الولادة

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع | علامات أكيدة ونصائح هامة لاستقبال طفلك

أصبحتِ الآن بين اللحظة والأخرى تتوقعين ثورة هذا الطفل بداخلك، ومطالبته بالخروج من المكان الذي استضافه طوال تسعة أشهر، ولكنه الآن لم يعد بهذا الاتساع الذي اعتاد عليه في السابق، وتبحثين في كل ما يحدثِ لكِ من تغيرات عن علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، حتى لا تتفاجئي في وقتٍ أنتِ نفسك لستِ متأهبة نفسيًا له، معنا سوف تتعرفين على أفضل أسبوع للولادة إذا كنتِ تخططين لجراحة قيصرية أيضًا، فقط تابعينا.

هل تحجر البطن من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع؟

انقباضات براكستون، التي ينتج عنها تحجر البطن، هي واحدة من الأعراض التي تلازم المرأة الحامل طوال أشهرها المختلفة وليس في الشهر التاسع فقط، وعند التعريف بها نقول؛ هي تصلب في البطن يحدث نتيجة وقوع انقباضات في الرحم، وفي الغالب تكون متقطعة ولا تحمل ألمًا كبيرًا للأم في الشهور الأولى والوسطى للحمل، أما وجودها في الشهر التاسع فيمكننا اعتباره بمثابة علامة فعلية من علامات استعداد وتدريب الرحم لنفسه لتقوية أنسجته العضلية لاستقبال الطلق الذي يساعد في الولادة.إذا كنتِ عزيزتي لازلتِ في بداية الشهر التاسع وتشكين أن هذا التحجر هو علامة من علامات الولادة في هذا الوقت، يمكنك محاولة التخفيف منه عن طريق تناول الكثير من المياه، أو السوائل الأخرى، مع الأخذ في الاعتبار عدم القيام بحركات عشوائية واللجوء للراحة والاسترخاء وقت أطول حتى تمر الانقباضات بسلام.هل تحجر البطن من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع؟

ما هي علامات قرب الولادة في الشهر التاسع؟

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر كلها أو بعضها حسب حالة الحامل، فليست جميعها لابد من التعرض لها حتى تكوني على يقين أن ولادتك قد أصبحت وشيكة جدًا، بل يمكن أن تشعري ببعضها وتشعر امرأة أخرى بأعراض أخرى مغايرة تمامًا، لذا سوف نسوقها لكِ جميعًا كي تكوني على دراية بما هو مُتوقع حدوثه قبل الولادة مباشرةً:

انقباض عضلات الرحم

حتمًا هناك بعض الاستعدادات التي يقوم بها الرحم حتى يكون متأهبًا لإنزال الجنين من مكانه الذي لزمه عدة أشهر، ليستقبل الدنيا ويكون سببًا في سعادة الأم التي تحملت آلام وأوجاع وتغيرات متكررة في شهور حملها، تتمثل تلك الاستعدادات في ألم يشبه كثيرًا آلام قبل نزول الدورة الشهرية عند بعض النساء يصاحب انقباض عضلات الرحم بطريقة منتظمة، ولكنه يشتد ليقوى في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر، وتلك واحدة من أعراض قرب الولادة في الشهر التاسع (الطلق) المؤكدة.

تغير شكل البطن 

يمكن التعرف على علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من شكل البطن، وذلك لأن البطن لدى الكثير من الحوامل تنخفض بشكل ملحوظ، فما عاد هناك داعٍ لارتفاعها بعد أن اتخذ الجنين وضعيته الجديدة، وقد هبط برأسه إلى منطقة الحوض، مما يجعلك لا تعانين من صعوبة في التنفس كما كنتِ في السابق، ولكن الثقل سوف يتمركز في تلك المنطقة، مع العلم أن هذه ليست علامة على أن الولادة في نفس اليوم، بل يمكن أن يتغير شكل البطن من بداية الشهر التاسع.

فقدان وزن الأم قرب الولادة

إذا كنتِ من اللواتي يزداد وزنهن في فترة الحمل بصور ملحوظة، سوف تلحظين أن وزنك أكثر ثباتًا هذه الأيام أو يقل بعض الشيء، مما يجعلها علامة بالنسبة لكِ أن الولادة قد اقتربت جدًا، وذلك نتيجة وجود فقد في كمية السائل حول الجنين أو معاناتك من الإسهال بشكل متكرر في الشهر التاسع كلما اقتربت لحظة الوضع، مما يجعلك تفقدين حوالي نصف كيلو حتى كيلو ونصف من وزنك قبل يوم من ولادتك.

فرط الإفرازات المهبلية

فرط الإفرازات المهبلية من علامات قرب الولادة في الشهر التاسعمن علامات قرب موعد الولادة في الشهر التاسع هو زيادة كمية الإفرازات من المهبل بشكل أكثر من المعتاد، وهذا يعني أنك في غضون ساعات قليلة سوف تنعمبن بالحضن الدافئ من طفلك المنتظر، وفي حالة كانت الولادة البكرية لكِ فقد يرافق الإفرازات بعض قطرات الدم

الإسهال المتكرر 

عندما يمر أسبوع أو أكثر من الشهر التاسع وبخاصة للبكرية فإنكِ تجدين أن مرات ترددك على دورة المياه زادت كثيرًا، وذلك بسبب ثقل الجنين على منطقة الحوض وضغطه على المثانة، على الجانب الآخر يحدث ارتخاء في عضلات الأمعاء لتكثر مرات الإسهال، وهناك من تعاني من القيء والغثيان كأنها في شهور حملها الأولى، مما يعني وجود اختلاف في علامات قرب الولادة في الشهر التاسع لدى النساء وبعضهن.

الشعور بالإرهاق أو الحيوية المفرطة 

قد تختلف أعراض قرب الولادة من امرأة إلى أخرى؛ فنجد من ترغب في الاسترخاء والراحة ومنهن من تقوم بترتيب منزلها والاستعداد لوقت الولادة بشكل مبالغ فيه، وذلك من فرط الطاقة والنشاط الذي تشعر به في هذا الوقت.

فتح عنق الرحم 

من أهم علامات قرب الولادة بالشهر التاسع أن يتسع عنق الرحم بضعة سنتيمترات، بالطبع الطبيبة هي أفضل من تتعرف على تلك العلامة عن طريق الكشف على المرأة، لتحدد لها ما إذا كانت الولادة أصبحت على بعد أيام أم ساعات من الآن.

آلام الساق وأسفل الظهر 

زيادة ارتخاء عضلات الساق ومرونتها هي واحدة من أعراض قرب الولادة في الشهر التاسع، بالإضافة إلى طَرقات شديدة أسفل الظهر نتيجة انقباضات البطن، وتشعرين بإزعاج وتعب شديد نتيجةً لها، ولكن هذه الآلام قد تستمر ليوم أو اثنين حتى تدخلين في المخاض.

خروج السائل من المهبل 

تعد تلك المرحلة الأخيرة التي تنذرك بضرورة اللجوء إلى الطبيبة التي سوف تقوم بمساعدتك في الولادة الطبيعية، وتعني أن السائل الأمنيوسي من حول الجنين بدأ في النزول من المهبل، ومن الأفضل عدم الانتظار مطولًا كي تصف لك الطبيبة أدوية تتناوليها عن طريق الحقن تمنع تأثر الجنين أو إصابته بعدوى بكتيرية في هذه المرحلة.

كانت هذه هي أهم العلامات المؤكدة لاقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع، ولكن هل هناك وقت معين يعد الأفضل إذا كنتِ تخططين لولادة قيصرية؟ أو طبيعية، هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة التالية.

ما هو أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع؟

من الصعب أن تجد امرأة حامل لا تحسب لموعد ولادتها، سواء مع نفسها أو مع طبيبها المتابع لحالتها، والذي زودته بموعد انتهاء آخر دورة شهرية لها، بحيث يتم الحساب من هذا الوقت لوقوع الحمل، وبالتالي يكون من المنتظر قدوم الوافد الجديد خلال أربعين أسبوعًا، في حين أن تلك الحسابات ليست دقيقة مائة بالمائة، ولكن على كل حال يمكن اعتبارها مؤشرًا تقريبيًا لميعاد الوضع.

الآن ما هو أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، والذي يُعد أكثر أمانًا على الأم والجنين، بحيث تكون كافة أعضائه وأجهزته قد اكتملت على خير، وأصبح على أتم الاستعداد لمواجهة الحياة وإسعاد قلب أمه التي اشتاقت له كثيرًا، يمكننا القول أن مجرد البدء في الشهر التاسع أي ما يعادل الأسبوع 37 من الحمل، تكون الولادة آمنة، ولكن من الأفضل لو كانت الأمور مستقرة والولادة ستكون عن طريق الشق الجراحي، أن تنتظر الأم والطبيب حتى الأسبوع 39 أو 40 من الحمل.ما هو أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع؟

في أي أسبوع تصبح الولادة آمنة؟

أوضحنا سابقًا أن الشهر التاسع بأكمله منذ الأسبوع 37 حتى الأسبوع 40 من الحمل هو وقت مناسب للوضع، ولكن مع وجود خلط وعدم دقة في الحسابات من الأفضل أن تنتظر الأم لبداية الأسبوع 38 حتى الأسبوع 41، تحسبًا لوجود خطأ في احتساب موعد الولادة.

كل هذا يعتمد على حالة الطفل التي من السهل الآن التعرف عليها من خلال أجهزة الكشف الحديثة مثل السونار رباعي الأبعاد، في حالة كانت الأوضاع طبيعية ولا يزال السائل الأمنيوسي بنسبته الطبيعية، من الأفضل ألا يتعجل الطبيب والأم عملية الوضع، وبخاصة لو كانت سيتم التخطيط لها مسبقًا (جراحة قيصرية)، فالموعد الأنسب لها بعد انتهاء الأسبوع 38 من الحمل.

مخاطر الولادة المبكرة 

بعد أن تعرفنا سويًا على أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، لابد لنا من التعرف على تلك المخاطر التي يتعرض لها الجنين إذا ما اضطرت الأم إلى وضعه قبل موعده المقرر وفي الأغلب تكون قبل البدء في الأسبوع 37 من الحمل، ما يعرف بالولادة المبكرة وهي كالتالي:

  • هناك بعض الأعضاء التي لا تكون قد اكتمل نموها بعد، مثل الرئتين؛ الأمر الذي يحتِّم وضعه تحت الرعاية الطبية على جهاز تنفس لمدة أسبوع على الأقل.
  • عدم نمو الدماغ بالشكل الكافي مما قد يعرض الطفل للإصابة بإعاقة ذهنية و على الأقل تأخر دراسي في المستقبل.
  • ابتعاد الأم عن طفلها بعد ولادته مباشرةً عند وضعه تحت الرعاية الطبية يخلق جوًا من التوتر والحالة النفسية السيئة لديها.
  • قد لا يتقبل الطفل الرضاعة الطبيعية بعد عودته لأمه بعد اكتمال أجهزته، وتكون مضطرةً إلى إرضاعه صناعيًا.

بعد أن وضعنا بين أيديكم كل تلك النقاط التي ترد على أسئلة كثيرة من أهمها؛ ما هي علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، ما هو أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، وغيرها من الأمور الواجب التعرف عليها لكل أم حريصة على استقبال طفلها في أفضل حال وأتم صحة، الآن نتطرق سريعًا لبعض أعراض الولادة التي قد تجدينها غريبة بعض الشيء.

أعراض غير متوقعة تدل على قرب الولادة في الشهر التاسع 

كل تلك الأعراض التي سردناها بالأعلى تُعد متعارف عليها لدى الكثيرات، ولكن الآن هيا بنا نتعرف على أعراض أخرى لا تعد شائعة كثيرًا، ولكنها حالات فردية بين الأمهات؛ تختلف من امرأة لأخرى، ولكن كي تكون الصورة كاملة أمام ناظريكِ أثناء انتظارك انتهاء رحلة الحمل بسلام وقدوم طفلك الجميل، من تلك العلامات نجد:أعراض غير متوقعة تدل على قرب الولادة في الشهر التاسع 

  • عدم القدرة على النوم الهادئ أثناء الليل (الأرق) يصيب البعض بالرغم من عدم وجود ألم يستدعي ذلك.
  • إسهال شديد نتيجة ارتخاء عضلات أمعاء الأم في الأسبوع الأخير استعدادًا للوضع.
  • نشاط غير معتاد وإقبالها على ترتيب وتنظيم منزلها بنفسها وعدم رغبتها في تلقي مساعدة من أحد.
  • تغيرات جسمانية وشعور بالبرودة ورعشة في الأطراف تصيبها قرب الولادة، قد يكون نتيجة الخوف أو التعرض لعدوى معينة، يفضل استشارة الطبيب.
  • عودة الوحام مرة أخرى، واشتهائها أطعمة لا وجود لها في تلك الآونة، هنا عليها أن تستعد؛ فالجنين يحزم أمتعته وقد انتوى مغادرة الرحم الآن.
  • التعرق والتبول بصورة مبالغ فيها، نتيجة طرد السوائل المحتبسة في أنسجتها طوال فترة الحمل.
  • انفعال زائد يصيب الحامل عند قرب موعد الولادة، فنجدها قد تبالغ في الضحك أو تبالغ في البكاء من شدة التوتر.
  • أن تصبح زاهدة في إقامة علاقة حميمة مع الزوج هذه الفترة، لشعورها أن هناك انقباضات غير مريحة بداخلها.
  • أخيرًا آلام الانقباضات المتسارعة مع سقوط السدادة المخاطية استعدادًا لنزول الطفل من الرحم.

كل هذه العلامات لا تُعد تقليدية لدى الجميع، ولكن منها ما تشعر به الأم ولا تلقي بالًا أو تهتم بأن ولادتها قد أصبحت وشيكة جدًا، وهناك أيضًا آلام تعتقد أنها علامة أكيدة على الولادة وهي مجرد مخاض كاذب لا يُعتد به، وهذا ما سوف نتناوله في معرفة المخاض الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع في الفقرة التالية.

الفرق بين المخاض الزائف والفعلي

بالرغم من أنك في الشهر التاسع ومن المتوقع الولادة بين اللحظة والأخرى، إلا أن هناك بعض العلامات التي تظهر لك ولا تعبر عن مخاض حقيقي، بل يجب تخطيها والالتزام بعدها بتعليمات الطبيب حتى تحين اللحظة الحاسمة وتسعدين بوضع مولودك بسلام، الآن تعرفي معنا على تلك العلامات التي لا يجب أن تتغافليها على الإطلاق:

علامات المخاض الزائف 

تحدثنا سابقًا عن انقباضات براكستون والتي تسبب تحجر البطن في الكثير من الأحيان، يصاحبها بعض الآلام التي تختلف في شدتها، وهذا ما يمكننا تسميته الآن المخاض الزائف، بشرط أن تكون آلامها ضعيفة وتنتهي بعد فترة زمنية قصيرة، ومع ذلك من الأفضل متابعة الطبيب للتعرف على نصائحه حيال تلك الانقباضات، والتي تتمثل علاماتها في التالي:

  • انقباضات غير منتظمة، وعلى فترات متباعدة.
  • تأثير الألم يكون متمركزًا في البطن وليس في الظهر كما هو المعروف عن طلق الولادة.
  • لا تقوى حدتها مع الوقت، بل تقل، لأنها في الأصل لا تعبر عن مخاض حقيقي.
  • إذا قامت الأم بالتغيير من وضعيتها، فقد تختفي تلك التقلصات.

والآن وبعد أن تعرفتِ على التقلصات التي تخص المخاض الزائف، وجب التعرف على علامات قرب الولادة في الشهر التاسع المؤكدة (المخاض الفعلي).

علامات المخاض الحقيقي

لابد لك من معرفة الفوارق الجوهرية بين علامات الولادة الفعلية والعلامات التي لا تعني مخاضًا فعليًا، وذلك حتى تكوني على أهبة الاستعداد مع إمكانية التواصل مع مقدم الرعاية الطبية المتابع لحالتك، وأيضًا الاتصال على من تثقين بهم من الأهل والأقارب حتى يكونوا بجوارك في هذه اللحظات الفارقة، ومن العلامات التي تعني أن وليدك على قرب ساعات فقط من احتضانك له، هي:

  • مهما غيرت الحامل من وضعها لا تخف حدته أو يتوقف.
  • التقارب بين الانقباضة والتي تليها، مع استمرارها ما بين نصف دقيقة، ودقيقة كاملة.
  • لا يوجد فارق زمني بين الانقباضات سوى 20 دقيقة على الأكثر.
  • عندما لا تمر خمس دقائق إلا وقد شعرت الحامل بتقلصات شديدة ومستمرة يعني أن الولادة في خلال ساعة.
  • تبدأ التقلصات ضعيفة وتزداد في حدتها مع الوقت.
  • توقف الحامل عن الكلام أثناء محادثة شخص آخر عندما تتعرض لتلك الانقباضات غير المحتملة.
  • الطلق الحقيقي يبدأ من الخلف للأمام وتشعر به المرأة الحامل يضغط على الأسفل أيضًا.
  • سقوط بضع نقاط من الدم يصاحبها نزول إفرازات غير معتادة.

نصائح هامة عند قرب الولادة في الشهر التاسع

هناك بعض الأمور التي عند القيام بها في الشهر التاسع، تصبح الولادة الطبيعية أكثر يسرًا، ولا يطول وقتها لساعات كما هو معروف عنها مع شد عضلات الحوض والمهبل بطريقة تسهل من خروج الطفل، ومن تلك الممارسات ما يلي:نصائح هامة عند قرب الولادة في الشهر التاسع

  • حتى تكون الولادة الطبيعية أكثر سهولة، يمكنك اتباع طريقة تدليك منطقة الحوض والبطن والانتظار حتى تتقارب الانقباضات.
  • تنظيم عملية التنفس بخاصة وقت حدوث انقباضات الرحم، مع محاولة الاسترخاء بعض الوقت بين الانقباضة والأخرى.
  • طالما لم يحن وقت نزول السائل الأمنيوسي، لازالت لديكِ الفرصة للاستحمام بالماء الدافئ الذي يقلل من توترك وشعورك بالخوف.
  • أثناء تواجدك في المستشفى وقبل الخضوع للولادة، يمكنك السير ذهابًا وإيابًا لتسهيل الولادة، ولا يفضل لكِ النوم على الظهر حتى لا يزداد شعورك بالألم.
  • جهزي حقيبة الولادة من ملابس لكِ ولطفلك، ومناشف معقمة، فوط صحية لكِ وللطفل.
  • تمارين المشي أو القرفصاء هي من الأمور التي تحفز المخاض وتسهل من عملية الولادة الطبيعية.
  • تناول بضع تمرات أمر هام للغاية عند قرب موعد الولادة، وفي خلال شهور الحمل الأخيرة على وجه التحديد.
  • مشروب الزعتر أو أوراق التوت المغلية من الأعشاب التي تسهل من عملية المخاض، احرصي على تناولها.

حاولنا قدر الاستطاعة تجميع كل المعلومات الخاصة بـ علامات قرب الولادة في الشهر التاسع سواء المعتادة منها أو غير المتوقعة، وذلك حتى لا يفوتك شيئًا منها، وتستعدي جيدًا لاستقبال طفلك الرائع بعد شهور من رحلة الألم والتعب التي تنتهي فور نزول رأسه واستقباله الدنيا بصرخاته المميزة، فقط تابعي طبيبك باستمرار في الشهر التاسع واستمعي إلى ما يسديه لكِ من نصائح.

المصادر:

وات تو إكسبكت

هيلث لاين

مايو كلينيك

زر الذهاب إلى الأعلى