الولادة

علاج كلف الحمل بعد الولادة بالطرق الطبيعية وأهم النصائح والوصفات الفعالة

لقد كان لقدوم هذا الرائع الصغير ضجةً كبيرةً بالجسم والجلد، فالكثير من التغيرات الآن تحتاج إلى العلاج، لذا نقدم لكِ أهم طرق علاج كلف الحمل بعد الولادة للتخلص منه بشكل طبيعي ونهائي وسريع، لتعود بشرتكِ لسابق عهدها من الصفاء والنقاء المعهود قبل تغيرات الحمل، لذا كوني معنا لنهاية هذه الرحلة الهامة والمشوقة، لتتعرفي على أسرار استعادة جمالك وجاذبيتك بعد الولادة.

ما هو كلف الحمل؟ وما هي أسباب ظهوره؟

يعرف الكلف بأنه نوع من أنواع التصبغات الجلدية والمفرطة، الناتج من النشاط الزائد لخلايا الصبغة المتحكمة بلون البشرة، مما يتسبب بظهور البقع الملونة على الوجه، والجبين والوجنات وأعلى الشفاه، والأنف، والذقن، وبعض مناطق الجسم، حيث ينتشر على هيئة بقع متفرقة أو بقعة واحدة، كما يصيب نحو 50% إلى نحو 75% من السيدات الحوامل، وبالرغم من عدم تحديد الأسباب وراء ظهور الكلف بشكل دقيق، إلا أن الكثير من الأطباء يرجحون هذه الأسباب:

  1. الزيادة بهرمونات الحمل مثل الاستروجين والبروجيستيرون، حيث يعملان على زيادة إنتاج الميلانين.
  2. عدم استخدام الكثير من مواد العناية بالبشرة أثناء الحمل (خوفا من أضرار مكوناتها على الجنين)، قد يزيد ببعض الأحيان في عدم القدرة على التحكم بالكلف بشكل جيد.
  3. الأسباب الوراثية والتاريخ العائلي.
  4. العلاج بالهرمونات البديلة.
  5. التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  6. التناول لحبوب منع الحمل لغير الحوامل.
  7. التعرض للكلف بحمل سابق.

هل كلف الحمل يزول بعد الولادة؟

هل كلف الحمل يزول بعد الولادة؟يصرح الكثير من الأطباء باحتمالية زوال الكلف بعد الولادة تلقائياً وبدون السعي لإزالته، لكنه قد يستغرق الكثير من الوقت، والذي يتراوح بين الثلاثة إلى الستة أشهر، وهو ما يجعل من الضروري التعرف على طرق إزالة الكلف بعد الولادة بالطرق الطبيعية الفعالة، للحصول على بشرة صافية بأقرب وقت ممكن.

علاج الكلف بعد الولادة

يعتبر الكلف من المشكلات الزائلة من تلقاء نفسها مع الوقت بعد الولادة، لكن ماذا إذا لم يختفي؟ أو طال وقت الانتظار؟ لا داعي للقلق والانتظار فيمكنك استخدام للكريمات المحتوية على الكثير من الأحماض والمواد الفعالة، مثل الهيدروكينون وحمض الكوجيك، والستيروتيدات القشرية، وحمض الجليكوليك، وحمض الازليك، حيث تعتبر هذه الكريمات من أهم الطرق الفعالة في التخلص من الكلف بعد الولادة، ومن الأمور المساعدة على تعزيز فعالية هذه الكريمات، والحد من زيادة الكلف وسرعة التخلص منه ما يلي:

  • البعد عن أشعة الشمس المباشرة، و ارتداء القبعات الواقية.
  • التوقف التام عن أقراص منع الحمل لما لها من دور كبير في ظهور الكلف.
  • يفضل البعد التام عن العلاج بالهرمونات البديلة، ووضع مساحيق التجميل.
  • اللجوء للطرق والوصفات الطبيعية الشعبية، والتي أثبتت فعاليتها العالية في علاج الكلف بعد الولادة.

علاج الكلف بعد الولادة بالأعشاب والمكونات الطبيعية

تعتبر طريقة إزالة الكلف بعد الولادة بالأعشاب والمكونات الطبيعية من أنجح وأسرع الطرق الفعالة والمجربة، والتي يمكن من خلالها التخلص النهائي من الكلف بأسرع وقت، لذا نقدم لكِ الآن أفضل وأنجح خلطات للكلف بعد الولادة، ومن أهمها ما يلي:

وصفة عصير البصل

تعتبر طريقة إزالة الكلف بعد الولادة بعصير البصل من الطرق القوية والفعالة جداً، وهي من الطرق السهلة في عودة اللون الموحد للبشرة لما يحتوي عليه من الكبريت، وهي من الوصفات السهلة التي يمكنك تطبيقها بالطريقة التالية:

  1. يقطع البصل ويفرم فرماً جيداً، ثم يوضع بقطعة من القماش القطني مع الضغط لاستخراج العصير.
  2. أضيفي كميات متساوية من عصير البصل وخل التفاح، مع الدهان للأماكن المصابة عن طريق قطعة من القطن.
  3. يترك الخليط على الجلد لعشرين دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ، والتكرار مرتين باليوم لعدة أسابيع.

وصفة جل الألوفيرا

هي وصفة من الوصفات الرائعة والشهيرة بفعاليتها العالية في علاج كلف الحمل بعد الولادة في الوجه، فهي من الطرق اللطيفة والناعمة والخفيفة على البشرة، لغناها بصمغ السكريات المساعد على رجوع اللون الأصلي للبشرة، ويمكن تطبيقها بالطريقة التالية:

  1. يوضع جل الألوفيرا على الأماكن المصابة بالكلف مع التدليك برفق لدقيقتين أو ثلاثة.
  2. يترك الدهان لثلث ساعة تقريباً قبل الغسل بالماء الفاتر، وتكرر مرتين باليوم لمدة  أسبوع واحد.

وصفة الشوفان

يعد الشوفان أحد المقشرات الطبيعية والفعالة في التخلص من الجلد الميت والبقع الداكنة، ومنح البشرة نضارةً ونعومةً لا تقاوم، وهي وصفة لإزالة الكلف بعد الولادة بطريقة سهلة يمكنك القيام بها بالخطوات التالية:وصفة الشوفان

  1. قومي بخلط ملعقتين من مسحوق الشوفان، بملعقتين من الحليب، وملعقة واحدة من العسل خلطاً جيداً.
  2. ضعيها على المناطق المصابة لثلث ساعة.
  3. تغسل جيداً بالماء وتجفف بالمنشفة، وتكرر مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع ولمدة شهر.

وصفة الليمون

يعد الليمون أهم المكونات الطبيعية الحمضية ذات الأثر الفعال في انقباض خلايا البشرة، والعمل على تفتيحها والتخلص من الجلد الميت والقشرة الخارجية للجلد، كما أن له دور كبير في التخلص من البقع و الكلف وتصبغات الجلد.

  • افركي المناطق المصابة بعصير الليمون بلطف، لمدة دقيقتين تقريباً.
  • ثم قومي بغسله بعد عشرين دقيقة بالماء الدافئ، وهي من الطرق الرائعة خاصةً في علاج كلف الحمل في البطن.

وصفة عصير البطاطا

تعد البطاطا من أكثر أنواع علاج كلف الحمل بعد الولادة سحراً وجاذبية، حيث تعد أحد الأطعمة الساحرة التي يمكن عصرها وتطبيقها على البشرة بشكل يومي للتخلص التام من مشكلات التصبغ الجلدي، والبقع بالبشرة، لما تحتوي عليه من أنزيم الكاتيكول الفعال في تحسين البشرة وتخليصها من المشكلات.

أهم نصائح في علاج كلف الحمل بعد الولادة

ينصح الأطباء بالكثير من الأمور الهامة للمساعدة على سرعة علاج كلف الحمل بعد الولادة، فتناول الخضراوات والحبوب والفواكه، والكثير من الأطعمة المحتوية على نسب عالية من حمض الفوليك، وتناول مكملات الغذاء، تعتبر من أهم ما يدعم طرق التخلص من الكلف، إضافةً إلى ما يلي:

الوقاية من الشمس

يعد الاستخدام لواقي الشمس، والقبعات، ونظارات الشمس بشكل دائم، من أهم ما يساعد على عدم زيادة الكلف من تعرض البشرة المباشر للشمس، حتى لو بفصل الشتاء، لذا ينصح بها دائماً لعدم تفاقم الوضع، والمساعدة على التخلص النهائي من الكلف بأقصر وقت ممكن.

استخدام أحماض الفواكه

يعتبر استخدام أحماض الفواكه المساعدة على تقشير البشرة، من أهم الطرق الفعالة والمستخدمة في علاج كلف الحمل بعد الولادة، والتي تعتبر من أهم صيحات التجميل المنتشرة بالفترة الأخيرة، حيث تقوم بإزالة البقع والتصبغات الجلد بطريقة طبيعية جداً، غير أنه من المهم استشارة الطبيب لتحديد النوع والتركيز المناسب والمطلوب.

العناية الصحيحة بالبشرة

من الضروري بفترة علاج كلف الحمل بعد الولادة التعرف على مظاهر العناية الصحيحة بالبشرة، كالآتي:

  •  لابد من الاهتمام بالتنظيف للبشرة بشكل طبيعي وجيد، والاستخدام للماسكات الخاصة بالتقشير على فترات مناسبة.
  • كما يعتبر الترطيب للبشرة وحمايتها من التشققات من أهم ما يساعد على التخلص من البقع الموجودة، والوقاية من ظهور المزيد منها.
  • من المهم استخدام  المنتجات المحتوية على حمض اللبنيك، والكوجيك، والازيليك والاربوتين، للمحافظة على نضارة البشرة وإشراقها.

تقشير البشرة

من الطرق الهامة والمؤثرة بشكل فعال في علاج كلف الحمل بعد الولادة التقشير اللطيف للبشرة بشكل أسبوعي، ويمكنك ذلك بالكثير من الطرق الطبيعية، مثل:

  • خلط زيت الزيتون مع عصير الليمون وملعقة من الملح ونصف الفنجان من السكر.
  • تطبيقه على الوجه مع الفرك ثم الغسل والتجفيف الجيد.

الشرب للماء بكميات كافية

الشرب للماء بكميات كافيةمن المهم جداً في فترة علاج كلف الحمل بعد الولادة الشرب للماء بكميات كبيرة وكافية، وبما لا يقل عن ثمان أكواب باليوم، للحماية من الجفاف ولحل مشكلات البشرة بعد الولادة، حيث يساعد الماء على تجديد خلايا الجلد، وتنشيط الدورة الدموية، بالتالي التخلص من خلايا الجلد الداكنة والمصابة، واستبدالها بأخرى جديدة نضرة وموحدة اللون.

استخدام طرق آمنة لإزالة الشعر

في فترة العلاج من الكلف بعد الولادة ينبغي التدقيق بالكثير من الأمور الهامة وعلى رأسها الطرق المستخدمة بإزالة الشعر، حيث يفضل عدم استخدام الشمع بالمناطق المتضررة والمتعرضة للكلف، لما يعمل عليه من التهابات بالجلد، والزيادة من الكلف والتصبغ بالجلد.

ختاماً؛ هناك الكثير والكثير من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج كلف الحمل بعد الولادة، ذكرنا لكِ  أهمها وأكثرها انتشاراً، للحصول على أفضل وأسرع النتائج، للتخلص السريع من كل المشكلات الناتجة عن الحمل والولادة، والمؤثرة على لون الجلد، والمتسببة في تصبغ الجلد وظهور البقع الداكنة والكلف، لذا لا تترددي في التطبيق لأيٍ منهم فهي طرق غير مكلفة وسهلة التحضير بمكونات منزلية.

المصادر:

فاميلي دكتور

بارنتس تودايز

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى