مشروبات وعصائر للحامل

أهم فوائد عصير الأفوكادو للحامل والجنين وطرق تحضيره بكل سهولة

لعل عصير الأفوكادو للحامل هو إحدى المشروبات الغريبة بعض الشيء، وليست متداولة ومعروفة كالعصائر الطبيعية الأخرى، ولكن جدير بالذكر أنه من أهم المشروبات التي تحتوي على كمية مطلوبة من العناصر الغذائية والمكملات والفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين، سنتناول ذلك بالتفصيل في موضوعنا هذا.

العناصر الغذائية في عصير الأفوكادو

إعداد عصير الأفوكادو من نصف ثمرة واحدة يحتوى على العناصر الغذائية المرفقة في الجدول الآتي:

العناصر الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 220 سعرة حرارية
الدهون 20 جرام
الألياف الغذائية 3 جرامات
البوتاسيوم 250 مللي جرام
المغنيسيوم 33 مللي جرام
الكالسيوم 16 مللي جرام
الحديد 1 مللي جرام
الزنك 0.6 مللي جرام
حمض الفوليك 5 ميكروجرامات

الفيتامينات في عصير الأفوكادو

البيانات التالية المرفقة في الجدول تكون لنصف ثمرة أفوكادو مضافة لكوب عصير:

الفيتامينات  الكمية 
فيتامين C 11 مللي جرام
فيتامين E 1.8 مللي جرام
فيتامين B1 0.70 مللي جرام
فيتامين B2 0.16 مللي جرام
فيتامين B3 2 مللي جرام
فيتامين B5 0.8 مللي جرام
فيتامين B9 0.05 مللي جرام

نبذة عامة عن ثمرة الأفوكادو وأبرز استخداماتها

تتميز ثمرة الأفوكادو عن غيرها من الثمار الأخرى بقوامها الكريمي الدسم، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون ولكن غير المشبعة، وقد أطلق عليها في بعض الدول اسم فاكهة الزبدة، لأنها من الفواكه الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، وتستخدم بشكل عام في الطهي وإعداد الوجبات الخفيفة، فهي تتصدر طبق السلطة بإضافة التوابل المختلفة لها، كما يمكن إعداد طبق شوربة غني باستخدام الأفوكادو، وبالطبع يمكن استخدامه في إعداد عصير منعش في فصل الصيف.

فوائد عصير الأفوكادو للحامل

بالرغم من قوامه الدسم الكريمي واحتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون، وتركيز طعمه الذي يميل للمرارة بعض الشيء، إلا أنه إذا تم إعداده كعصير مضاف إليه بعض الفاكهة والمنكهات الأخرى قد يحتوي على فوائد عظيمة للإنسان بشكل عام والحامل والجنين على وجه التحديد، وإليكِ عزيزتي أبرز فوائد عصير الأفوكادو للحامل، وهي كالتالي:

غني بحمض الفوليك

غني بحمض الفوليك

يتميز عصير الأفوكادو باحتوائه على نسبة ليست قليلة من حمض الفوليك أسيد، الذى يعمل بدوره على وقاية الحامل من الأعراض الشائعة في فترة الحمل، مثل الاكتئاب المفرط، حالات الخمول والكسل، فقر الدم، حالات الأرق عند الحامل، تقلب المزاج المفرط وتسمم الحمل، ناهيك عن فوائد حمض الفوليك الأساسية لصحة الجنين.

علاج الأنيميا لدى الحامل

يحتوي عصير الأفوكادو على نسبة عالية من الحديد، الذى بدوره له أهمية في الحفاظ على الحامل من التعرض لنقص الدم، وأيضًا علاج حالات فقر الدم عند الحامل والأنيميا التي تتعرض لها معظم السيدات الحوامل خلال فترة الحمل.

المساعدة في عملية الهضم

تتعرض الحامل كثيرًا إلى حالات من أمراض المعدة، القولون، الإمساك عند الحامل وارتجاع المريء وغيرها، لذلك فإن احتواء عصير الأفوكادو على الألياف الضرورية لعملية الهضم يساهم كثيرًا في حل تلك المشكلات والوقاية منها.

عصير الأفوكادو يحد من غثيان الصباح

يعاني الكثير من الحوامل وخاصةً في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من الشعور بالغثيان، لا سيما عند الاستيقاظ من النوم، ولكن عصير الأفوكادو لديه الحل لتلك المشكلة، حيث أنه يوفر فيتامين ج للحامل يقلل كثيرًا من أعراض الغثيان لدى الحامل.

الحد من مستويات الكوليسترول العالية وارتفاع السكر

قد تتعرض الحامل لارتفاع نسبة السكر في الدم، أو زيادة معدلات الكوليسترول وخاصةً في الشهر الأول، لذلك من فوائد عصير الأفوكادو للحامل في الشهر الأول، أنه يساهم بشكل فعال في الحد من نسبة الكوليسترول التي قد تكون ضارة للحامل، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر لها نسب جيدة من الكوليسترول المفيد لوجود عنصر البوتاسيوم، مما يساهم في ضبط ضغط الدم، والاستهلاك المقنن لعصير الأفوكادو، كما أنه يقيها من أمراض الكوليسترول وسكري الحمل وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحد من آلام الساقين

إحدى المشكلات الشائعة في فترة الحمل وخاصةً في الأشهر الأخيرة آلام الساقين، وذلك بسبب ضغط زيادة الوزن عليها، لذا من فوائد عصير الأفوكادو للحامل أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تتعدى تلك النسبة الموجودة في الموز، مما يساهم في تقليل آلام الساقين إلى حد كبير، وبالتالي شعور الحامل بالراحة.

يساهم في عملية امتصاص الغذاء

لا ينحصر دور عصير الأفوكادو في إمداد جسم الحامل بالعناصر الغذائية فحسب، بل أن فوائده أكبر من ذلك بكثير، حيث أن تناولها كوبًا واحدًا يعمل على امتصاص العناصر الغذائية في الخضروات والفواكه والأطعمة المختلفة خاصةً البطاطا الحلوة والجزر، والخضروات الورقية، حيث يساهم بفعالية كبيرة امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

يحتوي على طاقة عالية

تحتاج الحامل إلى طاقة عالية في الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، لذلك من فوائد عصير الأفوكادو للحامل، أنه مدعم بالدهون الصحية غير المشبعة، مما يضمن كمية أكبر في السعرات الحرارية التي تحتاجها هي وجنينها على حد سواء، منها أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6، تلك الأحماض الدهنية الهامة التي لاغنى عنها لكِ وجنينك الذى ينمو في أحشائكِ ويمتض الغذاء منكِ، كما أن لها أهمية في زيادة الطاقة والنشاط عوضًا عن الكسل والخمول الذي ينتابكِ خلال الحمل.

وزن صحي ومثالي

على الرغم من احتواء عصير الأفوكادو على السعرات الحرارية العالية، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تتعدى نسبتها 20% من الألياف القابلة للذوبان، التي لها دور بالغ الأهمية في الحفاظ على وزن مثالي خلال فترة الحمل، وعدم التعرض للزيادة البالغة في الوزن، فتلك الألياف تعمل على تسهيل حركة البكتيريا في الجهاز الهضمي، وبالتالي دعم أفضل للتمثيل الغذائي.

يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم

يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم

احتواء عصير الأفوكادو على كمية كبيرة من عنصر الحديد، يساهم بدوره في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض فقر الدم والأنيميا التي  قد تتعرض لها بعض السيدات الحوامل، إذ تحتاج الحامل عادةً نسبة تصل إلى حوالي 13% من الهيبوجلوبين للوقاية من خطر الإصابة بسكري الحمل.

الوقاية من تسمم الحمل وأمراض القلب

من فوائد عصير الأفاكادو للحامل أنه يقلل فرص حدوث تسمم الحمل، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بـ ما يسمى بمقدمات الارتعاج التي تؤدي بدورها إلى انخفاض مستوى ضغط الدم، كما يحميها من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي على فيتامين ك

يحتوي عصير الأفوكادو على فيتامين ك، الذى من مميزاته أنه يحافظ على صحة العظام لدى الحامل، بسبب قدرته على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وبالتالي منع إخراجه في البول.

يتضمن مضادات الأكسدة

يحتوى عصير الأفوكادو على وفرة من مضادات الأكسدة، مثل اللوتين وعنصر الزياكسانثين، اللذان يساهمان بدورهما في حماية العينين، ولأن بعض السيدات الحوامل يتعرضن لمتلازمة إعتام عدسة العين نتيجة استهلاك الجنين للعناصر الأساسية في جسم الأم، تأتي ضرورة تناول عصير الأفوكادو للحامل بالشهر الأول على وجه التحديد، وعلى مدار أشهر الحمل التسعة.

تجربتي الشخصية مع عصير الأفوكادو

ذات يوم، كنت أمشي مع زوجي في الشارع، وكنت في فترة الحمل الأولى، وقد رأيت تلك قطعة الأفوكادو  عند محل العصير، اشتهيت أن أعرف ما طعمها؟ خاصةً أنها كانت فاكهة غريبة بالنسبة لي وأراها لأول مرة، ذهب زوجي لمحل العصير واشترى ثمرة أفوكادو واحدة تقريبًا، وحينما عدت إلى المنزل، وهممت بتناولها، لم يعجبني طعمها نهائيًا، واضطررت لإلقائها في سلة المهملات، وقد عرفت فيما بعد أنه يمكن استخدامها بطرق عديدة، وإضافة منكهات طبيعية لها ليحسن طعمها، وأن لها فوائد عظيمه رغم طعمها غير المرغوب فيه بالنسبة لي، ومرة أخرى أحضر لي زوجي عصير الأفوكادو الطازج المضاف له فواكه أخرى وزبادي وعسل، كان طعمه في تلك المرة لا يقاوم، مذاقه لذيذًا ومنعشًا، ومنذ تلك اللحظة قررت أن أشترى ثمرات الأفوكادو كلما اشتريت الفاكهة، وأقوم بتحضيره وذلك لما يحتويه من فوائد جمة، ناهيك عن طعمه المميز عن أي مشروب آخر يمكن تناوله.

لضمان صحة جيدة ونمو أفضل للجنين، لابد أن تعتمد الحامل على نظام غذائي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجها، ويُعد عصير الأفوكادو من أهم المشروبات التي تتضمن كل الفيتامينات والمعادن التي تؤثر إيجابيًا في صحة ونمو الجنين، وهي كالتالي:

حماية الجنين من التشوهات الخلقية

يحتوي عصير الأفوكادو على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي لا غنى عنه في فترة الحمل الأولى وقبل الحمل أيضًا، مما يساعد على الوقاية من تشوهات الجنين،  وأيضًا من مشكلات وأمراض الجهاز العصبي، كما يحافظ على سلامة عموده الفقري، كما أن لحمض الفوليك دور بالغ في النمو السليم لكافة أعضاء الجنين.

تعزيز نمو الدماغ لدى الجنين

الكولين هو إحدى العناصر الغذائية الهامة للحامل في فترة الحمل، وهو يتشابه مع دور فيتامينات ب المختلفة، إذ أنه يعمل على إضافة صحة جيدة للجنين، وإذا تناولت الحامل كوب واحد فقط من عصير الأفوكادو الذي يشتمل على نسبة من عنصر الكولين، فإنها بذلك تساهم في تعزيز وتقوية نمو دماغ وأعصاب الجنين.

إمداد جسم الحامل بالفيتامينات والمعادن الضرورية للبناء السليم للجنين

يحتوي عصير الأفوكادو على الكثير من الفيتامينات الضرورية والهامة في النظام الغذائي لدى الحامل وجنينها، مثل فيتامين ب 1، ب 2، ب 5، وب 6، وفيتامين ج، د، كما أنه يشمل العديد من المعادن الضرورية مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، النحاس، المنجنيز والزنك، وكلها بالطبع في غاية الأهمية أثناء فترة الحمل.

مفيد لبناء عظام الجنين

عصير الأفوكادو للحامل يساهم بشكل ممتاز في إمدادها بعنصر الكالسيوم على وجه التحديد، وذلك لأنها تحتاج إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم أثناء فترة الحمل، لأن جنينها يمتص منها نسبة كبيرة منه لنمو وبناء العظام.

كيف تصنعين عصير الأفوكادو في المنزل

هناك طرق عديدة ومختلفة لإعداد عصير الأفوكادو للحامل في المنزل، حيث أن إضافة أنواع أخرى من الفاكهة، أو الحليب، أو الزبادي، وعسل النحل الطبيعي يمنحه طعمًا لذيذًا ومنعشًا، وخاصة في فصل الصيف، ويفضل عدم تناوله وحده دون إضافة منكهات أخرى، إذ أن طعمه مر بعض الشيء، وإليكِ أبرز طرق إعداد عصير الأفوكادو، وهي كالتالي:

المكونات

  • نصف ثمرة أفوكادو.
  • كوب واحد من الماء العذب (250) مللي.
  • ثمرة تفاح أخضر.
  • حبة واحدة من الموز الناضج.
  • عصير ليمونة أو ليمونة مقشرة.
  • عصير برتقالة واحدة.
  • مكعبات من الثلج.

كيف تصنعين عصير الأفوكادو في المنزل

طريقة التحضير

  • عليكِ بتقشير ثمرة الأفوكادو وحبة الموز.
  • ضعي كل المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي ومن ثم اضربيه ببطيء، بعد ذلك احرصي على زيادة سرعة الخلاط على نحو تدريجي.
  •  صب الخليط في كوب أو اثنين.
  • الآن تستطيعين تناول أفضل سموذي بالأفوكادو.

 عصير الأفوكادو بالحليب والعسل

عصير الأفوكادو بالحليب والعسل يشمل فوائد عظيمة، إذ أنه لا يحتوي على القيمة الغذائية الموجودة في الأفوكادو فحسب، وإنما يشمل أيضًا الفوائد الجمة للحليب الغنية عن التعريف من حيث احتوائه على الكالسيوم والبروتين لبناء العظام والعضلات، بالإضافة إلى فوائد عسل النحل للتشافي من العديد من الأمراض.

المكونات

  • واحدة من فاكهة الأفوكادو المقشرة.
  • نصف لتر من الحليب ما يعادل 2 كوب، كل كوب (250 مل)
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.

طريقة التحضير

  • ضعي حبة الأفوكادو المقشرة مع الحليب في الخلاط الكهربائي.
  • ثم ملعقة العسل للتحلية بدلًا من السكر.
  • تستطيعين الآن ضرب العصير في الخلاط الكهربائي حتى الامتزاج التام.
  • صبي العصير في الأكواب التي سبق تحضيرها سابقًا.
  • الآن تستطيعين تناول العصير الرائع.
  • يُمكنكِ إضافة أيًا من الفواكه وأرجح ثمرة كيوى أو موز لعصير الأفوكادو ومزجها معه في الخلاط، حيث ستحده يتمتع بطعم جديدًا شهيًا ومنعشًا.

أضرار عصير الأفوكادو للحامل

كما أن هناك العديد من فوائد عصير الأفوكادو للحامل، فإن له أيضًا بعض الأضرار في بعض حالات الحمل، ربما تكون الحامل تعاني من بعض الأمراض أو أنواع الحساسية، قد يسبب لها آثار جانبية تضر بها وجنينها، وهي كالتالي:

  • لابد أن تمتنع الحامل عن تناول عصير الأفوكادو بصورة نهائية، إذا كانت تعاني من حساسية تجاهه.
  • إذا لم يتم غسل ثمرة الأفوكادو جيدًا قبل الاستخدام، قد يعرض الحامل لمخاطر الإصابة بالفيروسات والبكتيريا التي نتجت عن التلوث.
  • إن الإفراط في تناول عصير الأفوكادو أكثر من مرة خلال اليوم، قد يعرض الحامل لبعض الآثار الجانبية مثل الغثيان، القيء والصداع عند الحامل.
  • قد يؤدي زيادة الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن بصورة مفرطة، مما قد يعرض الحامل إلى مشاكل آلام الساقين نتيجة زيادة الوزن، بسبب ما يحتويه من سعرات حرارية عالية.
  • إذا كانت تعاني الحامل من حساسية تجاه مادة اللاتكس، فيجب الامتناع عن تناول عصير الأفوكادو نهائيًا.
  • إذا كانت الحامل تتناول عقاقير الاكتئاب تحت إشراف الطبيب، لابد أن تستشيره لتجنب الآثار الجانبية والتعارض الذى قد يحدث عند تناول عصير الأفوكادو أثناء تناول مضادات الاكتئاب.

وفي ختام موضوعنا هذا عن عصير الأفوكادو للحامل، وفوائده لها ولصحة الجنين، تحدثنا عن القيمة الغذائية والعناصر المختلفة والفيتامينات والمعادن التي يحتويها ، والتي بدروها تشكل أهمية قصوى في مرحلة الحمل، وأيضًا تطرقنا إلى الأضرار التي قد تنتج عن تناوله، ورغم مرارة طعمه بعض الشيء، إلا أنكِ تستطيعي تناوله بإضافة العديد من المنكهات المختلفة الطبيعية والغنية أيضًا بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، مثل العسل والفاكهة الطبيعية والحليب والزبادي، كما ذكرت أكثر من وصفة لطريقة إعداد عصير الأفوكادو بطريقة سهلة وبسيطة ومكونات متوفرة في كل منزل.

المصادر:

هيلث لابن

بيرانتج فيرست كراي

بيللي

زر الذهاب إلى الأعلى