fbpx
أعراض الحمل

أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل والطرق الفعالة في زيادتها

يتغير كل شيء بكلمة “أنتِ حامل” حتى ما لا يخطر لكِ على بال؛ كعلاقتك الزوجية، فقد تزيد أو تنقص، وقد لا تختبرين بها أيٍ من هذه التغيرات، إلا أن أغلب النساء قد يعانين من نفورٍ ملحوظ؛ وهو ما جعلنا نعرض لكِ بهذا الموضوع أهم أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل؛ والطرق الطبيعية المجربة للعلاج، فهيا بنا نتجول بين أهم المعلومات التي لا يسعكِ الجهل بها لضمان استقرار حياتك العاطفية والزوجية.

هل عدم رغبة الحامل بالجماع من علامات الحمل؟

تتعرض الحامل للكثير من التغيرات الهرمونية بمجرد انغراس البويضة بالرحم، ونجاح حدوث الحمل، خاصةً هرمون الإستروجين والبروجيستيرون اللذان يتأثران بشكلٍ كبير بـ هرمون الحمل“HCG”، وقد تتسبب هذه التغيرات المفاجئة في الكثير من التأثيرات المتناقضة، فقد تزيد الرغبة والشهوة عند الكثيرات من السيدات بمجرد الحمل، نظراً لزيادة تدفق الدماء للثديين والمناطق الحساسة، وقد تقل تماماً عند البعض الآخر للحد الذي يصل للنفور التام من العلاقة الزوجية والزوج أيضاً، ويعد هذا النفور بالكثير من الأحيان علامةً شائعةً وواضحةً لحدوث الحمل.

أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل عند الزوجة

تأتي التغيرات الهرمونية على رأس قائمة أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل، لما تحدثه من تأثيرٍ كبيرٍ في الحد من رغبة المرأة وشهوتها، وتسببها بالكثير من الأعراض التي تزيد من النفور من العلاقة الزوجية، إضافةً للكثير من الأسباب التي نوردها فيما يلي:

  • الخوف الشديد على سلامة الجنين، واعتقاد تعرضه للأذى بالعلاقة الزوجية، خاصةً عند المعاناة من مشكلات الحمل.
  • التخوف من تسبب السائل المنوي والرعشة الجنسية بالولادة المبكرة.
  • المعاناة من أعراض الحمل بالشهور الأولى، مثل التقيؤ، الغثيان، الدوخة، الحاجة للراحة والشعور بالكسل والخمول.
  • جفاف المهبل، وهو من أشهر أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل، إضافةً للوخز بالثديين والحلمات والاحتقان بالأعضاء التناسلية.
  • مصاحبة الحمل للكثير من الاضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإسهال.
  • التغيرات المزاجية المتكررة، والتي تميل بها المرأة للبكاء والحزن وفقدان الرغبة بالجماع وربما بممارسة النشاطات اليومية العادية.
  • التغير بالملامح وشكل الجسم خاصةً بالشهور الأخيرة، وهو ما يتسبب بالصعوبة بالجماع وفقدان الثقة بالنفس عند المرأة.أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل عند الزوجة
  • الشعور بالألم بالجماع خاصةً بالشهور الاخيرة، والتي غالباً ما تكون بالظهر، مع الشعور بالتعب والإعياء خلال العلاقة الزوجية.
  • زيادة التحسس من الروائح حتى يشمل ذلك رائحة الطعام والروائح المفضلة أيضاً، كما يشمل عطر الزوج وهو ما يتسبب بالنفور أثناء العلاقة الزوجية.
  • الشعور بابتعاد الزوج عن العلاقة الزوجية بعد تغير شكل الجسم والملامح، إضافةً للخوف على الجنين أو الغيرة منه.

مدة نفور المرأة من الجماع أثناء الحمل

تختلف مدة عدم الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية من سيدةٍ لأخرى، ومن مرحلةٍ حمل لأخرى، فعادةً ما تعاني المرأة من هذه المشكلة بشهور الحمل الأولى، ثم تبدأ بالتحسن بعد الشهر الثالث، حيث يبدأ هرموني الإستروجين والبروجيستيرون بالزيادة، وهو ما يتسبب بزيادة ترطيب المهبل، وتدفق الدم بالأعضاء التناسلية، والتأثير بشكلٍ كبير على زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة، غير أنه من الوارد أن تبدأ بالانخفاض مرةً أخرى بشهور الحمل الأخيرة مع كبر حجم الجنين والتعرض للألم أثناء العلاقة الحميمة، إضافةً للانشغال بتحضيرات للولادة.

أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل عند الزوج

لا تقتصر مشكلة النفور من العلاقة الزوجية أثناء الحمل على الزوجة فقط، بل قد يعاني منها الكثير من الرجال أيضاً، حيث يعزف الرجل عن العلاقة الحميمة أثناء الحمل للكثير من الأسباب أهمها:

  • الخوف الشديد على سلامة الجنين وعدم الإضرار به، أو تعرض الأم للولادة المبكرة.
  • النفور من التغيرات الطارئة على ملامح الزوجة وجسمها، وعدم محبة شكل البطن الكبير، وبذلك لا يرى الزوجة مثيرةً من الأساس.
  • الغيرة من الاهتمام المبالغ من الزوجة بالطفل، والانشغال طوال الوقت بالتجهيزات لقدومه.
  • اعتقاده عدم رغبة الزوجة بالجماع، لما تعانيه من متاعب الحمل التي لا تجعل من التفكير بالجماع أمراً هاماً.

هل الحمل بولد أحد أسباب عدم رغبة الحامل بالجماع؟

تكثر الأقاويل حول ارتباط عدم رغبة المرأة بالجماع بشهور الحمل وكون الجنين ذكراً، إلا أن هذه أقاويل لا تستند لسند علمي، وليس لها أساس من الصحة، حيث يلازم النفور من العلاقة الزوجية الحمل بكلا الجنسين، ولا توجد طريقةً أكيدةً موثقةً ومعتمدةً علمياً سوى السونار، والطرق الطبية المعتبرة بعد مرور الوقت الكافٍ لظهور ذلك عبر الفحص.

هل الحمل بولد أحد أسباب عدم رغبة الحامل بالجماع؟

نصائح هامة لعلاج عدم رغبة الحامل بالعلاقة الزوجية

تتعدد أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل كما ذكرنا، لذا فالنصيحة الأولى هي التحديد التام لهذه الأسباب “والتي تختلف من سيدة لأخرى” ليسهل محاولة العلاج، فإن كان السبب نفسياً نتيجة الخوف الزائد على الجنين سهل طمأنتها إلى مدى أمان العلاقة الزوجية على الجنين، إضافةً للتنبيه على الكثير من النصائح الهامة التالية:

  • استشارة الطبيب وسرعة علاج الأعراض المتسببة بالبرود مثل الالتهابات والجفاف.
  • الحصول على وقت كافٍ من الراحة والاستجمام؛ لتحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية.
  • ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة بأوضاع مختلفة “بالاتفاق مع الزوج ومصارحته” لتكون أوضاعاً مريحةً للمرأة بشهور الحمل.
  • زيادة الثقة بالنفس، والاهتمام بالملابس المثيرة والمناسبة للحمل بنفس الوقت، والتأكد من أن كل ما تعاني منه المرأة مشكلات وقتية عابرة.
  • تناول الأطعمة المشعلة للرغبة عند المرأة مثل الخوخ، العسل، البروكلي، اللوز، الشوكولاتة، التفاح، الزعفران، الحلبة، التين، الموز، الفراولة، الأسماك والبطاطا.

بالختام، هناك الكثير من أسباب عدم الرغبة بالجماع أثناء الحمل، إلا أن أغلبها طبيعيةً لا تثير القلق والخوف، غير أنه من الضروري استشارة الطبيب عند مصاحبة ذلك لبعض الأعراض المقلقة لمعالجتها على الفور، حيث تعتبر فترة الحمل فترةً حرجةً وحساسة، ينبغي التعامل معها بحرصٍ واهتمام لسلامتك وسلامة طفلك.

المصادر:

بيبي سنتر

وات تو إكسبكت

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى