الرضاعة

علامات جوع الرضيع | أهم النصائح للتخلص من ظهور علامات جوع الرضيع المستمرة

قد تواجه كثير من الأمهات خاصةً لمن لم يسبق لها تجربة الولادة من قبل عدم فهم العديد من التصرفات وردود الأفعال التي قد تصدر من صغيرها في بعض الأحيان وقد لا تعلم بأنها من ضمن علامات جوع الرضيع المعروفة، لكن الجدير بالذكر بأنه هناك الكثير من العلامات التي توضح مدى احتياجه للطعام في هذا الوقت، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكِ سيدتي أهم علامات جوع الطفل الرضيع الشائعة لدى أغلب الرضع.

أهم علامات جوع الرضيع

يعد معرفة طفلكِ جائع أم لا من الأمور التي تهم جميع الأمهات خوفًا على صحة صغيرها في مثل هذا العمر، وقد لا تكتشفها العديد من الأمهات بسهولة لتشابه علامات جوع الرضيع مع العديد من العلامات الأخرى التي يفعلها على مدار اليوم مثل البكاء، لكن هناك علامات صريحة ستتعرفين عليها واحدة تلو الأخرى مع مرور الوقت مع طفلكِ والتي تدل بشكل واضح على شعوره بالجوع، ومن أهم علامات الجوع عند الرضع تتمثل فيه:

مص الأصابع 

تعد عادة مص الأصابع من العادات التي يفعلها الكثير من الرضع والتي تعتبر من أهم علامات جوع الطفل الرضيع، والتي يعبر بها على شعوره بالجوع والرغبة في الرضاعة وقد تزداد مع مرور الوقت مع زيادة شعوره بالجوع، كما هناك بعض العادات الأخرى عند بعض الأطفال مثل مص شفتيه بكثرة وبشكل متكرر.

عدم القدرة على النوم وكثرة البكاء

لا يستطيع جميع الأطفال النوم في حالة الإحساس بالجوع، كما تكون تلك العلامة من أبرز علامات الجوع الرضيع الشائعة، كما قد يصيبهم حالة من الأرق وأيضًا والعديد من اضطرابات المختلفة مثل العصبية والبكاء في حالة عدم تلبية احتياجاتهم وإطعامهم على الفور.

كثرة الحركة والالتفات

يعد التفات وحركة الطفل إليكِ من أبرز علامات الجوع للرضيع، والتي تدل على إحساسه بالجوع، كما يبدأ بانجذابه نحو ثديكِ رغبة في إرضاعه،، وهناك بعض الأطفال قد تقوم بالعديد من الحركات الملفتة والمختلفة للفت الانتباه مثل تحريك رأسه بكثرة أو محاولة الحبو نحو أمهاتهم.

فتح الفم وإصدار الأصوات المختلفة

يبدأ الطفل بفتح فمه على غير المعتاد بمجرد الإحساس بالجوع والبدء بوضع أي شيء بجانبه داخل فمه ويبدأ في مصه مثلما يحدث عند الرضاعة، كما يفتح فمه بلهفة شديدة عند اقتراب الأم بجانبه والبدء في إرضاعه، وفي بعض الأحيان قد يصدر منه العديد من الأصوات المختلفة التي تبين إحساسه بالجوع ورغبته في الحصول على الطعام مثل التنهيدة والأنين.من علامات جوع الرضيع فتح الفم وإصدار الأصوات المختلفة

مخاطر عدم إشباع الرضيع

بجانب العديد من علامات جوع الرضيع التي تم ذكرها أيضًا هناك مجموعة من المخاطر التي تنتج من عدم شعور طفلكِ بالشبع بعد الرضاعة مباشرًا سواء أكانت الرضاعة طبيعية أو صناعية والتي يجب ملاحظتها لعدم التدهور بصحة طفلكِ خلال تلك المرحلة، وتتمثل أهم تلك العلامات فيه:

إصابة الرضيع بالإمساك

يعد من الأمور الطبيعية لجميع الأطفال هي الرغبة في التبول والتخلص من الفضلات الضارة من وقت لآخر على مدار اليوم قد تصل ثلاث مرات نتيجة إرضاعهم أكثر من مرة في اليوم، لكن في حالة حدوث إمساك لصغيرك قد يعني هذا عدم حصوله على القدر المطلوب والطبيعي من الحليب المعتاد عليه يوميًا.

البكاء المستمر

قد يبدأ الرضيع بالبكاء بشكل متقطع بعد مرور وقت قصير من إرضاعه، وقد لا تستطيع الأم اكتشاف وفهم سر هذا البكاء، وفي تلك الحال يفضل التجربة إرضاعه مرة أخرى للتأكد من شعوره بالشبع.

تقطع ساعات نومه

عند عدم أخذ صغيرك القدر الكافي من الحليب سيكون أكثر قلقًا ولن يكون قادرًا على النوم بشكل عميق ومتصل، وفي تلك الحالة يجب عليكِ عند إيقاظه دون سبب واضح تجربة إرضاعه مرة أخرى للتأكد من عدم شعوره بالجوع.

عدم نمو الطفل بالشكل الجيد

تعد من أكثر الأمور التي تدل على عدم تلقي صغيرك القدر الكافي من الحليب أثناء الرضاعة هو عدم زيادة وزنه ونموه أجزاء جسمه بالمعدل الطبيعي والمماثل لمن في نفس عمره، وقد يتسبب هذا على المدى البعيد لطفلكِ العديد من المخاطر الصحية التي قد تحتاج إلى تدخل الطبيب الخاص.

جفاف بشرة صغيرك

يعتبر جفاف بشرة طفلكِ أو تقشف شفتيه من ضمن العلامات التي تدل على عدم حصوله على الكمية الكافية من الحليب الذي يحتاجه على مدار اليوم، حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على ترطيب جيد للبشرة مقارنة بالرضاعة الصناعية كما تخلص بشرة الرضيع من الاصفرار والبهتان.

أسباب عدم شعور طفلكِ بالشبع

أسباب عدم شعور طفلكِ بالشبعهناك العديد من الأسباب التي تساهم في ظهور علامات جوع الرضيع بشكل سريع وعدم الشعور بالشبع برغم من تناوله للمقدار اليومي المعتاد عليه من الحليب الطبيعي أو الصناعي، وقد تحتاج تلك الأسباب للتخلص منها أو تجنبها استشارة طبيبك على الفور، ومن أهم تلك الأسباب تتركز فيه:

تطور وزيادة نموه

منذ اللحظات الأولى من ولادة صغيرك والبدء في إرضاعه ستلاحظين العديد من التطورات المختلفة واختلاف نموه يوم بعد يوم، كما سيزداد وزنه عما كان من قبل، ولهذا سيحتاج صغيرك إلى المزيد من الحليب خاصةً في حالة عدم إضافة له الأنواع الأخرى من الأطعمة الصلبة أو المشروبات المتنوعة الطازجة التي تشعره بالشبع.

قلة إدرار حليب الأم

يعد الحليب الطبيعي من الأطعمة الأساسية لنمو صغيرك بشكل طبيعي وجيد، ويرجع قلة إدرار الحليب بثدي الأم للعديد من العوامل والأسباب المختلفة الخاصة بها سواء أكانت مرضية أو غير مرضية، وقد يتسبب قلة إدرار الحليب في عدم أخذ الطفل القدر الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاجها يوميًا لنموه بشكل طبيعي وصحي.

عدم قدرة صغيرك على الرضاعة

قد يعاني صغيرك بالعديد من التقرحات الفموية والتي لا تمكنه من الإمساك جيدًا والتشبث بالثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يعتبر جلوس طفلكِ بإحدى الوضعيات غير المريحة والتي لا تمكنه من الرضاعة بشكل جيد من ضمن أيضًا أسباب شعوره بالجوع سريعًا.

انخفاض مستوى حليب الأم ليلًا

يجب التفرقة جيدًا بين مفهوم نقص إدرار الحليب وبين انخفاض المستوى الطبيعي له ليلًا فقط، حيث هناك العديد من الأمهات قد يقل إنتاج مستوى الحليب لديها ليلًا حيث يؤثر هذا البطيء في حدوث خلل عند إفراز مادة البرولاكتين المساعد في تحفيز إنتاج حليب الأم، كما قد يسبب هذا في عدم شعور طفلكِ بالشبع والرغبة في الرضاعة لأكثر من مرة حتى يبدأ بالشبع تدريجيًا.

أهم علامات شبع الرضيع

قد تتساءل كثير من الأمهات حديثه الولادة حول هل صغيري يتناول ما يكفيه من الحليب؟ أم أنه مازال يحتاج المزيد؟ يمكننا الإجابة بأنه هناك الكثير من العلامات التي تدل على شعور صغيرك بالشبع وأنه حصل على القدر المطلوب الذي يريده، ونذكرها على النحو التالي:أهم علامات شبع الرضيع

  • بمجرد شعور الصغير بالشبع يبدأ تلقائيًا بالنفور وعدم الرغبة بالاقتراب من ثدييكِ مرة أخرى أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يبدأ أيضًا بالتوقف عن مص أصابعه.
  • يقوم بإغلاق فمه نهائيًا ويبدأ بالتشتت بما يدور من حوله.
  • ستلاحظين رغبته الشديدة في النوم عند الرضاعة الطبيعية حيث تزيد من إحساسه بالهدوء والطمأنينة.
  • سيبدأ بالشعور أيضًا بالسعادة والكف عن البكاء بشكل تدريجي.
  • ستلاحظين أثناء مرور الشهور الأولى لطفلكِ بزيادة وزنه ويعتبر هذا من أكثر الأدلة التي تبين تلقيه للقدر المطلوب من الحليب وشعوره بالشبع عند كل رضعة له.

 عدد مرات إرضاع الطفل في اليوم

يجب العلم أنها تختلف طبيعة عدد مرات الرضاعة من طفل لآخر خاصة الأطفال حديثي الولادة فلا تقومي بمقارنة طفلكِ بطفل آخر، والجدير بالذكر انه لا يوجد فرق بين عدد مرات الرضاعة سواء أكانت الرضاعة الطبيعية أو الصناعية فكلاهما متساويان، كما أوضح الكثير من الأطباء بأنه قد يتراوح المعدل الطبيعي لإرضاع الأطفال حديثي الولادة من ثمان إلى اثني عشر مرة على مدار اليوم أي بما يساوي رضعة واحدة كل ما يقارب على ساعتين أو ثلاث ساعات لشدة صغر بطونهم مقارنة بالأطفال الأكبر منه سنًا، كما أنه مع مرور الوقت وتقدم عُمر صغيرك ستلاحظين أنه قد يتناوله بعض الكميات الكبيرة من الحليب بوقت قصير كما يكثر أيضًا حاجته للطعام يومًا بعد يوم عما كانت من قبل.

هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة؟

قد نبه العديد من الأطباء بضرورة إيقاظ الأطفال لتناول حصتهم من الرضاعة حتى إذا لم يظهر عليهم إحدى علامات جوع التي تم ذكرها خاصة للأطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى إمكانية تركهم خالدين في النوم بعد اكتمال عمرهم الأربعة أشهر الأولى لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بشكل متواصل دون إيقاظهم، وعند اكتمال عمرهم إلى ست أشهر يفضل القيام بإرضاعهم عند استيقاظهم من تلقاء نفسهم ففي تلك المرحلة هناك بعض السيدات قد تبدأ بتنويع وإضافة المأكولات وأيضًا المشروبات المفيدة والتي قد تمثل مكمل غذائي بجانب حليب الأم.

نصائح لقليل جوع الرضع

قد تواجه الكثير من الأمهات حديثة الولادة رغبة طفلها شبه الدائمة والشديدة للرضاعة بشكل متكرر وعدم شعوره بالشبع برغم من إطعامه جيدًا، قد لا يوجد تفسير واضح لتلك الحالة في بعض الأحيان، لكن هناك العديد من النصائح التي ستساعد على سهولة الحد أو التخلص من علامات جوع عند الرضع الدائمة، وتتمثل تلك النصائح فيه:

  • يفضل تقسيم الرضاعة بشكل وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم للتخلص من علامات جوع الرضيع المستمرة.
  • وضع طفلكِ بالوضعية المريحة والمناسبة له قبل الرضاعة لكي يستطيع تناول طعامه بسهولة وبشكل كافي.
  • يجب سيدتي تناولك للعديد من المأكولات أو تناول المشروبات المسئولة عن إدرار الحليب.

نصائح لقليل جوع الرضع

  • علاج جميع التقرحات الفموية الخاصة لصغيرك لسهولة إرضاعه دون الشعور بالألم.
  • البدء في استشارة الطبيب الخاص به بعد اكتمال عمر طفلكِ الستة أشهر تقريبًا لإضافة المأكولات الصلبة وأيضًا المشروبات المختلفة والمفيدة.
  • يجب عليكِ الاسترخاء وعدم التعرض للإجهاد أو التوتر فهذا  قد يؤثر على إدرار الحليب أثناء الرضاعة.
  • يجب البعد عن إعطاء صغيرك للبن الصناعي خاصةً خلال الأشهر الأولى من ولادته لإعطائه المزيد من العناصر الغذائية الطبيعية.
  • بعد انتهاء صغيرك من الرضاعة قومي بتجربة إرضاعه مرة أخرى للتأكد من شعوره بالشبع.
  • يجب تهيئة الجو داخل غرفة صغيرك عند حلول موعد إرضاعه،كما يمكنك التحدث بجانبه أو الغناء بصوت هادئ.
  • يمكنك الضغط قليلًا على ثديكِ لمساعدة الحليب في التدفق بفم صغيرك لسهولة ابتلاعه له.

تعد مرحلة تأقلم صغيرك ووضع لها نظام محدد لإرضاعه وتجنب الأسباب المسئولة عن عدم إحساسه بالشبع من المراحل التي ستحتاج المزيد من الصبر والجهد، كما يجب عليكِ التقرب من طفلكِ على قدر الإمكان لفهم طبيعته أثناء الرضاعة، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة مع طبيب صغيرك والالتزام بكافة النصائح التي ستطلب، وهنا قد وصلنا إلى ختام رحلتنا حول أهم علامات جوع الرضيع الشائعة ونأمل أن نكون قد عرضنا لكِ سيدتي بشكل مبسط ما كنت تريدين معرفته حيال هذا الموضوع.

المصادر:

هيلث لاين

فيري ويل فاميلي

كيلي مام

زر الذهاب إلى الأعلى