الولادة

علامات الولادة بدون طلق |ما هو أسباب تأخر الطلق؟

يرتبط موعد الولادة في ذهن معظم السيدات الحوامل بالانقباضات الرحمية أو ما يُسمى بالطلق، لذا يقلقن كثيرًا إذا مرت أيام عديدة من الشهر التاسع دون حدوث الطلق، والسؤال هنا هل توجد علامات الولادة بدون طلق؟ هذا ما سنجيب عنه بالتفصيل في هذا الموضوع، نعلم أن شوقك يزداد لرؤية الجنين الذي انتظرتيه طوال التسعة أشهر ونعلم أيضًا القلق والتوتر الذي ينتابك إذا مرت أيام من الشهر الأخير ولم تشعري بآلام الولادة التي تنبؤكِ أن وقت استقبال الجنين قد حان، تابعي معنا لتعرفي أعراض فتح الرحم بدون طلق.

أهم علامات الولادة بدون طلق

هناك مجموعة من الأعراض أو العلامات التي تؤكد عليكِ أن موعد الولادة قد حان، فقد لا يحدث طلق أو انقباضات رحمية، ولكن تحدث أعراض أخرى كنزول ماء الرأس، انقباضات براكستون هيكس، نزول دم، نزول البطن لأسفل والتعرض لآلام شديدة في الظهر وسنتناول كل عرض من هذه الأعراض بالتفصيل:أهم علامات الولادة بدون طلق

نزول ماء الرأس

من أكثر أعراض الولادة بدون طلق وضوحًا نزول ماء من مهبل الأم، وقد يكون كامل أو قليل على شكل تسريب، فوجد أن نسبة 8% من السيدات الحوامل تعرضن لنزول الماء المحيط بالجنين بشكل بسيط لأن رأس الجنين تمنع نزولها بأكملها، فإذا انتابكِ هذا العرض فعليكِ بالذهاب للطبيب فورًا ليتخذ الإجراءات اللازمة ويجهزك لعملية الولادة، ومن هذه الإجراءات قياس درجة الحرارة كل أربع ساعات، اللجوء إلى محفزات الطلق إذا رغبت الحامل في الولادة.

انخفاض الوزن

من علامات الولادة بدون طلق التعرض لفقدان جرامات من الجسم قد تصل إلى 1.63 كيلو جرام قبل ميعاد الولادة بيومين، ويرجع ذلك إلى بدء الجسم في التخلص من الماء الزائد به إما بسبب كثرة عدد مرات التبول نتيجة ضغط الجنين على المنطقة السفلية للبطن، وإما نتيجة انخفاض السائل الأمنيوسي في نهاية آخر شهر من الحمل.

تمدد وترقق عنق الرحم

يبدأ الرحم في التوسع تدريجيًا حتى تصل طول الفتحة 10 سنتيمترات، وفي حالة إذا كانت تتراوح ما بين 2 إلى 3 سم، فهذا يعني أن الولادة ستكون خلال يوم أو يومين لا أكثر، ولكن لابد أن تكون الانقباضات قوية ومستمرة وهذا ما سنتحدث عنه في نقطة خاصة أدناه.

ارتخاء المفاصل

هذا العرض يحدث لدى جميع السيدات الحوامل، ويرجع إلى هرمون الريلاكسين الذي يفرزه الجسم بكميات كبيرة لتجهيز جسم الأم للولادة، ومن الآثار الجانبية لهذا الهرمون ارتخاء عضلات المستقيم والإسهال.

إفرازات مهبلية

يكون عنق الرحم مسدود بسدادة مخاطية تحمي الجنين طوال فترة الحمل من التعرض لأي بكتيريا ضارة أو أي أمراض، ومع اقترات موعد الولادة، تزول هذه السدادة المخاطية استعدادًا لنزول الجنين ويستمر عنق الرحم في الانفتاح، لذا ستنزل عليكِ إفرازات لونها بني أو وردي، وهذا العرض من أشهر علامات فتح الرحم بدون طلق.

نزول البطن لأسفل

تلاحظين أن بطنك قد اتجهت إلى أسفل لتؤكد أن موعد الولادة قد اقترب، وبدء نزول البطن يختلف من امرأة إلى أخرى وعلى العموم تبدأ البطن في النزول قبل موعد الولادة بأسبوعين أو أربعة أسابيع.

كثرة التبول

من علامات الولادة بدون طلق الشائعة كثرة دخول الحمام بسبب ضغط الجنين على المثانة، وكلما اقترب موعد الولادة كلما زادت عدد مرات التبول، وعند الولادة يعمل الطبيب على مساعدة الحامل بالتخلص من البول لأنه يتسبب في بطء نزول الجنين، وقد يلجأ إلى تركيب القسطرة البولية لتصريف البول كاملاً.

آلام ظهر شديدة

من علامات الولادة بدون طلق التعرض لألم شديد جدًا في الظهر، وهذا ما واجهته ثلث السيدات الحوامل بسبب تخبط وضغط دماغ الجنين على العمود الفقري للأم، وكذلك اتساع الحوض استعدادًا لخروج الجنين مما يشكل ضغطًا كبيرًا على الظهر.

الحاجة للتبرز

أكدت نسبة كبيرة من السيدات الحوامل في دراسة أنهن كانوا بحاجة إلى تفريغ الأمعاء بكثرة، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال، فالإسهال من علامات قرب حدوث المخاض فلا داعي للقلق لأنه لا يضر بالجنين ولا بالأم فعلى العكس يسهل الولادة، وإذا تم تخذير النصف السفلي للأم، فتخرج الممرضة كميات قليلة من البراز أثناء المخاض.

تغير اتجاه الطفل

من الأمور التي لابد منها للولادة، فمن المفترض أن يكون اتجاه رأس الطفل إلى أسفل في الأسبوع الـ 34، ويترتب على وضعية الجنين داخل الرحم اختيار طريقة الولادة الصحيحة، فإذا كان يتخذ الوضعية المقعدية، فيصعب هنا الولادة بطريقة طبيعية أي صعوبة خروجه من المهبل لأن رأس الجنين متجهة إلى أعلى، وهناك العديد من الوضعيات الأخرى كالتالي:

  • الوضعية الأمامية: تعني أن رأس الجنين متجه إلى أسفل وظهره يقابل بطن الأم، وهو الوضع المناسب للولادة الطبيعية ويتخذه معظم الأجنة قبل الولادة.
  • وضعية الاستلقاء المعترض: تعني أن الجنين يتخذ وضعية أفقية أي يوجد داخل الرحم بالعرض مما يتطلب اللجوء إلى الولادة القيصرية.

علامات أخرى للولادة بدون طلق

هناك مجموعة أخرى تدل على اقتراب موعد الولادة من أبرزها ما يلي:علامات أخرى للولادة بدون طلق

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بالخفة الذي يرجع إلى نزول الجنين إلى الحوض.
  • تغير لون حلمة الثدي، وهذه العلامة تدل على بدء إفراز الثدي للحليب استعدادًا لعملية الرضاعة.
  • تشعر الحامل بحب زائد للبيت وأسرتها وتشعر بأنها خفيفة ويمكنها التحرك بسهولة، وهذا ما يُسمى بالتعشيش.

أسباب تأخر الطلق

توجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها تأخر الطلق، سنمليها عليك في النقاط التالية:

  • الولادة للمرة الأولى، حيث أن عنق الرحم غير مُدرب على الانقباضات التي تساعد على طرد الجنين.
  • زيادة وزن الجنين، إذا زاد عن 4 كيلوجرامات فيشكل خطرًا على صحته وصحة الأم.
  • الخطأ في حساب التاريخ، وذلك إذا تم حساب مدة الحمل بشكل خطأ بدءًا من آخر دورة شهرية للأم.
  • المعاناة من الاضطرابات الهرمونية والنفسية، فالقلق له دور كبير في تأخر حدوث الطلق، مما يستدعي الولادة القيصرية فابتعدي عن القلق تمامًا.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم وضغط الدم. المرتفع.
  • التعرض لنزيف أو ضيق الحوض عند الأم.

أضرار تأخر الطلق

قد تواجهين مجموعة من المشاكل الصحية إذا تأخر الطلق عن الموعد المفترض حدوثه فيه، منها كالتالي:

  • انخفاض كفاءة المشيمة: وهذا يعني أنها أدت وظيفتها طوال فترة الحمل حتى أُصيبت بالشيخوخة وأصبحت غير قادرة على توصيل الغذاء والأكسجين للجنين بالشكل الكافي.
  • ارتخاء عضلة الرحم: مما يجعل الطبيب يلجأ للقيصرية في أسرع وقت، وذلك حتى لا يستنشق الجنين برازه (الميكونيوم) الذي يصيبه بمشاكل في الرئة والكثير من المشكلات الأخرى.
  • تعرض الجنين للوفاة: وذلك في حالة إذا كان حجمه كبيرًا ولم يحدث طلق وتأخر موعد الولادة المحدد، كما ينقص السائل الأمنيوسي الذي يحافظ على الجنين.

طرق لتحفيز الطلق بطريقة طبيعية

إذا تأخرت الانقباضات الرحمية لديكِ، يمكنك اللجوء إلى العديد من الطرق الطبيعية التي تحفزها بدون أي أضرار، كمشروبات دافئة معينة وبعض الأكلات، بالإضافة إلى مجموعة التمارين الرياضية التي ينصحك بها الطبيب، وممارسة العلاقة الزوجية التي لها دور كبير في هذا الشأن، وسنشرح لكِ كل نقطة بالتفصيل:

ممارسة العلاقة الزوجية

تعمل على تحفيز الرحم لأن يُصدر انقباضاته أو طلقه، وذلك لأن الحيوانات المنوية تحتوي على خصائص أو مواد تعمل على توسيع الرحم، كما يساعد على تحفيز الطلق بطريقة طبيعية بسبب قدرته على تصنيع بعض أنواع التحاميل المهبلية المستخدمة في هذا الشأن.

المشي

من أبسط التمارين الرياضة والتي لها دور كبير جدًا في تسهيل الولادة وحدوث الطلق، والسبب يرجع إلى قدرتها على توسيع وتباعد عظام الحوض مما يعجل حدوث الولادة الطبيعية، لذا يمكنك المشي لمدة نصف ساعة يوميًا في أواخر الحمل، بالإضافة إلى مجموعة من التمارين الرياضية البسيطة التي ينصحك بها الطبيب.

المشروبات الدافئة

المشروبات الدافئة لتعزيز علامات الولادة بدون طلقهناك مجموعة من المشروبات الدافئة التي تحفز عضلات الرحم على الانقباضات ومنها الزنجبيل والكمون بالإضافة إلى زيت الخروع، تناولي هذه المشروبات مع الاسترخاء الذي يأتي بنتائج أفضل.

الاسترخاء

له فوائد عظيمة ولابد أن تلجأ إليه من تأخرت في الشعور بالطلق، وذلك لأنه يساعد على الشعور بالهدوء وتجنب إفراز هرمون الإدرنالين الذي يؤدي إلى تأخر الطلق، كل ما عليكِ أن تبتعدي عن التوتر والضغط العصبي وكل ما يمكنه أن يعكر مزاجك، اجلسي في الهواء الطلق وتناولي مشروبًا دافئًا.

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

تعمل التوابل كالزنجبيل والفلفل الحار والقرفة على زيادة حركة الأمعاء، وهذا له دور كبير في مساعدة الرحم على أن يُصدر انقباضاته أي يساعد على حدوث الطلق، ادخلي الأنواع المذكورة في أطعمتك المختلفة، وفي الوجبات الثلاثة الأساسية، الإفطار، الغداء والعشاء، فيمكنك إضافتها إلى البطاطس والفول صباحًا وطبق اللحم في الغداء.

تدليك الحلمة

له دور كبير في تحفيز المخاض، وذلك لأن التدليك يساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي من شأنه إصدار الانقباضات الرحمية، دلكي حلمة ثديك لمدة خمس دقائق أكثر من مرة في اليوم، ستلاحظين بالراحة والاسترخاء بجانب الطلق فيما بعد، لا تهملي هذه الحيلة لأن لها دور كبير في هذا الصدد.

علامات الولادة قبل الطلق بأسابيع

إذا لم تكن هذه هي المرة الأولى لكِ في الحمل، فقد يحدث طلق قبل موعد المخاض بعدة أسابيع وهذا يكون طلق كاذب (انقباضات براكستون هيكس) أي لا ينتج عنه نزول الجنين، وتصيب التقلصات أسفل البطن فقط وتكون غير منتطمة، أما التقلصات الدالة على الولادة فتشمل البطن بأكلمها وتمتد لتصيب الظهر والوركين وتكون منتظمة، ويتم إصدارها بشكل متواصل وبنفس شدة الألم مما يستدعي الذهاب للطبيب فورًا.تتراوح مدة الحمل بين 37 إلى 42 أسبوع، فإذا حدث طلق أو انقباضات  شديدة قبل هذه المدة فلابد من الذهاب للطبيب فورًا ليعطيكِ الأدوية التي توقف هذه الانقباضات، تجنبًا لحدوث ولادة للجنين قبل نموه وإعطائه فرصة ليتمم نموه بحيث لا يعاني من أمراض بعد ولادته، وإذا انتهى الأسبوع الـ 41 بدون ولادة، فلابد من الذهاب للطبيب أيضًا ليعطيكِ الأدوية التي تحفز الرحم ليصدر انقباضاته، فالطلق في غاية الأهمية لأنه يساعد الرحم على التوسع شيئًا فشيئًا ليساعد الجنين على الخروج.علامات الولادة قبل الطلق بأسابيع

علامات الولادة قبل الطلق بساعات

تحدث تقلصات رحمية حقيقية استعدادًا لنزول الجنين، وتشمل جميع أجزاء البطن، الوركين، الخصر والظهر، تبدأ خفيفة ثم تشتد بالتدريج حتى تصل إلى قمتها، ويتلو فترة راحة قبل موعد الولادة بوقت قصير لتتجدد التقلصات مرةً ثانية وتصبح أكثر شدة، بالإضافة إلى قساوة الرحم والبطن، والتقلصات هنا منتظمة فتحدث في البداية كل 30 دقيقة ثم كل 20 دقيقة وهكذا حتى يحين موعد الولادة.

هنا تسقط السدادة الرحمية الدالة على الولادة الحقيقية ولونها رمادي يميل إلى الأحمر، بالإضافة إلى فتح الكيس الأمنيوسي الذي يحوي الجنين سواء بطريقة طبيعية أو بمساعدة الطبيب المختص، بحيث يخرج ماء مثله مثل الماء العادي ويخرج بكميات كبيرة إلى أن يخرج تسريبات بسيطة.

علامات الولادة قبل الطلق للبكرية

نقصد هنا الحامل لأول مرة، وفيه تشعر الأم بخفة أعلى البطن وثقل شديد أسفلها، مما يؤدي إلى الحاجة إلى كثرة عدد مرات التبول بسبب الجنين الذي يضغط على المثانة، وفي كل مرة تكون كمية البول بسيطة، بالإضافة إلى الأعراض المذكورة في علامات الولادة قبل الطلق بساعات.

وصلنا إلى نهاية موضوعنا وعرضنا فيه علامات الولادة بدون طلق سواء قبل الولادة بأيام أو ساعات أو بدون طلق نهائيًا، وعليكِ أن تعرفي الفرق بين الولادة الحقيقية والتقلصات الكاذبة، فليست كل التقلصات دالة على الولادة إلا إذا كانت منتظمة وشديدة، وذكرنا لكِ أسباب تأخر الطلق والنتائج المترتبة عليه وطرق علاجه، وننصحك في النهاية أن تلتزمي بكل التعليمات التي قالها لك الطبيب من أجل أن تمر رحلة الحمل بسلام وتستقبلي مولودك الذي طال انتظاره.

المصادر:

وات تو اكسبكت

بارنتس

فاثرلي

زر الذهاب إلى الأعلى