الرضاعة

عدد رضعات الطفل في الشهر السابع والأطعمة المناسبة له

عدد رضعات الطفل في الشهر السابع من الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار لتغذيته بطريقةٍ سليمةٍ والالتزام بإرشادات الطبيب، حيث يختلف عدد الرضعات من طفلٍ لآخر بناءً على شهيته اتجاه الرضاعة الطبيعية والأطعمة الغذائية لضمان نمو الطفل بشكلٍ سليم ومعافى، لذلك سنتعرف في موضوعنا هذا على عدد رضعات الطفل والأطعمة المناسبة له بالشهر السابع.

عدد رضعات الطفل في الشهر السابع

تبدأ الأم في التفكير في تقليل عدد الرضعات في الشهر السابع بعد أن اعتادت على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى وتجربة أطعمة مختلفة كنظام غذائي للطفل، ولكن بعض الأمهات لا تعلم أي الأطعمة الصحية المناسبة للطفل بالشهر السابع وعدد الوحبات اليومية، لذلك يجب عليها الذهاب للطبيب لمعرفة ذلك، ومنها ما يلي:-

  • يجب على الأم إعطاء طفلها 4 رضعات بالنهار من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، وتكون كل رضعة حوالي 10 دقائق فقط.
  • يستهلك الطفل حوالي 500 ل 800 مل من الحليب الصناعي يومياً، كما أنه لا يمكن قياس كمية حليب الأم الذي يتناوله الطفل بالشهر السابع  لذلك يترك الأمر للطفل لأخذ الكمية المفضلة له.
  • يُنصح الاستمرار في الرضاعة للطفل لسنة أو سنتين على الأكثر.
  • يجب على الأم المحاولة في تقليل الرضاعة للطفل أثناء الليل (النوم).

عدد وجبات الطفل بالشهر السابع

يستجيب الطفل الذي تكون شهيته أقل تجاه الرضاعة الطبيعية؛ لتناول الوجبات المنزلية الخفيفة، لذلك يُنصح بالحد من التغذية الطبيعية والإكثار من الأطعمة شاملة الفيتامينات لنمو الرضيع بصورةٍ أفضل، ويكون عدد الوجبات 3:4 باليوم، بالإضافة إلى التغذية الطبيعية، وسنتحدث عنهم فيما يلي:

الفطور

يُنصح بإعطاء الرضيع رضعةً واحدةً من الحليب الصناعي أو حليب الثدي أثناء الفطور، وبوريه التفاح، بوريه الكمثرى، بوريه الأفوكادو، بوريه البنجر والتوت وبان كيك القمح الخاص بالأطفال.

وقت الظهيرة

يُنصح بتحضير الوجبة بالمنزل والابتعاد عن الأطعمة ذات المواد الحافظة تماماً من أجل حماية صحة الطفل، ويُفضل التنويع بالوجبات لتجنب شعور الطفل بالملل مثل: إضافة بعض البسكويت إلى كوبٍ من الحليب خالي الدسم، بوريه الفواكه المكون من التفاح المهروس وموز أو أي فاكهة أخرى يفضلها الطفل.

وقت الغذاء

وقت غذاء الطفلمشروب اللحم ولسان العصفور، المعكرونة المحمرة مع قطع صغيرة من الدجاج، خضروات مسلوقة، الأرز مع السمك، عصيدة القمح المطحون، الأرز المسلوق والمهروس بالخضراوات.

وقت العشاء

إعطاء الطفل الزبادي بإضافة العسل الطبيعي إليه، قطع من الكيك مضافةً إليها الفواكه الطازجة، ونصف كوب حليب غير الدسم، الموز، بوريه الجزر باللوز المطحون، شوربة عدس خفيفة وخضراوات مسلوقة.

كيفية تنظيم عدد الرضعات بالشهر السابع؟

ينصح بأن يكون عدد رضعات الطفل في الشهر السابع من 4 ل 6 مرات يومياً، وتكون فور الاستيقاظ وقبل النوم مباشرةً والالتزام بجلسات الرضاعة، كما أنه يمكن البدء في تقديم وجبة واحدة في هذا الشهر عوضاً عن الرضعات النهارية، ولتكن وجبة منتصف النهار، ويستطيع الطفل أيضاً تناول ثلاث وجبات حسب شهيته، ولكن يجب تواجد رضعة ما قبل النوم.

نصائح لدمج الطعام الصلب مع الرضاعة الطبيعية أو الصناعية

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها عند عزم النية على دمج الأطعمة الصلبة مع الرضاعة الطبيعية والصناعية، ومن أبرزها ما يلي:

  • ينصح بأن تكون الرضاعة من 4 : 6 مرات يومياً.
  • يمكنك البدء بتقديم وجبتين إلى الطفل حوالي ملعقتين طعام كبيرتين أو وفقاً لشهية الطفل.
  • تقديم الوجبات له مرةً في الصباح بعد الرضاعة بساعة أو ساعة ونصف، ومرةً أخرى في المساء قبل رضعة النوم بساعة أو ساعة ونص.

طعام الطفل بالشهر السابع

من المنصح به الاعتماد على الرضاعة بالسنة الأولى كمصدر للغذاء، وتكون عدد رضعات الطفل في الشهر السابع من 3-4 يومياً، ويمكن إعطائه 3 وجبات يوميًا، ويُفضل تناوله للطعام معهم ليتأقلم على ذلك، يكون الطفل قادراً على تناول الأطعمة عدا العسل وحليب البقر، ولكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية اتجاه هذه الأطعمة.طعام الطفل بالشهر السابعكما يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة الصلبة والخفيفة حتى يترك ثدي الأم تدريجياً وعدم مواجهة صعوبة عند الفطام، وإعطاء الطفل بعض الوجبات الخفيفة سهلة الهضم بالشهر السابع، وتناوله لثلاث وجبات من الأطعمة التي تتواجد بالمنزل، ومكمل غذائي على شكل نقاط، إذا كانت شهيته ضعيفة ضد الوجبات الأخرى أو الرضاعة.

في نهاية موضوعنا، يجب الاهتمام بالطفل والاعتماد على الرضاعة الطبيعية كمصدر رئيس لغذائه، لما لها من فوائد عظيمة عليه ونموه بشكلٍ طبيعي، ويحبذ إضافة بعض الأكلات الصحية بشكلٍ تدريجي عند بلوغه الشهر السابع وبعد استشارة الطبيب كما ذكرنا أعلاه، فصحة وسلامة طفلك هي أغلى ما تملكين.

المصادر:

بارنتينج

وات تو إكسبكت

بيبي سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى