الرضاعة

علاج التسنين والحرارة وأهم النصائح لتخفيف ألم اللثة للرضع

التسنين عند الرضع قد يأتي مقترنًا بالحرارة، مما يجعلنا نصب تركيزنا في هذا الموضوع حول علاج التسنين والحرارة، والذي سنعرضه لكِ بشكل مبسط، لذا احرصي ألا يفوتك قراءة الموضوع كي تتمكني من اتخاذ تدابير صائبة تحد من الآلام اللاحقة بطفلك. 

أعراض التسنين 

قبل الخوض بالحديث عن أعراض التسنين عند الأطفال، سوف نتطرق أولًا بالحديث عن مفهوم التسنين والذي تنهال حوله الكثير من المفاهيم الخاطئة ومنها أن الأسنان تحدث قطعًا باللثة عند خروجها، الأمر الذي يجعل هذه العملية مؤلمة، ولكن الحقيقة هي أن هذا القطع يحدث بشكل مسبق لخروج الأسنان، نتيجة لإفراز الجسم مجموعة من الهرمونات التي تساعد على ذلك، أي أن حدة الأسنان ليست المؤدية لذلك. 

يجدر القول أنه بسبب هذه المفاهيم المتناقضة المتداولة والتي تتسم بقلة جودتها، تكون النتيجة تلقي الآباء طرق علاج سخونة التسنين عند الأطفال بشكل خاطئ يضر أكثر مما ينفع، أما بالنسبة للأعراض يحب التوضيح أن التسنين يرتبط بالكثير من الأعراض التي تختلف من طفل لآخر من حيث الشدة ومدة الاستمرار وتتمثل هذه الأعراض في: 

  • ظهور رقة أو قرح في اللثة. 
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف دون أن تؤول إلى حمى. 
  • سيلان اللعاب بصورة ملحوظة. 
  • الرغبة في عض الأشياء ومضغها. 
  • تهيج الطفل وانفعاله. 
  • الشعور بالألم عند لمس منطقة خروج الأسنان. 

علاج التسنين والحرارة

حان الآن الوقت لنسرد لكِ طريقة علاج حمى الأسنان عند الرضع والمعروفة بكونها خفيفة بشكل لا يجعلك تضطرين إلى استخدام الأدوية والعقاقير الطبية إلا في الحالات الضرورية ويأتي العلاج متمثلًا في التالي: 

مساج وكمادات اللثة

من أهم طرق علاج التسنين والحرارة وهي عمل مساج للثة، إذ يتوجب على الأم خلال فترة التسنين بأن تقوم بتدليك لثة الطفل؛ لأن ذلك يساهم في تخفيف الألم الملحق بها، كما يُنصح بتطبيق كمادات باردة على اللثة، ولا مانع من استخدام عضاضة التسنين ويفضل أن يستخدم النوم الصلب منها الخالي من السوائل، ولكى تكون أكثر فاعلية على اللثة يفضل وضعها في الثلاجة قبل استخدامها ويجب أن تكون متوسطة البرودة حتى لا تؤذي لثة صغيرك.  

مسكنات الألم 

من الممكن أن تقوم الأم ببعض المسكنات المعروفة دون الحاجة إلى استشارة الطبيب بهدف تخفيف الألم الواقع على صغيرها ومن هذه: المسكنات الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، وكلاهما يعطي للأطفال بعد تناول الطعام؛ كي لا يسبب هياج المعدة واضطرابها، ومن الأفضل استشارة الطبيب في الكمية المتناولة وعدد المرات؛ كي يتم تحديد الجرعة بشكل صحيح.

علاج التسنين والحرارة بمسكنات األم

استخدام الخل لتخفيف الحرارة

تعتمد بعض الأمهات هذه الطريقة منذ زمن بعيد للتخلص من السخونة الزائدة، حيث تضع في إناء القليل من الماء الفاتر مع القليل من الخل، ثم تحضر قطعة من القماش تشبعها بالمزيج، ثم تضعها على رأس الطفل وتحت الإبط، أو على الرقبة بهدف منع حدوث مضاعفات ارتفاع درجة الحرارة وهي الجفاف وسرعة التنفس وضربات القلب. 

الابتعاد عن جل التسنين 

ظهرت في الآونة الأخيرة ما يعرف بـ جل التسنين، حيث يتم تطبيقه على اللثة ليخفف الألم لفترات قصيرة، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح باستخدامه نهائياً؛ نظرًا لاحتوائه على البنزوكايين وهي مادة ضارة لم يتم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء لأنها تسبب الاختناق للطفل، بالإضافة إلى ظهور ردود أفعال تحسسية، لكن على الرغم من خطورته يستخدمه البعض كواحد من طرق علاج التسنين والحرارة لدى الرضع. 

تجنب قلادات التسنين الكهرماني

 لا ينصح باستخدام مثل هذه القلادات؛ لأنها تسبب الاختناق هي الأخرى، نتيجة لوضعها حول عنق الرضيع، مما يجعلها تمثل خطرًا عليه، بجانب أنه لم يثبت حتى الآن فعالية القلادة وأثرها في علاج التسنين والحرارة لدى الأطفال. 

متى يصبح ارتفاع درجة الحرارة في التسنين خطرًا؟

عادةً لا يعد ارتفاع درجة الحرارة خلال التسنين أمرًا يدعو للقلق طالما أن طباع الرضيع لم تتغير في هذه الآونة عن المعتاد، لكن هناك بعض الأعراض التي تستدعي اهتمامك في حال ظهورها على صغيركِ؛ لأنها قد تشير إلى خطرٍ ما لا بد من تشخيصه تحت إشراف الطبيب المختص ومن هذه الأعراض:

حمى عالية

دعنا نتفق أن التسنين لدى الرضع لا ينتج عنه سخونة بالغة، الأمر الذي يجعلنا لا نبحث عن علاج حمى التسنين، بل يجعلنا نلتفت إلى احتمالية وجود سبب آخر وراء هذه الحمى المرتفعة والتي تبلغ حتى 38 درجة أو أعلى، ومن المهم أن تضع الأم في اعتبارها أن الطفل الذي يضع يده في فمه كثيرًا يكون أكثر قابلية لالتقاط الجراثيم التي ينتج عنها ارتفاع درجة الأمر الذي يجعل ارتفاع الحرارة خطرًا ويتطلب الذهاب إلى الطبيب على الفور. 

انزعاج الطفل بشكل ملحوظ

الألم الذي ينتج عن التسنين هو ألم محتمل وخفيف نوعًا ما وقد لا تشعر بعض الأطفال به في أحيانٍ كثيرة، ولكن إذا وُجد قد يميل الطفل إلى البكاء مع إمكانية تهدئته والنوم بسلام دون مشاكل، أما في حالة عدم القدرة على تهدئته، اعلمي عزيزتي أن هناك خطب بصغيركِ وهو بحاجة ملحة لزيارة الطبيب لمعرفة السبب. 

انزعاج الطفل بشكل ملحوظ

 فقدان الشهية 

من الطبيعي أن يتجنب الطفل الأطعمة الصلبة خلال التسنين نتيجة لخروج الأسنان الجديدة إلى أماكنها، ولكن عندما تلاحظين رفض طفلك الرضاعة والسوائل أيضًا، فهذا يدل على احتمالية وجود سبب آخر. 

الإسهال والقيء

عند إصابة الطفل بالسعال أو سيلان الأنف أو الإسهال عند الرضع أو اللعاب فهي ترجح أن السبب وراء ذلك هو التسنين، ولكن هذا غير صحيح بتاتًا، ولا يوجد دليل يثبت حقيقة ذلك، وتصبح الحقيقة هي أن هناك سبب آخر يمرض رضيعك. 

استمرارية الأعراض 

لا ننكر حقيقة أن ارتفاع درجة الحرارة خلال التسنين والتهاب اللثة وتهيجها أمر طبيعي لا ضرر منه إذ يستمر حوالي أربعة أيام قبل خروج الأسنان وثلاثة بعد خروجها، ولكن إذا زادت مدة الأعراض عن ذلك فهذا الأمر يدعو للقلق ويكون طفلك بحاجة لاستشارة الطبيب. 

ما هي النصائح المساعدة على علاج حمى التسنين؟ 

عندما يعتري صغيركِ أي مرض كل ما تفكرين به حينها هو مساعدته لتخطي هذا الألم بأسرع وقتٍ ممكن، لذلك كل ما يتطلب عليكِ فعله هو اتباع النصائح التالية لمحاولة علاج التسنين والحرارة.

  • البعد عن إعطاء الطفل أي عقار طبي أو مسكن خاص بالبالغين. 
  • لا ينصح بتقديم الماء للرضع دون 6 أشهر ولكن يمكن استبدال ذلك بالرضاعة. 
  • في حال تخطي 6 أشهر يتم تقديم ماء بدرجة حرارة الغرفة. 
  • احرصي على تجفيف لعاب طفلك أولًا بأول كي لا تسبب ظهور قرح في اللثة أو أسفل فمه. 
  • تقديم بعض الوجبات الباردة والصلبة للطفل؛ لأنها تساعد على تسكين الألم. 
نصائح تساعد في علاج حمى التسنين 
  • جعل حرارة الغرفة منخفضة نوعًا أي تتراوح بين 18 إلى 21 درجة، لأن ذلك يساعد على الشعور بالاسترخاء. 

في الختام لا داعي للقلق عزيزتي طالما ظلت درجة حرارة صغيرك أقل من 38 درجة، لكن في حال زادت عن الحد المذكور مقترنة بأعراض أخرى، اعلمي أن طفلك بحاجة ملحة لزيارة الطبيب لتعرفي على السبب المؤدي لذلك. 

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

هيلثي تشيلدرن

زر الذهاب إلى الأعلى