الرضاعة

طول ووزن الرضيع الطبيعي حسب العمر، وكيفية قياس كلًا منهما

تحلم كل أم بأن يكبر رضيعها ويكون بصحة جيدة، وتبدأ في متابعة نموه خلال السنه الأولى من عمره حتى تحافظ على المؤشرات الطبيعية التي يجب أن يكون عليها طول ووزن الرضيع في هذه الفترة، وتبدأ الأم في القلق عندما يكون معدل نمو رضيعها غير طبيعي فقد لا تعلم أن كل طفل يختلف عن الآخر، لذلك سنوفر لكِ الدليل الشامل لوزن وطول الرضيع  في عامه الأول.

معدل نمو الطفل حديث الولادة

يجب متابعة طول ووزن الرضيع بانتظام خلال الشهور الأولى من عمره حتى يتم التأكد من نموه وفقاً للمؤشرات الطبيعية لنمو الرضع في السنة الأولى، حيث يمكن وضعه على الميزان كل 15 يوم أول شهرين، ثم مرة كل شهر، ويمكن متابعة ذلك من خلال الرسوم البيانية للنمو المتوسط من ناحية:

الوزن

عادةً ما يكون وزن حديث الولادة مكتمل النمو بين اثنين كيلو ونصف إلى 4 كيلو جرامات، ويختلف معدل النمو للطفل على حسب نوع رضاعته، فالذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يزداد وزنه بمعدل 200 جرام كل أسبوع خلال الأشهر الأولى، ثم يزداد بمعدل 148 جرام بدءاً من الشهر الثالث حتى السادس.

أما خلال الثلاثة أشهر من السابع حتي التاسع يزداد وزنه بمعدل 113 جرام، ثم بعد ذلك يزداد أسبوعياً حوالي 71 جرام، وغالباً ما يكون وزن الذكور أثقل من وزن الإناث بسبب الكتلة العضلية لهم.

الطول

معدل نمو الطفل حديث الولادة من حيث الطول

إن معدل طول الطفل حديث الولادة يعتمد بشكلٍ كبير على العامل الوراثي، حيث أن متوسط طول الرضيع يزداد بمعدل 1.5 إلى 2.5 سنتيمتر حتى شهره السادس، والطفل الطبيعي يتراوح طوله ما بين 50 و60 سنتيمتراً عند الولادة، فكلما كان طوله أعلى من المتوسط كلما ازداد نموه بمعدل أعلى خلال عامه الأول.

الطول الطبيعي للرضع بعد سنة

يختلف معدل زيادة طول الرضيع من طفل لآخر بعد مرور العام الأول، ولا يعتبر قياس الطول في هذا العمر معيار دقيق لتحديد نمو الطفل، لكن يتم استخدامه لمقارنته بمتوسط بعض الأطوال الأخرى لمن في نفس عمره، لكن إذا تمت ملاحظة أن طول الطفل يقل عن المعدل الطبيعي أو يزداد بشكل بطيء يجب حينها استشارة الطبيب المختص.

كما أنه لا يوجد هناك أي علاقة بين طول الطفل وصحته العامة، لكن يقوم الطبيب بمقارنة وزنه بطوله لمعرفة مدى نموه بشكلٍ سليم، ولا يعني ذلك أن يكون طويلاً أو قصيرًا من خلال قياس الطول في هذا العمر، لكن يمكن تقدير الطول بعد البلوغ بمضاعفة الطول الحقيقي له بعد عمر العامين.

كيفية قياس طول الرضع

يتم حساب الطول المناسب للرضع باستخدام بعض الأدوات من قبل المختصين بتقديم الرعاية الصحية لحديثي الولادة والأطباء في كل زيارة، وذلك بعد وضع الرضيع على طاولة مستوية ومد رجليه حتى يتم الحصول على قراءة دقيقة.

بعد ذلك يتم قياس محيط الرأس الذي يكون في حدود 35 سم، ويزداد خلال أول شهرين حوالي نصف سنتيمتر كل أسبوع، ثم بعد ذلك يزداد بمعدل ربع سنتيمتر حتى يصل في نهاية عامه الأول إلى 12 سم، ثم يقوم بقياس الطول بدءاً من أعلى الرأس حتى أسفل القدمين، وأحياناً تتغير القراءة على حسب حركة الطفل حينها.

جدول طول ووزن الرضيع

يختلف معدل نمو طول الطفل على حسب جنسه والمرحلة العمرية له، فمعدل الطول عند الذكور يختلف عنه عند الإناث، وسوف ندرج لكم  جدول طول الرضيع الطبيعي الموافق لما نشرته منظمة الصحة العالمية (WHO):

عمر الرضيع معدل طول البنت معدل طول الولد
حديث الولادة 49.1 سم 49.9 سم
أول شهر 53.7 سم 54.7 سم
ثاني شهر 57.1 سم 58.4 سم
ثالث شهر 59.8 سم 61.4 سم
رابع شهر 62.1 سم 63.9 سم
خامس شهر 64 سم 65.9 سم
سادس شهر 65.7 سم 67.6 سم
سابع شهر 67.3 سم 69.2 سم
ثامن شهر 68.7 سم 70.6 سم
تاسع شهر 70.1 سم 72 سم
عاشر شهر 71.5 سم 73.3 سم
الشهر الحادي عشر 72.8 سم 74.5 سم
الشهر الثاني عشر 74 سم 75.7 سم

نصائح عامة لتغذيه للطفل الرضيع

من المعروف أن التغذية تلعب دوراً مهماً في ووزن الطفل بشكلٍ كبير، فالرضاعة تعتبر هي المصدر الرئيسي لتغذيته خلال الأشهر الستة الأولى، ثم بعد ذلك يمكن تقديم بعض الأطعمة الصلبة له، وحتى تضمنين نمو طبيعي لرضيعك ينبغي اتباع هذه النصائح:

الالتزام بالرضاعة

الالتزام بالرضاعة لتغذية الرضيع

الرضاعة بنوعيها الطبيعة والصناعية مصدر أساسي لتغذية الطفل، فهو لا يحتاج إلى أي مصادر غذاء أخرى مثل العصائر والمياه أو السيريلاك خلال السته أشهر الأولى، لذا يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي حتى يحصل رضيعها علي جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه من خلال الرضاعة.

كما ينبغي تنظيم عملية الرضاعة له بأن تكون كل ساعتين، حيث أن أغلب حديثي الولادة يحتاجون إلى ما يقارب من 12 رضعة في اليوم بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

معرفة علامات الجوع لديه

على الأم مراقبة علامات الجوع لدى طفلها مثل توجيه بديه ناحية فمه أو مص شفتيه وأصابعه، كما يجب عدم تأخير رضاعته حتى البكاء، فكلما كانت الرضاعة مبكرة كلما هدء سريعاً وقل بكائه واستغرق في نومٍ عميق، ومن علامات الشبع التي تعرفها الأم إغلاق فمه وابتعاده عن الحلمة أو زجاجة الرضاعة، وينبغي مساعدة الرضيع على التجشؤ بعد ذلك حتى لا يعاني من الانتفاخ.

المكملات الغذائية

يجب استشاره الطبيب في تقديم بعض المكملات الغذائية الضرورية له مثل فيتامين د، خاصةً عند الرضاعة الطبيعية، فمن الممكن عدم توفره في حليب الثدي، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور والكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة وتقوية العظام.

انتقاء الأطعمة الصحية

عادةً ما تخطئ بعض الأمهات في تقليل الرضاعة وتقديم بعض الأطعمة خلال العام الأول من عمر الطفل، فمن الأفضل الاستمرار في الرضاعة كمصدر رئيسي للتغذية، حيث يمكن تقديم بعض الأطعمة الصلبة له بشكلٍ تدريجي حتى يتم تعويد الطفل على المضغ والبلع، وتجهيزه لعملية الفطام، فمن أفضل الأطعمة التي يمكن البدء بها الخضروات المهروسة مثل البطاطس، الجزر والكوسا، وبعض الفواكه مثل التفاح المسلوق.

العوامل التي تؤثر على طول الرضيع

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الرضيع وفقاً لعمره، فلا يشترط أن يكون الطفل قصير القامة في أعوامه الأولى قصيرًا عند البلوغ، كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على طوله وحجمه من بينها:

  • التغذية السليمة لها دورٌ كبير في دعم النمو الصحي للطفل.
  • تلعب الهرمونات دوراً مهماً في النمو، فالطفل الذي يعاني بخلل هرموني يزداد نموه بشكل أبطأ أو أسرع من أقرانه.
  • الحالة الصحية للطفل تؤثر على نموه أيضاً، فالأطفال الذين يعانون من متلازمه داون مثلاً يكونون أصغر من أقرانهم.
  • هناك بعض الأدوية قد توقف أو تبطئ عملية النمو مثل الأدوية الستيرويدية.

طريقة معالجة مشاكل النمو لدى الطفل

يتم تقييم وزن الطفل المنخفض من خلال بعض الأسئلة التي يوجهها الطبيب لوالدته عن عادات الأكل وصحته العامة وبعض الأمور الأخرى اللازمة لنموه الطبيعي، فالطفل الذي بكون في أعلى نهاية منحني نموذج النمو يحتاج إلى متابعة مستمرة مع الطبيب المعالج، ومن بين الأسئلة التي يوجهها الطبيب للأم

طريقة معالجة مشاكل النمو لدى الطفل

  • كمية الحليب الذي يخرج من ثدي الأم إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية.
  • عدد مرات الرضاعة للطفل.
  • معرفة إذا كانت الأم ترضع طفلها بشكلٍ صحيح أم لا.
  • هل يرتاح الرضيع بعد عملية الرضاعة أم يكون مزعجاً؟
  • فحص الطفل جيداً و معرفة إذا كان يعاني من أي مرض مثل الإسهال أو التقيؤ.

بعد أن تعرفتِ على طول ووزن الرضيع المناسب لعمره من خلال ما طرحناه من هذا المقال، يجب أن تكوني على ثقة بغريزة الأمومة لديكِ، فإذا شعرت أن رضيعك لا يتناول كمية كافية من الحليب وبالتالي لا يزداد وزنه، يجب عرضه على الطبيب للاطمئنان عليه وقياس وزنه وطوله واتباع النصائح اللازمة لتغذيته بشكلٍ سليم.

المصادر:

ديسيابل

فيري ويل فاميلي

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى