الرضاعة

طعام الطفل في الشهر العاشر | وصفات لذيذة لإقبال الطفل على الطعام

مما لا شك فيه أن الشهر العاشر من عمر الطفل يعد من أهم مراحل حياته، حيث يتم فيه اكتمال نمو الخلايا والعضلات وغيرهم، لذا لابد من معرفة طعام الطفل في الشهر العاشر من عمره والذي يساعد على تحقيق ذلك، ففي هذه المرحلة قد يرغب رضيعك في تناول أطعمة جديدة بخلاف تلك التي اعتاد على تناولها باستمرار، لذا يوفر لكِ هذا المقال الجهد الذي قد تبذلينه في البحث عن أفضل الأطعمة المناسبة للأطفال، حيث يعرض لكِ أهم تلك الأطعمة وطريقة تحضيرها بشكل مثالي، وكذلك بعض الأطعمة الممنوعة له وأهم النصائح للحفاظ على صحة أطفالك.

طعام الطفل في الشهر العاشر

عندما يبلغ الطفل 10 أشهر من العمر فإن حليب الرضاعة لم يعد كافيًا لتغذيته، كما أن الطفل يحتاج إلى إدخال الكثير من العناصر الغذائية إلى جسمه بخلاف تلك العناصر الموجودة في الحليب، وإذا كنتِ تتخوفين من إطعام الطفل بمأكولات جديدة في السنة الأولى فإن هناك بعض العلامات التي تدل على استعداد الطفل لتناول أطعمة جديدة، وذلك فضلًا عن استشارة الطبيب المختص، ومن هذه العلامات:

  • في حالة تمتع الطفل بصحة جيدة وخلوه من الأمراض.
  • إذا حدثت زيادة في وزن الطفل عن الوزن الذي كان عليه عند الولادة.
  • في حالة التقاط الطفل للطعام من يدك أو النظر له بفضول.

أفضل الأطعمة للأطفال في الشهر العاشر

إذا كنتِ تبحثين عن أطعمة مناسبة لعمر طفلك عند إتمامه 10 أشهر، نقدم لكِ في السطور التالية أهم هذه الأطعمة وأنواعها وفوائدها بالنسبة للطفل، ولكن يُفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في إطعام طفلك بأحد هذه الأطعمة، حيث أن الإكثار من تناول أطعمة معينة قد يكون له تأثيرات جانبية على صحة الرضيع، وقد يكون له عواقب وخيمة تؤثر عليه طيلة حياته، لأنه ليس بالضرورة أن يتناسب ما يتناوله البالغين مع الصغار وخاصة في الشهور الأولى من أعمارهم.

القرنبيط المسلوق

حيث يمكنك منحه لطفلك بعد غسله جيدًا ثم القيام بسلقه فهو من الأطعمة الغنية يالألياف الغذائية وفيتامين ج، وكذلك يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى فضلًا عن أنه يتميز بمذاق رائع، كما أنه ليس بالطعام الصلب بدرجة كبيرة حيث يسهل على الطفل مضغه وذلك عند هرسه أو تقطيعه إلى قطع صغيرة.

الأسماك

وهنا يمكن للرضيع تناول أنواع معينة من الأسماك وخاصةً البيضاء كوجبة غذائية خفيفة ومفيدة له، حيث تتمتع الأسماك بكمية وفيرة من الأوميجا 3 التي تحفز نمو واكتمال بناء الجهاز العصبي لدي الرضيع، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الدهون الصحية الآمنة وبذلك تسهم هذه الأنواع من الأسماك في نمو الطفل، ويمكن للطفل تناولها مشوية.

حبوب الشوفان

حبوب الشوفان

قومي بدمج الشوفان مع الأطعمة الأخرى كالفواكه ووضعهم على النار إلى أن يصبح الخليط سائل قليلًا، ومن ثم اتركيه ليبرد ثم يمكنك تقديمه للطفل، ولكن قومي بالتأكد من طهيها جيدًا حتى لا تكون قاسية على الفم، حيث يتميز الشوفان باحتوائه على الكالسيوم والزنك وألياف صحية بكميات وفيرة، وذلك بالإضافة إلى العناصر الغذائية المتواجدة بالفاكهة المدمجة معه.

الخضراوات

يمكنك جعل الخضراوات وجبة أساسية ضمن النظام الغذائي لطفلك، حيث يسهل على الرضيع مضغ الخضراوات بعد طهيها وتقسيمها إلي قطع صغيرة كالكوسة والجزر أو البازلاء، وكذلك يُسمح للطفل بتناول الخضروات الحمضية في سن 10 أشهر، مع التأكد من تنظيف هذه الخضراوات من الأتربة والأوساخ العالقة بها قبل طبخها وذلك حسب توصيات الطبيب.

الكوسة

فهي من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب لدي الأطفال والرضع، ويمكنك تقديمها لهم بعد خلطها مع الحليب خالي الدسم عن طريق تقطيعها إلى أجزاء صغيرة الحجم، ثم وضعها في الماء لتقومي بسلقها ومن ثم اسكبي الحليب فوقها، وبعد أن تبرد يمكن وضعها في أكواب التقديم بعد إضافة القليل من السكر والنشا للخليط مع التقليب جيدًا حتى الذوبان.

وصفات طعام الطفل في الشهر العاشر

في كثير من الأحيان قد تجد الأم أن طفلها لا يرغب في تناول طعام معين بالرغم من فوائده العديد، وفي هذه الحالة ينصح الطبيب الأم بدمج هذه الأطعمة مع مكونات أخري مناسبة لعمر الرضيع، وبالتالي تناول الطفل لتلك الأطعمة دون أن يشعر، وبذلك ضمان اكتساب جسم الطفل للفوائد المتواجدة بهذه الأطعمة، لذا ستجدين في السطور التالية أهم وصفات طعام الطفل في الشهر العاشر.

وصفة البيض والطماطم

وهي تتم بتقطيع الطماطم إلى أجزاء صغيرة ثم خلطها مع الزيت وصفار البيض فقط دون البياض، ومن ثم إضافة قطع صغيرة من الخبز إلى الخليط ووضعهم على النار مع التقليب، ثم نضع القليل من الملح ونقوم بهرس المكونات معًا، ونتركها حتى تنضج ثم تبرد قليلًا، وبذلك تكون جاهزة للتقديم، حيث تحتوي هذه الوصفة على أملاح معدنية وفيتامينات مهمة للطفل، كما يحتوي البيض على الكالسيوم المهم لصحة الأسنان، بالإضافة إلى أنه يوفر الطاقة لجسم الطفل.

اللحوم الحمراء

قد تجد الأم صعوبة في منح رضيعها للحوم الحمراء لأنه قد يصعب عليه مضغه، لذا إليكِ طريقة سهلة للغاية تضمن لكِ تناوله لتلك اللحوم وبالتالي الحصول على الفوائد الموجودة بها، شريطًة أن تكون هذه اللحوم خالية من الدسم، ففي البداية قومي بسلق اللحم ومن ثم وضعه في الخلاط الكهربي مع خلطه لفترة قليلة، ويمكنك إضافته لمكون آخر، ويمكنك تنفيذ ذلك أيضًا مع الدجاج.

سلطة الفواكه

سلطة الفواكه للطفل في الشهر العاشر

تُعد سلطة الفواكه من ضمن طعام الطفل في الشهر العاشر المهم، فيمكنك طبخ الخوخ أو المشمش وذلك عن طريق خلط الخوخ بالماء، حيث أنه يساعد على وقاية طفلك من الإمساك، ويمكنك أيضًا تقديم الموز لرضيعك وهرسه بعض الشيء ومن ثم إطعام الرضيع به، كما أنه من الأفضل ألا تقدمي لصغيرك الفواكه معًا بل يُفضل تقديمها منفردة.

الكبدة

يوجد الكثير من الأطعمة التي قد تغفلين عن مدى أهميتها بالنسبة لطفلك خاصًة في مراحل عمره الأولى، ومنها كبد الدجاج الذي يسهم في تكوين هيموجلوبين الدم لدي الأطفال، فهو يحتوي على عنصر الحديد وبالتالي حمايتهم من الإصابة بالأنيميا، كما أنه يقي الجلد والعينين من الأمراض.

صفار البيض

ومن الأطعمة الهامة أيضًا صفار البيض الذي يساعد على اكتمال نمو خلايا مخ الطفل بشكل سليم، حيث يحتوي على عنصري الكولين والكوليسترول بالإضافة إلى أنه يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والقلب.

حلوى منزلية للأطفال في الشهر العاشر

تجنبي إطعام الجنين بالحلوى الموجودة بالمحلات التجارية والتي يُضاف لها مواد حافظة تضر بصحة الجنين، ويمكنك الاستغناء عنها بالوصفات التالية:

  • الحلى المنزلية كالمهلبية، التي تتكون من النشا والحليب خالي الدسم والقليل من السكر والفانيليا.
  • يمكنك إضافة قطع من الجزر المسلوق للمكونات السابق ذكرها.
  • كذلك السميد الذي يمكن إضافته إلى عصير التفاح وعليهم على النار قليلًا، وبذلك يستمتع الطفل بالمذاق الرائع وفي نفس الوقت لا تؤثر هذه الحلوى على صحته.

أطعمة ممنوعة للأطفال في الشهر العاشر

يحذر الأطباء من إعطاء الطفل بعض الأطعمة التي قد تصيبه بالأمراض، لذا من الضروري أن تتجنبي إضافتها لغذاء طفلك ومنها:

  • العسل وهو قد يسبب أمراض خطيرة للطفل كالشلل، وذلك لإفرازه بعض المواد صعبة الهضم.
  • بعض الأسماك التي تحتوي على الزئبق بكميات وفيرة والتي تؤثر على الطفل وجهازه العصبي، ومنها سمك المارلين.
  • الفواكه والعصائر الحمضية حيث أنها غنية بالأحماض التي تصيب الرضع بالحموضة والتقلصات.
  • العنب والفشار فهما قد يتسببا في تعرّض الصغار للاختناق.
  • بياض البيض الذي من الممكن أن يتسبب في إصابة أطفالك بالحساسية.

جدول طعام الطفل في الشهر العاشر

إليكِ جدول طعام لطفلك يساعدك على التنوع في الأطعمة التي تقدميها له، وذلك يكون إلى جانب إرضاع الصغير سواء بالحليب الطبيعي أو الصناعي، مع ضرورة منح الطفل وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

 الإفطار  الغداء   العشاء
  • قطع من البطاطس المسلوقة وهرسها وصفار البيض المسلوق
  •  أو طبق صغير من سلطة الفواكه
  •  ثمرة فاكهة مع كوب من الزبادي.
  •  قطعة طرية من التوست مع قطعة من الجبن.
  • كبد دجاج مسلوق مع طبق صغير من الشوربة أو طبق لسان عصفور.
  • طبق صغير من السبانخ مع القليل من المكرونة المسلوقة.
  • أو قطعة سمك مشوية وطبق صغير أرز مسلوق.
  •  قطعة دجاج مسلوقة ومهروسة جيدًا مع القليل من الأرز.
  • أو صفار البيض المسلوق مع البطاطس المسلوقة بعد هرسهم جيدًا.
  • ثمرة فاكهة وكوب صغير من الحبوب كالشوفان المضاف له الحليب.
  • أو صفار البيض المقلي دون زيت.
  •  ثمرة فاكهة مهروسة ومضافة إلى الزبادي.
  • قطع من البطاطا المهروسة.
  • أو ملعقة كبيرة من الجبن مع الخبز الطري.

 

نصائح بشأن طعام الرضع في الشهر العاشر

احرصي على تقديم أطعمة ذات قوام سميك بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة وذلك بمجرد بلوغ سن 10 أشهر، كما يمكنك اتباع هذه النصائح:

نصائح بشأن طعام الرضع في الشهر العاشر

  • تجنبي تقديم السكريات لرضيعك لأنها من الممكن أن تؤثر على أسنانه.
  • احرصي على ألا تمنحي لطفلك أكثر من 1 جرام من الملح، ويُفضل تقديم بعض الأطعمة دون إضافة الملح.
  • في بعض الأحيان حاولي أن تجعلي الطفل يتناول الطعام بنفسه أو منحه ملعقة بلاستيكية صغيرة.
  • محاولة منح الطعام الجديد للطفل لعدة أيام قبل البدء في منحه طعام آخر جديد.

عند تقديم طعام الطفل في الشهر العاشر، عزيزتي الأم لا تقلقي بشأن لفظ طفلك للطعام فهذا أمر طبيعي في البداية، حيث أنه سيعتاد على تناول ذلك الطعام شيئًا فشيئ، ولكن احرصي على منحه أطعمة صحية متنوعة حتى يتمتع طفلك بجسم سليم خالي من الأمراض، كما أن ذلك الأمر يضمن لكِ عدم الإكثار من تكرار تناول وجبات معينة يوميًا والذي قد يؤثر بالسلب على صحة الأطفال وبذلك تحافظين على وزن الصغير مثاليًا.

المصادر:

بامبرز 

بيرانتج فيرست كراي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى