أعراض الحمل

أهم علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين وطرق التأكد من الحمل

كي تتعرفين على علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين لابد أن تكوني على دراية كافية بتلك الأعراض، وكيفية التعامل الصحيح معها حتى لا تتفاجئين بأن الحمل ليس السبب وراء التأخر في الدورة الشهرية؛ بل سبب آخر قد يكون مرضي أو حمل كاذب، فهناك بعض الدلالات الواضحة التي تخبرك بالحمل الأكيد.

عند ظهورها يجب أن تسارعي لعمل الفحوصات الطبية المبينة لمصداقية الحمل؛ لكن بعد استشارة الطبيب المختص حتى تبدئي مرحلة جديدة مع جنينك، والتي تستمر لتسعة أشهر.

علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

من أشهر علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين والتي من خلالها يتضح الحمل الحقيقي ألا وهي:

حدوث نزيف

يحدث للمرأة الحامل نزيف بسيط جدًا، والذي يتمثل بوجود قطرة أو اثنين من الدماء الصافية ذات اللون الوردي، وهي بخلاف دماء الدورة القاتمة، والسبب وراء تلك القطرات هو أن البويضة صارت مخصبة، وبدأت في النمو داخل الرحم.

آلام أسفل البطن

عندما تأتي الدورة الشهرية فإنه يصاحبها المغص أسفل البطن؛ نتيجة للانقباضات الشديدة بعضلة الرحم لكن الفرق بينها، وبين انقباضات الحمل أن الأخيرة تكون شدتها أكثر، ويصاحبها بعض التشنج في عضلات البطن السفلى أو ما يسميه البعض بالشد العضلي، لذلك يعتبر ألم أسفل البطن للحامل من العلامات المؤكدة على الحمل.

نزول سائل لزج

من علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين والتي تعتبر علامة مميزة لحدوث الحمل، وسوف تلاحظينها، وهي نزول سائل لزج لونه أبيض كالمخاط من القناة التناسلية، وفي العادة لا يحمل هذا السائل رائحة؛ لكن في حالة إن كان السائل ممزوجًا بدماء أو به رائحة كريهة فبادري للطبيب فورًا.

تغيرات في الثدي

الغدد الجسمية تنتبه فور حدوث الحمل لتنشط، وتزداد كمية ما تنتجه من هرمونات، وعلى الأخص الغدد اللبنية الموجودة بالثديين مما يجعل الحامل تبدأ في الإحساس بأن كلا ثدييها قد أصبحا أكثر ثقلًا؛ إضافة لوجود ألم بهما حتى عند اللمس، وتظهر أيضًا حول الحلمات بعض البروز إضافة إلى أن الهالة حولهم يزداد لونها بدرجة أكثر مما هي عليه، وتبدأ في الاتساع لتشغل مساحة أكثر من الثدي.

الإحساس بالكسل

وجد أن هرمزن البروجسترون، وهو أحد الهرمونات الأنثوية الذي يزداد مستواه بالجسم في أول الحمل بدرجات عالية، وزيادته يصاحبها حالة من الخمول الشديد الذي يصيب المرأة الحامل، ويرجع السبب وراء هذا الكسل إلى أن البروجسترون يتسبب بنقص مستويات السكر الطبيعية الموجودة بالدم.

تأخر الطمث وكثرة التبول

عدم نزول الطمث في موعده الطبيعي؛ مع شعور الحامل بكثرة التبول كما رائحة البول تصير مختلفة عما كانت عليه، وهذا راجع للإفرازات الهرمونية بالدم.

الإمساك

الإمساك عند الحامل من العلامات المؤكدة التي تصيبها في الفترة الأول من الحمل؛ نظرًا لبطيء حركة الأمعاء لكن يختفي هذا العرض سريعًا بتناول المزيد من مياه الشرب.

الغثيان

يصبح أنف وفم الحامل أكثر حساسية سواءً لشم أو لتذوق بعض الأطعمة، والروائح فقد تكره أطعمة كانت محببة لها، وتصبح منزعجة من روائح أخرى، وغالبًا ما تبدأ بـ غثيان الحمل عند شمها أو أكلها أطعمة معينة، وهذا الأمر غير معروف السبب الرئيسي وراءه.

اضطرابات مزاجية

الحالة المزاجية للحامل تكون مضطربة، وبخاصة في البدايات لكن عندما تتعود على الحمل تعود لطبيعتها المستقرة؛ لذا ننصح بالرفق، والعناية الجسدية، والنفسية للمرأة الحامل خلال مراحل حملها المختلفة لحين الوضع.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

قد تحتار بعض السيدات بين ما تشعر به من أعراض سابقة لقدوم الطمث، وبين الأعراض الناتجة عن وجود حمل أكيد، وبخاصة عند بداية حدوث الحمل لكن يكمن الفرق بينهم فيما يلي:

  • يكون الفرق الواضح في شدة الدماء الخارجة من المنطقة التناسلية، والتي تكون على هيئة بضعة قطرات في حال حدوث الحمل؛ بينما في حالة الدورة يصبح النزيف الخارج أكثر بكثير حتى في لونه، ورائحته.
  • التقلب المزاجي، والتعب، وكثرة الإرهاق، والخلود لساعات طويلة للنوم؛ من العلامات المصاحبة لكلًا من الحمل، والدورة لكن الفارق بينهم أن مثل هذه الأعراض تختفي بمجرد حدوث الدورة الشهرية؛ لكنها تصبح مستمرة في حالة الحمل، وغياب الدورة.
  • ألم الثدي يشتد عند بدء الدورة بسبب الفعل الهرموني؛ لكنه سرعان ما يختفي مع انتهاء فترة الطمث؛ بينما يظل الألم مستمر طوال مدة الحمل مع وجود إفرازات لبنية.

الطرق الطبية للتأكد من الحمل بعد تأخر الدورة بيومين

تستطيع أي امرأة معرفة علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين من خلال عمل عدة اختبارات معملية للتنبئي الأكيد من وجود الحمل، وأهم تلك الاختبارات ما يلي:

تحليل عينة بول

هو اختبار سريع، وغير مكلف، وتظهر نتائجه بشكل فوري إضافة إلى إمكانية إجرائه منزليًا من خلال شراء شريط الاختبار من أي صيدلية لاستخدامه في الكشف عن الحمل، حيث يتم إحضار كمية بسيطة من البول كعينة؛ على أن تكون قبل تناول أي طعام، وعلى الأخص وقت الصباح، والسبب وراء ذلك هو أن هرمون الحمل يكون في أعلى قيمة له خلال تلك الفترة من اليوم.

يتم أخذ القليل من البول بواسطة ماصة توجد مع شريط الاختبار، وتوضع قطرة أو اثنتين على شريط الاختبار بمكان محدد لذلك على الشريط، ومن ثم نترك الشريط لمدة بسيطة حوالي عشرة دقائق لحين ظهور دلالة على الشريط، ففي حال كان الحمل موجود بالفعل سوف تظهر على شريط الحمل علامتين كعلامة يساوي، ولهم لونًا ورديًا؛ بينما لو كانت الأعراض كاذبة، ولا يوجد حمل حقيقي فلا يتضح على الشريط سوى علامة وردية واحدة.

تحليل عينة دم

يعتبر تحليل الحمل بالدم من أدق الطرق المستخدمة لمعرفة علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين إذ تصل نسبة الدقة فيها لأكثر من 99 %، ويتم فيه قياس المستوى الموجود بالدم من هرمون الحمل؛ بحيث لو كانت النسبة من الهورمون عالية عن المعدلات الطبيعية دل هذا على أن الحمل صادق، ونتيجة الحمل إيجابية.

الطرق التقليدية للتأكد من الحمل بعد تأخر الدورة بيومين

في كثير من الأحيان تقوم بعض السيدات باللجوء لطرق اختبار متوارثة في حال ظهر عليهن علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين ومن تلك الطرق التقليدية:

  • استخدام ملح الطعام بإحضار القليل منه بكوب، ويوضع عليه بول المرأة ففي حال كونها حاملًا بالفعل يبدأ البول مع الملح بإحداث فوران بسيط؛ بينما المرأة غير الحامل لا يتسبب خلط البول بالملح بأي تغير بينهم.
  • يمكن اللجوء لاختبار استنبات الشعير بوضع كمية بسيطة من الشعير بإناء، ونضيف له كمية بسيطة من البول؛ فإن نبت الشعير بعد مضي يومين عليه مع البول كان هذا دليل على الحمل؛ كما يستخدم البعض ذلك الاختبار لكشف جنس الجنين سواءً كان ذكرًا أم أنثى.
  • عند وضع خل بكوب صغير، ويضاف له البول عندها لو تغير المخلوط، واكتسب لونًا أصفر أكثر حدة كان هذا دلالة قاطعة على الحمل الأكيد.
  • في اختبار آخر يستخدمه البعض، وهو عبارة عن إضافة الكلور للبول؛ فإن تفاعلا كان هذا دليل حمل، وإن ظلا كما هما، وامتزجا فقط كان دلالة على عدم وجود حمل.

متى تظهر أعراض الحمل بعد الدورة بيومين؟

في كلا الأحوال لن تبدأ أعراض الحمل المبكر بالظهور عليك بالشكل الكامل إلا بعد أن يصل مستوى هرمون الحمل بجسم المرأة لمستوى معين؛ كردة فعل لتهيئة جسم المرأة للحمل، وهذا الأمر تختلف مدته من سيدة لأخرى طبقًا لطبيعة جسمها، فبعدما تخصب البويضة بالحيوان المنوي لا تلبث البويضة إلا وقتًا قصيرًا حتى تتحول لعلقة مثبتة بجدار الرحم؛ حيث وُجد أن أعراض الحمل المبكر قد تظهر على بعض السيدات منذ بدء حدوث الإخصاب؛ لكن البعض الأخر تظل الأعراض لديهن ساكنة لحين تحول البويضة لجنين بالرحم.

أهم النصائح عند ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بيومين

أهم النصائح عند ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بيومين

إليك بعض النصائح الهامة فور تأكدك بحدوث الحمل، وهي كما يلي:

  • اللجوء لطبيب متخصص، والمتابعة الدورية معه من أجل مراقبة تطور الجنين، والتأكد من سلامة الحامل.
  • من الضروري أن تهتمي بغذائك بشكل كبير، ومعالجة الأنيميا إن وجدت.
  • الإكثار من تناول البروتينات بمختلف مصادرها؛ إضافة للاعتماد على اللبن، والبيض كمصدر غني بالكالسيوم.
  • الخضروات، والفواكه المفيدة للحامل بها ما يكفي من فيتامينات فتناوليها بشراهة.
  • الأطعمة السريعة، والمقليات تتسبب بالكثير من الأضرار على صحة، وتكون جنينك بل إنها قد تتسبب بتشوهات خلقية.
  • لا تتناولين أي دواء إلا بعد المشورة الطبية.
  • من الضروري ارتداء اللبس الواسع الفضفاض؛ مع الاهتمام بنظافتك الشخصية.
  • اللجوء للمنتجات الطبيعية كالكريمات، والمرطبات، وزيوت الشعر، والجسم حتى مواد الاستحمام.
  • مارسي الرياضة بقدر ما تستطيعين، ولو بالمنزل، وأبسطها رياضة المشي.

في النهاية عاجلًا أم أجلًا سوف تتأكدين من أنكي حامل، ولكن ما هو مدى استعدادك للاهتمام بذلك الحمل فهذه مسئولية كبيرة ففيها ستمتنعين عن كثيرٍ مما تحبينه، وستفعلين مرغمة بعض الأمور التي قد تكرهينها؛ كل هذا من أجل جنينك المنتظر.

المصادر:

توميز

ميديكال نيوز توداي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى