تغذية الحامل

غذاء الحامل في الشهر التاسع | فواكة، خضروات، أعشاب

غذاء الحامل في الشهر التاسع من الأشياء الضرورية والتي يجب الانتباه عليها حيث يعتبر الشهر التاسع من الحمل هو أصعب مرحلة تمر بها المرأة، ويحدث فيها الكثير من التغيرات للأم والجنين ولهذه الفترة أنواع محددة من الأطعمة المفيدة التي يجب أن تتناولها المرأة وأخرى يجب أن تتجنبها؛ لأنها تكون ضارة عليها وعلى الجنين، وقد تتسبب في تعرضهما إلى مخاطر بالغة.

أهمية الغذاء الصحي للحامل في الشهر التاسع

يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على صحتها وأن تهتم بنمط حياتها خلال فترة الحمل وذلك من خلال الابتعاد عن القلق والتوتر واتباع نظام غذائي للحامل في الشهر التاسع مناسب لها، ولابد أن تتناول الطعام بنظام والابتعاد عن العشوائية لأن كل ذلك يعود على الجنين بالفائدة أو الضرر.

غذاء الحامل في الشهر التاسع يجب أن يكون متنوع ويحتوي على العناصر الغذائية المفيدة والمعادن الضرورية لصحة الأم والجنين، ولابد من مراعاة التوزيع الصحيح للوجبات على مدار اليوم لتجنب الزيادة في الوزن التي قد تؤدي إلى حدوث مخاطر أو يصعب نزول الوزن مرة أخرى.

تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية حتى تساعد على تطور الجنين بصورة طبيعية بالإضافة إلى البروتينات والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى، بجانب الفواكه والعصائر وتناول كميات وفيرة من الماء، كل ذلك ضروري خلال أشهر الحمل الأخيرة.

غذاء الحامل في الشهر التاسع

إن غذاء الحامل في الشهر التاسع من الأشياء الضرورية والتي يجب على المرأة الالتزام بها، وعليها دائمًا أن تبحث عن فوائد وأضرار الغذاء على صحتها وعلى صحة الجنين قبل تناوله وخاصةً في الشهر الأخير من الحمل وإليكم أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها:-

أفضل الأطعمة للحامل في الشهر التاسع

تلك قائمة من الأطعمة التي يُفضل أن تتناولها المرأة الحامل:-

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

مثل الجبن والألبان والزبادي أو البيض، حيث أن عنصر الكالسيوم ضروري لعظام المرأة والطفل، كما أن له أهمية كبيرة في تكون الحليب عند الأم الضروري للرضاعة، لذلك فلابد من الإكثار من تناول كمية كبيرة من الحليب للحامل في الشهر الأخير من الحمل.

الطعام الغني بحمض الفوليك

من فوائد حمض الفوليك للحامل إنه  من الأحماض التي تساعد على نمو الجنين وعموده الفقري، وهذا الحمض موجود في الحمص والخضروات التي يكون بها أوراق خضراء، والفاصوليا.

الأطعمة الغنية بفيتامين “أ”

حيث أنه فيتامين هام لصحة عيون الجنين والأم، ومن هذه الأطعمة الجزر، السبانخ، والبطاطا الحلوة، كما يمكن تناول المكملات التي تعوض نقص هذه الفيتامينات.

تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين “ج”

تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين

حيث أنه فيتامين هام وضروري لصحة كل من الأم والجنين بالإضافة إلى أنه مفيد للبشرة ومن هذه الأطعمة الفراولة، القرنبيط، البرتقال، البروكلي، والطماطم.

الحبوب الكاملة

مثل الفشار أو القمح أو الشوفان، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات، كما أن تناول الفشار ضروري؛ لأنه يقلل من توتر المرأة ويحسن من حالتها النفسية وهو من الأمور اللازمة وخاصةً عند اقتراب موعد الولادة.

فواكه مفيدة للحامل في الشهر التاسع

تعتبر الفواكه أفضل غذاء للحامل في الشهر التاسع، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والألياف المفيدة للمرأة خلال هذه الفترة وضرورية لصحة الجنين، كما أنها سهلة الهضم وتخلص من الإمساك عند الحامل التي يزداد الشعور به خلال الشهر الأخير من الحمل، ومن أهم الفواكه التي يمكن تناولها ما يأتي:

التوت

من الفواكه المفيدة والتي تحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية ومن أهمها الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، والكالسيوم التي تزيد من انقباضات الرحم وتقوي عضلاته.

الجوافة

من الأكلات اللذيذة والمفيدة حيث أنها تسهل من عملية الهضم وتنمي من الجهاز العصبي للجنين، كما تحتوي الجوافة على فيتامينات هامة وعناصر غذائية ضرورية للحامل.

التفاح

من أهم الفواكه التي يجب الإكثار من تناولها خلال فترة الحمل وذلك لأنه يقوي من مناعة الجنين والأم، ويقلل من خطر الإصابة بالربو عند الجنين، ويوفر التفاح للحامل عنصر الزنك بالإضافة إلى الفيتامينات.

الكيوي

يحتوي على معادن هامه مثل الفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم بالإضافة إلى الألياف والأحماض والفيتامينات، ويساعد الكيوي على التقليل من الخطر الناتج عن تجلط الدم عند الحامل ويسهل من عملية التنفس.

الموز

يعتبر الموز للحامل أحد الفواكه الهامة والمفيدة للجنين لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، وهو من الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين ولا تؤثر على وزن الأم، وللحصول على فائدة أكثر يمكن إضافته لأطعمة أخرى مثل العسل أو الزبادي أو اللبن.

الأناناس

هو غذاء هام وضروري للحامل وخاصة عند اقتراب موعد ولادتها، وذلك لاحتوائه على البروملين وهو إنزيم يعمل على تليين عنق الرحم ويحفز الرحم من أجل خروج الجنين.

الخضروات والأطعمة الضرورية لصحة الحامل في الشهر التاسع

تعتبر الخضروات أفضل أكل للحامل في الشهر التاسع ويجب على الحامل أن تتبع نظام غذائي جيد خلال الشهر الأخير من الحمل لما يحدث فيه من نقص لبعض العناصر والمعادن بالجسم، لذلك يجب أن تتناول الخضروات والأطعمة التي تساعد على تعويض هذا النقص.

الخضروات الطازجة

من الأطعمة الضرورية والتي تزيد من راحة المرأة وتحافظ على صحتها وصحة جنينها، ويجب الإكثار من تناول جميع أنواع الخضروات خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء

تعتبر من الأكل المفيد للحامل في الشهر التاسع وذلك بسبب احتوائها على حمض الفوليك، وهو من الأحماض التي تساعد على نمو الجنين وعموده الفقري.

الطماطم والقرنبيط

من الخضروات المفيدة والضرورية وذلك لأنها تحتوي على فيتامين “ج” للحامل وهو فيتامين هام وضروري لصحة كل من الأم والجنين بالإضافة إلى أنه مفيد للبشرة.

الأطعمة الغنية بفيتامين “أ”

حيث أنه فيتامين هام لصحة عيون الجنين والأم، ومن هذه الأطعمة الجزر، السبانخ، والبطاطا الحلوة، كما يمكن تناول المكملات التي تعوض نقص هذه الفيتامينات.

أطعمة متنوعة ومفيدة للحامل تساهم في زيادة وزن الجنين

ينشغل بال المرأة خلال الشهر التاسع من حملها بالوزن الطبيعي للجنين والمعدل الطبيعي للزيادة حتى يكون الجنين في حالة جيدة عند ولادته، ويجب مراعاة أن يكون غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين لا يؤثر على وزن الأم، ومن الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين ما يأتي:

السكريات

السكريات

مثل تناول العسل الأسود أو التمر يساعد على زيادة وزن الجنين، ولكن يجب تناولها بكميات محدودة في اليوم لأنها قد تضر بصحة الأم أو الجنين، ويجب التنويع بين الأطعمة في اليوم.

المكسرات

المكسرات للحامل من الأطعمة الضرورية لصحة الجنين حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن والزيوت، وينمي من الجهاز العصبي للجنين ويزيد من وزنه.

الأطعمة التي تحتوي على البروتينات

مثل السمك والدجاج واللحوم الحمراء، حيث يعتبر البروتين من أكثر العناصر التي تساعد على زيادة وزن الجنين، بالإضافة إلى تحسين صحة المرأة خلال هذه المرحلة.

أفضل طعام للحامل يسهل من عملية الولادة

تبحث المرأة الحامل قبل اقتراب ولادتها عن الأشياء التي تسهل من عملية الولادة وتقلل من الشعور بالألم حيث أن عملية الولادة أصعب مرحلة تمر على المرأة في حياتها والتي تسبب الكثير من الألم، ومن غذاء الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة ما يأتي:

الأطعمة الحارة

التي تحتوي على توابل، حيث إن تناولها يسهل من عملية الولادة وذلك لأنها تحفز الرحم وتزيد من تقلصاته وقبضاته مما يجعل عملية الولادة أسهل وأسرع.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد

مثل البازلاء، التوت، الدجاج، البروكلي، والزبيب وغيرها من الأطعمة، حيث أن آخر أشهر في الحمل يحدث نقص في الحديد عند المرأة لذلك يجب تعويضه من خلال الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه.

الكربوهيدرات

حيث أنها تزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها وهي سهلة في هضمها وتحفز الرحم على الانقباض، كما أن الأطباء ينصحون بتناول كميات كبيرة منها وخاصة خلال فترة المخاض.

البقدونس

من الأكلات المفيدة، وهو أحد الأطعمة الغنية بالمركبات والزيوت الطيارة التي تساهم في تنشيط الرحم وتزيد من التقلصات والانقباضات مما يسهل من عملية الولادة.

العسل

من الأكلات الضرورية للحامل خلال الشهر التاسع لأنه يخفف من التقلصات والألم وتعثر الولادة، ويسهل من الولادة، كما أنه أحد السكريات التي تزود الجسم بالقوة والطاقة.

أفضل الأعشاب والمشروبات للحامل في الشهر التاسع

الحلبة

الحلبة للحامل من المشروبات الهامة وخاصة عند اقتراب موعد الولادة حيث أنها تساعد على تقوية الطلق وتقلل من التوتر والقلق وتهدئ المرأة وخاصة عند بداية المخاض، ومن الأفضل تناولها بعد الطلق وليس قبله.

زيت العبير أو الزيت العطري

من الأعشاب المفيدة حيث أنها تهدئ جسم المرأة وعقلها وتقلل من الشعور بآلام الولادة وتساعد على دفع الجنين مما يسهل من عملية الولادة وتخلص من الاكتئاب الذي قد يصيب المرأة بعد الولادة ومنها زيت الورد والياسمين واللافندر واللبان.

اليانسون

اليانسون للحامل من المشروبات المفيدة والآمنة على الحامل والتي تسهل من عملية الولادة وتخفف من آلامها كما أنه يساعد على زيادة نزول الحليب أثناء عملية الرضاعة، ويساهم في بدء الدورة الشهرية وتقليل الألم الناتج عنها.

أطعمة يجب على الحامل تجنبها في الشهر التاسع

يجب على الحامل أن تتذكر دائمًا أن أي أكل تتناوله يرجع إلى طفلها سواء كان ضار أو صحي، لذلك لابد أن يكون غذاء الحامل في الشهر التاسع صحي حتى لا يصاب طفلها بالأمراض، ومن الأطعمة الضارة التي يجب أن تتجنبها المرأة في شهرها الأخير من الحمل ما يأتي:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والمقليات

يجب تجنبها وخاصةً عند اقتراب الولادة، حيث أنها صعبة الهضم وثقيلة وتزيد في الوزن وتؤثر سلبيًا على الحالة النفسية للمرأة.

المشروبات الغازية والمعلبات والأكل السريع

المشروبات الغازية والمعلبات والأكل السريع

حيث أن كل هذه الأشياء ضارة على صحة الأم والجنين كما أن المشروبات الغازية للحامل تؤدي إلى الشعور بالغثيان لذلك يجب تجنب تناولها.

الأطعمة المملحة

ذلك لأنها تعمل على زيادة احتباس الماء بالجسم وزيادة نسبة الأملاح، كما أنها أطعمة ضارة وغير صحية على أي شخص وليس الحامل فقط لذلك يجب تجنبها.

الأطعمة المدخنة أو اللحوم المصنوعة

تعتبر من أخطر الأطعمة على المرأة الحامل، وذلك بسبب احتوائها على بكتريا ضارة تصيب الجنين وتؤثر على صحته لذلك يجب الابتعاد عن تناولها.

الكافيين

من المواد الضارة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، وأيضًا الشوكولاتة يجب التقليل من تناولها وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين للحامل  وهي الشوكولاته السوداء.

التبغ

هو أخطر المواد خلال فترة الحمل لذلك يجب الابتعاد عن التدخين أو مضغ التبغ طوال أشهر الحمل وليس فقط الشهر التاسع، حيث أنه يؤثر سلبيًا على نمو جنينك.

في نهاية المطافة يجدر بنا الإشارة إلى أن التغذية السليمة هي أهم الأشياء التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل لأنها تحافظ على صحة المرأة وجنينها، كما أنها تبشر بولادة يسيرة، ولابد من الانتباه على غذاء الحامل في الشهر التاسع من الحمل لأنه من أصعب أشهر الحمل والتي قد تتعرض خلاله المرأة للعديد من الصعوبات.

المصادر:

نوريشيد ناتشورال هيلث

تايمز أوفيندا 

مانثلي بيرحنانسي دايت

زر الذهاب إلى الأعلى