الولادة

علامات طهر النفاس | مشروبات لتسريع ظهورها وكيفية الاغتسال

لقد انقضت فترة حملك بسلام ودخلتي إلى عالم الأمومة، وأصبح جسدك في مرحلة جديدة يحاول فيها العودة إلى طبيعته الأولى قبل الحمل، هذه المرحلة التي لا تقل أهمية عن الحمل من حيث الاحتياج إلى الرعاية والراحة، والتي تنتهي بالتأكد بظهور علامات طهر النفاس التي سنسردها بالتفصيل لاحقاً، حيث تستطيعين بعدها الاغتسال وممارسة حياتك الطبيعية، من إقامة العلاقة الحميمية وأداء الشعائر الدبنية، فهيا بنا نتعرف سوياً على تفصيل هذه المرحلة وكيفية انتهائها.

مدة النفاس

من المعروف أن مدة النفاس هي 40 يوم التي تعقب الولادة، ولكن هذا ليس مقياس ثابت حيث تختلف المدة من سيدة لأخرى، كما أن هناك عدة عوامل تتحكم في طول أو قصر هذه الفترة، ولعل أبرزها هو نوع الولادة بحيث تظهر علامات الطهر من النفاس في الولادة القيصرية أسرع، وذلك بسبب قيام الطبيب بإخراج المشيمة كاملة خلال العملية وتنظيف الرحم قدر الإمكان، مما يقلل من كمية الدم والإفرازات، بحيث تتراوح مدة النفاس من أسبوعين إلى ثلاثة، وفي حالات بسيطة جداً يستمر النفاس لـ 40 يوم كاملة، أما ما زاد عن الأربعين لا يعد نفاساً.

أما الولادة المهبلية فإن الاعتماد الأول والأخير فيها على انقباضات الرحم، ومدى قدرته على التنظيف الذاتي، حيث أنه يوجد بالرحم بعد الولادة الطبيعية بقايا وعوالق من المشيمة، تحتاج إلى مدة أطول للتخلص منها، فتتراوح مدة نفاس الولادة الطبيعية ما بين أربع إلى ستة أسابيع، جدير بالذكر أن هناك نسبة قليلة من النساء تكون ولادتهم بدون مدة نفاس أو مدة قصيرة لا تتجاوز أسبوع، فيما يعرف بـ (الولادة بدون دم) وفيها بمجرد التحري من علامات طهر النفساء، تستطيع المرأة ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

أهم علامات طهر النفاس

أهم علامات طهر النفاسيربط العديد من النساء بين انقطاع الدم وانتهاء فترة النفاس، إلا أن هذا الاعتقاد ليس صحيح بنسبة كبيرة، ذلك لأنه من الممكن أن ينقطع الدم لأيام ثم يعود مرة أخرى خلال مدة الأربعين، أو ينقطع الدم ومازال هناك إفرازات لونها بني أو أصفر تعوق التطهر، ولكي تتخلصي من هذه الحيرة فإن هناك علامتان أساسيتان للتأكد من طهر النفساء هما.

القصة البيضاء

هي نزول إفرازات مهبلية بيضاء اللون تشبه إلى حد كبير السائل المنوي، وعادة ما تنزل في آخر فترة الحيض أو النفاس كأحد علامات الطهارة، قد روى البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها “أن النساءَ كُن يرسلنَ الدُّرجةِ فيها الشئُ من الصُّفرةِ إلى عائشةَ فتقولُ: لا تَعجلنَ حتى ترين القَصَّة البيضاء”.

اختبار الجفوف

يعتمد هذا الاختبار على تحري انقطاع الدم وأي إفرازات مهبلية صفراء أو بنية اللون، وذلك عن طريق الاستعانة بقطنة نظيفة أو قطعة من القماش لونها أبيض نظيفة وجافة، ثم جلوس السيدة في وضع القرفصاء وتمرير القماشة ببطء على فتحة المهبل، وإذا خرجت مشوبة بدماء أو إفرازات فإنك مازلت نفساء.

كيفية الطهر من النفاس

هناك روتين معين يجب اتباعه عند التطهر من النفاس أو الحيض، يختلف عن الاستحمام المعتاد دون ترتيب معين، وهذا الاغتسال هو شرط أساسي لا غنى عنه كي تتمكني من أداء الفروض، فلا يجوز لك الصلاة أو الصيام بمجرد التأكد من علامات الطهر بعد النفاس، دون الاغتسال بالطريقة التالية.

  • غسل الفرج جيداً والمنطقة المحيطة به، ومراعاة التأكد من إزالة أي عوالق من دم أو بول وإفرازات.
  • قومي بالوضوء كما تفعلين للصلاة.
  • اغسلي شقك الأيمن أولاً، ثم الشق الأيسر بالماء فقط.
  • أريقي الماء على رأسك ثلاث مرات، ثم على كامل الجسد.
  • يمكنك الآن الاستحمام بالصابون، وبالطريقة التي تفضلينها، فقد أصبحت جاهزة لممارسة حياتك الطبيعية دون أي عوائق.

دعاء الطهارة من النفاس

حقيقة الأمر لم يرد نص دعاء ثابت عن أمهات المؤمنين والصحابيات، يقال عند التطهر من الحيض والنفاس، إلا أنه يمكن أن تقولي في البداية قبل دخول الحمام “بسم الله”، وبعد الانتهاء تقولي: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

أمور محرمة على النفساء

إن النفاس هو نزول الدم على المرأة من الرحم عقب الولادة أو الإجهاض لا قدر الله، ووجوده يحرم عدة أمور على المرأة، مثل التي يحرمها الحيض وهي: الصلاة سواء فروض أو نوافل، الصوم، الحج أو العمرة، الجماع، بالإضافة إلى حرمة مساس القرآن ولكن إجازة قراءته عن ظهر قلب أو من الأجهزة اللوحية، جدير بالذكر أن تحريم المولى عز وجل لبعض الأمور على الحائض والنفساء، جاء من باب التخفيف عنهن وتقدير ما يتعرضن له من ألم ووهن، خلال هذه الفترة العصيبة؛ وتسقط الحرمة بمجرد التأكد من علامات طهر النفاس والاغتسال.

استمرار الدم بعد الأربعين

قد يستمر نزول الدم بعد تمام الأربعين أي زيادة نفاسها، وفي هذه الحالة يكون حكمه حكم الاستحاضة، حيث تستطيع المرأة أن تغتسل وتؤدي عبادتها من صوم وصلاة، ولكن يتوجب عليها الوضوء عند كل صلاة والتأكد من طهر الثياب، وأنها مثلها مثل الطاهرات تحل لزوجها ولا تلتفت لهذا الدم الفاسد الذي ليس بحيض ولا نفاس، أما إذا جاء هذا النزيف في الوقت المعتاد للدورة الشهرية فيعامل معاملة الحيض، حتى انقضاء مدة الحيض التي تعتادها كل سيدة على حدى.

ما هي الصفرة والكدرة في النفاس؟

هي أحد أنواع الإفرازات المهبلية لدى النساء تكون صفراء اللون، أو بنية ومختلطة ببقايا دماء، وإذا وجدت خلال فترة الأربعين تكون المرأة نفساء حالها حال من يستمر نزول الدم عليها، أما في بعض الحالات قد ينقطع الدم مع الأربعين وتجد المرأة بعده عدم اكتمال علامات الطهارة من النفاس، مثل استمرار نزول هذه إفرازات، وهنا تطهر المرأة ولا تلقي لها بالا، لما ورد عن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها قالت :”كنا لا نعُد الصفرة والكدرة بعد الطُهر شيئاً”.

أسباب نزول الماء في النفاس

يكون الرحم خلال فترة الحمل العديد من الطبقات لحماية الجنين، من أغشية ودماء وماء تتحلل وتخرج بعد الولادة فيما يعرف بالنفاس، وقد تخرج المياه مختلطة مع الدماء فلا تستطيعي رؤيتها، أو تخرج بمفردها بعد انقطاع الدم، كذلك قد تكون مياه بيضاء دون كدرة، أو لونها مائل للصفرة ورائحتها كريهة، وفي كل الحالات سالفة الذكر لا داعي للقلق فهو أمر طبيعي جدير بالذكر أن نزول هذا الماء خلال فترة الأربعين يوم يكون من النفاس ويعوق الطهارة، وبالتالي يحرم الجماع لأن الرحم هنا غير مستقر ولم يعد بعد لحالته الأولى، أما إذا كان بعد تمام الأربعين فلا حرج من الاغتسال المستمر وأداء الفروض ومعاشرة الزوج.

تسريع الطهر من النفاس وتنظيف الرحم

عادة ما تنصح الأمهات والجدات النفساء بتناول المشروبات الساخنة، خلال هذه الفترة لتسريع تنظيف الرحم وظهور علامات طهر النفاس قبل الأربعين، واستعادة الرحم لحجمه الطبيعي قبل الحمل، ولعل من بين أهم هذه المشروبات ما يلي.تسريع الطهر من النفاس وتنظيف الرحم

الزنجبيل

هو أبرز الأعشاب التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وسرعة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ولاسيما الرحم، مما يعجل من معدل تخلصه من السموم والدم الفاسد الناتج عن الولادة، ذلك بالإضافة إلى دوره الفعال في الوقاية من الالتهابات، حيث يمكنك تناول كوب من مغلي الزنجبيل الطازج أو البودر كل صباح.

القرفة لتنظيف الرحم

هي من المشروبات الملازمة للمرأة خلال الحيض والنفاس، وذلك بقدرتها على تنشيط وظائف الرحم وتخفيف الألم، كذلك زيادة معدل تخثر الصفائح الدموية وإخراج الدم الفاسد فقط، لذا تناوليها محلاة بالعسل الأبيض مرتين إلى ثلاثة خلال اليوم.

الحلبة

من الأعشاب ذات المفعول السحري في تنظيف الرحم، والتخلص السريع من الإفرازات المصاحبة للنفاس، كما أنها من مدرات حليب الرضاعة، لذا احرصي على تناول كوب منها سادة أو بالحليب كل يوم، وإذا كنت لا تحبين رائحتها فيمكنك تحليتها بالعسل الأسود، وستلاحظين تحسن ملحوظ بالرائحة.

التمر بالحليب للنفساء

إنه مشروب محبب لدى الجميع غني بالعناصر الغذائية والفوائد الجمة، ولاسيما في تسريع ظهور علامات طهر النفاس، حيث أن التمر ينشط الدورة الدموية ويخلص الرحم من الدم الفاسد، كما أنه يحفز عمل عضلة الرحم وزيادة معدل انقباضاتها.

نصائح للمرأة خلال فترة النفاس

إن فترة النفاس يتم فيها إعادة هيكلة جسم المرأة، بعد التغيرات التي طرأت عليه نتيجة للحمل والولادة، لذا لا تبحثي عن طرق تسرع من انقضاء تلك الفترة، بل احرصي على أن تتم بسلام من خلال إتباع النصائح التالية.نصائح للمرأة خلال فترة النفاس

  • استخدمي فوط صحية ناعمة لتتجنبي التعرض إلى الالتهابات، كذلك يفضل استخدام الأنواع الطويلة والسميكة في البداية، لأن كمية النزيف عادةً ما تكون كبيرة.
  • اعتماد نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية كالفواكه، الحليب، والبروتين بكافة صوره، كذلك الابتعاد عن المأكولات المملحة والدسمة.
  • احرصي على أخذ قسط كافي من النوم كي تتماثلي للشفاء بسرعة، ولا تترددي في طلب المساعدة من الأهل والزوج للاعتناء بالمولود خلال فترة راحتك.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، ولكن اجتنبي الماء المثلج.
  • بدلي المناشف الصحية كل ساعتين، واحرصي على نظافة الفرج بالماء الدافئ والمطهر المهبلي.
  • امتنعي عن ممارسة الرياضة حتى الخفيفة منها، قبل مرور أربع أسابيع على الأقل في حالة الولادة الطبيعية، وستة أسابيع على الولادة القيصرية.
  • احرصي على الحصول على الدعم العاطفي من الزوج حتى وإن كنت ممنوعة من العلاقة الحميمية، لما له أثر بالغ في استقرار الهرمونات، والتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة.
  • تناولي المشروبات الساخنة كالحلبة والقرفة، كذلك العصائر الطبيعية الغنية بالألياف لتفادي حدوث الإمساك.
  • راجعي الطبيب فور ظهور أي عرض مقلق، كالنزيف الشديد، ارتفاع درجة الحرارة أو الصديد.

ختاماً عليك عزيزتي أن تأخذي الأمور بأريحية، فقد تمت عملية الولادة بسلام، وما تبق إلا الانتظار حتى تتأكدي من ظهور علامات طهر النفاس، ثم اغتسلي بالطريقة الشرعية ومارسي حياتك الطبيعية، التي تنعمي فيها بقرب زوجك، واللمسات الحانية من كفوف هدية الرحمن لك، حيث تستطيعي الآن القيام بكافة شعائرك الدينية لتشكري المولى عز وجل على عطاياه الجمة.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث سنتررال

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى