fbpx
العناية بالحامل

علاجات الشعر للحامل وأهم الطرق الطبيعية للحفاظ على الشعر

العناية بالشعر من أهم الأشياء التي تحرص كل امرأة عليها؛ لأنه دليلًا على الجمال، ولكن علاجات الشعر للحامل يجب أن تكون أعلى قائمة المواد الطبيعية التي تحسن من صحة الشعر وتجعله صحيًا دون أي ضرر على الجنين؛ لذلك سنوضح لكً عزيزتي أهم المعلومات حول أسباب مشاكل الشعر خلال الحمل، وكيفية معالجته بطرق طبيعية عند متابعة السطور القادمة.

أهمية علاجات الشعر للحامل

من المعروف أن هرمون الأستروجين يرتفع خلال الحمل؛ مما يساعد على تحسين صحة الشعر وجعله بمظهر صحي خلال الحمل وخصوصًا مع تناول الفيتامينات، ورغم ذلك في بعض الأحيان يمكن أن يحدث العكس وتتغير طبيعة الشعر إلى الأسوأ، ويصيبه التساقط؛ نتيجة للعديد من الأسباب منها: سوء التغذية، أو المشاكل الصحية مثل: سكري الحمل وغيرها، وفي هذه الحالة يجب الاهتمام بـ علاجات الشعر للحامل، ولكن يفضل الابتعاد عن الطرق الكيميائية والاعتماد بقدر الإمكان على عناصر طبيعية مفيدة لا تسبب الضرر لصحة الجنين.

ما هي أسباب مشاكل الشعر عند الحامل؟

ما هي أسباب مشاكل الشعر عند الحامل؟

على الرغم من أن تناول الفيتامينات خلال الحمل في أغلب الحالات يُحسن من صحة الشعر، إلا إن هناك بعض العوامل التي تؤثر سلبيًا أيضًا وتؤدي لحدوث مشاكل الشعر عند الحامل، منها ما يلي:

إهمال التغذية الصحية السليمة

عدم الاهتمام بالتغذية الصحية تعتبر أولى الأشياء التي تؤثر ليس فقط على صحة شعرك، بل على صحة الجسم بشكل عام، حيث إنها من الأمور المهمة جدًا خلال الحمل لتغذية الجنين بشكل صحي وتعويض الجسم عن العناصر الغذائية التي يفقدها بسبب الحمل؛ لذلك احرصي دائمًا على تناول الأطعمة الصحية وعمل نظام غذائي يعتمد على الخضروات والفاكهة والبروتينات الصحية.

المشاكل الصحية المختلفة

هناك بعض المشاكل الصحية التي لا علاقة لها بالحمل من الأساس، إلا إنها تؤثر على صحة الشعر، وتؤدي إلى تلفه؛ مما يستدعي استخدام علاجات الشعر للحامل، ومن أهم المشاكل الصحية: إصابة المرأة بخلل في الهرمونات، أو نقص بعض الفيتامينات المهمة للعناية به.

الإصابة بالتوتر والقلق الزائد

الحمل من أهم الفترات التي تزيد بها حدة القلق والتوتر وتغير المزاج؛ مما يؤثر سلبيًا على صحة شعرك، ويساعد على تساقطه؛ لذلك احرصي دائمًا على الابتعاد عن الروتين ومحاولة تجربة أشياء جديدة بهذه الفترة؛ للتحسين من حالتك المزاجية.

نقص معدل الحديد في الدم

من المعروف أن الجنين يتغذى على العناصر الغذائية الموجودة بجسم الأم عن طريق الدم؛ لذلك يجب تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعويض المرأة عن نقصها في الجسم، والحفاظ على صحة المرأة وصحة جنينها، حيث أن حدوث نقص في معدن الحديد خلال الحمل يزيد فرص الإصابة بمشاكل الشعر من تقصف وتساقط وجفاف وغيرها.

خلل الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر بشكل كبير؛ مما يتطلب أخذ علاجات الشعر للحامل؛ لذلك عند ملاحظة أي مشكلة، يجب مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة؛ للتأكد من مدى وجود خلل بهرمونات الغدة الدرقية؛ حفاظًا على صحة شعرك بهذه الفترة الصعبة.

التغيرات الهرمونية

ترتفع نسبة هرمون الأستروجين خلال الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى؛ لأنه يؤثر إيجابيًا بنمو الجنين، وفي الحقيقة أن هذا الهرمون يُحسن صحة الشعر وخصوصًا مع تناول الفيتامينات، ولكن بعد الولادة تعود نسبة الهرمون لطبيعتها؛ لذلك يتساقط الشعر بكثرة، أما إذا كان تساقط الشعر من بداية الحمل، فيجب مراجعة الطبيب المختص، حيث إنه قد يعود إلى قلة توازن هرمونات جسم المرأة.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر للحامل

وصفات طبيعية لعلاج الشعر للحامل

الاعتماد على خيرات الطبيعة يعتبر من الطرق الآمنة للحفاظ على الصحة، وتعتبر من أفضل علاجات الشعر للحامل، حيث إنها تساعد في الوقاية من التساقط، أو التقصف ولا يوجد أي اضرار من استعمالها سواء: على صحة المرأة، أو الجنين، ورغم ذلك قبل تجربة أي طريقة طبيعية بهذه المرحلة، يجب استشارة الطبيب المعالج لمزيد من الأمان، وأهم الوصفات الطبيعية لعلاجه كالتالي:

الشاي الأخضر لعلاج مشاكل الشعر

يعتبر الشاي الأخضر من أهم علاجات الشعر للحامل، حيث إنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحته وزيادة نموه، ويمكنك استعمال مغلي الشاي الأخضر لغسله باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • كيس من الشاي الأخضر.
  • 2 كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير

  • أضيفي الشاي الأخضر إلى الماء المغلي وغطيه واتركيه لمدة عشر دقائق.
  • ثم قلبي الخليط جيدًا وضعيه على شعرك.
  • اتركيه لمدة ستون دقيقة، وبعدها اغسلي الشعر بطريقتك المعتادة.
  • كرري هذه الوصفة مرة أسبوعيًا، وسوف تحصلين على نتائج جيدة.

خلطة البيض وزيت الزيتون لعلاج الشعر

البيض من الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات المفيدة؛ لذلك يعتبر معالج الشعر للحامل، كما إنه أحد الحلول الجيدة لتغذيته، إلى جانب أن زيت الزيتون من المواد الصحية التي تساعد على تنعيمه والتخلص من التقصف، ويمكنك تحضير الخليط كالتالي:

المكونات

  • بيضة.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • القليل من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  • امزجي البيضة جيدًا بواسطة المضرب اليدوي ثم ضعي فوقها باقي المكونات.
  • استمري بالخلط إلى أن يصبح خليطًا متجانسًا.
  • ضعيه على شعرك ووزعيه جيدًا واتركيه حوالي 20 دقيقة.
  • بعدها اغسليه بالشامبو والماء الفاتر وسوف تحصلين على نتائج جيدة عند تكرارها مرة بالأسبوع.

خل التفاح للتخلص من مشاكل الشعر

خل التفاح للتخلص من مشاكل الشعر

يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية الآمنة التي يمكنك الاستعانة بها لتحسين صحة شعرك خلال الحمل دون ضرر، ويمكنك اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  • 75 ملليلتر من خل التفاح.
  • لتر من الماء.

طريقة التحضير

  • ضعي الخل على الماء واخلطيه جيدًا ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو جيدًا.
  • ضعي خليط الخل عليه بآخر شطفة للشعر؛ مما يساعد على التخلص من السموم ومعادلة الحموضة بفروة الرأس، والتخلص من مشاكله بشكل سريع.

أفضل منتجات آمنة لشعر الحامل

يوجد في الأسواق الكثير من المنتجات المكونة من مواد طبيعية يمكنك الاستعانة بها أيضًا كأحد علاجات الشعر للحامل، وتساعد على التخلص من التقصف والتساقط، من أهمها ما يلي:

زيت هيربل إيسنسز

زيت هيربل إيسنسز

يعتبر من الزيوت الآمنة على الشعر، حيث إنه مكون من مجموعة زيوت طبيعية مفيدة للشعر، وتساعد على تغذيته ومنحه مظهرًا صحيًا، فهو مكون من زيت الأرجان وصبار الألوفيرا وخالي من الكبريتات المضرة على الشعر؛ لذلك يعد الحل الأمثل في التخلص من الجفاف والحصول على لمعان ونعومة فائقة دون أضرار.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

زيت شجرة الشاي من بينك ووش

زيت شجرة الشاي من بينك ووش

هذا المنتج من المنتجات الرائعة التي تعمل على ترطيب فروة الرأس وتقويتها؛ مما يساعد على نمو الشعر بشكل سريع، كما إنه منتج طبيعي مائة بالمائة مستخلص من شجرة الشاي ومصنع في أستراليا، ولا يحتوي على أي عطر، أو إضافات مضرة بصحة الشعر، أو الجلد.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

شامبو زيت الأرجان المغربي من هيربال

شامبو زيت الأرجان المغربي من هيربال

إن كنتِ تريدين استعمال نوع شامبو مكون من مواد طبيعية خلال الحمل، يمكنك الاعتماد على شامبو الأرجان، فهو من المنتجات الرائعة التي تساعد على تجديد وبناء الشعر والتخلص من التلف بكل سهولة؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مستخلص الصبار، وأعشاب البحر، يساعد على تنشيط فروة الرأس؛ مما يعمل على نمو الشعر، وللحصول على نتيجة متكاملة، يمكنك استعمال البلسم من نفس مجموعة هيربال؛ للحفاظ على نعومة الشعر ومنحه مظهرًا جذابًا.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

هل علاجات الشعر للحامل آمنة؟

هناك اختلاف في الآراء حول مدى أمان علاجات الشعر للحامل خصوصًا إن كانت تحتوي ضمن مكوناتها على أي مواد كيميائية، حيث لا توجد دراسات طبية كافية تؤكد هذا الأمر، وانقسمت الآراء إلى الآتي:

الرأي الأول

يرى أكثر الأطباء المتخصصين أن الابتعاد عن العلاجات الكيميائية للشعر هي الحل الأمثل؛ للوقاية من أي أضرار صحية محتملة سواء: على صحة المرأة، أو على جنينها، حيث إن الكثير من مواد معالجة الشعر وخاصةً الكيرياتين والبروتين ومواد فرد الشعر تحتوي على الفورمالدهايد، وعند امتصاصه عن طريق فروة الرأس قد ينتقل إلى الدم، ويؤثر سلبيًا على الجنين.

الرأي الثاني

يرى البعض أيضًا أن المواد الكيميائية الموجودة بالصبغات، أو المنتجات المعالجة للشعر تمتص من الجلد بكمية ضئيلة جدًا؛ لذلك لا يمكن أن تسبب أي ضرر سواء: للمرأة، أو للجنين ورغم ذلك يفضل الانتظار إلى المرحلة الثانية من الحمل قبل إجراء أي معالجة مع عدم الإكثار من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية.

الرأي الثالث

هناك بعض المتخصصين لهم رأى مختلف بأن المواد الكيميائية الموجودة بالبروتين، أو الكرياتين، أو مواد صبغ الشعر غير مضرة بشكل عام على الصحة خلال مراحل الحمل، ولكن يفضل استعمالها لأقل وقت ممكن، وضرورة اختيار منتجات لا تحتوي على مادة الفورمالدهايد، وتجنب ملامسة المنتجات المعالجة لفروة الرأس، وأن تتم المعالجة بمكان مناسب ومريح، وبه هواء نقي ومتجدد، ورغم كل هذا، يجب استشارة الطبيب قبل علاج الشعر.

هل معالج الشعر يضر الحامل؟

هل معالج الشعر يضر الحامل؟

توجد في الأسواق مجموعة كبيرة من المستحضرات الكيميائية، التي تساعد على تحسين صحة الشعر وجعله مفرودًا وخاليًا من التقصف مثل: مادة الكيرياتين، والعلاج بالبروتين والسيروم المعالج وغيرها الكثير، لكن هل معالج الشعر يضر الحامل؟ في الحقيقة أن هذه المواد يكون لها أثرًا سلبيًا كبيرًا على الصحة وفقًا لبعض الآراء، ويجب تجنبها خلال هذه المرحلة، فمن أضرار المواد الكيميائية للحامل ما يلي:

  • يمكن أن تؤدي إلى حدوث حساسية بالجلد، أو في فروة الرأس.
  • تؤثر المواد الكيميائية خلال الحمل على نمو الجنين وتكوينه الهرموني؛ مما يقلل من نشاط الأجهزة الحيوية بجسمه.
  • المواد الكيميائية الموجود بعلاجات الشعر ينبعث منها روائح نفاذة سامة تؤثر على الجهاز التنفسي، وتؤدي إلى إصابة الجنين بالربو بعد الولادة.
  • مادة الفورمالدهايد التي توجد بأغلب المواد الكيميائية المعالجة للشعر تسبب تشوهات في الأجنة.
  • المواد الكيميائية خلال الحمل تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية إن تم استعمالها لمدة طويلة.

أهم نصائح للعناية بالشعر للحامل

توجد الكثير من النصائح المهمة التي يمكنك اتباعها لتحسين صحة شعرك خلال الحمل، والتخلص من التقصف والتساقط، وذلك بجانب علاجات الشعر للحامل التي سبق ذكرها:

ابتعدي عن استعمال الصبغات

أغلب الصبغات تحتوي على مواد كيميائية؛ لذلك فهي من العلاجات غير الآمنة على صحة الحامل وجنينها بشكل عام، وننصحك بالابتعاد عنها كطريقة لتحسين مظهر شعرك، ومحاولة الاعتماد على طرق طبيعية تُحسن من شكل الشعر دون أن تضره.

اعتماد تسريحات بسيطة

من المعروف أن هناك بعض التسريحات غير المريحة، والتي تضعف الشعر وتسبب تساقطه، وهي القائمة على شد الشعر بقوة؛ لذلك ابتعدي عنها واتركي شعرك منسدلاً دون ربطات، أو اصنعي ضفائر بسيطة وغير مشدودة؛ مما يجعل الشعر يتحرك بسلاسة.

تناول قدر كافٍ من الماء

شرب الماء من الأشياء المهمة للجفاظ على صحة الجسم بشكل عام، كما إنه مفيد أيضًا في التخلص من مشاكل الشعر، والوقاية من الجفاف؛ لذلك تناولي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا؛ للحصول على نتيجة رائعة.

عمل مساج لفروة الرأس

عمل مساج لفروة الرأس

إن كنتِ تريدين الحصول على شعر صحي وجذاب خلال الحمل وبعد الولادة، يجب عليكِ تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت الطبيعية مثل: زيت الخروع، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، فجميعها مناسبة للعناية بشعرك وتمنحه مظهرًا صحيًا دون أن تحدث أي ضرر، فهي من أهم علاجات الشعر للحامل.

اختاري شامبو وبلسم يناسب شعرك

لكي تحصلي على شعر صحي، يجب عليكِ اختيار بلسم وشامبو يتناسب مع نوع شعرك، فيجب أن تكون هذه المنتجات مصنوعة من مواد طبيعية بقدر الإمكان؛ حتى تحافظ على صحة شعرك دون أن تسبب أي مشكلة صحية، أو تؤثر عليه سلبيًا مع الوقت.

النوم لوقت كافٍ

الجسم يحتاج إلى الراحة خاصةً خلال الحمل؛ لذلك احرصي دائمًا على أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في الليل؛ ليستفاد جسمك وينمو شعرك بشكل صحي وتقل مشاكله.

قص أطراف الشعر

قص أطراف الشعر

التخلص من أطراف الشعر التالفة يعتبر من الحلول الجيدة في بعض الأحيان؛ للحصول على مظهر صحي للشعر، حيث إنه يساعد في التخلص من التقصف وإظهار سُمك وطول الشعر بطريقة رائعة.

أخيرًا… علاجات الشعر للحامل إن كانت طبيعية فإنها لا يمكن أن تسبب أي ضرر، ورغم هذا يفضل استشارة الطبيب النسائي المختص قبل استعمال أي منتج، أو أي وصفات حتى ولو كانت طبيعية؛ حفاظًا على صحتك وصحة الجنين وتجنبًا لأي مشكلة محتملة.

زر الذهاب إلى الأعلى