الرضاعة

عضاضة التسنين فوائدها وأضرارها وأفضل أنواعها وشروط الاستخدام

تعتبر مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي تمر على الطفل وكذلك الأم، فهي بالنسبة للأم مهمة من المهمات الشاقة التي تعد لها مستلزماتها الخاصة مثل عضاضة التسنين، لم يعد الألم الذي يشعر به الطفل أثناء التسنين هينًا، لذا عليكِ عزيزتي الأم باختيار عضاضة للتسنين مناسبه لصغيرك؛ لتخفف من ألم اللثة المزعج كلما عض عليها صغيرك.

عضاضة التسنين

كما ذكرنا سابقًا أن مرحلة التسنين من المراحل الصعبة؛ لما تضمنه من ألم و بكاء الطفل المستمر، مع العصبية المبالغ فيها وسوء الحالة المزاجية للطفل، بالإضافة إلى ارتفاع لدرجة الحرارة، وزيادة إفرازات الفم، لذا كانت عضاضة الأطفال الحل الأمثل الذي يوصى به لتخفيف هذه الآلام وتعمل على تهدئة الطفل.

ما هي فوائد عضاضة الأسنان؟

يشير الكثير إلى أن عضاضة أطفال للتسنين أمر مهم بالنسبة لهم، لكن تحرص الأم دائمًا على معرفة كل ما يخص رضيعها للحفاظ عليه، تبحث عن الفائدة والضرر لكل ما تقدمه له، ولأن كل شيء حولنا هو سلاح ذو حدين، فإن عضاضة الأطفال لها فوائد وأضرار أيضًا، من فوائدها:

  • تعمل العضاضة على تهدئة الطفل وراحته؛ لأن الطفل يضغط عليها في اتجاه عكس نمو أسنانه؛ فتساعد بذلك على تخفيف آلام التسنين.
  • عضاضة للتسنين المتنفس لآلام طفلك؛ تهدئ من روعه وتغير من حالته المزاجية السيئة.
  • تخفف عضاضات الأطفال من التهابات اللثة المصاحبة لعملية نمو الأسنان.

أضرار عضاضات الأسنان للأطفال

أن تحرصي على اقتناء عضاضة للتسنين من أجل طفلك أمر مهم، لكن وجب الحذر بأن بالرغم من فائدة استخدامها، إلا أنها قد تضر الطفل وتسبب له العديد من المشاكل، وذلك إذا ظل يستخدمها إلى بعد عمر الست سنوات؛ لأنها تسبب التهاب اللثة بالإضافة إلى أنها تساعد على كبر حجم  أسنان طفلك العليا عن أسنانه السفلى.

أكدت دراسة حديثة أن العضاضات البلاستيكية بها سموم ومواد كيميائية تسبب تعطل الهرمونات وتؤدي إلى مرض التوحد والسكر ومرض السرطان؛ حيث أنها تتسبب في خلل في الغدد الصماء التي تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في عضاضات الأسنان تسبب خلل في الهرمونات التي من الممكن أن تؤدي إلى سرطان بطانة الرحم والعقم عند الذكور .

الفرق بين عضاضة التسنين وجل الأسنان

عضاضة التسنين وجل الأسنان وجد اختلاط بينهما كبير عند معظم الأمهات؛ لتشابه الوظائف ودور كل منهما، فلكل من العضاضة وجل الأسنان وظيفة يؤديها ولا يؤثر أيًا منهما على الآخر بأي شكل من الأشكال، تعتقد بعض الأمهات اعتقاد خاطئ حول وظيفة جل الأسنان، حيث يعتقدن أنه يُسرع من ظهور أسنان الطفل ويقلل من الألم الناتج عن التسنين، لكن في حقيقة الأمر هو مجرد مسكن للألم فقط يوضع على الأجزاء الملتهبة نتيجة التسنين ليخفف الألم ولا يدوم أثره في فم الطفل كثيرًا.

الفرق بين عضاضة التسنين وجل الأسنان

أنواع عضاضات الأسنان

يوجد العديد من عضاضات الأسنان المختلفة في الشكل والحجم وكذلك في المادة المصنوعة منها والسعر؛ لذا مهمة الأم هنا اختيار العضاضة المناسبة لطفلها، حتى تتجنب أي ضرر يلحق به نتيجة الاختيار الخاطئ للعضاضة، ولضمان الحماية لصغيرها وتخفيف ألم التسنين عليه، من بين هذه الأنواع ما يلي:

  • عضاضة سيليكون للأطفال: أفضل وأكثر عضاضات الأطفال أمانًا، فقط عليكِ التأكد من أنها مصنوعة من السيليكون الصحي.
  • عضاضات مائية: تؤكد الإحصائيات أنها أفضل العضاضات لدى الأمهات؛ لأنها تساعد بقوة وسرعة في تخفيف ألم التسنين.
  • عضاضات خشبية: الخشب مادة آمنة وصحية للطفل، يساعده على تقوية اللثة وتخفيف ألم ظهور الأسنان.
  • القماش: يُستخدم منذ القدم لصناعة عضاضات الأسنان، لكن الفرق أنها حاليًا تصنع من أجود أنواع الأقمشة.

بالتأكيد تهتم الأم بنظافة العضاضات وتحرص على اختيار انسب وأفضل الماركات الموجودة بالأسواق والموثوق بها، إليك عزيزي الأم أفضل ماركات عضاضات التسنين يمكنك الاختيار من بينهم، وهم:

جرين بوينت greenpoint

جرين بوينت من أشهر ماركات عضاضات الأطفال، وبالأخص للرضع من عمر الثلاثة أشهر، عضاضة greenpoint آمنة بنسبة 100% في 100%؛ لأنها صممت من مواد طبيعية من البطاطس، والذرة، وقصب السكر والنشا، سهلة التعقيم فيمكن تعقيمها بقطعة من القماش المبللة أفضل من الماء الساخن.

شيكو chicco

من أفضل ماركات أدوات الأطفال، صممت العضاضة على يد مختصين في مجال تقويم الأسنان؛ مما يجعلها الأفضل للثة الملتهبة نتيجة التسنين، كما أنها تساعد في تطوير مهارات الطفل الفموية بالإضافة إلى أنها تمرن العضلات الموجودة بالفم، عضاضات شيكو تتميز بأنها خالية تمامًا من أي مواد ضارة وتساعد على تهدئة الطفل.

عضاضة الأسنان من بلايجرو Playgro

تحتوي هذه العضاضة على لعبة تصدر صوتًا يحبه الأطفال، وحلقات مسننة بالإضافة إلى أسطح مزخرفة؛ حتى تساعد الطفل على تنمية قدراته؛ لذا تعتبر الخيار الأمثل للأطفال في فترة التسنين بالكامل.

عضاضة مانتشكين Munchkin

عضاضة مانتشكين من العضاضات المتميزة جدًا للأطفال في عمر الست أشهر ومتوفرة كذلك في الأسواق؛ تساعد عضاضة munchkin على تهدئة لثة الطفل من التهابات التسنين، كما أن لها عدة مميزات تفاعلية تساعد الطفل كثيرًا في تطوير وتنمية مهاراته الحركية والحسية.

تومي تيبي Tommee Tippee

من أفضل العضاضات المتوفرة في الأسواق للمرحلة الثانية من فترة التسنين؛ لاحتوائها على ماء يمكن تبريده في الثلاجة فيعمل على تهدئة اللثة، ومناسبة للأطفال في سن الأربعة شهور، تتضمن سطح غير أملس لتدليك لثة الطفل بوضع جيل الأسنان عليه.

جبرا Playgro

عضاضة جبرا عبارة عن حلقات للتسنين محكمة؛ تساعد على تهدئة اللثة من ألم التسنين، متاحة بألوان مختلفة تجذب الطفل،  بالإضافة إلى أصوات متميزة ومختلفة للطفل.

هل توجد شروط لاستخدام عضاضة التسنين؟

ذكرنا سالفًا عدة فوائد لعضاضة الأطفال، لكن توجد عدة شروط واجب توافرها عند استخدامها؛ لسلامة الطفل وحمايته وأن يستفيد الاستفادة الكاملة من استخدام العضاضة، الشروط هي:

هل توجد شروط لاستخدام عضاضة التسنين
  • التعقيم الجيد للعضاضة باستمرار من شروط صحتها؛ لأنها تقع من فم الرضيع مما يؤدي إلى تلوثها بالبكتيريا والأمراض.
  • تختار الأم بعناية أفضل عضاضة للأطفال ينصح بها، والابتعاد عن للعضاضة التي تحمل بربطة في العنق؛ لتجنب تعرض الطفل للاختناق.
  • الحرص على إبقاء العضاضة باردة ؛ لأن برودتها تخفف من الألم بسرعة وقوة.
  • لا تترك عضاضة التسنين في الفريزر حتى لا تتجمد؛ وتتسبب في زيادة الالتهابات.
  • شراء العضاضة المصنوعة من مواد آمنة للطفل مثل البلاستيك المطاط أو السيليكون الصحي.
  • تحتوي بعض أنواع العضاضات المتاحة في السوق على جل خاص بالأطفال؛ ليساعد على بقاء العضاضة باردة، بالإضافة إلى يسكن الألم الناتج عن التسنين.
  • ظهرت مؤخرًا أنواع عضاضات يمكن ملؤها بقطع من الفاكهة؛ لتوفر منفعة للطفل عالية.

وفي النهاية، مرحلة التسنين يمر بها كل الأطفال، وهي من أصعب المراحل التي تمر على الطفل وكذلك الأم، يمكنك الاستعانة عزيزتي الأم بـ عضاضة التسنين الموثوق بها، ولا داعي للانزعاج من ألم هذه المرحلة والقلق والتعامل معها بحكمة وصبر، حتى تمر فترة ظهور الأسنان بسلام وبقدر قليل من الألم.

المصادر:

بانادول

باتينت

ميديسين نت

زر الذهاب إلى الأعلى