الرضاعة

عدد الرضعات في الشهر الثاني نحو نمو صحي لطفلك

تنتهي الأم من فترة الحمل والولادة، وتبدأ في مرحلة جديدة وهي الرضاعة، ومن الأسئلة الشائعة في تلك الفترة هي كم عدد الرضعات في الشهر الثاني، وقد تكون الرضاعة من أصعب المهام بعد الولادة ولكن هي من أهم مصادر التغذية للطفل خصوصًا وإن كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية وليست الصناعية، فنتعرف معًا على عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني بالتفصيل.

علامات جوع وشبع الرضيع

يستمر الرضيع في النمو خلال الشهر الثاني فيزداد وزنه وطوله بصورة سريعة؛ لذلك تزداد عدد رضعات الرضيع في الشهر الثاني، ومن مهام الأم الجانبية أثناء الرضاعة أن عليها أن تعلم متى يشعر طفلها بالجوع وتلاحظ العلامات التي تدل على ذلك، وكذلك عليها أن تلاحظ بعض العلامات التي تدل على شبع طفلها وعدم حاجته للمزيد من الحليب وسوف نطّلع معًا على تلك العلامات.

علامات تدل على جوع الرضيع

من أبرز علامات جوع الرضيع التي ينصح بضرورة إطعام طفلك مباشرة عند ملاحظة أي من هذه العلامات:

  1. الاستيقاظ مع الأرق: إن كان طفلك نائمًا وشعر بالجوع فإنه يستيقظ من نومه ويتحرك في السرير بشكل يؤرقه، ويوجه يديه تجاه وجهه.
  2. مص الأصابع: من العلامات الشائعة والمشهورة عن جوع الرضيع في الأشهر الأولى هي مص الأصابع أو الشفاه.
  3. الالتفات: عند شعور الرضيع بالجوع يستمر في تحريك رأسه يمينًا ويسارًا.
  4. البحث عن الثدي: عند حملكِ لطفلكِ فإنه يتوجه بشكل تلقائي ناحية ثدييكِ ويمسك بهما.
  5. إصدار الأصوات: إن شعر الرضيع بالجوع فإنه يقوم بإصدار بعض الأصوات مثل التنفس بعمق أو إصدار نغمات صغيرة لكي تنتبهي له وتعلمي أنه جائع.
  6. الابتسام: أثناء الرضاعة قد ينظر إليكِ الرضيع ويبتسم وهذا يدل على أنه لا يزال جائعًا وسيستمر في الرضاعة.
  7. بكاء الرضيع: آخر العلامات التي تدل على الجوع هي البكاء، وقد تكون صرخة الجوع قصيرة ومنخفضة أو تكون مرتفعة وتعتمد شدتها على شدة جوع الطفل، والبكاء هو من العلامات المتأخرة التي تدل على جوع الطفل.

علامات تدل على شبع الرضيع

من أبرز علامات شبع الرضيع، ما يلي:

  1. إغلاق الفم: عندما يكتفي الطفل من الرضاعة يقوم بضم شفتيه على بعضهما.
  2. الالتفاف بعيدًا: إن التف طفلكِ بعيدًا عن ثدييكِ فهذا يدل على أنه قد شبع.
  3. تشتت الانتباه عند الأطفال: ينشغل الطفل بما حوله بسهولة إن شعر بالشبع.
  4. التوقف عن المص.
  5. دفع الحلمة بلسانه خارج فمه.علامات تدل على شبع الرضيع

عدد الرضعات في الشهر الثاني

كما ذكرنا؛ فهناك الكثير من العلامات التي تدل على جوع الرضيع وعليها يمكنكِ معرفة كم عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني، وبجانب تلك العلامات هناك بعض العوامل التي عليكِ الاعتماد عليها لإرضاع طفلكِ حتى يتمكن من الحصول على كفايته من التغذية لينمو بشكل صحيح وصحي وإليكِ تفاصيل عن عدد الرضعات في الشهر الثاني سواء أكان مصدر غذاء الطفل طبيعي أو صناعي.

عدد الرضعات الطبيعية في الشهر الثاني

في الشهر الأول كان ينام الأطفال كثيرًا طوال النهار والليل ولكن مع بداية الشهر الثاني تقل عدد ساعات النوم بالنهار، أما بالنسبة لـ عدد الرضعات في الشهر الثاني فإنها تختلف من طفلٍ لآخر، ولكن بوجه عام فإن الأطفال في تلك الفترة ترضع كل ساعتين وقد تزداد عدد الرضعات أو تقل، ولكن في المتوسط تكون عدد الرضعات خلال اليوم بين 8 إلى 12 رضعة مشبعة.

أما إن لم يريكِ الطفل العلامات التي تدل على الجوع ولم تصل عدد الرضعات إلى 8 رضعات في اليوم فإن كان وزنه طبيعي والطفل ينمو مثل أقرانه فهذا يدل على أن الطفل يأخذ كفايته من الرضاعة والغذاء؛ وهناك بعض العلامات على ذلك:

  • شعور الطفل بالنشاط طوال اليوم.
  • بشرته لونها طبيعي ولست شاحبة.
  • ينام في الليل أطول من النهار.
  • يتم تغيير الحفاض للرضع من خمس إلى ست مرات يوميًا.
  • عدم بذل مجهود كبير في الرضاعة.

عدد الرضعات الصناعية في الشهر الثاني

الرضاعة الصناعية ليست مثل الرضاعة الطبيعية، وتختلف عدد الرضعات في الشهر الثاني الطبيعية عن الصناعية؛ في الطبيعي يحتاج الطفل الذي يرضع صناعيًا إلى عدد رضعات أقل من عدد رضعات الطفل الذي يرضع طبيعيًا؛ ويرجع ذلك إلى أن الحليب الصناعي يختلف في تركيبه عن حليب الأم الطبيعي.

يحتاج الحليب الصناعي إلى وقت أطول لكي تتمكن معدة الطفل من هضمه، وكذلك فإن الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى مجهود أكبر من الطفل فقد ينام جائعًا بسبب ذلك المجهود ويستيقظ بعد وقت قصير ليكمل الرضاعة، أما الحلمة الصناعية فإنها تُخرج كمية كبيرة من الحليب ولن يحتاج الطفل إلى بذل مجهود كبير.عدد الرضعات الصناعية في الشهر الثانيفتكون عدد الرضعات في الشهر الثاني للرضاعة الصناعية بين 6 إلى 8 رضعات، أي كل أربعة ساعات وكمية الحليب تكون بين 110 إلى 140 ملليلتر في الرضعة الواحدة أو كما يقول لكِ الطبيب فمثل الرضاعة الطبيعية تختلف كمية الحليب من طفلٍ لآخر فقد يحتاج الطفل إلى كمية أكبر أو أقل، وكما عرفنا أن الكمية تعتمد على نمو الطفل بشكل صحيح وصحي.

جدول عدد الرضعات في الشهر الثاني

في هذا الجدول سنتعرف على متوسط عدد رضعات الرضيع في الشهر الثاني سواء كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية:

التوقيت

رضعات الطفل

5 فجرًا

في ذلك الوقت على الطفل أن يحصل على رضعة مشبعة حتى ينام.

7:30

يستيقظ الطفل ويبدأ يومه بتغيير الحفاضة ويحصل على رضعة ويبدأ في اللعب حتى يأتي وقت القيلولة الأولى.

8 – 11

وقت اللعب في ضوء النهار والحصول على رضعة أخرى بعد الشعور بالإرهاق ليخلد إلى النوم.

1 ظهرًا

يستيقظ الرضيع لكي يحصل على رضعة جديدة ويغير حفاضه.

3 – 4

رضعة ومن ثم يحصل الرضيع على قيلولة.

6

يستيقظ الطفل للعب وللحصول على رضعة.

8 – 9

يستيقظ الطفل لكي يحصل على رضعة ويبدأ في اللعب أو قد يحصل على قيلولة قصيرة لا تزيد عن 15 دقيقة ويستيقظ لكي يلعب، يمكنكِ أن تمنحيه حمامًا سريعًا لتحضيره للنوم في نهاية اليوم.

12

رضعة مشبعة ليغط في نوم عميق حتى الثالثة فجرًا ليأخ أخر رضعة وتبدأي الجدول من جديد.

الجدول ليس نظامًا صارمًا يجب عليكِ اتباعه، بل من الممكن أن يستيقظ طفلكِ في منتصف التوقيتات المذكورة لأنه جائع أو لأنه من الممكن ألا يكون قد حصل على رضعة مشبعة في آخر مرة رضع فيها، فيمكن تغيير التوقيتات على طبيعة نوم طفلكِ.

مدة رضاعة الطفل في الشهر الثاني

لا يمكن تحديد مدة معين يستغرقها الطفل في الرضاعة، وقد تختلف من طفل لآخر وتختلف أيضًا إن كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية أم الصناعية، في الأولى يحتاج الطفل إلى وقت أطول كما ذكرنا، ولكن في المتوسط تكون مدة الرضاعة ما بين 10 إلى 30 دقيقة وقد تصل إلى 45 دقيقة بالنسبة لبعض الأطفال، أما الرضاعة الصناعية فمدتها لن تزيد عن 20 دقيقة.مدة رضاعة الطفل في الشهر الثاني

أهمية الرضاعة الطبيعية

تختلف الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الصناعية كثيرًا فهناك الكثير من الفوائد التي تفيد جسم الرضيع ولا تكون موجودة في الحليب الصناعي، وإليكِ تلك الفوائد:

  1. الرضاعة الطبيعية تعمل على تقوية مناعة الرضيع؛ فالحليب الطبيعي يحتوي على الكثير من المواد الطبيعية التي تقاوم عدد كبير من الأمراض المختلفة.
  2. جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو تتوفر في الحليب الطبيعي.
  3. تقلل من نسبة تعرض الطفل للموت المفاجئ.
  4. الرضاعة الطبيعية تساعد في زيادة تعلق الطفل بأمه.
  5. يحتاج الحليب الصناعي إلى ميزانية كبيرة، بينما توفر الرضاعة الطبيعية تلك الميزانية.
  6. بالنسبة للأم فإنها توفر مشقة تحضير الرضعة الصناعية، وكذلك تعطي فترة إجازة من الحيض لكثير من النساء وتدخل بشكل غير مباشر في حرق الدهون المكتسبة من فترة الحمل.
  7. أثبتت الدراسات أن الأمهات التي تعتمد على الرضاعة الطبيعية في تغذية أطفالها تكون أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

في النهاية وبعد أن علمتِ أن عدد الرضعات في الشهر الثاني تختلف من طفل لآخر فهناك الكثير من العوامل التي يمكننا الاعتماد عليها؛ فلا يجب عليكِ أن تقلقي طالما أن طفلكِ يزداد وزنه وطوله بشكل طبيعي مثل أقرانه.

المصادر:

مازر هود

ذا بمب

ميديا

زر الذهاب إلى الأعلى