الرضاعة

علامات شبع الرضيع | علامات تؤكد لكِ اكفتاء طفلكِ الرضيع من الحليب

يصعب عليكِ كأم معرفة الكمية المناسبة لطفلكِ لكي يشبع من الرضاعة الطبيعية، ولأنكِ تريدي الاطمئنان على صحته، ووصول التغذية السليمة له، سنذكر لكِ علامات شبع الرضيع، ففي حالة الرضاعة الصناعية يمكن معرفة المقدار المناسب للطفل في كل مرة، فهناك اختلاف في كمية الحليب المتواجد في ثدي الأمهات، من حيث الكثرة والنقصان، فتعرفي معنا على العلامات المؤكدة.

علامات شبع الرضيع

بما أن هناك اختلاف في كمية الحليب المتواجد في ثدي كل أم، تختلف الأطفال أيضاً في المقدار المناسب لإشباعهم، فهناك بعض الرضع يطلبون الرضاعة بشكل كثير يجعل الأمهات تقلق وتعتقد أنه لا يحصل على الكمية المناسبة له، وعلى العكس نجد أطفال غارقون في النوم طوال اليوم ولا يرضعوا إلا قليلًا، وفي كلا الحالتين يمكنكِ ملاحظة علامات شبع الطفل الرضيع بكل سهولة لكي تتأكدي أن طفلكِ يحصل على التغذية اللازمة لنموه، وهي فيما يلي:

ابتعاد الطفل عن الحلمة

إذا لاحظتِ أن طفلكِ بعد فترة من الرضاعة قد أخرج حلمة الثدي بطرف لسانه من فمه، فمعنى ذلك أنه قد شعر بالشبع تماماً، كذلك الوضع مع حلمة زجاجة الرضاعة الصناعية، فإذا أخرجها الطفل من فمه وابتعد عنها برأسه للناحية الأخرى، فهو قد استكفى بهذه الكمية من الحليب.

اللعب واللهو

إذا مر وقت على رضاعة طفلكِ ولاحظتِ سرعة تشتته للأصوات، ويدير رأسه يميناً ويساراً بكثرة، ويلعب ويلهو ويركز في أي شيء آخر غير حلمة الثدي أو حلمة زجاجة الحليب، فبذلك قد شبع الرضيع ولم يعد في حاجة للطعام الآن بعد.

يكون بطيء المص

في بداية وقت الرضاعة، يمص الطفل الرضيع الحلمة بسرعة شديدة نتيجة شعوره بالجوع، ومع الوقت تقل هذه السرعة بشكل تدريجي بعد نزول الحليب له وشعوره بالاكتفاء، فيبدأ في المص ببطء ويكون صوت بلع الطفل للحليب واضح في البداية ويقل مع بطء المص.

خلود الطفل إلى النوم

خلود الطفل للنوم كأهم علامات شبع الرضيعبعد شعور الطفل بالشبع يهدأ ويسترخي ونتيجة لامتلاء معدته بالحليب يبدأ في النوم فتظهر عليه علامات النوم وقد ينام بعد الرضاعة مباشرة، فذلك علامة واضحة تدل على شبعه، كذلك إذا كان نومه مستقر وغير مضطرب أي لا ينام بشكل طبيعي يناسب عمره.

تكون يد الطفل مفتوحة

هناك علامات تدل على شبع الرضيع منها مثلًا أنه في بداية شعوره بالجوع تكون يده منغلقة ومستمر في البكاء حتى يحصل على الحليب، فإذا حصل عليه وشعر بالشبع تكون يده مفتوحة، ويبدأ جسمه في الاسترخاء والهدوء، كما تظهر عليه علامات السعادة البالغة فإن استمر طفلكِ في البكاء بعد الرضاعة، فذلك دليل على أنه لم يشبع بعد أو يعاني من مشكلة.

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟

التجشؤ هي عملية إخراج الهواء الذي امتصه الطفل مع الحليب أثناء الرضاعة، فيتم إخراجه بذلك الشكل وهذا ليس دليل على شبع الرضيع، ولكن هي عملية طبيعية لابد أن تتم لكي نمنع إصابة الطفل بالانتفاخ نتيجة احتباس الهواء بداخل المعدة، وهي عملية يجب مساعدة الطفل على القيام بها للتخلص من مشكلة الغازات التي تسبب انتفاخ ومغص شديد للطفل بعد الرضاعة.

كيف أعرف أن طفلي شبع من الحليب الطبيعي؟

استكمالاً لحديثنا عن موضوع علامات شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية، سنجيب عن سؤال أغلب الأمهات وهو كيف أتعرف على شبع طفلي من الحليب؟ وتكون الإجابة سهلة للغاية، فيظهر ذلك على تطور الطفل ونموه، من حيث الوزن، الطول والتطورات البصرية الطبيعية، بالإضافة إلى معدل البول والبراز اليومي، فكل ذلك يمكن متابعته للتعرف على مدى شبع طفلكِ من الحليب، وهل هو بحاجة إلى مكمل آخر مع الحليب أم لا؟ لذلك تعالي معنا نتعرف على كل علامة فيما يلي:علامات شبع الرضيع الواضحة

زيادة وزن الرضيع

ننصحكِ باستمرار لمتابعة وزن الرضيع بشكل دوري مع الطبيب المختص، ليمكنكِ معرفة هل يزيد وزن طفلكِ بمعدل طبيعي أم لا؟ فإذا كان وزنه يزيد بشكل طبيعي، فذلك دليل على التغذية السليمة وأنه يحصل على كمية الغذاء المناسب له، كذلك الطول، ومن المعروف أن وزن الأطفال بعد الولادة مباشرة ينقص، ثم يعود إلى الزيادة بعد 10 أيام تقريبا.

معدل التبول والتبرز طبيعي

في حالة الشبع يبل الطفل حفاضته بالبول حوالي 6 مرات، أما عن عدد مرات التبرز فتبدأ من أربع مرات إلى أكثر في اليوم، ويكون البراز لونه أصفر وسائل قليلاً، فيكون غذائه الوحيد هو الحليب فقط، فلا يكون له رائحة في حالة الرضاعة الطبيعية، أما الرضاعة الصناعية يكون له رائحة قليلاً ومتماسك نسبياً.

يصبح الطفل نشيط

عند حصول الطفل على التغذية السليمة والمناسبة له يصبح في حالة نشاط، ولا يكون في حالة كسل وخمول، كما تتطور مهاراته الحركية والعقلية بمعدل طبيعي في كل شهر فتلاحظي بعد إتمامه الشهر الثالث يبدأ في التواصل معكِ والتعرف على ملامحكِ، بالإضافة إلى التطورات الحركية الأخرى.

نوم الطفل بشكل منتظم

في الغالب يكون نوم الأطفال الرضع في بداية الولادة في حالة اضطراب، فمنهم من ينام نوم متواصل بشكل كثير، ومنهم من ينام ساعتين متواصلتين على الأقل ويكون ذلك المعدل الطبيعي الذي نستدل منه على شبع الطفل من الحليب، فتابعي نوم الطفل لتحصلي على الإجابة الصحيحة.

أسباب عدم شبع الرضيع من حليب الأم

توجد أسباب مختلفة وراء جوع الطفل وعدم اكتفائه بحليب الأم، منها على سبيل المثال أن يكون حليب الأم يتم إدراره بكمية قليلة، فتكون غير كافية للطفل، فيظل بحاجة إلى الرضاعة طوال الوقت، ولا تظهر عليه علامات شبع الرضيع كاملة، لذلك في حالة شعوركِ بنقص في كمية الحليب لديكِ، عليكِ بتناول أطعمة غذائية تساعد على إفرازه منها الخضروات الورقية، والمشروبات الدافئة من بينها الحلبة والحليب، وإليكِ أسباب أخرى لعدم شبع طفلكِ من حليب الثدي وهي:أهم أسباب عدم شبع الرضيع من حليب الأم

  • جهل الأم بطرق زيادة إدرار الحليب وهي الشفط وكثرة الرضاعة.
  • ظهور مشكلة الحلمة الغائرة أو ظهور التهابات بالحلمة تقلل من رضاعة الأم لطفلها.
  • يجب الانتباه إلى أن هناك سبب آخر وهو قلة إدرار الحليب في الليل، نتيجة قلة تناول الطعام والسوائل، فيحتاج طفلكِ إلى مرات رضاعة أكثر.
  • هناك أطفال يكون لديها صعوبة في المص في بداية الرضاعة بعد الولادة، لذلك يمكن استشارة أخصائية رضاعة طبيعية في حالة استمرار طفلكِ في ذلك.

أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي

بالطبع لا تكون هناك أسباب لعدم شبع الرضع من الرضاعة الطبيعية فقط، بل تتواجد أيضاً في حالة الحليب الصناعي، ففي الغالب يكون مقدار الحليب الصناعي المدون على العلبة الخاصة بالحليب غير مناسب وكافي لطفلكِ، فالأطفال يكبرون سريعاً وكلما كبروا ونموا كلما احتاجوا إلى المزيد من الحليب، فحاولي زيادة الكمية وملاحظة علامات شبع الرضيع للتأكد، كما أنه هناك أسباب أخرى وهي فيما يلي:

  • وجود مشاكل في الحلمة الخاصة بزجاجة الرضاعة مثل أنها تُخرج كمية قليلة من الحليب للطفل فيمل سريعاً ويتعب.
  • شعور الطفل بالانتفاخ والمغص مع نوعية الحليب الصناعي المستخدم فيترك الرضاعة بشكل سريع فيجوع سريعاً.
  • وضعية الرضاعة المستخدمة مع الحليب الصناعي غير مناسبة للطفل، فلابد أن يكون بزاوية قليلاً.
  • يكون التركيبة الخاصة بالحليب الصناعي غير كافية أو غير مناسبة لطفلكِ.
  • عدم تقبل طفلكِ لمذاق الحليب المستخدم.

هل الحازوقة دليل على شبع الرضيع؟

تكون الحازوقة هي بسبب دخول الهواء إلى الرئتين أثناء الرضاعة، وهو أمر طبيعي للرضع، وعند حدوثها يمكن حمل الطفل مع تدليك ظهره لتختفي، وهي تحدث باستمرار بعد الرضاعة بنوعيها، وخاصةً في الشهور الأولى فذلك دليل على امتلاء معدة الطفل بالفعل، وأن معدته تقوم بالهضم بشكل جيد، وتكون علامة واضحة يمكن بها الاستدلال على شبع الطفل من الحليب الصناعي أو الطبيعي.

هل يمكن أن ينام الرضيع وهو يشعر بالجوع؟

هل يمكن أن ينام الرضيع وهو يشعر بالجوع؟بالطبع لا يتمكن الطفل من النوم بشكل طبيعي في حالة شعوره بالجوع، فمن علامات شبع الرضيع هو النوم بشكل مستقر، حتى أنه بمجرد شعوره بالشبع مباشرة يخلد في النوم ويترك الحلمة، فهي ليس فقط تساعده على الشبع، هي أيضاً تمده بالاسترخاء والهدوء الذي يجعله يخلد إلى النوم، ومن الوارد أن يغفو طفلكِ لفترة وجيزة أثناء الرضاعة، ثم يستيقظ ليستكمل غذائه، حتى يخلد إلى النوم في النهاية.

هل الكشط من علامات شبع الرضيع؟

يكون الكشط هو عبارة عن خروج الحليب السائل أو في حالة يشبه الجبن، ويظهر غالباً بعد التجشؤ أو بعد الانتهاء من الرضاعة بفترة وجيزة، وتعتقدين أنه بسبب شعوره بالشبع، ولكن هي تخرج مع الهواء أثناء التجشؤ بشكل لا إرادي، ولا تكون دليل على شبع الرضيع، بل يمكنكِ اتباع علامات الشبع الأخرى فهي علامات تؤكد لكِ امتلاء معدة الطفل بالحليب وعدم حاجته إلى الطعام مرة أخرى، حتى وإن عرضتِ عليه الرضاعة بعد فترة قصيرة ستجديه يبتعد عنها.

ختاماً، فإنه من السهل التعرف على علامات شبع الرضيع من خلال مراقبة الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة وفي بدايتها، فسيكون معدل بلعه للحليب منخفض عن البداية، كما أن وزنه وطوله الطبيعين يمكنكِ من معرفة هل حليبكِ كافي له، وكذلك هل الحليب الصناعي مناسب له، أم يحتاج إلى نوع آخر أكثر كفاءة.

المصادر:

بارنتينج

مودرن ميلك

سي دي سي

زر الذهاب إلى الأعلى