الرضاعة

علاج انسداد القناة الدمعية للرضع | أهم الطرق والوصفات الطبية

بعد الولادة وفرحة الوالدين بقدوم طفلهما، قد تلاحظ الأم مشكلات عند الرضيع من بينها انسداد في إحدى عيون الطفل، فما هي طرق علاج انسداد القناة الدمعية للرضع، وكيف يتم حمايتها من البكتيريا والالتهابات، وهل تحتاج عين الطفل للعلاج والتدخل الطبي، سنجيب على جميع هذه الأسئلة خلال السطور القادمة.

القناة الدمعية للرضع

القناة الدمعية تعمل على تصريف الدموع، بعد إفرازها من قبل الغدة الدمعية من أجل تنظيف العين من الملوثات وأيضًا لترطيبها، هناك بعض الأطفال حديثي الولادة يتأخر عندهم نمو هذه القناة بشكل كامل، ففي معظم الحالات تكتمل نموها عند الأطفال قبل عام، فالأعراض تظهر بعد شهر من الولادة، لذا سنعرف طرق علاج انسداد القناة الدمعية للرضع.

أعراض انسداد القناة الدمعية

قبل التطرق إلى علاج انسداد القناة الدمعية للرضع يجب الحديث عن الأعراض التي تحدث للأطفال نتيجة الانسداد، حيث يزداد إفراز الدموع، وأيضًا ستلاحظين وجود احمرار في المنطقة البيضاء بالعين وتهيج، وإفرازات قيحية أو صديد.

علاج انسداد القناة الدمعية للرضع 

تختلف طبيعية العلاج بحسب حالة الطفل، ولكن الجمعية الأمريكية لطب العيوب قد صرحت قائلة أن أغلب الرضع هم ليس بحاجة إلى تلقي علاج، حيث مع مرور الوقت تتحسن حالتهم ويشفون، وفي حال استمرار المشكلة يجب الفحص الطبي والعلاج، لذا سنسرد لكم بعض هذه الطرق.

كمادات بالماء

حيث تتجمع الدموع في كل وقت في عين الطفل، ففي هذه الحالة يجب وضع قطعة من القطن أو القماش في الماء الفاتر ثم وضعها على العين برفق ولطف مع الضغط الخفيف لتنظيف القناة من الداخل، من المهم استعمال قطعة قطن أخرى للعين الثانية.

استخدام قطرات العين 

في حال زادت المشكلة والأعراض وتعرضت للإصابة بالالتهابات، يجب الذهاب إلى الطبيب، حيث يصف قطرة للطفل وهي عبارة عن مضادات حيوية، وتقطر عين الطفل، فهي طريقة يصفها الأطباء من أجل علاج انسداد القناة الدمعية للرضع والقضاء على الالتهاب، ويحدد الطبيب كم مرة يتم استخدامها، ويمكن وضع مرهم للعين بوصفة طبية.استخدام قطرات العين 

تدليك مجرى الدمع بلطف

هذه الطريقة من الطرق التي تساعد على تخفيف أعراض انسداد القناة الدمعية، حيث تعمل الأم بالبداية على تنظيف وغسل يديها بشكل جيد، وباستخدام أصبع السبابة يتم التدليك بلطف الزاوية الداخلية للعين وتحريك بشكل بسيط نحو الأسفل، ويمكنك تكرار هذه الحركة مرتين فاليوم.

الطرق الجراحية للعلاج

في حال مرور أكثر من عام على الطفل دون شفاءه من انسداد القناة الدمعية، قد يقرر الطبيب في هذه الحالة العلاج عن طريق الجراحة، ونفصلها على النحو التالي:.

عملية فتح انسداد القناة الدمعية

يوجد عدد من الخطوات يتبعها الطبيب المختص عند إجراء هذه العملية للطفل، مع أخذ جميع التدابير اللازمة والوقاية من الفيروسات والبكتيريا عبر تعقيم جميع الأدوات، حيث يتم عمل هذه العملية من خلال ما يلي:

  • بالبداية يقوم الطبيب بتخدير الطفل.
  • بعد ذلك يضع أنبوب مصنوع من السيليكون وبداخله بالون بحجم صغير، بحيث يتمدد داخل القناة ويبقى لمدة ستة أشهر قبل إزالته.
  • نسبة نجاح العملية 72% في حال كان الطفل بسن عام حتى ثلاث أعوام.
  • من المشاكل التي تحدث خلال العملية هو تمزق القناة الدمعية، حيث يستطيع الطبيب علاجها.

تسليك مجرى القناة الدمعية

من طرق علاج انسداد القناة الدمعية للرضع تسليك مجرى القناة الدمعية عبر استعمال أداء طبية رفيعة لتوسيع القناة، وأغلب الحالات تتحسن بعد هذه العملية.

 السيليكون 

في حال عدم نجاح العلاجات السابقة يلجأ الطبيب إلى استعمال قناة سيليكون من أجل فتح القناة الدمعية للطفل وتوسيعها وتنظيف العين.

علاج انسداد القناة الدمعية للرضع بالأعشاب 

تساعد الأعشاب في تحسين وعلاج انسداد القناة الدمعية للرضع، ولكن مع ضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي طريقة حتى لا تؤدي إلى ضرر في عين الطفل، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:علاج انسداد القناة الدمعية للرضع بالأعشاب 

الشاي الأخضر

يتمتع الشاي الأخضر بفوائد عديدة، بسبب ما يحتويه من عناصر، حيث يوجد به حمض التانيك المهم للحد من تفشي الالتهابات بالعين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحسن من صحة العيون، فبعدما يبرد الشاي يتم مسح العين المغلقة بلطف والانتظار لمدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء الفاتر.

عشبة الييبرايت أو العرقون

حيث تعمل هذه العشبة على تخفيف الأعراض المصاحبة لانسداد القناة الدمعية عند الطفل وتحسين حالته، ويتم استخدامها كالتالي:

  • يتم غلي عشبة الييبرايت وتركها حتى تبرد.
  • بعد ذلك توضع قطعة قطنية بالماء.
  • ثم يتم مسح عين الرضيع بلطف من الداخل إلى الخارج.

هل يمكن منع انسداد القناة الدمعية؟

أغلب الأطفال عند الولادة يتعرضون لانسداد القناة الدمعية، فلا يوجد أي طريقة لتجنب الانسداد، فمن الأفضل الحرص على الرضيع بعد ولادته ومراقبته جيدًا، ومنع التدخين بجانبه، حتى لا يحدث له أي أضرار بالأنف والعيون، هناك أكثر من طريقة تم ذكرها من أجل علاج انسداد القناة الدمعية للرضع، وفي حال فشل هذه الطرق، يتم الذهاب إلى شكل آخر من العلاج، بحيث يتم توسيع القناة باستخدام بعض الطرق الجراحية والطبية.

في ختام موضوعنا نذكركن بأهمية المحافظة على النظافة والتعقيم، واستشارة الطبيب قبل تجربة أي من الطرق التي تم ذكرها، لتجنب أضرار يمكن حدوثها والحفاظ على صحة عيون الطفل والوقاية من الالتهابات والبكتيريا والفيروسات.

المصادر:

ويب إم دي

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى