fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

فوائد عصير الأناناس للحامل ونصائح لتجنب أضراره

دائمًا تزيد شهيتك نحو رائحة الأناناس عند عصره، ومشاهدته في الأسواق، ولكن في ذات الوقت تتسائلين عن فوائد وأضرار عصير الأناناس للحامل والكمية المسموحة لكِ، وهل يمكن تناوله في الشهور الأولى من الحمل؟ وما هي قميته الغذائية وكمية الفيتامينات والمعادن التي يحتويها، لذا في السطور القادمة تعرفين كل ذلك بشكل تفصيلي فتابعي معنا.

الأناناس وقيمته الغذائية 

الأناناس من ضمن الفواكه الاستوائية المليئة بالفيتامينات والإنزيمات والمعادن ومضادات الأكسدة، وشكلها قريب للشكل الهرمي وهي ملفتة للنظر، وتتميز بطعمها المحبب لعدد كبير من الأشخاص، ويمكن تناولها كعصير، كما أنه لونها أصفر فاتح، وتم اكتشافها في القارة الأمريكية، فهي تدعم جهاز المناعة في الجسم، وتعزز من قوة العظام، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، لذا سنعرف في السطور القادمة فوائد عصير الأناناس للحامل.

القيمة الغذائية في عصير الأناناس

العناصر الكمية
 السعرات الحرارية  178 kcal
 بروتين  1.4 g
 دهون  0.2 g
 الكربوهيدرات  44.4 g
 كالسيوم  38 mg

 

الفيتامينات في عصير الأناناس

الفيتامينات الكمية
 فيتامين ج  43 mg
 الثيامين  0.24 mg
 الريبوفلافين  0.07 mg
 النياسين  0.8 mg
 حمض البانتوثنيك  0.45 mg
 فيتامين ب-6  0.27 mg
 حمض الفوليك، نهائي  35 mcg
 حمض الفوليك، الغذاء  36 mcg
 حمض الفوليك، DFE  36 mcg_DFE
 الكولين، النهائي  11.7 mg

 

المعادن في عصير الأناناس

المعادن الكمية
 كالسيوم  38 mg
 الحديد  0.8 mg
 ماغنيسيوم  36 mg
 الفسفور  29 mg
 البوتاسيوم  473 mg
 الصوديوم  4 mg
 الزينك 0.3 mg
 النحاس 0.33 mg
 المنجنيز  3.35 mg
 السيلينيوم  0.5 mcg

 

فوائد عصير الأناناس للحامل 

بعصير الأناناس عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة المفيدة للحامل والجنين، ولكن ينصح الأطباء بعدم تناوله في الأشهر الأولى بسبب تأثيراته الضارة التي سنتعرف عليها، لكن الآن دعونا نتعرف معًا على أهم فوائده التي هي كالتالي:

فوائد عصير الأناناس للحامل 

تحسين مناعتك خلال الحمل

يساعد عصير الأناناس في تقوية مناعتك في فترة الحمل، كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج للحامل، كما أنه له دور في إصلاح الأنسجة والخلايا التالفة، وهو يحمي من تعرض الخلايا للتلف، لذا يمكنك تناول عصير الأناناس للحامل بمقدار كوب واحد لتحافظي على مناعتك.

 لا يسبب السمنة في فترة الحمل

يحتوي عصير الأناناس على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لذا فهو لا يزيد نسبة الدهون في جسمك، ولا يسبب لكِ زيادة الوزن والسمنة، لأنه مليء بالألياف الغذائية التي تمنحك الشعور بالامتلاء والشبع، لذلك يمكنك تناول عصير الأناناس دون إضافة المحليات عليه مع عدم الإفراط به حتى لا يسبب لك أي أضرار.

يسهل عملية ولادتك 

يعمل عصير الأناناس للحامل على تسهيل عملية الولادة وذلك في الشهر التاسع عند اقتراب موعد ولادتك، لذا من المهم تناوله بشكل معتدل دون الإفراط منه، فهو يساهم في ارتخاء عنق الرحم كما يزيد مرونته، لكن مع الحرص على الابتعاد عنه خلال الأشهر الأولى لتجنب مخاطره.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يمكنك شرب عصير الأناناس من أجل المساعدة في عملية هضم الطعام، نظرًا لاحتوائه على الإنزيمات الهاضمة التي يطلق عليها اسم بروميلين (Bromelain)، فهي تساهم في عملية امتصاص البروتين، خصوصًا في المعدة، كما أنه يحمي من حدوث الإمساك خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ويحسن مختلف وظائف الجهاز الهضمي.

تقوية عظامك وعلاج الآلام

من فوائد عصير الأناناس للحامل أنه يساهم في تقوية العظام وتجديد الأنسجة، بسبب احتوائه على المنغنيز والفسفور الهام في تكوين العظام، كما يعد المنغنيز ضروري بعملية التمثيل الغذائي، فهو يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة وامتصاص الكالسيوم.

الحفاظ على نضارة بشرتك

عصير الأناناس له دور في تحسين صحة بشرتك وزيادة نضارتها، نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج، الذي يساهم في إنتاج الكولاجين وإعادة بنائه، كما يمتاز باحتوائه على إنزيم البروميلين، وهو مضاد طبيعي للالتهابات الجلدية، لذا تناولي عصير الأناناس ضمن الكمية المسموحة دون الإكثار منه.

تحسين صحة القلب والشرايين

يساهم عصير الأناناس للحامل في تحسين مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يقلل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وذلك يعزز من صحة الشرايين والقلب ويقي من تجلط الدم عند الحامل، وأيضًا يشعرك الأناناس بالشبع والامتلاء لأنه مصدر غني بالألياف الغذائية، ولكن يجب الاهتمام بعدم شرب العصير المصنع أو المحلاة بالسكر.

يقلل من شعورك بألم العضلات

الأناناس للحامل من الفواكه المليئة بالبوتاسيوم الذي يساعد في تقليل التشنجات والألم في العضلات، كما أنه له دور فعال في علاج شد العضلات، وخاصةً عند القيام بجهد، لذلك عليكِ سيدتي شرب عصير الأناناس الطبيعي لكسب فوائده.

نمو الجنين بشكل سليم

يوجد في عصير الأناناس نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تصل للجنين وتساهم في نموه وتطوره، كما يساعد في اكتمال أعضائه ويحمي من تشوهات الجنين الخلقية، لذا احرصي على تناول عصير الأناناس بكمية قليلة.

تقوية المبايض وزيادة الخصوبة

تقوية المبايض وزيادة الخصوبة

يعد عصير الأناناس مفيد للمبايض بسبب عناصره الغذائية العديدة وخصائصه الطبيعية، فهو من الفواكه الصحية للنساء المتزوجات اللاتي تعانين من تكيسات في المبايض وضعف عملية التبويض الذي يسبب تأخر في حدوث الحمل، كما أنه يساهم في تنظيم وتحسين مرحلة التبويض عند السيدات بصورة أدق، وكذلك يساعد في التخفيف من التهاب الرحم.

فوائد عصير الأناناس للحامل في الشهر التاسع

حان وقت آخر شهر في الحمل بعد مرور شهور من الترقب والتعب، ويكتمل نمو الطفل وجميع أعضاءه داخل الرحم بهذا الشهر، لذلك يجب عليكِ في هذه الأيام تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تسهل عملية الولادة وتلين عنق الرحم، ومنها عصير الأناناس الذي ينصح الكثير بتناوله بالشهر التاسع لأنه يساهم في:

  • تسهيل عملية الولادة الطبيعية بسبب أنزيم البروميلين المتواجد به.
  • يقلل من حدوث الالتهابات ويحد من الإرهاق.
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم.

الكمية المسموح تناولها من عصير الأناناس للحامل

يوجد في عصير الأناناس نسبة قليلة من البروميلين، لذلك قد يعرضك للأضرار في حال الإكثار منه خلال مرحلة الحمل، لذا يمكنكِ شرب كوب ما بين 50 إلى 100 جرام أسبوعيًا بشكل آمن من أجل كسب فوائد عصير الأناناس للحمل، مع الحرص على تجنبه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لحماية الجنين والابتعاد عن المخاطر المحتملة.

أضرار عصير الأناناس للحمل

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن أضرار عصير الأناناس للحامل يمكن ظهورها بعد تناوله بكمية عالية، لذلك يجب عليكِ الابتعاد عنه في الأشهر الأولى، واستهلاكه بصورة معتدلة بالشهور الأخيرة لتجنب الأضرار التالية:

  • قد يؤدي إلى ألم المعدة للحامل، خاصةً إذا كنتِ تعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي.
  • يحتوي عصير الأناناس على البروميلين الذي يساهم في تقلصات الرحم مما قد يسبب الإجهاض.
  • يزيد من شعور الحامل بالقيء والغثيان في الأشهر الأولى.
  • كما يؤدي تعرض المرأة في مرحلة الحمل إلى الإسهال في حال تناوله بكثرة.
  • يسبب عصير الأناناس زيادة في مستوى السكر في الدم، خصوصًا عند السيدات الحوامل المصابات بـ سكر الحمل.
  • قد يساهم في حدوث تورم في الخدين والشفاه وذلك إذا كانت المرأة لديها حساسية من الأناناس.

نصائح عند شرب عصير الأناناس للحامل 

بعدما تعرفنا على فوائد عصير الأناناس للحامل، لابد من التنويه إلى بعض النصائح الهامة لكِ لتجنب أضراره في فترة الحمل، وكسب عناصره الغذائية المفيدة، ومن أهم هذه الإرشادات مايلي:

  • استشارة الطبيب المختص قبل تناولك عصير الأناناس لمعرفة الكمية المسموحة لكِ.
  • تجنب عصير الأناناس في حال كنتِ تعاني من السمنة وزيادة الوزن بسبب احتوائه على السعرات الحرارية بكمية كبيرة.
  • الابتعاد عن عصير الأناناس في الشهور الأولى من حملك.
  • تناوليه بكمية قليلة في الثلث الثاني من حملك.
  • في حال تعرضي خلال حمل سابق للإجهاض، يفضل تجنبه للوقاية من المخاطر المحتملة.
  • عدم شرب عصير الأناناس في حال كنتِ تعاني من انخفاض ضغط الدم.

طرق عمل عصير الأناناس

هناك أكثر من طريقة لعمل عصير الأناناس وتضمينه لنظامك الغذائي لكسب فوائده، فمن خلال هذه الوصفات تستطيعين تناول عصير الأناناس للاستفادة من خصائصه الطبيعية وعناصره الغذائية العديدة، ومن أهم هذه الطرق مايلي:

عصير الأناناس مع الحليب

يمكنكِ عمل عصير الأناناس مع الحليب والفواكه، ولكن يجب تجنب هذه الطريقة في حال كنتِ تعانين من الحساسية عند تناولك للحليب ومشتقاته، لتطبيق هذه الوصفة يجب عليكِ إحضار المكونات التالية:

  • كوب ونصف حليب سائل.
  • نصف كوب لبن زبادي.
  • أناناس شرائح بمقدار كوب واحد.
  • نصف حبة موز مقطعة.

طريقة الإعداد

بعد تقطيع الأناناس والموز أضيفيهما في الخلاط الكهربائي وضعي فوقهما لبن الزبادي ثم اخلطي المكونات، بعد ذلك اسكبي الحليب على المزيج وشغلي الخلاط من جديد حتى يصبح الخليط ناعم، ثم قدميه باردًا.

عصير الأناناس والتفاح

قومي بعمل عصير الأناناس مع التفاح كي تستفيدي من الفيتامينات والمعادن في هذه الفواكه الطبيعية الصحية والمفيدة، وذلك من خلال المكونات التالية:

  • تفاح بمقدار حبتين.
  • عصير أناناس كوب ونصف.
  • عصير ليمون حسب الرغبة.

عصير الأناناس والتفاح

طريقة الإعداد

في البداية قومي بتقشير التفاح مربعات صغيرة الحجم، ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي واخلطيها، بعد ذلك ضعي عصير الليمون والأناناس، وامزجي المكونات بشكل جيد، ثم أضيفي العصير في الكوب.

عصير الأناناس والنعناع 

تستطيعين عمل عصير الأناناس الشهي مع النعناع بكل سهولة، فهذا المشروب من المشروبات المنعشة خلال فصل الصيف، والمفيدة لكِ في الشهور الأخيرة من الحمل، لذا طبقي الطريقة من خلال المكونات التالية:

  • نصف كوب أناناس.
  • نعناع أخضر.
  • عسل نحل حسب الرغبة.
  • ماء بارد.

طريقة الإعداد

في البداية قومي بإضافة قطع الأناناس في الخلاط الكهربائي مع الماء البارد، ثم أضيفي أوراق النعناع، وامزجي المكونات جيدًا، وضعي العسل على الخليط، واستمري في الخلط حتى يصبح المزيج ناعمًا، اسكبي العصير في كوب التقديم.

في ختام موضوعنا عن عصير الأناناس للحامل، لابد من تذكيرك سيدتي بأهمية استشارة الطبيب حول الأطعمة المسموحة والممنوعة لكِ في الشهور الأولى والأخيرة، كما يجب عليكِ معرفة الكمية المناسبة لكِ من الفواكه بمختلف أنواعها، والحرص على الالتزام بنظام غذائي صحي.

المصادر:

ويبميد

إنديانإكسبريس

تايمزإوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى