أعراض الحمل

عدم الوحم في الحمل هل يضعف من حملكِ؟ وما هي أسبابه؟

قد تسترقين السمع من أحدهم تارة؛ فتجديها تتحدث عن الوحام في فترة الحمل وكيف كانت تشتهي مواد غير غذائية الأمر الذي قد يدهشكِ بعض الشيء، وتارة أخرى تجدين من تتحدث عن عدم الوحم في الحمل وهي غير مستساغة لحديث من يطمئنها بأنه أمراً طبيعي، ولكن مشاعر القلق تحاوطها والتوتر يزيد من حدة اقتناعها بأن حملها غير طبيعي، وفي موضوعنا اليوم سنتعرف إذا كان حملكِ بدون وحام أمراً طبيعيًا أم لا.

ما هو وحم الحمل؟

تمر المرأة بالعديد من التغيرات الهرمونية والنفسية والانفعالية أثناء فترة حملها وهذه التغيرات تسفر عن وجود أعراض تصاحبها لفترة معينة ثم تقل حتى تختفي تماماً، ومن الأعراض المصاحبة للسيدات أثناء فترة حملهن؛ الغثيان، النوم، الدوخة والنفور من رائحة الطعام، وعن حدة هذه الأعراض نجد أن الأمر يختلف من سيدة لأخرى فهناك من تصاحبها أعراض الحمل شديدة وهناك من تصاحبها أعراض بسيطة وهناك من لا يصاحبها أي عَرض على الإطلاق.

الوحام يحدث للسيدات أثناء فترة حملهن؛ ويعني الرغبة في تناول أطعمة ومشروبات معينة، وتُقبل أحدهم على تناول أطعمة غير غذائية كالطين والثلج والرمل ونجد منهم من تشتهي أطعمة ومشروبات كانت تكرهها قبل الحمل، فالسيدة النباتية في فترة وحامها تشتهي أكل اللحوم والأخرى التي لا تدخن تشره شرب الدخان وهناك من تفضل فاكهة وخضراوات ليست في موسمها.

هل يمكن عدم الوحم في الحمل؟

تشعر المرأة بارتباك وتوتر عندما تخلو فترة حملها من الوحام وتظن أن هذا قد يضعف من حملها، على الرغم من كون هذا جيداً بعض الشيء؛ لأن الوحام صعب للغاية ويؤرق الكثير من السيدات خاصةً عندما يكون على أشياء غير صالحة للأكل وأيضاً على أطعمة غير موجودة، وفترة الوحام تختلف من سيدة لأخرى فهناك من تشعر بأعراضه، وهناك من لا تشعر به في الحمل، ويعد هذا أمراً طبيعياً للغاية ولا يدل على ضعف الحمل ولا يشير إلى مضاعفات خطيرة.

ما هي أسباب عدم الوحم للحامل؟

أثبتت الدراسات أن عدم الوحم في الحمل لا يشكل خطراً على صحة جنيها، فهو عَرض من أعراض الحمل وبإمكانه ألا يحدث مطلقاً، فلا داعي للقلق والتوتر سيدتي فكما سبق وتحدثنا على أنه أمراً طبيعياً لا يهدد سلامة حملكِ، وسوف نتعرف على الأسباب التى تؤخر الوحام أو تمنع حدوثه من الأساس.

  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة.
  • الإجهاض الذي حدث في الحمل الأول يؤثر على وحم الحمل الثاني.
  • الحمل الكاذب من الأساس والناتج عن غياب الدورة الشهرية نتيجة أسباب نفسية وتناول العقاقير والأدوية.

هل عدم الوحام يؤثر على صحة الجنين؟

أثناء شرود الحوامل في أمر طبيعية الحمل نتيجة غياب الوحام؛ تتساءل أكثرهن عن مدى تأثير غياب الوحام على صحة الجنين، ويؤكد الأطباء بعدم تأثير غياب الوحم، وعندما تشعر الحامل به، عليها تناول الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحتها وصحة جنينها وعليها الابتعاد عن كل ما يضر بسلامة حملها؛ كتناول الكحوليات والتدخين.

هل عدم الوحام يؤثر على صحة الجنين؟

نصائح للحفاظ على صحة الحمل

الجميع يشغله أمر الحفاظ على صحة الحمل والابتعاد عما يضعفه ويشكل خطراً على الجنين، لذلك عليكِ سيدتي متابعة النقاط التالية فهي بمثابة طرق وإرشادات يمكنها مد يد العون لكِ أثناء فترة حملكِ حتى تمر التسعة أشهر بسلام.

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية.
  • إدراج الأطعمة الصحية المفيدة داخل نظامكِ الغذائي.
  • الحرص على شرب الماء من 6 إلى 8 أكواب يومياً.
  • قياس الضغط والسكر باستمرار.
  • الحرص على تناول أقراص الحديد للحد من الإصابة بالأنيميا.
  • ضرورة استشارة الطبيب المختص.

وفي الختام وبعد أن تناولنا موضوعنا اليوم الخاص بـ عدم الوحم في الحمل وتعرفنا على أسبابه ومدى تأثيره على صحة الجنين، نود التنويه لنؤكد على أن غياب الوحم شيء طبيعي لا يضعف من الحمل قط كما ننصح السيدات بضرورة الاستجابة لإرشادات الطبيب المختص.

المصادر:

توميز

وات تو إكسبكت

بيبي سنتر

زر الذهاب إلى الأعلى