الرضاعة

عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس مع الأغذية المناسبة والنصائح المتبعة

الآن قد بدأ صغيرك يكبر، يجيد الجلوس، ويحتاج إلى المزيد من الغذاء، يمكنه أن يتناول بعضًا منها ليشتد عوده، لكن هل سيؤثر هذا الطعام على عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس؟ وما هي طريقة تنظيم هذه الرضعات سواءً بالليل أو النهار؟ هذا ما ستتعرفين عليه بوضوح خلال شرحنا المفصل بهذا الموضوع.

علامات استعداد الطفل لبدء تناول الطعام

سيكون الشهر الخامس من أهم الشهور التي تحرصين بها على تناول صغيرك للأطعمة المناسبة لعمره، والمقوية للجسم، وغالباً ما يكون الطفل بهذا العمر جاهزاً تماماً لبدء إدخال الأطعمة الطرية والمسلوقة لنظامه الغذائي، وهذه أهم مظاهر الاستعداد:

  1. القدرة على الإغلاق التام للفم حول الملعقة.
  2. تمكنه من رفع رأسه بسهولة والجلوس بشكل مستقيم.
  3. زيادة مناسبة بالوزن، مع قدرته على تحريك الطعام بالفم والبلع.

كم عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس؟

كم عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس؟ من الصعب الإجابة على هذا السؤال وتحديد عدد الرضعات بشكل تام، إذ يتوقف العدد لها على نوعية الرضاعة؛ إن كانت رضاعةً طبيعيةً أم صناعية، والكمية بكل منهما، كما سيحدد ذلك النوعية المتناولة من الطعام للصغير، وإن كان يمر بمرحلة تسنين تفقده الشهية، أو بطفرات النمو الدافعة للمزيد من الإقبال على الرضاعة والطعام، إلا أن بأغلب الأحوال وبكلٍ من الرضاعة الطبيعية والصناعية يتراوح عدد الرضعات بين ست إلى ثمانٍ رضعات مشبعة باليوم، بفارق ثلاث إلى خمس ساعات بين الرضعات، إضافةً لثلاث وجبات من الطعام المناسب لعمر واحتياج الطفل.

عدد رضعات الرضيع في الشهر الخامس ليلاً

يحتاج الطفل لرضعات الليل بشكل كبير، والتي غالباً ما يكون عددها رضعتين إلى ثلاث رضعات بالليلة الواحدة في الحالات الطبيعية، وقد تزيد بمرور الطفل بطفرة النمو، غير أن هذا سيتغير مع الوقت بعد الانتظام بتناول الطعام الصلب بالشهر السادس.

مقدار رضعات الطفل في الشهر الخامس

مقدار رضعات الطفل في الشهر الخامس

يختلف المقدار الذي يحتاج إليه الطفل من اللبن حسب نوع الرضاعة، فسوف يحتاج الطفل الحاصل على رضاعة طبيعية ما يتراوح بين الخمس دقائق إلى العشرة من كل ثدي بالرضعة الواحدة، ليحصل منها على 180 إلى 240 مليلتر من الحليب، بينما يحتاج الطفل المعتمد على الرضاعة الصناعية نحو 113.65 لكل 170 مل برضعة الصباح، على أن تقسم باقي الرضعات كل ثلاث إلى خمس ساعات خلال اليوم.

الوزن الطبيعي للطفل بالشهر الخامس

بأغلب الحالات يزيد وزن الطفل بالشهر الخامس ليكون ضعف الوزن عند الولادة، ليتراوح بين ستة كيلو جرامات إلى السبعة والنصف، غير أن الكثير من العوامل قد تتحكم في الوزن أيضاً، كـ موعد الولادة وكون الطفل خديجاً أم كامل النمو، كما تلعب نوع الرضاعة وطريقة التغذية الإضافية دوراً كبيراً أيضاً، إضافةً لجنس المولود، حيث تختلف بين كلا الجنسين على النحو التالي:

  1. يتراوح وزن الرضع الإناث بين 13.9 رطلاً “ما يعادل 6.3 كيلو جرام” إلى 16.3 رطلاً “ما يعادل 7.4 كيلو جرام”.
  2. يتراوح وزن الرضع الذكور بين 15.2 رطلاً “ما يعادل 6.9 كيلو جرام” إلى 17.9 رطلاً “ما يعادل 8.1 كيلو جرام”.

الأطعمة المناسبة للرضع بالشهر الخامس

ذكرنا أن عدد الرضعات في الشهر الخامس تختلف حسب نوع الرضاعة والطعام المتناول للطفل، هنا علينا أن نذكر لكِ سيدتي أهم الأطعمة التي تناسب طفلك بهذا العمر، والتي يمكنكِ الاعتماد عليها لحصول طفلك على العناصر الغذائية الهامة لجسمه، وضمان النمو الطبيعي والتغذية السليمة، ويتنوع جدول طعام الطفل في الشهر الخامس كما هو موضح بالسطور التالية:

اللحوم

تعتبر اللحوم من أهم الأطعمة المساعدة على التطور الحركي السليم للطفل، مثل الزحف والمشي، لما تمد به الجسم من البروتين اللازم للنمو السليم، والحديد الذي يحمي الرضع والأطفال من الأنيميا وكل مضاعفاتها الخطيرة، لذا يمكنك السلق الجيد لشرائح اللحوم “الدواجن أو اللحم البقري” ثم طحنها جيداً وتقديمها للطفل مضافاً إليها بعض النكهات المحببة والمميزة؛ مثل الزنجبيل وعصير الليمون، وصوص الصويا.

الخضراوات والفاكهة

تحتوي الكثير من أنواع الفواكه والخضراوات على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن والأملاح الهامة لسلامة نمو جسم الطفل، كما تعد من الأطعمة السهلة التناول والمناسبة للتجربة ببداية إدخال الطعام إلى نظام طفلك الغذائي، ذلك عن طريق السلق ثم الهرس الجيد للكثير من أنواعها، أشهرها البابايا، الجزر، الأفوكادو والموز.

حبوب الأطفال

أهمية تناول حبوب الأطفال بالشهر الخامس

تعتبر الحبوب مثل الشوفان للرضع والأرز من أهم وأنسب الأطعمة للطفل بالشهر الخامس؛ لسهولة تناولها بعد الطهي والمزج بحليب الثدي أو لبن الرضاعة، إضافةً لما تمد به الجسم من العناصر الغذائية، الجدير بالذكر أنه من المهم ملاحظة رد فعل الطفل تجاه الحبوب المختلفة ومدى حبه للبعض منها، لإضافة المزيد من الأنواع والنكهات.

البيض

يعد البيض للرضع وخاصة المسلوق أو نصف المسلوق من الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم والتي يحتاج إليها الطفل بشكل متزايد بفترات النمو، وبالرغم من أنه لا يعد من الأطعمة المفضلة للرضع حتى وقت قريب، إلا أنه تم رفع الحظر عنه من قبل الجمعية الأمريكية بعام 2011.

أهم النصائح للتغذية السليمة بالشهر الخامس

الكثير من النصائح الغذائية الهامة قد تساعدك على تنظيم عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس، وإضافة الوجبات الهامة والمغذية لنظامه الغذائي، والتي تمنحه الكثير من العناصر الهامة وتشعره بالشبع، يأتي أهمها كما يلي:

  • الحرص على تمام شبع الرضيع بالرضعات بالتبديل بين الثديين بالرضعة الواحدة، على ألا يتم التبديل إلا بعد تمام 15 دقيقة للحصول على الدسم.
  • تنظيم الرضاعه الطبيعية أو حتي الصناعية كل ثلاث إلى خمس رضعات إضافةً للوجبات الصلبة، مع تنبيه الطفل وإيقاظه إن غفا أثناء الرضعات.
  • المتابعة الطبية المنتظمة؛ والتي يمكنك من خلالها التعرف على كل ما يهمك حول تغذية طفلك والمحافظة على سلامته.
  • الإدخال المتدرج لكمية وأنواع الطعام المقدمة للطفل، مع ملاحظة مدى قبوله لها، أو تحسسه منها.
  • احرصي على تناول طفلك كميةً مناسبةً من الماء، بمجرد البدء بإدخال الأطعمة الصلبة بنظام الغذاء.

بالختام.. قليل من المتابعة والاهتمام يمكنكِ من خلالها تحديد عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس بشكلٍ دقيق ومناسب، فلا داعي للقلق، فقط عليك اتباع النصائح السابقة والاهتمام بالوجبات الغذائية الإضافية المذكورة سلفاً بهذا الموضوع، لتمنحيه كل ما تملكين من محبة ورعاية ودعم؛ لينمو نمواً سليماً معافى من كل سوء.

المصادر:

وات تو إكسبكت

ميديكال نيوز توداي

فري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى