fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

عصير القصب للحامل باقة رائعة من الفوائد الصحية والعلاجية

هل يفيد تناول عصير القصب للحامل؟ وما هي الأضرار التي قد تنتج عنه؟ وكيف تحققين أقصى استفادة من تلك الفوائد بشكل صحي وكامل؟ كلها تساؤلات تدور في ذهن الحامل منذ بداية حملها، خاصةً إذا كانت من عاشقي هذا المشروب اللذيذ، والذي يجمع بين المذاق المميز والعديد من الاستخدامات العلاجية والطبية في آن واحد، مما أهله ليصبح كنز طبيعي وآمن يعود على الحامل وصغيرها بمزايا صحية عديدة ومتنوعة، وهذا ما ستناوله تفصيليًا في سطورنا القادمة.

عصير القصب للحامل وقيمته الغذائية

يطلق عليه أيضًا عصير قصب السكر، من أشهر المشروبات اللذيذة والتي يقبل عليها الكثيرين، وقد عُرف في عدد كبير من دول العالم، كمرطب منعش خاصةً أوقات ارتفاع درجات الحرارة، وبجانب ذلك فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات الهامة مثل:

مادة البوليكوزانول والسكريات الأحادية

مثل الفركتوز والجلوكوز، حيث يحتوي 50 جرام من عصير القصب ما يعادل 4.33 غرام من السكر، والتي تعمل على زيادة إفراز هرمون السيترونين في الجسم، هذا بالإضافة إلى إمداد الحامل بالفيتامينات الأساسية لصحتها وصحة جنينها مثل فيتامين A، C B، كما أنه مصدر مهم للبروتينات اللازمة للجسم والأحماض العضوية ومضادات الأكسدة وعلى رأسها مركب البوليفينول.

غني بالسعرات الحرارية والمعادن

يحتوي كوب صغير من عصير القصب على ما يقدر بنحو 130 سعر حراري، ومجموعة كبيرة ومتنوعة من المعادن، ومن الجدير بالذكر أن عصير القصب يدخل في صناعة العسل الأسود والذي لا يقل أهمية عن القصب وعصيره، حيث يتركز به نسبة عالية من السكريات والمعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والحديد، كما يرفع من معدل حمض اللاكتيك والكربونيك بالجسم.

فوائد عصير القصب للحامل

لعصير القصب الكثير والكثير من الفوائد والميزات التي تعود على الحامل بالعديد من الجوانب الإيجابية سواء على صحتها في تلك الفترة، أو على جنينها واستقرار حملها، ومن هذه الفوائد:

السيطرة على الكثير من أعراض الحمل المزعجة

السيطرة على الكثير من أعراض الحمل المزعجة

عصير القصب يمد الجسم بعدد كبير من السعرات الحرارية والسكريات والتي تحسن عملية التمثيل الغذائي، وتنعكس على طاقة الجسم ونشاطه، حيث تعاني الحامل من الشعور بالإجهاد والخمول المستمر، كما يعمل كفاتح للشهية التي تفقدها الحامل بشكل كبير في هذه الفترة، بالإضافة إلى التخفيف من حدة الشعور بالغثيان الصباحي والرغبة في القيء التي تلازم الحامل لفترات كبيرة من حملها كعرض من أعراض الحمل، بجانب تدعيم عظام الحامل وتقوية عضلاتها لتتحمل الضغط الناتج عن زيادة وزن الجسم خاصةً مع نمو الجنين وزيادة وزنه المستمر، كما يقوم بتزويدها بالعديد من المعادن والعناصر الهامة والتي تحمي الحامل من الإصابة بهشاشة العظام نتيجة فقد الكثير من هذه المواد أثناء الحمل مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز.

علاج فعال لمشكلات البشرة الناتجة عن الحمل

حيث يمكن اعتباره مرطب طبيعي قوي للجسم والبشرة لارتفاع نسبة الماء به، والتي تتضرر بصورة ملحوظة في تلك الفترة فيظهر عليها الجفاف والشحوب والبقع الداكنة وكلف الحمل، ليكون عصير القصب للحامل بما يحتويه من أحماض مفيدة مثل حمض ألفا هيدروكسي والجليكوليك هو الحل الأمثل لتحسين البشرة والتخلص من تلك المشكلات التي تزعج الحامل بشكل كبير وتؤثر على حالتها النفسية والمزاجية، فتحصلين على بشرة نقية نضرة خالية من الحبوب والبقع.

ضبط معدل السكر في الدم

قصب السكر والعصير الناتج عنه من المشروبات منخفضة المؤشر الجلايسيمي والغنية بالألياف الطبيعية، والتي تقوم بالسيطرة على ارتفاع معدل السكر بالدم خاصةً بعد تناول الطعام، لذا فهو ضروري لخفض فرص الإصابة بـ سكر الحمل وضبط معدله عند المصابات به، وذلك على العكس من الشائع عنه لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات، حيث تنتمي إلى السكريات الطبيعية على أن تخضع الكمية المتناولة منه في حالة مرضى السكري لرقابة طبية متخصصة لتحديد الجرعة المناسبة منه.

رفع كفاءة وظائف الكبد

تؤدي اضطرابات مستوى البيليروبين في جسم الحامل إلى اختلال وظائف  الكبد ومن ثم إصابتها باليرقان، والذي يظهر على شكل تصبغات جلدية صفراء، لتظهر وقتها فوائد عصير قصب السكر للحامل في علاج هذه الأعراض وعلاج ما يصيب الكبد من اضطرابات، كما يعالج الرائحة الكريهة في الفم الناتجة عن هذا الأمر والتي تنتج أيضًا عن نقص العناصر الغذائية بالجسم، فيقوم بتعويضها والقضاء على تلك المشكلة.

تعزيز عملية الهضم والامتصاص بالمعدة

ترجع فوائد القصب للحامل وعصيره في هذا الصدد إلى ما يحتويه من ألياف طبيعية بنسبة عالية، ترفع من كفاءة الجهاز الهضمي وقيامه بوظائفه من هضم وامتصاص على أكمل وجه، كما يحسن من حركة الأمعاء ويعالج التهابات المعدة، مما يجعل منه ملين طبيعي وصحي يقضي على العديد من الأعراض المصاحبة لفترة الحمل من إمساك عند الحامل و عسر هضم، والتي تزعج الحامل لوقت كبير على امتداد رحلة حملها نتيجة للتغيرات الهرمونية بجسمها وضغط الرحم مع زيادة حجم الجنين على أعضاء الجهاز الهضمي.

تقوية الجهاز المناعي بجسم الحامل

لعصير القصب تأثير قلوي قوي على بيئة الجسم مما يؤدي إلى رفع مناعة الجسم وتقويته أمام ما قد يصيب الحامل من أمراض بدايةً من الأشهر الأولى للحمل ووصولاً إلى وصول صغيرها واستقباله للعالم الخارجي، خاصةً مع صعوبة تناول الحامل للعديد من العلاجات والأدوية الكيميائية لخطورتها في تلك الفترة، ومن أبرز تلك الأمراض الأنفلونزا ونزلات البرد.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات الهامة مثل البوليفينول والتي تعمل على القضاء على الشوارد الحرة ووقاية الحامل من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات المنتشرة، بالإضافة إلى حمايتها من الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية ما تهدد سلامة واستمرار حملها.

السيطرة على الاضطرابات المزاجية والنفسية

السيطرة على الاضطرابات المزاجية والنفسية

عصير القصب من أهم العوامل المساعدة للحامل أمام ما يعصف بصحتها وجسدها من الأعراض القاسية والمتعددة، والتي تؤثر عليها بشكل كبير، ولعل من أبرزها التقلبات المزاجية والعصبية الزائدة، والتي تنتج عن التغيرات الهرمونية بجسدها، بالإضافة إلى قلقها وتوترها من طبيعية المرحلة التي تمر بها وما يلحق بها من مراحل، فهي أكثر عرضة لـ اكتئاب الحمل في هذه الفترة عن غيرها، لذا تُنصح الحامل بتناول عصير القصب للتخفيف من حدة تلك الأعراض والحصول على قدر من الهدوء والاسترخاء بشكل كبير وفعال لقدرته على زيادة إفراز هرموني السيروتوسين والأولسيتوسين اللذان يعملان على الحصول على قدر كبير من الهدوء النفسي والعصبي.

مدر للبول طبيعي وآمن

وذلك لتأثير البروتينات المركزة الموجودة به على الكلى حيث يحافظ على صحتها ويحسن من وظائفها، مما يؤدي إلى إدرار البول بصورة صحية وطبيعية فيخلص جسم الحامل من السوائل الزائدة به مع ما قد يتراكم فيه من سموم وأملاح قد تضر بالحمل، وتكسب الحامل تورم وزيادة ملحوظة في الحجم خاصةً في القدمين، وهو أيضًا يخفف من حرقان البول الذي تتعرض له عدد من الحوامل أثناء تلك الفترة نتيجة الالتهابات المهبلية وما يترتب عليها من التهاب البول للحامل.

حماية القلب وتحسين الدورة الدموية بالجسم

يعمل عصير القصب على حماية الحامل من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل تصلب الشرايين و تجلط الدم عند الحامل، وذلك لأنه يقضي على نسبة كبيرة من الدهون و الكوليسترول الضار بالجسم ويزيد من معدل الكوليسترول النافع به، ويرجع هذا التأثير إلى ما يحتويه من مضادات قوية للأكسدة و معادن هامة وعلى رأسها البوتاسيوم، مما يُنشط من سريان الدم بالجسم وتحسين الدورة الدموية وضبط معدل ضغط الدم أيضًا.

تدعيم نمو الجنين والحفاظ عليه

تمتد فوائد عصير القصب للحامل لتشمل جنينها أيضًا، فهو يغذي تلك النبتة الصغيرة بالرحم بالكثير من احتياجاته من العناصر الغذائية الضرورية لنموه وتطور أجهزته الحيوية بشكل سليم، حيث يمد العظام والأسنان بنسبة ممتازة من الكالسيوم والحديد، كما يمده بالبروتين والفيتامينات لبناء خلايا جسمه وعضلاته، بالإضافة إلى تأثيره الفعال في تنشيط الدورة الدموية بجسم الأم، مما يضمن وصول أكبر كم من دمها المحمل بالمغذيات الهامة والأكسجين إلى الجنين ليتغذى عليه، ويحتوي عصير القصب على تركيز عالي من حمض الفوليك الواقي من التشوهات والعيوب الخلقية.

نصائح للحصول على فوائد عصير القصب للحامل

هناك عدد من النقاط التي يجب الانتباه إليها للحصول على كافة الفوائد الصحية التي يقدمها عصير القصب للحامل، دون التعرض لأي مخاطر أو آثار جانبية قد تهدد سلامتها واستقرار حملها، نذكر منها:

  • “لا إفراط ولا تفريط” قاعدة يجب الانتباه لها عند تناول أي من المواد والعلاجات الطبيعية أثناء الحمل، وذلك لتجنب بعض الآثار الجانبية نتيجة لزيادة عنصر معين في الجسم.
  • استشارة الطبيب قبل البدء في تناول قصب السكر للحامل، خاصةً في حالة الإصابة بسكري الحمل لتحديد الكمية المناسبة منه مع عدم تناوله على معدة خالية أبدًا.
  • الحصول على عصير القصب للحامل من مصدر موثوق به يُعرف باهتمامه بالنظافة والجودة، لتجنب تعرض الحامل للتسمم أو الإصابة بعدوى بكتيرية معينة.
  • نتيجة لكمية السكر الكبيرة في عصير القصب، فقد ينتج عنه تسوس بالأسنان، لذا يجب الاهتمام بتنظيفها جيدًا والعناية بها.

نصائح للحصول على فوائد عصير القصب للحامل

  • تظهر أعراض مثل الصداع والغثيان أو الأرق عند الحامل الزائد عن الطبيعي، فيجب حينها الامتناع عنه تمامًا واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر.
  • ضرورة شرب عصير قصب السكر للحامل طازجًا، حيث يتأكسد سريعًا عند تعرضه للهواء، فيتحول إلى كحول إيثيلي داكن اللون.
  • قد تؤدي الجرعات الكبيرة من عصير القصب إلى إصابة الحامل بسيولة الدم الزائدة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف ويمنع تكون الجلطات الدموية.
  • ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متكامل بجانب عصير القصب، وممارسة قدر مناسب من التمارين الرياضية للمرور برحلة حمل آمنة ومريحة إلى حد كبير.

في الختام، فإن فوائد عصير القصب للحامل لا تتوقف عند مذاقه اللذيذ والمفضل لدى الكثيرين، ولكن تمتد لأبعد من ذلك، حيث تشمل صحتها النفسية والعضوية، وسلامة ساكن رحمها الصغير، وصولاً للحظة المنشودة لاحتضان طفلها، كما أنه من المحاصيل الإنتاجية المميزة حيث يدخل في صناعة السكر والعسل الأسود والكحول أيضًا.

المصادر:

هيلث لاين

بيبتر هيث

فيري ويل هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى