مشروبات وعصائر للحامل

عصير رمان للحامل | كوب واحد يومياً يحميكِ أنتِ وجنينكِ من مشاكل خطيرة

تمر فترة حملكِ وتتناولين الفواكه المختلفة من بينها فاكهة الرمان، فهل تعرفين ما هي فوائد عصير رمان للحامل وكيفية تحضيره؟ وهل يستحق حقًا أن يكون ضمن نظامك الغذائي في فترة الحمل؟ دعينا سوياً نتعرف على فاكهة الجنة وقيمتها الغذائية، وفوائدها لجنينكِ، ووصفات صحية من عصير الرمان للاستفادة منه بشكل أفضل.

عصير رمان للحامل

الرمان فاكهة صحية تحمل العديد من الفوائد للحامل والجنين، وذلك خلال فترة الحمل بأكملها، فيمكنكِ تناولها حبوب أو عصير في الشهور الأولى حتى الشهر التاسع دون قلق، فهو يساعد على اتساع الرحم ليليق بحجم الجنين، كما يحد من تقلصات الرحم للحامل التي تكون في الشهور الأولى.

يعد الرمان من الفواكه الغنية بالألياف فيعالج مشاكل المعدة من إمساك عند الحامل وعصر هضم أثناء فترة الحمل، ومصدر هام للحديد وهو ما يشتهر به بأنه علاج فعال للأنيميا أو فقر الدم، لذلك الرمان هي فاكهة سحرية لا تتخلى عنها بفترة حملكِ.

القيمة الغذائية للرمان

القيمة الغذائية الكمية
طاقة 83 كالوري
بروتين 1.67 جرام
دهون 1.17 جرام
كربوهيدرات 18.7جرام

الفيتامينات في الرمان

الفيتامينات الكمية
الثيامين 0.07 مليجرام
النياسين 0.29 مليجرام
فيتامين ج 10.2 مليجرام
حمض البانتوثنيك 0.38 مليجرام
فيتامين ب6 0.08 مليجرام
الريبوفلافين 0.05 مليجرام
حمض الفوليك 38 ميكروجرام

المعادن في الرمان

المعادن الكمية
الحديد 0.3 مليجرام
الكالسيوم 10 مليجرام
البوتاسيوم 236 مليجرام
الفوسفور 36 مليجرام
الصوديوم 3 مليجرام
ماغنيسيوم 12 مليجرام
الزنك 0.35 مليجرام

الأحماض الدهنية والبروتين

الأحماض الدهنية الكمية
دهون 1.17 جرام
مجموع الأحماض الدهنية المشبعة 0.12 جرام
مجموع الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة 0.09 جرام
مجموع الأحماض الدهنية المتعددة المشبعة 0.08 جرام

فوائد الرمان للحامل والجنين

في فترة الحمل تظهر الحاجة إلى المعادن التالية ( الحديد، الكالسيوم، والبوتاسيوم)، وحمض الفوليك وفيتامين ج للحامل، وجميعهم متواجدون في فاكهة الرمان السحرية، كما أنها غنية بمضادات أكسدة بنسبة عالية كافية لتحميكِ من الأورام، الالتهابات ومختلف الفيروسات، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي لديك، بالتالي حمايتكِ وحماية جنينكِ من جميع المخاطر، وفيما يلي فوائد عصير رمان للحامل:-

فوائد الرمان للحامل والجنين

علاج الأنيميا

يحتوي الرمان على نسبة عالية من عنصر الحديد وهو هام لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، والوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم عند الحامل أو الأنيميا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، فمن الطبيعي أن تتعرض الحامل إلى نزلات البرد المتكررة لضعف مناعتها، فهو يحميكِ من كل هذا.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

قد تشتكِ كثيراً في فترة الحمل من عسر الهضم، الانتفاخ وغازات البطن للحامل، والحموضة والإمساك، فالرمان غني بالألياف الغذائية التي تعالج لكِ كل هذا، فهي تعمل على تيسير حركة المعدة، وتسريع الهضم، كما أنها تساعدك في الشعور بالشبع، وعدم الإصابة بالشرخ الشرجي، أو البواسير في فترة الحمل وهو أمر شائع لدى الكثير من السيدات الحوامل.

الوقاية من الأمراض

يحتوي الرمان على مضادات أكسدة ومضادات التهابات بنسبة جيدة تساعدكِ في الحماية من مرض التهاب المفاصل، والتهاب العضلات أثناء فترة الحمل، وكذلك يحميكِ من التهابات الفم والأسنان واللثة التي قد تحدث أثناء فترة الحمل وتكون مؤلمة ومزعجة.

غني بالبوتاسيوم

يحتوي الرمان على البوتاسيوم الهام جداً لمساعدة عضلاتكِ على الانقباض خاصة في الشهر التاسع وتكون الولادة ميسرة، كما أنه غني بالكالسيوم الذي يقوي عظامكِ وعظام جنينكِ، وحمايتكم من مشاكل العظام وآلامها.

فوائد عصير الرمان للحامل

بعد أن تعرفتِ على فاكهة الرمان وقيمتها الغذائية، حان الآن وقت سرد فوائد عصير رمان للحامل، حيث أن عصير الرمان للحامل يعطيكِ الكثير من الفوائد أيضاً، فهو يوفر لكِ السعرات الحرارية اللازمة لكِ في اليوم، وفيما يلي أهم فوائده:-

غني بالفولات

تعمل الفولات على سلامة نمو جنينكِ بداخل أحشائكِ، فهو يحمي من الإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية، وهام لسلامة تكوين الأنبوب العصبي للطفل، والحبل الشوكي أيضاً، فيحميه من عدة مشاكل صحية قد يتعرض لها بعد الولادة.

غني بفيتامين K

يحتوي عصير الرمان على كمية كافية من فيتامين K، والتي تعمل على حمايتك من تخثر الدم خلال الحمل، فهو يحمي الأوعية الدموية من التعرض للتمزق، كما يعمل على نقل الكالسيوم لجسمكِ بشكل مناسب، بالتالي الحماية من تجلط الدم عند الحامل، وعدم إصابتكِ باضطرابات في الدم.

حماية الجنين

يكون شغلك الشاغل هو ولادة طفل سليم ومعافى بدون مشاكل صحية، هذا يوفره لكِ عصير الرمان، فهو يعمل على حماية المشيمة ومنع انفصالها عن الجنين، كما يعمل على حماية دماغ الجنين وسلامة تكوينها، ويحميه من التعرض لمشاكل نتيجة نقص الأكسجين لديه عند الولادة.

تيسير الولادة

تيسير الولادة

يعمل عصير الرمان على حصولك على ولادة ميسرة دون حدوث مضاعفات، فلن تحتاجي إلى نقل دم أثناء الولادة نتيجة تعرضك للنزيف، فهو يحميكِ من كل هذا، إذا واظبتِ عليه بكمية معتدلة أثناء فترة الحمل وفي الشهر التاسع بشكل أكبر، فهو يحميكِ من الإصابة بفقر الدم، أو الأنيميا من خلال رفعه لنسبة الهيموجلوبين في الدم.

تقليل نسبة الكولسترول في الدم

يعمل عصير الرمان على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، بالتالي حمايتكِ من مشاكل القلب وانسداد الشرايين، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، فهو مفيد للحوامل الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

يعالج متاعب الحمل

يعمل على منع إصابتكِ بتشنجات القدم، كما يقدم لكِ العلاج الفعال لهذه المشكلة، فهو يحتوي على مضادات أكسدة، تكون بمثابة مادة علاجية طبيعية لجميع متاعب جسمكِ أثناء فترة الحمل، كما يحميكِ من الإصابة بالالتهابات المختلفة والفيروسات والبكتيريا.

فوائد تناول الحامل للرمان في الأشهر الأولى

دعينا نتعرف هل هناك فوائد تخص عصير الرمان للحامل في الشهور الأولى؟ الإجابة هي نعم فهو يحتوي على عدة فوائد صحية لكِ وللجنين في الأشهر الثلاثة الأولى بشكل كبير، وهي فيما يلي:-

  • فهو غني بحمض الفوليك الهام للغاية في الشهور الثلاثة الأولى لحماية جنينكِ من التعرض لمشاكل في الجهاز العصبي.
  • فكوب واحد من عصير رمان للحامل يحتوي على 10% من حمض الفوليك وهي نسبة كافية لكِ.
  • يحتوي على فيتامين C، لحماية جهازكِ المناعي من العديد من الفيروسات.
  • يحتوي الرمان على مضادات أكسدة التي تحميكِ من الإصابة من الجذور الحرة.

فوائد عصير الرمان في الشهور الأخيرة

هل تتساءلين عن فوائد عصير الرمان للحامل في الشهر التاسع؟ نعم له العديد من الفوائد الهامة لكِ، حيث من فوائد عصير الرمان للحامل في الشهر السابع أنه يحافظ على الجهاز الهضمي، فهو غني بالألياف الغذائية، وقادر على علاج كافة مشاكل الجهاز الهضمي يالإضافة إلى عدة فوائد أخرى تعرفِ عليها في السطور التالية:-

  • يعالج مشكلة فقر الدم عند الحامل التي تظهر قبل الولادة.
  • يعمل على تهيئة الرحم للولادة فتتم ولادتكِ بشكل سهل، ويكون الجنين بصحة جيدة للغاية.
  • يمنع من حدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع.
  • يجعلك الرمان تحافظين على وزنكِ بطريقة لا تشكل خطر على جنينكِ.
  • يحتوي على ألياف غذائية تعطي شعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات.

هل توجد فائدة من تناول قشر الرمان للحامل؟

يمكنكِ تناول مشروب قشور الرمان بمعدل مناسب في فترة الحمل، أو تناوله في الشهر التاسع فقط، ليساعدكِ على زيادة تقلصات الرحم، وتسهيل الولادة، ولكن ننصحكِ بتقليل تناولكِ له في الشهور الأولى من الحمل، وفيما يلي فوائد قشور الرمان:-

هل توجد فائدة من تناول قشر الرمان للحامل؟

علاج الحموضة

تعمل قشور الرمان على تقليل أعراض الحموضة وعلاج حرقة المعدة للحامل التي تتعرض لها خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة، وتكون ناتجة عن ضغط الجنين على المعدة، فيحدث ارتجاع للطعام وحرقة في المعدة، فهو يحميكِ من كل هذا، كما يحميكِ من التهابات المعدة، قرح المعدة، والتهاب القولون، كما يعالج مشكلة بواسير الحمل، ويخلصك من ألامها، ويحميكِ منها.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي على فيتامين C، والذي يعمل على حماية جسمكِ من التعرض للفيروسات المختلفة، والبكتريا الضارة، وكذلك يحمي جنينكِ من انتقال العدوى إليه أثناء الحمل، فهو يمدكِ بالفيتامينات الهامة لجسمكِ ولطفلكِ في فترة الحمل، كما يعالج نزلات البرد المتكررة في فترة الحمل ويعالج السعال والتهاب الحلق، وبالتالي يعتمد عليه كأخد أهم أنواع علاج البرد للحامل الطبيعية والتي لا تؤثر على صحة الحامل أو الجنين.

تقوية عضلات الرحم

تساعد في تقوية عضلات الرحم، وتسهيل الطلق والولادة، وتجعل العضلات قابلة للانقباض والتوسع بشكل غير متعب أثناء الولادة، كما يعمل على حماية الجنين من عدة مشاكل قد يتعرض لها أثناء الولادة من بينها تعزيز نسبة الأكسجين في الدم، مما يعمل على تغذية الجنين بشكل أفضل

علاج مشاكل البشرة والشعر

تساعد قشور الرمان على تقوية شعركِ ومنع تساقطه في فترة الحمل وعلاج مشاكل فروة الرأس والقشرة، كما يعالج مشاكل بشرتكِ من بثور وبهتان، ويعطيها نضارة وحيوية، وكذلك يحميكِ من الجفاف فهو يعطي جسمك السوائل اللازمة له.

حماية الكلى

تساعد في حماية الكلى من الأمراض المختلفة، فهي تعزز من وظيفته وتساعد الجسم في التخلص من السموم، بالتالي حمايته من تكون حصى به، وكذلك حماية جسمكِ من تنقيته من كل السموم الضارة به.

كيفية تحضير مشروب قشور الرمان

لتحضير قشور الرمان للحامل والاستفادة من فوائد فاكهة الرمان بشكل أكبر، فقط عليكِ بتحضير قشور الرمان من خلال تقطيعها إلى قطع صغيرة وضعيها على قطعة من القماش وعرضيها لأشعة الشمس مباشرة لعدة أيام حتى تجف، قومي بطحن القشور في المطحنة حتى تحصلين على بودرة، وقومي بحفظها في أكياس أو برطمان له غطاء محكم، وعند تحضير كوب قشور الرمان يمكنكِ أخذ قليل من البودرة إلى كوب ماء مغلي، ويمكنكِ إضافة عسل نحل إليه.

كيفية تحضير عصير الرمان

عليكِ معرفة طريقة تحضير عصير رمان للحامل من خلال تقطيع حبة الرمان من النصف، وباستخدام العصارة الكهربائية قومي بعصرها مثل طريقة عصر حبة البرتقال بالضبط، ثم قومي بوضعه في كوب مناسب، ننصحكِ بعدم إضافة السكر إليه بنسبة كبيرة، يمكنكِ إضافة كمية قليلة للغاية، أو استبدالها بعسل النحل، لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، والإصابة بسكري الحمل.

المعدل الطبيعي لتناولكِ لعصير الرمان في اليوم

يمكنكِ تناول كوب من عصير الرمان يومياً، أو نصف كوب، حفاظاً على صحتكِ، وصحة جنينكِ، فأنتِ بذلك يمكنكِ الاستفادة من فوائد عصير رمان للحامل وتجنب ظهور أعراض جانبية عليكِ، نتيجة تناول كمية كبيرة منه يومياً، وهو ما سوف نقوم بسرده في الفقرة التالية وهي الأعراض الجانبية أو الأضرار المحتملة للرمان للحامل.

أضرار عصير الرمان للحامل

بعد تعرفكِ على فوائد عصير رمان للحامل يمكنكِ أيضاً معرفة ما هي أضراره المحتملة، أو بعض أعراضه الجانبية التي قد تؤثر على صحتكِ أثناء فترة الحمل، وتؤثر على جنينكِ أيضاً، وفيما يلي هذه الأضرار:-

زيادة انقباضات الرحم

يعمل عصير الرمان على زيادة تقلصات الرحم، أو زيادة انقباضاته، فيمكن أن يسبب ذلك ولادة مبكرة، إذا تم شرب كمية كبيرة منه تفوق المعدل الطبيعي لكِ في اليوم، فيمكن تجنب ذلك أثناء شهور الحمل الأولى بشكل خاص.

يسبب مشاكل صحية

يسبب عصير الرمان بعض المشاكل الصحية لكِ، فهو يتعارض مع أدوية سيولة الدم، التي قد تواظبين عليها بفترة الحمل، لتوصيل الدم إلى الجنين عبر المشيمة بشكل أفضل، كما أنه يتعارض مع أدوية ضغط الدم، ويحتوي على إنزيمات تضر الكبد، وكذلك سكريات عالية قد تضر بمرضى السكري.

قيء وإعياء

يعمل عصير الرمان على حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي إذا تم تناوله بكمية كبيرة، فمن الممكن أن يسبب قيء، وينتج عنه الشعور بالإعياء الشديد، فيجب عليكِ الحذر عند تناوله، فالتزمي بالكمية المناسبة.

حساسية الجلد

يسبب عصير الرمان بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن الحساسية تجاه الرمان، فهناك أشخاص تتحسس من بعض الفاكهة، من بينها الرمان، فتظهر هذه الأعراض في هيئة حكة بالجلد، وطفح جلدي، وتورم في الفم، وصعوبة في التنفس بشكل كبير.

نصائح عند شرب عصير الرمان

توجد نصائح عديدة لتجنب أضرار عصير رمان للحامل وهي تتعلق باختيار ثمرة رمان صحية للحصول على عصير رمان شهي ولذيذ، فيعد من أهم أساسيات الحفاظ على صحتكِ وصحة الجنين بدخلكِ هو تجنب حدوث مضاعفات أو أضرار لكما في فترة الحمل وخلال الولادة، فيمكنكِ متابعة هذه النصائح التالية:-

نصائح عند شرب عصير الرمان

  • البعد عن غلي مشروب قشور الرمان في الشهور الأولى لتجنب حدوث الإجهاض.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دبس الرمان أو صوص الرمان فله مخاطر.
  • اختيار ثمرة الرمان الغير تالفة، والصحية ومن مصدر مضمون.
  • تكون ثمرة الرمان مزروعة في مزارع عضوية.
  • عدم إضافة الكثير من السكر إلى عصير الرمان لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تعرفتِ على فوائد عصير رمان للحامل وأهم فوائده في رحلة الحمل بدايةً من الشهور الأولى حتى الشهر التاسع، فهي فاكهة سحرية، يمكنكِ استخدامها كحبوب، أو عصير، وإضافتها إلى السلطات الصحية المختلفة، ويمكنكِ أيضاً تجنب أضراره المحتملة من التزامك بالمعدل الطبيعي لتناولك لفاكهة الرمان أو عصير الرمان في اليوم، للحصول في النهاية على ولادة ميسرة، وجنين سليم.

المصادر:

ميديسن

بيرنتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى