fbpx
العناية بالحامل

أسباب ظهور حبوب في جسم الحامل وكيفية القضاء عليها بطرق طبيعية

تحدث مجموعة كبيرة من التغيرات في جسم المرأة بمراحل الحمل، وأحد هذه التغيرات هي ظهور حبوب في جسم الحامل خصوصًا مع زيادة معدل الهرمونات مما يسبب إزعاج كبير، ويؤثر على المظهر الجمالي للجسم بشكل عام، ولذلك يجب محاولة التخلص منها حتى لا تمتد إلى ما بعد الولادة ويصعب حلها، لذلك سنوضح لكِ أسباب المشكلة، وكيفية التخلص منها بطرق طبيعية آمنة لا تؤثر على صحتك أو صحة طفلك.

أسباب ظهور حبوب في جسم الحامل

تزداد فرص الإصابة بالحبوب والبثور في بعض أجزاء الجسم أثناء الحمل، ويمكن ظهور الحبوب في الشهر الثامن أو التاسع، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة قد تعود إلى تغير هرمونات الجسم أو وجود عوامل وراثية أو حتى نقص التغذية إلى غيرها من الأسباب المهمة، سنوضحها لكِ تفصيلاً فيما يلي:

الشعور بالتوتر والقلق

الشعور بالتوتر والقلق

التوتر والقلق من المشاعر الطبيعية وهي عرض شائع خلال مراحل الحمل، وقد ينتج عنه بعض الأعراض الغير مرغوبة على البشرة منها ظهور حبوب حمراء في الجسم للحامل، ولذلك يجب عليكِ محاولة الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق بقدر الإمكان للتقليل من حدوث هذه المشكلة، مع ضرورة أخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء، فهذا سيؤثر إيجابيًا على بشرتك ويجعلها نقية وصافية.

العوامل الوراثية

ظهور حبوب في جسم الحامل ربما يكون أحد المشاكل المرتبطة بالوراثة لدى بعض السيدات، فإن كان هذا الأمر شائعا في العائلة فربما تزداد هذه المشكلة بمراحل حملك، وفي هذه الحالة قد لا تفيد الطرق الطبيعية في علاجها وتحتاجين إلى استشارة الطبيب المختص للتقليل من آثارها على البشرة.

تناول بعض الأدوية

في بعض الأوقات قد يصف طبيبك الخاص بعض الأدوية والفيتامينات خلال الحمل يكون لها أثر سلبي على البشرة، وتؤدي إلى ظهور الحبوب في بعض أجزاء الجسم، وعند حدوث ذلك يجب مراجعة الطبيب النسائي لتغيير الأدوية بأخرى مناسبة حتى لا تؤثر على صحتك وشكل بشرتك.

اتباع نظام غذائي خاطئ

اتباع نظام غذائي خاطئ

الحمل من الفترات الصعبة والمهمة بحياة المرأة، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحية التي تشمل العناصر الغذائية، والفيتامنات، والمعادن المهمة للحفاظ على الصحة والوقاية من نقص المناعة، فعند اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر المناسبة ويحتوي على نسبة عالية من الدهون؛ سيؤثر هذا على الجسم ويؤدي لظهور الحبوب في أماكن متفرقة من الجسم، ولذلك حاولي دائمًا الابتعاد عن الدهون الغير صحية.

ارتفاع معدل هرمون الذكورة

قد تصاب المرأة ببعض التغيرات الهرمونية في فترة الحمل مما يؤثر على الجسم، ويؤدي إلى ظهور حبوب في الشهر التاسع من الحمل على البشرة نتيجة لكثرة إفراز المواد الدهنية على الجلد، وانسداد المسام مما يزيد من الحبوب.

ما هي أماكن ظهور حبوب الحمل

الحبوب تعتبر أحد أهم تغيرات الجسم في الحمل، وتزيد فرص الإصابة بها مع تغير معدل الهرمونات أو وجود عوامل وراثية معينة، وقد يكون لها آثار سلبية على البشرة وعلى الحالة النفسية للمرأة بهذه المرحلة، لأنها قد تنتشر في أماكن متفرقة منها: ظهور حبوب في المؤخرة أثناء الحمل أو في أماكن ظاهرة من الوجه أو على الصدر، ولكن هذا يختلف من امرأة إلى أخرى وفقًا لحالتها الصحية ومدى اهتمامها ببشرتها.

كيفية علاج حبوب جسم الحامل

كيفية علاج حبوب جسم الحامل

العناية بجسم الحامل من الأشياء المهمة جدًا في التخلص من الحبوب، فإن كانت المشكلة بسيطة يمكن علاجها باتباع بعض الوصفات الطبيعية، حيث أنها الحل الآمن والأمثل بهذه المرحلة تساعدك على التخلص منها دون إضرار بصحتك أو بصحة طفلك، ولذلك جمعنا لكِ أفضل الطرق للحصول على بشرة صافية، وهي كالتالي:

زيت جوز الهند للتخلص من البثور

يعتبر زيت جوز الهند من مرطبات البشرة الطبيعية، كما أنه يحتوي على مضادات الميكروبات، ويساعد على تغذية الجلد بالعناصر اللازمة، ويمكنك تطبيق الوصفة كالتالي:

المكونات

  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام

نظفي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر ثم جففيها جيدًا، ووزعي زيت جوز الهند على الأماكن المصابة من بشرتك ودلكيها لمدة دقيقة واحدة، واتركيه على البشرة حتى يمتص بشكل جيد، ويمكنك تكرار هذا مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

خليط العسل والقرفة لعلاج الحبوب

خليط العسل والقرفة لعلاج الحبوب

العسل من المواد الطبيعية المفيدة للجلد، كما أن القرفة أحد الأعشاب المعروفة بخصائصها الطبيعية واحتوائها على عناصر مفيدة للجسم، ويمكنك الاعتماد عليها في التخلص من حب الشباب الذي يزداد بفترة الحمل، ويمكنك تطبيقه كالتالي:

المكونات

  • ملعقة من العسل الأبيض.
  • القليل من مسحوق القرفة المطحونة.

طريقة الاستخدام

اخلطي العسل مع القرفة داخل طبق صغير جيدًا إلى أن تمتزج تمامًا، ثم وزعيها على الأماكن المصابة واتركيها لمدة نصف ساعة فقط، ثم اغسلي بشرتك بماء فاتر، كرري هذه الوصفة مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج ممتازة.

أفضل المنتجات للقضاء على الحبوب أثناء الحمل

إن كانت مشكلة الحبوب أثناء الحمل تسبب لكِ إزعاج يمكنك الاعتماد على العديد من المنتجات الطبيعية للتخلص منها، فهناك مجموعة كبيرة أثبتت فاعليتها في التخلص من هذه المشكلة دون أن تؤثر على الجلد، حيث أنها مكونة من عناصر طبيعية مفيدة، ولذلك سنقدم لكِ أفضلها فيما يلي:

كريم هيربال لمكافحة حبوب البشرة

كريم هيربال لمكافحة حبوب البشرة

يتكون كريم هيربال من مواد طبيعية تساعد على التخلص من حب الشباب، كما أنه مضاد لتكُون البثور، ويساعد على ترطيب الجلد ويقلل حجم المسام، يتناسب مع جميع أنواع البشرة، ومعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ ننصحك باستخدامه فهو من أفضل المنتجات الطبيعية للتخلص من ظهور حبوب في جسم الحامل.

شراء المنتج من السعودية

جل مهدئ للبشرة بخلاصة الصبار

جل مهدئ للبشرة بخلاصة الصبار

هذا المنتج من المنتجات الرائعة التي تحافظ على بشرتك وتجعلها نقية، حيث أنه مكون من جل الألوفيرا يهديء ويرطب الجلد، ويتناسب مع بشرتك الحساسة؛ يمكنك استخدامه بسهولة لأنه يمتص سريعًا ويعطي شعور منعش جدًا.

شراء المنتج من السعودية

غسول أوز ناتشورالز بزيت وردة المسك

غسول أوز ناتشورالز بزيت وردة المسك

يساعد على تنظيف البشرة بطريقة فعالة، حيث أنه غني بالكثير من العناصر الطبيعية المفيدة مثل فيتامين سي، وزيت وردة المسك، ومستخلص الصبار، وفيتامين E، يساهم في مكافحة ظهور حبوب في جسم الحامل، كما أنه مفيد في التخلص من البقع الداكنة الموجودة بالبشرة الناتجة من التعرض لأشعة الشمس، ويحسن المظهر العام للجلد.

شراء المنتج من السعودية

نصائح مهمة للتقليل من أثر الحبوب في الحمل

نصائح مهمة للتقليل من أثر الحبوب في الحمل

الحبوب من المشاكل التي تشوه المظهر الخارجي للبشرة والجلد مما يسبب لكِ الإزعاج خصوصًا إن كنتِ حامل، لذلك نقدم لكِ العديد من النصائح المفيدة التي يمكنك اتباعها للتقليل من أثر الحبوب على الجلد بهذه الفترة الصعبة، وهي كالتالي:

  • ابتعدي عن استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي على أي مواد دهنية أو زيوت حتى لا تؤثر سلبيًا على بشرتك.
  • تجنبي لمس الحبوب الموجودة بجسمك بقدر الإمكان حتى لا تنتشر البكتيريا وتنتقل الحبوب من مكان لآخر.
  • ابتعدي عن استعمال أي مستحضرات دوائية للتخلص من الحبوب الموجودة بالبشرة دون الرجوع إلى الطبيب تجنبًا لأي مشاكل صحية أثناء الحمل.
  • نظفي وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك مرتين يوميًا بعد استشارة الطبيب حول النوع المناسب لكِ بفترة الحمل.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة خلال اليوم يقلل من الشعور بالتوتر الذي يعتبر أهم أسباب ظهور حبوب في الجسم مع حكة للحامل.
  • تجنبي استعمال الماء الساخن عند تنظيف بشرتك ويفضل أن يكون دافيء أو فاتر حرصًا على مسام بشرتك.
  • ابتعدي عن التعرض المستمر لأشعة الشمس لأنها يمكن أن تزيد من المشكلة.
  • شرب الماء بشكل كافي يساعد على ترطيب البشرة بشكل كافي ويقلل من فرص الإصابة بالحبوب أثناء الحمل.
  • الحرص على تغيير مفارش السرير والوسادات تجنبًا لانتشار البكتيريا.

آخيرًا، تعد ظهور حبوب في جسم الحامل أحد المشاكل الشائعة التي يمكنك علاجها بزيادة العناية بالبشرة من بداية الحمل، أما إذا كانت الحبوب ناتجة عن عوامل وراثية وتؤثر على شكل الجلد كثيرًا ننصحك بضرورة استشارة طبيب مختص للتعرف على التشخيص المناسب وعلاجها بطرق طبية آمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى