نبض الجنين

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

قد لا تعرف كثير من النساء الذين يخوضون تجربة الحمل للمرة الأولى ما هي أبرز وأهم علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع وكيفية الحفاظ على الجنين وحمايته لكي ينمو بشكل وبصورة طبيعية وجيدة دون تعرضه للأذى، كما أنه هناك أسباب كثيرة قد تفعلها الحامل دون وعي ودون إدراكها بمدى خطورتها على الجنين، ومن خلال هذا سنتعرف على أهم الأعراض أو العلامات التي تؤكد توقف نبض الجنين.

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع 

هناك علامات كثيرة قد تشعر بها الحامل دون الذهاب إلى الطبيب المختص مثل اختفاء آلام الحمل أو عدم الشعور بحركة الجنين كل هذا يدل على وجود مشكلة تواجه الحامل مع جنينها، ومن أكثر علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع الشائعة بين كثير من النساء قد تشمل فيه :

انخفاض المعدل الطبيعي لهرمون الحمل 

يعتبر من أهم أعراض موت الجنين بالشهر الرابع هو توقف جسم الحامل عن إفراز هرمون الحمل فإن زيادة إفرازه يدل على سير الحمل بشكل جيد وعدم تعرض الجنين لخطر خلال الحمل، لكن في حالة انخفاض هذا الهرمون عن المعدل الطبيعي له داخل الرحم قد يتسبب في إجهاض الجنين خاصة خلال الشهور الأولى للحمل.

يعرف هرمون الحمل أو هرمونات الموجهة للغدد التناسلية الخاصة بالمشيمة باسم (HCG) وهو الهرمون يفرزه جسم الحامل بشكل كبير خلال الأسابيع الأولى من حدوث عملية تثبيت البويضة، فهو الهرمون المسؤول عن ثبات الجنين داخل رحم الأم بشكل جيد، كما يتم معرفة مستوى هذا الهرمون من خلال بعض التحاليل مثل تحليل البول أو تحليل الدم. 

كما يزداد إفراز هرمون (HCG) بشكل كبير عن الطبيعي خلال الشهر الثالث والرابع، ويستمر في زيادة إفرازه مع مرور شهور الحمل حتى نهاية الشهر الثامن لكي يحافظ على ثبات الجنين داخل الرحم لكن منذ بداية الشهر التاسع يبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي حتى يحين موعد الولادة.

التوقف المفاجئ لـ نبض الجنين

منذ بدء في تكوين الجنين داخل الرحم يقوم الطبيب بمحاولة سماع نبض الجنين خلال الشهور الأولى من الحمل خاصة منذ بداية الأسبوع السادس أو السابع حتى الأسبوع العاشر ففي هذه الفترة قد تكون القلب بشكل جيد، ويمكن سماع نبض الجنين بوضوح.

يجب أن يصل المعدل والمستوى الطبيعي لنبضات قلب الجنين حين سماعه لأول مرة خلال الأسابيع الأولى بما يقارب على 100 نبضة خلال الدقيقة، وتزداد مع مرور الوقت حتى تصل في الأسبوع العاشر إلى أعلى مستوى وهو 180 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، وتبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي حتى يتم ولادته.

يقوم الطبيب باستخدام الموجات الصوتية لسماع نبضات الجنين خلال الأسابيع الأولى من تكوينه ويمكن أن لا يصدر نبض خلال هذه الفترة هذا لا يعني وجود مشكلة فهذا طبيعي لحين اكتمال نمو القلب بشكل جيد.

التوقف المفاجئ لـ نبض الجنين

لكن في حالة الوصول واكتمال الأسبوع السادس أو السابع ولم يصدر أيضاً أي نبض فهذا يعني توقف نبض الجنين وتوقف نموه، وفي بعض الأحيان لا تشعر الحامل بتوقف النبض لذا يجب الذهاب لعمل فحوصات الخاصة للحمل بشكل مستمر خاصة في الأسابيع الأولى.

آلام كثيرة أسفل الظهر

أيضاً من أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الرابع الشعور بالتعب الشديد أسفل الظهر وبرغم أن هذا من الأعراض الشائعة عند كثير من النساء خلال الأسابيع الأولى من الحمل لكن قد يختلف هذه الآلام من امرأة لأخرى، لكن يأتي السؤال هنا كيفية تفريق بين آلام الظهر الخاصة بتكوين الجنين وآلام الظهر الخاصة بتوقف نبض الجنين؟

آلام الظهر الناتجة عن الإجهاض وتوقف نبض الجنين تكون شديدة ولا يمكن تحملها وتستمر لمدة طويلة خلال اليوم وتأتي من الأمام حتى الخلف بشكل مستمر، كما يمكن التفرقة بينهم أنه يصاحب آلام الظهر حدوث نزيف مفاجئ أو اختفاء علامات الحمل الطبيعية مع استمرار الآلام دون توقف.

النزيف 

يشكل النزيف أهم علامة من علامات توقف نبض الجنين بالشهر الرابع التي تؤكد فقدان الجنين، لكن أيضاً قد يحدث في بعض الحالات النزيف خلال الأسابيع الأولى من الحمل وذلك نتيجة تثبيت الجنين داخل الرحم، ويجب الذهاب إلى الطبيب في حالة حدوث النزيف بعد مرور الشهور الأولى لأن هذا قد يشكل خطر على الأم أو على الجنين.

ظهور الإفرازات المهبلية

أيضاً ظهور الإفرازات المهبلية من الأعراض والعلامات المشتركة بين بداية الحمل وبين توقف نبض الجنين، تعتبر هذه الإفرازات من الأمور الشائعة لدى كثير من النساء خلال الأسابيع الأولى، وتكون عديمة اللون أو الرائحة، وتكون غير ضارة على الحامل، كما لا تشعر الحامل بآلام عند إفرازها.

لكن في حالة زيادة هذه الإفرازات بشكل كبير خلال الشهر الرابع، تظهر لها رائحة كريهة، وتصبح ذات لون داكن، وتتسبب في شعور الحامل ببعض الآلام عند نزولها قد يشير هذا إلى حدوث توقف نبض الجنين وحدوث إجهاض له في الشهر الرابع، ويجب الذهاب على الفور إلى الطبيب، ويجب عدم تناول الحامل  بعض الأدوية الغير مصرح بها الطبيب المختص من طلقاء نفسها لإيقاف هذه الإفرازات.

اختفاء الأعراض الطبيعية للحمل

يعتبر من العلامات الطبيعية أثناء الشهور الأولى من الحمل حدوث قيء وغثيان شديد خلال فترات الصباح للحامل وهذا أمر طبيعياً، وقد يتوقف بشكل مفاجئ خلال نهاية الشهر الثالث وبدء الشهر الرابع وقد تظن الحامل بأن هذا أمر جيد لكن هذا يدل على وجود خطر على نمو الجنين.

كما يعد هرمونات الغدد التناسلية الخاصة بالمشيمة التي تحدثنا عنها من قبل هي الهرمونات المسؤول عن شعور الحامل بالغثيان خلال الشهور الأولى، وفي حالة حدوث قيء وغثيان هذا يدل على إفراز هذا الهرمون بشكل جيد وأيضاً يدل على نمو الجنين بصورة طبيعية.

تحول اختبار الحمل من النتيجة السلبية بعد الإيجابية

تعد من الأساليب الشائعة لدى بعض النساء استخدام اختبارات الحمل للتأكد من حملها خلال الأسابيع الأولى، لكن قد يتوقف بشكل مفاجئ أعراض الحمل الطبيعية مثل الغثيان بعد تأكيدها من حملها، وتقوم باستخدام اختبار الحمل مرة أخرى ويظهر النتيجة السلبية، وهذا يعني وجود خطر على الجنين، ويجب الذهاب على الفور إلى الطبيب الخاص.

تأخر نمو الجنين في الشهر الرابع 

قد يتأخر نمو الجنين عن الطبيعي بمعنى ألا يصل وزنه أو طوله بالمعدل الطبيعي مقارنته بما في نفس عمره، وهذا قد يتسبب في العديد من الأضرار الصحية له، ويرجع هذا التأخر بتعرض المشيمة إلي خلل ولا تستطيع توصيل الغذاء بشكل جيد للجين، أو وجود بعض الأمراض لدى الأم مثل فقر الدم أو قد تعاني من تكيسات المبايض، وأمراض أخرى كثيرة قد تؤدي إلى توقف نبض الجنين وحدوث إجهاض له.

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الرابع 

بعد التعرف على أهم علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع فهنا أسباب كثيرة قد تتسبب في توقف نبض الجنين وعدم اكتمال نموه وهي ترجع إلى عوامل خارجية أو عوامل خاصة بكل من الأم أو الجنين ومن أهم هذه الأسباب :

انخفاض المستوى الطبيعي للرحم

خلال الشهر الرابع وبدء الخامس يبدأ الطبيب بقياس المسافة المحيطة لكل من عظام العانة والرحم لتحديد مستوي السائل الذي يحيط بالجنين والاطمئنان على نموه بشكل صحيح، ويؤثر انخفاض مستوى هذا السائل على نمو الجنين وصغر حجمه، كما يمكن أن تتسبب في توقف نبض الجنين في حاله انخفاضه بشكل مبالغ.

الحمى أو نزلات البرد المختلفة

قد تتسبب انتقال العدوى للحامل بحدوث الحمى فهي الطريقة التي يدافع بها الجسم لمحاولة قتل الفيروسات الضارة التي قد تلحق الضرر بالجنين في عدم اكتمال نموه بصورة طبيعية أو حدوث مضاعفات أخرى مثل انتقال العدوى له أو حدوث الإجهاض أو حدوث تشوهات الجنين التي تتسبب في وفاته، ويجب عدم أخذ المضادات الحيوية أو أدوية خفض درجات الحرارة المرتفعة دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

ضعف عام بالمشيمة أو انفصالها عن الرحم 

قد ينتج عن ضعف المشيمة بعدم قدرتها على العمل بكفاءة لتوصيل الغذاء الكافي للجنين أو توصيل القدر الكافي أيضاً من الأكسجين للتنفس، وبرغم من أن ضعف المشيمة ليس أمر شائع لكن هي من الأسباب التي تؤدي إلى عدم نمو الجنين وتعرض الإجهاض.

كما يعرض انفصال المشيمة عن الرحم أيضاً لحياة الجنين إلى الخطر لعدم استقباله إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها أو الأكسجين الكافي لإبقائه على قيد الحياة، ويصاحب هذا الانفصال آلام شديدة وحدوث نزيف شديد داخل المهبل.

ارتفاع مستوى ضغط الدم للأم

قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم بحدوث تسمم للأجنة وهذه من الأمور المنتشرة والشائعة بين كثير من النساء خلال شهور الحمل حين تعرضها التوتر أو الخوف والضغط النفسي لذا يجب الذهاب إلى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لقياس مستوى ضغط الدم بشكل مستمر لضمان استمرار نمو الجنين بشكل سليم .

مخاطر الحبل السري 

قد تتسبب التشوهات المختلفة داخل الحبل السري في عدم اكتمال نمو الجنين حيث يمكن أن يحتوي الحبل السري علي شريانين فقط وليس ثلاثة أو الشريان الواحد وهذا قد يؤدي إلى وفاة الجنين وعدم اكتمال نمو الجنين بشكل جيد.

عُمر الحامل 

عُمر الحامل

أيضاً من الأسباب الرئيسية في توقف نبض الجنين خلال الشهر الرابع هي كبر سن الحامل عن 40 سنه فهذا السن يكون أكثر عرضة لعدم اكتمال نمو الجنين وتعرض للإجهاض، فكلما صغر عمر الحامل كان فرصة اكتمال الحمل أكبر.

إصابة الأم ببعض الأمراض الخطيرة

يعتبر العامل الهام في عدم اكتمال توقف نمو الجنين هو وجود بعض الأمراض الوراثية أو الغير وراثية لدى الأم، مثل مرض السكري أو وجود مشاكل داخل الرحم والمشاكل القلب المختلفة، فكل هذه الأمراض قد تتسبب في توقف نبض الجنين بشكل كبيرة وعدم اكتمال نموه .

كما تتسبب أيضاً الأورام السرطانية أو الأورام الحميدة المتواجدة داخل الرحم في عدم استطاعة الحامل الإنجاب واكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي، لعدم استطاعتها لإعطاء الجنين التغذية السليمة لشدة ضعفها وتدهور الصحة بشكل عام، وأيضاً التشوهات الرحم الخلقية تؤدي إلى توقف نبض الجنين.

النحافة أو السمنة المفرطة لدى الأم 

قد يشكل الوزن الزائد أو الضعف بشكل عام في توقف نبض الجنين، ففي حالة النحافة الشديدة لا تستطيع الأم توصيل التغذية السليمة للجنين وهذا يؤدي إلى صغر حجم الجنين وضعفه وتعرضه للموت، الوزن الزائد يشكل خطر على صحة الجنين أيضاً.

اتباع الحامل بعض العادات الضارة 

من أبرز الأساليب الضارة على حياة الأجنة التي تتبعها النساء هي التدخين أو شرب الكحوليات والمواد المخدرة فكل هذا يعرض حياة الجنين إلى الخطر وقد تصل إلي توقف نبض الجنين، كما أيضاً القيام الحامل ببعض الرياضات العنيفة والقوية التي تتسبب في إجهاض الجنين.

مخاطر توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

بعد شعور الحامل بإحدى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع التي تعرفنا عليها يجب على الفور الذهاب إلى الطيب الخاص لأخذ الإجراءات عدم تعرض الحامل للخطر، وهناك حالات يتم توقف نبض الجنين دون خروجه من الرحم وحدوث نزيف ومن أهم مخاطر توقف نبض الجنين :

  • حدوث نزيف قد يتسمر لمده قد تصل عند بعض النساء إلى سبع أو ثماني أسابيع.
  • نزول قطع متكتلة صغيرة من الدم ذات لون داكن.
  • تشعر الحامل ببعض التشنجات أسفل البطن والظهر قد تشبه كثيرا ألام الدورة الشهرية لكنها أشد ألماً.
  • حدوث آلام شديدة في الثدي مع تورمهما لتراكم الحليب بداخلهما.
  • فقدان القدرة على تناول الطعام والشعور بالحزن وتدهور الحالة النفسية بشكل كبير.
  • قد يحدث عند بعض الحالات ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير قد لا يحتمل وفي هذا الوقت يجب تدخل الطبيب.
  • تغير رائحة الإفرازات والدم وتغير لونهم علي غير المعتاد.
  • كما إذا لم يتم معالجة التهابات الرحم بعد الإجهاض قد تتسبب في حدوث التهاب لمنطقه الحوض.
  • إذا لم يتم أيضاً تنظيف الرحم جيدا يؤدي ذلك إلى شعور بآلام شديدة داخل الرحم كما يقلل من فرص الحمل مرة أخرى حتى يتم تنظيفة بشكل جيد.

كيفية تشخيص توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

بعد شعور الحامل وتعرضها لإحدى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع يجب الذهاب إلى الطبيب للتأكد من صحة الجنين وهناك بعض الطرق التي يستخدمها الطبيب للكشف عن سلامة الجنين وتشمل فيه:

اختبار الحوض والأنسجة

 يعد اختبار الحوض من الاختبارات التي تساعد في معرفة وسع عنق الرحم والتأكد من عدم توقف نبض الجنين، وفي حاله خروج أنسجة من داخل الرحم تقوم الحامل بتحليل هذه الأنسجة للتأكد من توقف نبض الجنين وإجهاضه أم لا.

اختبار الكروموسومات

1يطلب الطبيب القيام بهذا الاختبار في حاله تكرار حالات الإجهاض ويتم أخذ عينة من الدم لكل من الزوج والزوجة لتحديد هل تتسبب الكروموسومات في ذلك أم لا.

استخدام السونار ( الأشعة الصوتية) 

يستخدم الطبيب هذا الاختبار للتأكد من صحة الجنين وسماع نبضه ويفضل القيام بهذا الاختبار بعد اكتمال نمو قلب الجنين أي بعد الشهر الثاني من الحمل لكي يتم سماع النبض بوضوح.

تحليل الدم

تحليل الدم

يتم أخذ عينة من الدم للزوجة فقط لكي يتم التأكد من مستوى كل من هرمونات الموجهة للغدد التناسلية الخاصة بالمشيمة وهرمانات الحمل، وعمل مقارنة بالتحاليل السابقة والتأكد من صحة الجنين وفي حاله وجود تغير في نتيجة التحاليل الحالية، يقوم الطبيب بعمل تحاليل فقر الدم لمعرفة سبب التغير.

كيفية تجنب وعلاج توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

لكي تتجنب الحامل من حدوث علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها لكي يحافظ على صحة الجنين واستمرار نموه بشكل سليم ومن أهم هذه النصائح:

  • يجب علي الحامل الاهتمام بالغذاء الصحي وتجنب المأكولات الضارة، وتناول حمض الفوليك لحماية الجنين من وجود تشوهات.
  • الحصول على الراحة وأخذ القسط الكافي من ساعات النوم، والبعد عن الضغط النفسي والإجهاد والتوتر الزائد.
  • البعد عن التدخين والكحولات وأيضاً العقاقير المخدرة.
  • عدم تناول كل ما يحتوي علي نسبه الكافيين فهي من العوامل التي تتسبب في حدوث إجهاض.
  • عدم تعاطي الأدوية دون استشارة طبيب الخاص.
  • القيام بالتمارين الخفيفة مثل المشي صباحاً في الشهر الرابع من الحمل، والذهاب بشكل دوري الطبيب الخاص.

كيفية التخلص من الجنين المتوفي وتنظيف الرحم

بعد حدوث إحدى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع التي أدت إلى فقدان الجنين يجب أن يتم تنظيف الرحم جيداً لاستقبال جنين أخر ونموه بشكل جيد، وهناك بعض وصفات وطرق الطبيعية التي تساعد في ذلك ومن أهم هذه الوصفات :

تناول التوت البري 

من فوائد التوت البري للحامل إنها تعمل على شد عضلات الرحم الاستقبال جنين أخر، وكما يحتوي على عناصر غذائية مفيدة جدًا وتساعد في تنظيف الرحم والتخلص من بقايا أثار الإجهاض وتقليل حدوث نزيف آخر ناتج عن الإجهاض، لكن يجب عدم تناول الحامل التوت البري لأنه يزيد من انقباضات الرحم وقد يتسبب في إجهاض الجنين.

شرب الزنجبيل 

يعد مشروب الزنجبيل للحامل من المشروبات المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام، كما يساعد في القضاء على للالتهابات المختلفة في الجسم لذا فهو من المشروبات الجيدة في تنظيف الرحم وتدفق الدم به بشكل جيد وتعافيه في وقت قصير، ويمكن شرابه عن طريق إضافة له الماء الساخن ويترك حتى يبرد.

عشبة الاذريون

تعد هذه العشبة من النبات المفيدة والتي يفضل كثيراً شرابها لمن يعاني بصلب الرحم فإنها تساعد على تنظيم الرحم دون القرب الأغشية المخاطية الداخلية للرحم، فهي من النبات الجيدة أيضاً في تنظيف الرحم، وتساعد أيضاً في تقليل تشنجات وآلام البطن أثناء الدورة الشهرية وتنظيمها، لكن يجب ألا يتم تناولها المرأة الحامل لتجنب خطورتها على الجنين.

نبتة ذنب الأسد

تساعد هذه العشبة في التخلص من أمراض وأعراض سن اليأس وأيضاً تساعد في التخلص من آلام الدورة الشهرية، وتعمل علي تقلص الرحم لسهولة عودته لحجمه الطبيعي بعد كل من عملية الإجهاض أو عملية الولادة، وتحتوي هذه النبتة علي بعض المركبات التي تساعد في تخلص من الفضلات المتبقية من أثار الإجهاض، لذا يجب عدم تناولها الحمل.

متى يمكن الحمل مجدداً بعد توقف نبض الجنين وحدوث إجهاض 

تختلف مدة قدرة النساء علي الحمل مجددا من امرأة لأخرى ويتم تحديد فترة النقاهة بمدة استمرار الحمل أي بمعنى إذا استمر الحمل بعد الشهر الخامس أو السادس قد تستغرق مدة أطول لكن في حاله توقف نبض الجنين في الشهر الرابع سوف تستغرق مده أقل.

قد يأخذ الرحم مدة بما يقارب على أسبوعين إلي عشرين يوماً لكي يتأهل ويصبح قابل للحمل مرة أخرى، كما هناك بعض الحالات قد تستمر مدة عودة الرحم إلي الشكل والوضع الطبيعي بما يقارب على سبع أسابيع، ويعد الإجهاض أمر طبيعي لا يعيق حدوث حمل مره أخرى.

كما يجب عدم القيام بالعلاقة الزوجية مباشراً بعد حدوث الإجهاض فيجب الانتظار لمدة تقارب على عشر أيام أو أسبوعياً لتجنب انتقال العدوي وتلوث الرحم، وأيضاً تجنب حمامات السباحة خلال هذه الفترة، للحفاظ على صحة وسلامه الأم.

علامات تدل على سلامة الجنين في الشهر الرابع

بجانب علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع هناك أيضاً علامات كثيرة تعطي الأم الإحساس بالاطمئنان علي جنينها ومن أهم هذه العلامات هي الحركة المستمرة للجنين منذ بدء الشهر الثالث والرابع فهذا يعني استمرار الحمل بشكل جيد، وأيضاً زيادة وزن الحامل من الأمور الجيدة خلال شهور الحمل، كما تبدأ شكل البطن بالتغير لكي تأخذ حجم الجنين، ويبدأ أيضاً الجنين بالزيادة في الطول والحجم بهذا يدل على سير الحمل بصورة طبيعية ولا يوجد قلق.

علامات تدل على سلامة الجنين في الشهر الرابع

كما يظهر بعض الآلام في الثدي، مع تغير وكبر حجمه وتغير لون الحلمات إلى لون داكن ويرجع هذا إلى تمدد وكبر الغدد اللبنية، كما تشعر الحامل بحكة بالثدي لامتلائه بالحليب خلال قرب موعد الولادة، وكل هذه التغيرات تشير إلى اكتمال نمو الجنين بطريقة جيدة، وسماع نبض الجنين بشكل جيد باستخدام الموجات الصوتية وهذه من أكثر الطرق الاطمئنان على صحة الجنين وتأكد من استمراره على قيد الحياة، وأيضاً ارتفاع هرمون الحمل خلال النصف الثاني من الحمل يدل على سير الحمل بصورة جيدة وسليمة.

الخاتمة 

بعد الانتهاء من عرض كافة أعراض وعلامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع المؤكدة التي تشعر بها الحامل، وأيضاً أهم الأسباب المؤدية لذلك، يجب فقط في حالة شعور الحامل بإحدى العلامات التي تم ذكرها يجب على الفور الذهاب للطبيب الخاص للاطمئنان على جنينها، وفي الختام نأمل أن يكون تم توضيح كل ما يخص توقف نبض الجنين بصورة جيداً.

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

تابمز أوفيندا

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى