مشاكل الحمل

ما هي أبرز أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي؟

ما هي أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي؟ سؤال يشغل تفكير الكثير من النساء، حيث يعتبر أولى علامات الحمل؛ نتيجة لتواجد الكيس المحيط بالجنين النامي، لذلك سنتعرف على هذه الأسباب بالتفصيل وكيفية التعامل معها.

كيس الحمل

كيس الحمل يحيط بالجنين من جميع النواحي ويظهره بداخل ذلك الكيس بالسونار أثناء الأسبوع السابع للحمل، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يظهر فيها الجنين بكيس الحمل، مما يؤدي إلى شك الطبيب بالحمل واعتباره غير سليم وعدم حدوث تطور بصورة طبيعية، كما يتطلب ذلك عمل إعادة فحص السونار بعد مرور الأسبوع الثامن للحمل؛ من أجل الاطمئنان على سلامة الحمل وتطوره بصورة طبيعية.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي

يجب معرفة أن تواجد كيس الحمل لا يقوم بإخبارنا عن صحة الحمل كثيراً، ولكن يوضح وجود جنين أم لا، في حال عدم ظهوره من خلال الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل بوقت باكر من الحمل حوالي 5 أسابيع، فاعلمي أن هناك بعض الأسباب المؤكدة التي تكمن وراء اختفائه، من ضمنها ما يلي:

الإجهاض

يعتبر الإجهاض من أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي، كما يعتبر تشخيص الإجهاض شبه مؤكد عند عدم تواجد كيس الحمل ويصاحبه انخفاض بمستوى هرمون الحمل.

الحمل خارج الرحم

قد يتسبب الحمل خارج الرحم في عدم ظهور كيس الحمل بالسونار، وتسمي الحالة بهذا الاسم عند انغراس البويضة الملحقة بخارج تجويف الرحم، كما أن الحمل يكون بقناة فالوب غالباً التي تقوم بنقل البويضة من المبيض للرحم، وتعتبر الإصابة بالتهابات المسالك التناسلية أحد أسباب الحمل بخارج الرحم، وبالتالي عدم ظهور كيس الجنين بالسونار.

الحمل المتأخر

قد يؤدي الحمل بوقت متأخر إلى عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي إلا خلال الفترة ما بين الأسبوعين الثامن والعشر؛ نتيجة لعدم انتظام الدورة الشهرية وفترتي التبويض.

الحمل الضعيف

تسبب الحمل الضعيف في عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبليمن المعروف أن الحمل الضعيف من أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي؛ نتيجة لحدوث انخفاض بنسبة هرمون الحمل الذي يلعب دور كبير في نمو كيس الحمل، أو وجود خلل بالجينات الوراثية الخاصة بالبويضة أو الحيوان المنوي، مما يؤدي لظهور نتائج حمل إيجابية، ولكن يكون كيس الحمل غير واضحاً أو مرئياً بالسونار.

الفحص المبكر

يعتبر القيام بعمل فحص عن طريق السونار ببداية الحمل من أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي، حيث يعجز الطبيب المعالج من ملاحظة تواجد لكيس الحمل، كما أن الفحص لا يُفيد في تلك الفترة؛ بسبب صغر حجم الكيس وصعوبة رؤيته.

الإجهاض المبكر

قد يتسبب الإجهاض المبكر ببداية الحمل في تأخر ظهور الجنين بالكيس خاصةً عند شعورها ببعض الأعراض مثل، النزيف المهبلي ونزول إفرازات مهبلية، وعدم ظهور علامات الحمل، وبالتالي تغادر أنسجة الحمل التحويل الخاص بالرحم، مما يؤدي لعدم تواجد كيس الحمل.

حدوث خطأ طبي

يعتبر الخطأ الطبي أمر محتمل حدوثه أثناء عمل اختبار بواسطة السونار، كما أنه وارد من جهة الطبيب عند وجود خلل بجهاز السونار، لذلك يجب على الأنثى اختيار الطبيب المعالج بحرص وأن يكون معروف وذو كفاءة عالية؛ لضمان الحصول على نتائج صحيحة وخالية من الأخطاء.

متى يبدأ كيس الحمل في الظهور بالسونار المهبلي؟

بعد أن تعرفنا على ما هو كيس الحمل؟ والأسباب التي تؤدي لعدم ظهوره بالسونار المهبلي، سنتعرف فيما يلي على بعض الشروط التي يجب توافرها لظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي وهي:-

  • يجب بلوغ الجنين الأسبوع الخامس له؛ لكي يظهر بالسونار المهبلي.
  • يحدث ظهور للحمل بالسونار المهبلي بعد حدوث توقف للدورة الشهرية بأسبوع.
  • يمكن القيام بتصوير عن طريق السونار المهبلي خلال فترة التبويض بدون أي مشكلة.

هل هناك أسباب لوجود كيس الحمل الفارغ؟ 

من الممكن أن يؤدي عدم اكتمال الحمل إلى ظهور كيس الحمل الفارغ، والذي يحدث نتيجة تلقيح بويضة تالفة أو فاسدة ووصولها لمنطقة جدار الرحم، والذي يؤدي بدوره لنمو ظهور كيس للجنين، ولكن لا يتواجد أي شيء داخله، كما أن الاضطرابات التي تحدث للبويضة بعد تخصيبها، قد تؤدي لظهور ذلك الكيس أيضاً.هل هناك أسباب لوجود كيس الحمل الفارغ؟ 

ما الذي ينصح به الأطباء؟

ينصح الأطباء بضرورة القيام بإجراء تحليل الحمل بالدم بأحد المختبرات الموثوق بها؛ من أجل قياس مستوى هرمون الحمل بالدم، حيث يمكن رؤية كيس الحمل بالسونار عند ارتفاع نسبة الهرمون عن 1500، ولكن يجب الانتظار لبضعة أيام قبل القيام بالفحص من خلال السونار إذا كانت النسبة أقل من ذلك؛ من أجل التمكن من مشاهدة كيس الحمل بصورة واضحة، كما أنه قد يشير عدم ظهور كيس الحمل لبعض الحالات غير الطبيعية كالحمل بخارج الرحم.

في نهاية موضوعنا هذا، يجب على الحامل معرفة أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي لتفادي حدوثها ومتابعة الطبيب باستمرار من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة جنينها وأخذ التعليمات والنصائح اللازمة.

المصادر:

فري ويل فاميلي

هيلث لاين

إن سي بي آي

زر الذهاب إلى الأعلى