fbpx
التسالي للحامل

عين الجمل للحامل فوائده وأضراره والكمية المسموح لها للحامل

ينصح الأطباء السيدات الحوامل بضرورة تناول الأطعمة الصحية كالخضراوات والبقوليات والبروتينات وكذلك المكسرات والفواكة المفيدة للحامل، لذا سنتحدث عن عين الجمل للحامل كأحد أنواع المكسرات المشهورة والمحببة من قبل معظم السيدات، ويشتهر باحتوائه على الدهون الصحية التي تحتاج لها الحامل طوال فترة الحمل كأوميجا 3 التي تقوي الذاكرة لديها ولدى الجنين، ويمكن أن تُضاف على بعض أنواع المأكولات كما يمكن أن يُأكل مع أنواع المكسرات الأخرى ليكون وجبة خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.

عين الجمل للحامل

له أكثر من اسم مثل الجوز والكركاع والشبرم وكالزوزا، مفيد جدًا للحامل والجنين ويساعده على النمو بشكل صحي وطبيعي، وذلك نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية عديدة كالألياف الغذائية، والدهون الصحية، والسكريات، الكربوهيدرات، والبروتين، وأنواع عديدة من الأملاح المعدنية كالفوسفور والزنك والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والماغنسيوم بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات.

القيمة الغذائية لعين الجمل

يحتوي كل 100 جرام من عين الجمل على ما يلي من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية:

  • 654 سعر حراري.
  • 4.07 ملليترارت من الماء.
  • 15.23 جرام من البروتين.
  • 65.21 جرام من الدهون.
  • 13.71 جرام من الكربوهيدرات.
  • 6.7 جرام من الألياف.
  • 98 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 2.91 ملليجرام من الحديد.
  • 158 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 346 ملليجرام من الفوسفور.
  • 441 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 2 ملليجرام من الصوديوم.
  • 3.09 ملليجرام من الزنك.
  • 1.586 ملليجرام من النحاس.
  • 4.9 ميكروجرام من السيلنيوم.
  • 1.3 ملليجرام من فيتامين ج.
  • 2.153 ملليجرام من فيتامين ب1، 2، 3، 6.
  • 98 ميكروجرام من من الفولات.
  • 0.7 ملليجرام من فيتامين هـ.

فوائد عين الجمل للحامل

بعدما ذكرنا كل هذه العناصر الغذائية التي يحتوي عليها يتضح أنه مفيد جدًا ولابد أن يكون ضمن نظام غذاء الحامل، فهو  حقًا من الأطعمة الممتازة والتي تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي تجعل نمو الجنين سريع وطبيعي بدون أضرار، طعمه لذيذ جدًا وليس غالي الثمن، وإذا كنتِ لا تفضلين تناوله اقرأي فوائده الآتية:

فوائد عين الجمل للحامل

مقوي للأعصاب

يستهدف عين الجمل تقوية أعصاب الجنين، مع زيادة نسبة التركيز وشدة الانتباه، ليس ذلك فقط ولكنه يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية وتقوية الذاكرة، وكل ذلك بفضل احتوائه على أوميجا 3 وأوميجا 6 وفيتامين E الميلاتونين وحمض الفوليك أسيد.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي عين الجمل على مجموعة من الخصائص من ضمنها احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم لدى السيدات الحوامل اللاتي تعانين من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، لذا يُنصح بتناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل، وعليها أن تضع نصب عينيها تجنب الإصابة بهذه المشكلة حتى لا يتعرض الجنين للوفاة أو الإجهاض المبكر.

غني بمضادات الأكسدة

أدى ذلك إلى حماية أنسجة الجسم من التلف والعدوى الفطرية والعديد من أنواع الأمراض المختلفة، وذلك من خلال تقوية الجهاز المناعي الذي يتصدى لكل هذه الأمراض، وأثبت قدرته أيضًا على التقليل من أعراض الشيخوخة كتجاعيد الوجه، لذا يدخل ضمن منتجات العناية بالبشرة.

تنظيم الكوليسترول في الدم

من فوائد عين الجمل للحمل أنه يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب غناه بالستيرولات النباتية التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع الذي يسمى بالـ HDL والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار، وهذا يعني حماية القلب والشرايين من الجلطات والانسدادات والوقاية من السمنة المفرطة.

يقي من الأمراض

له قدرة كبيرة على الوقاية من أنواع عديدة من الأمراض مثل سكر الحمل، آل زهايمر، أمراض القلب، السرطانات المختلفة، وذلك يرجع إلى احتوائه على فيتامين هـ الذي يعمل كمضادات للالتهابات.

مفيد للجهاز الهضمي

يقضي على معظم المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي طوال فترة الحمل كالتقلصات والانتفاخات والغازات وحرقة المعدة وعسر الهضم، وكل هذه المشكلات تزداد في أعراضها كلما كبر حجم الجنين، فيعمل عين الجمل على القضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة لهذه المشكلات، وفي نفس الوقت يساعد البكتيريا النافعة على النمو لتعزز من صحة الجهاز الهضمي.

الوقاية من السمنة

يتعرض عدد كبير من السيدات الحوامل لمشكلة زيادة الوزن الضارة خلال فترة الحمل، وتناول عين الجمل يقي من هذه المشكلة رغم احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والفكرة تكمن في قدرته على التحكم في الشهية وتعزيز الشعور بالشبعة لأن الجسم يمتصه بسرعة وبسهولة، وأثبتت الدراسات أن تناوله يقلل من الحاجة إلى تناول السكريات وبالتالي خسارة الوزن.

يقوي العظام

يعمل عين الجمل للحامل على تقوية العظام وحمايته من مرض الهشاشة وتساقط الأسنان، ويساعد على بناء عظام قوية للجنين، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة من الكالسيوم الهام جدًا خلال فترة الحمل.

يعزز نمو الجنين

بما أنه يحتوي على حمض الفولات أو الفوليك أسيد فأنه يساعد على نمو أعضاء الجنين وزيادة وزنه وطوله، وفي نفس الوقت يحميه من أكثر الأمراض التي يُصاب بها الأجنة كالأنبوب العصبي وأمراض الحبل الشوكي، لذلك ينصح بتناوله بإستمرار

مفيد للبشرة

تتعرض الحامل بفعل التغيرات الهرمونية إلى مشاكل البشرة، كحب الشباب والبقع الداكنة والكلف والبثور، فيأتي عين الجمل ليعيد لها حيويتها ومرونتها ويقضي على الدهون والجراثيم المتواجدة عليها، ويقلل من التجاعيد الموجودة حول العينين والفم فيما يسمى بالخطوط التعبيرية.

يعزز صحة الشعر

عين الجمل يعزز صحة شعر الحامل

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومعادن هامة جدًا لصحة الشعر، لذا يقويه ويحميه من التساقط ويعزز من نموه، ويعطيه الترطيب والنعومة المطلوبة، كما له تأثير كبير على التأخير من شيب الشعر.

يمد الحامل بالطاقة

تشعر الحامل في كثير من الأوقات بالتعب وعدم القدرة على ممارسة أعمال المنزل البسيطة، فيمدها بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والسكريات بالطاقة التي تحتاج لها لتقوى وتصبح بصحة جيدة، كما يساعد على الاسترخاء والهدوء والراحة وتحسين الحالة المزاجية أو النفسية.

أضرار عين الجمل للحامل

رغم كل فوائده إلا أنه له عدة أضرار، ولتجنبها لابد من الالتزام بالكمية الموصى بها للحامل وهي 30 جرام فقط في اليوم، فالإفراط في التناول قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية التي قد تتفاقم مع مرور الوقت، فيأثر على الحامل أشد التأثير لدرجة أنها قد تفقد جنينها، لا نوهل من الأمر ولكن هذه حقيقة لابد أن تضعينها نصب عينيكِ، وأضراره كالتالي:

الإصابة الأنيميا

على الرغم من احتوائه على نسبة من الحديد إلا أنه يتسبب في الإصابة بـ فقر الدم للحامل، وهذا لأنه يعيق قدرة الجسم على امتصاص الحديد المتواجد في أنواع الأطعمة المختلفة، لذا لابد من التقليل منه.

يسبب الإسهال

ذكرنا سابقًا أنه مفيد للجهاز الهضمي ويقي من الإمساك لأنه يسهل حركة الطعام داخل الأمعاء، ولكن قد يتسبب أيضًا في الإصابة بـ الإسهال عند الحامل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

الحساسية

إذا كانت الحامل تعاني من حساسية تجاه المكسرات فعين الجمل يسبب لها احمرار بالوجه والرغبة في الحكة، والشعور بالغثيان، لذا استشيري طبيبك أولاً قبل أن تتناوليه.

زيادة الوزن

ذكرنا في النقطة الجزئية القيمة الغذائية له أن كمية قليلة منه تحتوي على عدد سعرات حرارية كبير وهذا يعني أنه يسبب سمنة مفرطة، فإذا كنتِ تعاني من زيادة الوزن الضار على صحة الجنين فابتعدي عن تناوله أو تناوليه بكمية قليلة جدًا.

النزيف

يتسبب في إصابة الحامل بالنزيف الشديد، لذا فتناوله شديد الخطورة في أشهر الحمل الأولى فهذا يؤدي إلى فقدان الجنين، أما عن تناوله بكثرة في أشهر الحمل الأخيرة فيسبب نزيف حاد أثناء الولادة، لذا فالحل الأمثل هو الاعتدال في تناوله.

العلاقة بين عين الجمل وزيادة فرص الإنجاب

لُوحظ أن تناول عين الجمل بانتظام يساعد على زيادة فرص الإنجاب وذلك من خلال الآتي:

  • يساعد في علاج تكيّس المبايض الذي يمثل سبب من أسباب عدم حدوث الحمل؛ لأنه ينظم مستوى الكوليسترول والأندروجين والأنسولين.
  • يقضي على سرطان المبايض الحدودي، وذلك بفضل احتوائه على الفيتوستروجينات والألياف.
  • يساعد على رفع الجلوبين الذي يزيد من الرغبة الجنسية وبالتالي زيادة فرص الإنجاب.

طرق تناول عين الجمل

يمكن استخدامه بأكثر من طريقة، كسنانك، على الأطعمة المشوية، على الأرز البني، ويمكن تناوله لتزيين الحلوى الصحية المستخدم فيها العسل الابيض، ولكي تحصلي على فوائده بشكل صحيح، لابد أن تعلمي طريقة تناوله، وهي:-

طرق تناول عين الجمل

  • يمكنك إضافته على طبق الشوفان باللبن المحلى بالعسل الأبيض.
  • تناولي عين الجمل المملح كنوع من أنواع التسالي ولكن بكميات قليلة كما ذكرنا سابقًا.
  • تناولي النوع المُغطى بالشيكولاتة الداكنة لتضمني زيادة القيمة الغذائية وبالتالي زيادة الفائدة التي تعود على صحة الجنين.
  • يمكنك إدخاله ضمن أنواع السلطات المختلفة.

الخاتمة

عين الجمل للحامل مفيد جدًا ويتميز بطعمه اللذيذ الغني بالفوائد العظيمة، لذا تغفلي أن تناوله بالطريقة الصحيحة التي تساعد على أن تجني فوائده وتتجنبي أضراره، حافظي على نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات غير الصحية، واستبدلي ذلك بزيت الزيتون والفواكه والعصائر الطبيعية، كل ذلك يعود على صحة جنينك إما بالصحة والعافية وإما بالمشاكل الصحية الخطيرة.

المصادر:

تايمز أوفيندا

بيرانتج فيرست كراي

مامجنكشن

زر الذهاب إلى الأعلى