fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

عصير المانجو للحامل | فوائده واضراره وطرق صحية لتحضيره

ها قد تلقيتِ الخبر السعيد وبدأتِ رحلة البحث عن الأطعمة الآمنة لكِ ولجنينك، ويعتبر مدى أمان عصير المانجو للحامل أحد أشهر الأسئلة في تلك الفترة، فالمانجو ملكة الثمار ذات المذاق والرائحة الساحرة، والتي لا يمكن مقاومتها ولاسيما في فصل الصيف، حيث أن عصيرها المنعش يمنحك الطاقة والحيوية، كما يجنبك الشعور بغثيان الصباح المزعج، فهو غني بالعناصر الغذائية المتنوعة والضرورية، بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تخفف من خطر الإجهاض.

القيمة الغذائية للمانجو

تتساءل الكثير من السيدات هل عصير المانجو مفيد للحامل أم لا؟ والإجابة هي نعم، فالمانجو تمنح الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لاسيما للمرأة الحامل التي تحتاج إلى اهتمام مضاعف بالتغذية الصحية، فثمرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على ما يلي:

العناصر الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 80 سُعر
البروتينات 0.6 جرام
الكربوهيدرات 19 جرام
الدهون 0.30 جرام
الكولسترول 0
الألياف 2 جرام
السكر 14 جرام
الكالسيوم 11 ملجرام
الماغنسيوم 10 ملجرام
الحديد 0.15 ملجرام
المنجنيز 0.030 ملجرام
البوتاسيوم 159 ملجرام
الصوديوم 3 ملجرام
الزنك 0.05 ملجرام
النحاس 0.112 ملجرام
حمض الفوليك 15 ميكرو جرام
فيتامين (ب6) 30.1 جرام
فيتامين (هـ) 1.14 ملجرام
فيتامين (ج) 29.7 جرام
فيتامين (أ) 779 جرام

فوائد عصير المانجو للحامل

إن الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل تختلف من شهر لآخر خلال فترة الحمل، ومع ذلك يظل عصير المانجو للحامل مُتناسبًا مع احتياجاتها، بل ويمنحكِ وجنينكِ ما يقرب من نصف الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن، كالحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم وفيتامين (أ) و(ج)، كما يخفف حدة الكثير من أعراض الحمل المزعجة.

فوائد عصير المانجو للحامل في الشهور الأولى

إن الجنين في الشهور الأولى من الحمل يكون أكثر تأثراً بالمدخلات الخارجية، ما يجعل الأم تتساءل هل عصير المانجو مضر للحامل؟ فهي تريد معرفة مدى أمان أي طعام قبل تناوله، حيث تخشى حدوث الإجهاض أو تشوهات الجنين الخلقية والمرضية أو أي مشكلات أخرى، والإجابة على السؤال هي لا ما دمت تستهلكينه بكميات معتدلة، بل إنه يساعدك في المضي قدمًا في حملك بأمان بفضل خصائصه الغذائية المتنوعة، ويمنحكِ الفوائد التالية:

تحسين مستوي الأنيميا

كثيراً ما تعاني المرأة الحامل من فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد أو عدم امتصاص الجسم له بشكل جيد، وهذا ما تتغلب عليه المانجو؛ فهي غنية بالحديد بالإضافة لاحتوائها على الكالسيوم وفيتامين (أ) للحامل، واللذان يساعدان على امتصاص الحديد بشكل فعال فتتحسن الأنيميا.

نمو الجنين

تساعد المانجو في نمو الجنين بشكل سليم وصحة جيدة، وذلك بسبب احتوائها على عناصر غذائية مهمة جداً لبناء أجزاء الجسم المختلفة، فهي غنية بالكالسيوم اللازم لتكوين العظام والأظافر، كما أنها تحسن من نظر الجنين وتساعد في بناء الكبد والكلى وذلك بفضل احتوائها على فيتامين (أ)، جدير بالذكر أنها تحتوي على فيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً هاماً في بناء الجهاز العصبي له.

الحد من تشوهات الجنين

يوصي جميع أطباء النساء والتوليد بتناول حمض الفوليك أسيد ومكملاته، ولا سيما خلال الثلث الأول من الحمل؛ فهو مهم جداً لتفادي وجود أي تشوهات وعيوب خلقية للجنين في جهازه العصبي، ومن دواعي السرور أن عصير المانجو للحامل مصدر طبيعي للفوليك أسيد وبنسبة جيدة جداً.

 علاج الإمساك

 علاج الإمساك

يحتوي عصير المانجو على نسبة من الألياف والتي تحد من الشعور بـ الإمساك عند الحامل الذي تعاني منه العديد من النساء ولاسيما في شهور الحمل الأولى، كما تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين الهضم.

تخفيف غثيان الصباح وفقدان الشهية

إن غثيان الحمل الصباحى والدوخة من أكثر أعراض الحمل إزعاجاً، والتي تجعلك تفقدين الشهية للطعام، مما يؤثر بالسلب على صحتك وصحة جنينكِ، وهنا ستجدين الإجابة عن سؤالك: هل عصير المانجو يضر الحامل في الشهور الأولى؟ والإجابة لا، بل إن تناول كوب من عصير المانجو الغني بفيتامين (ب6) والبوتاسيوم يقلل من شعور الغثيان ويحسن من شهيتك، فهذا الفيتامين يُعيد التوازن للجهاز الهضمي.

فوائد عصير المانجو للحامل في الشهر التاسع

في نهاية فترة الحمل تصبح الأم منهكة القوى، وتحتاج لعناصر غذائية تزيد من المناعة وتقوي العظام لتتحمل ثقل الرحم، وعصير المانجو غني بالسعرات الحرارية، وفيتامين (ج)، والكالسيوم، وكلها عناصر لازمة لتجاوز تلك المرحلة بسلام، كما تمنحكِ الفوائد التالية:

زيادة وزن الجنين

عصير المانجو للحامل ذو سعرات حرارية عالية تزيد من وزن الجنين، فإذا كان جنينك ضعيفًا ووزنه أقل من الطبيعي وتحتاجين لزيادة وزنه قبل الولادة فعليكِ بشرب هذا العصير.

حماية عظام الأم

مع تقدم شهور الحمل يزداد وزن الجنين ويضغط الرحم على عظام الأم، ما يجعلها أكثر حاجة لمعدن الكالسيوم الذي يبني ويقوي العظام، بالإضافة للنحاس الذي يحافظ على صحتها، لذا يمكنك عمل عصير المانجو بالحليب والذي يعتبر مشروباً مُشبعاً بالكالسيوم، كما يمكنك إضافة مكعبات المانجو لسلطة الزبادي، لتحصلي على القدر الكافي منه كل يوم.

مقاومة تسمم الحمل

إن تسمم الحمل من الأعراض الخطيرة والتي تهدد حياة الأم، ويمكنك تجنب حدوثه عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالماغنسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية التي تحتويها المانجو بنسبة جيدة، ولعل ذلك أحد أهم الأسباب التي تجعلني أجيبكِ بالنفي عن تسألكِ هل عصير المانجو مُضر للحامل في الشهر التاسع؟

تعزيز الجهاز المناعي

يعد عصير المانجو للحامل مشروباً مميزاً لتقوية المناعة، فهو غني بـ فيتامين (ج) للحامل المعروف بقدرته على تحسين وظائف الجهاز المناعي، كما أن به نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقي الجسم من الالتهابات والإصابة بالأمراض، ولاسيما في فترة ما بعد الولادة حيث يكون جسم المرأة في أضعف حالته.

التغلب على تورم القدمين

التغلب على تورم القدمين

تعاني معظم النساء في الشهور الأخيرة للحمل من الزلال، فتتورم الأطراف السفلية، بالإضافة للتنميل المستمر والذي ينتج عن احتباس السوائل داخل الجسم، جدير بالذكر أن عصير المانجو غني بالبوتاسيوم، الذي يحرر الجسم من احتباس السوائل ويتغلب على تورم القدمين بشكل طبيعي، بالإضافة لقدرته على تنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم.

أضرار عصير المانجو في فترة الحمل

تنصح الأمهات بناتهن بعدم تناول المانجو أو الحد منها خلال فترة الحمل؛ ظناً منهن أن عصير المانجو للحامل مُضر، ولكن اعلمي أن فوائده أكثر بكثير جداً من أضراره،  فيمكنك تناوله كما تشائين ولكن باعتدال، بحيث لا تتجاوزي ثمرة كاملة كل يوم، ولكن امتنعي عنه إذا كنتِ تعانين من أي مشكلة صحية من المشاكل الآتية:

  • يحتوي عصير المانجو على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، فإذا كنتِ تعانين من سكر الحمل تجنبيه.
  • يجب تناوله في حالة الوحم بكميات بسيطة جداً، وذلك إذا كنتِ تعانين من ضغط الدم المرتفع.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية ضد المانجو، فإذا كنتِ منهم فلا داعي للدخول في مرحلة خطيرة.
  • تأكدي من الحصول على الثمرة من مزارع تستخدم الطرق الطبيعية للزراعة بعيداً عن المواد الكيماوية الضارة للأم والجنين.
  • إذا أظهرت تحاليل البول وجود نسبة عالية من الأملاح، فتوقفي فوراً عن تناوله.
  • إذا كنتِ بالفعل تعانين من السمنة والوزن الزائد، فلا تسرفي في تناوله، ولكن إذا اشتهيته فقط؛ فهو غني بالسعرات الحرارية.

هل عصير المانجو يسبب الإجهاض؟

إن عصير المانجو بعيد كل البعد عن المشروبات المسببة للإجهاض، بل إنه يعمل على تثبيت الجنين ومقاومة الإجهاض، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على مقاومة الالتهابات، وتحسين حالة الجهاز المناعي للأم والجنين،

كما أنه يساعد في علاج فقر الدم عند الحامل وزيادة الهيموجلوبين، مما يؤدي لوصول الدم والغذاء للجنين بشكل جيد، وبالتالي يحافظ على المشيمة ويقي من خطر الإجهاض، بالإضافة لدوره في تنظيم الضغط فلا يحدث تسمم حمل، جدير بالذكر أنه غني بكافة العناصر الغذائية التي تساعد في بناء جسم الجنين، وتحسين الحالة الصحية للأم.

فوائد قشور المانجو للحامل

هناك خطأ شائع بين الناس عند تحضير عصير المانجو، فهم يقشرونها ويتم التخلص من القشر بالرمي في القمامة، خاسرين بذلك الفوائد الجمة لها، فهي غنية بالعناصر الغذائية والألياف وبنفس المقدار المتواجد بالثمرة نفسها، بل وتزيد عليها ببعض الأنزيمات والمواد الأخرى، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية مقارنتاً بالمانجو.

جدير بالذكر أنه يمكنك تناول تلك القشور بمفردها إذا أمكنك تحمل مذاقها المائل للمرارة، أو عمل عصير المانجو للحامل مستخدمةً الثمرة بقشرها ثم تقومين بتصفية العصير من الشوائب وشربه في الحال، كي لا يتأكسد ويتحول لونه للأسود، ومن فوائدها أيضاً ما يلي:

  • تساعد قشور المانجو في التغلب على الإمساك عند الحامل، فهي غنية بالألياف.
  • تحسين صحة الشعر وتمنع تساقطه الذي تعاني منه المرأة الحامل.
  • بناء عظام الجنين وعموده الفقري بشكل صحي وقوي.
  • آمنة تماماً للحامل التي تشتهي المانجو في فترة الوحم إن كانت تعاني من مرض السكري، فهي منخفضة السكر والسعرات الحرارية.
  • منع جفاف بشرة الأم ومدها بالتغذية اللازمة لجعلها نضرة.
  • تعويض الأم بالعناصر الغذائية التي تفقدها خلال فترة الحمل.

طرق صحية لعصير المانجو

تختلف الأذواق كثيراً في تناول الفاكهة وخاصةً المانجو، فهي المحببة للقلوب ويشتهي المرء تناولها بما يتناسب مع مزاجه الشخصي، فالبعض يتناولها قطع، بقشرها، كوكتيل مع غيرها من الفواكه، أو عصير، ويمكن إضافة بعض النكهات له أيضاً، ويفضل تحلية عصير المانجو للحامل بالعسل الأبيض لمضاعفة الفائدة الصحية.

عصير المانجو الفريش

تعتبر تلك الطريقة هي الأشهر ولاسيما في فصل الصيف، فهو مشروب منعش مشبع بالطعم والرائحة الفاتحة للشهية،  ويمكن  تحضيره بسهولة وبدون مجهود يذكر.

المكونات

  • 2 ثمرة مانجو بقشرها منزوعة البذرة.
  • 3 ملعقة عسل أبيض.
  • مكعبات ثلج.
  • كوب ماء.

الخطوات

نضع المانجو، العسل والماء في الخلاط الكهربائي، يتم تشغيل الخلاط بشكل متقطع لمدة 4 دقائق، ثم يصفی العصير بمصفاة دقيقة للتخلص من الشوائب، وأضيفي مكعبات الثلج واشربيه طازجاً.

عصير المانجو بالبرتقال

إن إضافة البرتقال إلى عصير المانجو للحامل يعد اختياراً موفقاً للغاية، حيث أنه يعزز جهاز المناعة، ويساعد في تكوين خلايا الدم وحماية المشيمة، كما أنه يعمل على تقوية عظام وأسنان الجنين ويمده بالسوائل التي يحتاجها، ويمكنكِ تحضيره كالتالي:

المكونات

  • 1 ثمرة مانجو مقشرة.
  • 2 ثمرة برتقال.
  • نصف كوب ماء.
  • 1 ملعقة كبيرة عسل.

الخطوات

يتم عصر البرتقال منفرداً بالعصارة اليدوية أو الكهربائية، ثم يوضع عصير البرتقال المركز بالخلاط مع المانجو والماء والعسل، وتخلط المكونات جيداً ثم صبيه في كأس مناسب وبالهناء والشفاء.

عصير المانجو بالجزر

الجزر أحد الخضروات المُفيدة جداً للصحة العامة ولاسيما صحة الأم وجنينها، حيث أنه يطهر الكبد ويقوي المناعة، كما أنه يقي من أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وغني بفيتامين (أ) الضروري لصحة المرأة الحامل، وبإمكانك تحضير عصير المانجو للحامل بالجزر كالتالي:

المكونات

  • 2 حبة جزر.
  • 1 ثمرة مانجو.
  • سكر أو عسل حسب الرغبة.
  • 2 كوب ماء.

الخطوات

اسلقي الجزر في كمية قليلة من الماء، واتركيه حتي يبرد، ثم ضعيه بالخلاط مع المانجو والماء والتحلية، ثم امزجيه جيداً، وصبيه في وعاء مناسب وضعيه بالثلاجة واشربي منه على مدار اليوم.

عصير المانجو بالحليب

إن فوائد الحليب للحامل غنية عن التعريف، فمجرد إضافته لأي مشروب يعزز من قيمته الغذائية ومذاقه الرائع، فالسيدة الحامل يتضاعف احتياجها من الكالسيوم؛ للحفاظ على عظامها وأسنانها، وهذا ما يوفره عصير المانجو بالحليب؛ حيث أن كلاهما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يوفي الاحتياج اليومي للأم والجنين.

المكونات

  • 1 كوب حليب.
  • نصف ثمرة مانجو.
  • رشة من الفانيلا.

عصير المانجو بالحليب

الخطوات

اغلي الحليب للتخلص من أي بكتيريا، ثم اتركيه يبرد قبل استخدامه للعصير، ضعي الحليب مع المانجو ورشة الفانيلا في الخلاط الكهربي، وشغليه بشكل متقطع حتى تتأكدي أن المكونات امتزجت تماماً، يفضل شرب كوب من هذا العصير كل صباح.

أتمنی عزيزتي أن نكون قدمنا لكِ مقالاً شاملاً، لكل المعلومات التي تبحثين عنها حول عصير المانجو للحامل وكيفية تناوله خلال فترة الحمل بشكل شهي وآمن، تستطعين من خلاله اغتنام الفوائد وتجنب الأضرار، حتي يأتي مولودك إلی الدنيا بخير وسلام.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي 

مامجانكشن

فامينا

زر الذهاب إلى الأعلى