fbpx
العناية بالحامل

علاج القمل للحامل بالطرق الطبيعية والمنتجات الآمنة

ما هو علاج القمل للحامل؟ يعتبر إصابة الحامل بقمل الشعر إحدى المشاكل الصحية التي تواجهها خلال تلك الفترة، وبالرغم من أنها تبدو بسيطة إلا أنها يمكن أن تكون محرجة ومزعجة للغاية؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على أفضل طرق علاج قمل الشعر للحامل، وكيفية الوقاية منه فيما يلي بالتفصيل.

ما هو القمل؟

يعتبر القمل ما هو إلا حشرات تعيش بشعر الرأس، ويستطيع القمل البالغ أن يعيش حوالي ثلاثون يوماً، ويحصل على طعامه من خلال امتصاص الدم من فروة الرأس ثم يقوم بوضع البيض الذي يلتصق بالشعر، والذي يستغرق حوالي7-10 أيام حتى يفقس، ويقوم القمل الجديد بعدها بوضع بيضه بعد 6-10 أيام، بالإضافة إلى أنه ينتشر سريعاً.

علاج القمل للحامل منزليًا

يمثل القمل للحامل أمراً مزعجاً للغاية خلال تلك الفترة؛ نظراً لخوفها على صحة جنينها، كما يجب عدم استخدام العلاجات الموضعية التقليدية لتجنب إصابة الجنين بأي ضرر، ومن أشهر طرق علاج القمل والصيبان للحامل طبيعيًا ما يلي:

استعمال مشط ضيق

  • إن استعمال المشط ذو الأسنان الضيقة في علاج قمل الشعر أمر بسيط للغاية؛ حيث يلزم تمشيط الشعر المبلل، كما يجب التأكد من أنه مبلل وغير متشابك.
  • ثم نقوم بوضع القليل من البلسم وتمشيطه بعد ذلك بواسطة المشط ذو الأسنان الرفيعة المصمم من أجل التخلص من قمل الشعر،  من فروة الرأس حتى نصل إلى الأطراف مع تمشيط الرأس كاملاً مرتين بكل جلسة.
  • الفحص بالمشط عن أي قمل مع كل تمريرة على الشعر وشطفه أسفل الماء، وتكرار ذلك كل 3 أيام حتى تصبح الرأس نظيفة، وخالية من القمل.

باستخدام بعض مكونات المطبخ

هناك الكثير من المكونات الخاصة بالطهي والمتواجدة بالمطبخ التي يمكنها التخليص من القمل بفاعلية، وتغطية القمل مما يؤدي إلى عجزه عن التنفس ويختنق، ويتم استعمال هذه المكونات عن طريق وضعها على الشعر وفروة الرأس، ثم تغطيته بكاب الاستحمام، وتركه أثناء الليل وشطفه بالصباح، ومن هذه المكونات ما يلي:-

  • الزبد.
  • زيت الزيتون.
  • المايونيز.

الزيوت الطبيعية

تلعب الزيوت العطرية دورًا كبيرًا في علاج القمل للحامل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنها من المحتمل أن تسبب حساسية؛ لذلك يجب اختبارها أولاً على بشرتك، ووضع قطرة على ظهر اليد والانتظار قليلاً؛ لمعرفة هل لديك حساسية أم لا تجاه هذه الزيوت.

كما يجب عدم استخدام الزيوت العطرية المركزة على الإطلاق، ويتم استعمال الزيوت الطبيعية عن طريق مزج 60 ملليمتر من زيت الزيتون مع 15-20 قطرة من الزيت العطري، ووضع الخليط على كل من فروة الرأس والشعر وتركه طوال الليل لحوالي 12 ساعة، وتمشيط الشعر بمشط ضيق في صباح اليوم التالي وشطفه وتكرار هذا العلاج إذا لزم الأمر، ومن هذه الزيوت العطرية ما يلي:-

 

الزيوت الطبيعية لعلاج القمل للحامل

  • اللافندر.
  • القرنفل.
  • شجرة الشاي.
  • النيم.
  • الأوكالبتوس.

الأدوية الموضعية

يتم اللجوء إلى الأدوية الموضعية في علاج القمل للحامل بحذر شديد، إذا لم تفيد العلاجات الطبيعية في شيئ، ويعتبر الخيار الأول هو المستحضرات الطبية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويجب استعمالها في حالة وجود قمل بالرأس وليس عند الشعور بحكة فقط، ومن أشهر هذه المستحضرات التي يمكن للحوامل والمرضعات استخدامها، التي تحتوي على 4% غسول ثنائي الميثيكون، كما يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال المنتج في حالة عدم التأكد من أنه مناسب، ولا يشكل أي ضرر على الصحة.

علاج القمل للحامل بالأعشاب

يعتبر علاج القمل للحامل عن طريق الأعشاب شيئ مفيد للغاية، حيث أنها ما هى إلا مواد طبيعية ولا تحتوي على أي مواد كيميائية قد تسبب آثار جانبية، ومن هذه العلاجات ما يلي.

زيت الزيتون والخل

يستخدم الخل وزيت في القضاء على القمل نهائياً، حيث أنه يتم وضعهم بكميات متساوية، وخلطهم سوياً ووضع تلك الخلطة على الرأس ساعة، ثم غسله وتنشيفه جيداً بعد ذلك.

الشاي

يعتبر الشاي من أشهر الأعشابِ التي يتم استخدامها لإزالة القمل، والتخلّص منه بصورة نهائية، ويتم خلط 3 قطرات من زيت شجرة الشاي وخلطهم مع الشامبو، ووضعه على الرأس، ونتركه لبعض الوقت، ثم نقوم بغسل الشعر وفركه بعد ذلك جيداً.

المايونيز

يقوم المايونيز بالقضاء على القمل، حيث أنه يقوم بخنقه حتى يموت، ويتم ذلك عن طريق غسل الشعر أولاً ثم نقوم بوضع المايونيز على الرأس وتغطيته عن طريق المنشفة وتركه يوماً كاملاً، وغسل الشعر وتمشيطه بمشط مخصص القمل؛ لإزالة الميت منه.

الخل والماء

يلعب خليط الخل والماء دور كبير في علاج القمل، ويتم وضعه على الرأس وغسله بالشامبو جيداً، كما يستخدم كوقاية، والحد من ظهور القمل.

زيت اليانسون

يعمل زيت الزيتون على قتل القمل نهائياً، حيث يتم وضعه على فروة الرأس وتدليكه جيداً، وتركه لنصف ساعة، وغسل الشعر بالشامبو بعد ذلك، مع تمشيطه بمشط ناعم.

الحبة السوداء

يتم خلط الحبة السوداء بعد طحنها مع الخل حتى يتشكل لنا مرهم ندهن به الرأس، ثم نقوم بتعريضه للشمس لربع ساعة، ويظل المرهم على فروة الرأس 6 ساعات، وغسله جيداً في النهاية.

هل دواء القمل يؤثر على الحامل؟

لقد كثر التساؤل عن هل هناك أضرار لدواء القمل على الحامل أم لا، حيث ينصح الأطباء بالتحقق قبل تناول أي نوع من الأدوية، وفحصها أولاً لمعرفة هل تشكل ضرر الى صحة الجنين أم لا، حيث أن الشامبو قد يحتوي على مواد كيميائية قاسية التي تحتوي على كميات كبيرة من المبيدات الحشرية التي تؤثر على صحتها هى وجنينها؛ لذلك يفضل تجربة العلاجات الطبيعية للقمل بدلاً من الأدوية الكيميائية.

طرق الوقاية من الإصابة بالقمل للحامل

يجب اتباع بعض النصائح من أجل علاج القمل للحامل عند شعورها أنها عرضة للإصابة به؛ نتيجة لإصابة أحد أفراد العائلة، ومنها ما يلي.

عدم مخالطة المصابين

يجب على الحامل الابتعاد عن أي شخص مصاب بالعائلة قدر المستطاع وعدم مخالطته، وبالرغم من أن القمل لا يقفز أو يطير إلا أنه يستطيع الزحف على الملابس إلى أن يصل الشهر.

استخدام المكنسة الكهربائية

تستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الأساس والأرضية جيداً بعد حك فروة الرأس التي من المحتمل أن يتساقط منها بيض أو قمل على السجاد أو الأثاث.

غسل الملابس بالماء الساخن

يعمل غسل الملابس بالماء الساخن على منع العدوى من الانتقال من شخص لآخر، كما يجب أن يتم غسلها بمفردها بالمسحوق والماء الساخن معاً.

عدم استخدام أدوات الآخرين

يجب تخصيص مشط أو فراشاة لنفسك، وعدم استخدام اكسسوارات الشعر التي تنتمي للآخرين، والحرص على غسل الأدوات الشخصية بالصابون والماء الساخن، أو استعمال أدوات جديدة لمنع تكرار العدوى.

منتجات لعلاج القمل

تتوافر الكثير من المنتجات المتواجدة بالصيدليات التي تساعد في القضاء على قمل الرأس والتخلص منه نهائياً، والتي ينصح بها الأطباء، ومن أشهر هذه المنتجات شامبو القمل للحامل، وبعض المنتجات الأخرى والتي نفصلها فيما يلي.

بخاخ النيتوليك

يعتبر بخاخ النيتوليك واحداً من أفضل العلاجات الطبية المستخدمة في قتل حشرات الرأس بيوم واحد خاصة القمل الذي يتسبب في حدوث حكة مزعجة للغاية، وفعال أيضاً في التخلص من قمل البيض.

بخاخ نيتوليك لعلاج القمل

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

هيرا كاريزما سيروم

يمثل هيرا كاريزما سيروم أول براند شعر متخصص للأطفال والكبار في علاج الحشرات والقمل، حيث تحافظ منتجات هيرا كاريزما على نعومة وصحة الشعر، بعيداً عن المواد الكيميائية الضارة التي قد تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل لفروة الرأس الحساسة، كما أن بخاخ هيراكاريزما يقضي على الطفيليات، والفطريات المتواجدة بفروة الرأس في يوم واحد فقط.

مميزات هيرا كاريزما سيروم

ينصح الأطباء باستخدام هيرا كاريزما سيروم؛ نظراً لتعدد وتنوع مميزاته التي تميزه عن غيره، بالإضافة إلى اعتماده من وزارة الصحة، ومن أهم فوائده ما يلي:-

  • آمن لشعر الأطفال بنسبة 100%.
  • يعالج القمل بيوم واحد.
  • يقضي على الطفيليات، والفطريات المتواجدة بداخل فروة الرأس.
  • هناك فريق من هيرا كاريزما مخصص للرد على استفسارات العملاء.
  • يحتوي على فيتامين E دايميثيكيون.

كيفية استخدام هيرا كاريزما سيروم

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها في استخدام هيرا كاريزما سيروم في علاج القمل للحامل؛ لضمان الحصول على نتائج جيدة، وعدم حدوث أي مضاعفات، ومن هذه الخطوات ما يلي:-

  • غسل الشعر بشامبو هيراكاريزما، والماء الدافئ.
  • ترك الشعر حتى يجف.
  • رش فروة الرأس ببخاخ شعر هيراكاريزم الوشن، كما يمكن استخدام اللوسيون مع تسريح الشعر.
  • استخدام بخاخ هيراكاريزما لوسيون مرة واحدة أسبوعياً.
  • يحذر استخدام هذه البخاخة للحامل، إلا بعد استشارة الطبيب قبل استعماله في حالة المعاناة من حالة طبية معينة، أو مرض.
  • يخزن بعيداً عن درجات الحرارة العالية، وعن متناول الأطفال.

هيرا كاريزما سبراي مضاد للقمل

شراء المنتج من مصر

بخاخ سنان

يستخدم بخاخ سنان للوقاية من حشرات الشعر، ومعالجة الإصابة بالقمل والبيض، كما أنه مناسب للصغار والكبار، ويحتوي البخاخ على الزيوت المغذية اللازمة؛ للتخلص من الصيبان والقمل، ويتم استعماله عن طريق توزيع المستحضر على الشعر لخمس دقائق ثم شطفه بالماء جيداً، ويفضل استخدامه أكثر من مرة للقضاء على القمل نهائيًا.

بخاخ سنان للوقاية من القمل

شراء المنتج من مصر

في نهاية مقالنا، بعد أن تعرفنا على علاج القمل للحامل، وكيفية الوقاية منه، ننصح باتباع العلاجات الطبيعية أولاً التي تم ذكرها بالمقال، واستشارة الطبيب في حالة عدم حدوث أي تغيير.

زر الذهاب إلى الأعلى