تغذية الحامل

غذاء الحامل في الشهر الثاني | كيف تتجنبين مخاطر الشهر الثاني؟

4أنتِ الآن في أول وأخطر وأصعب شهور الحمل، لهذا بمجرد سماعك خبر حملك يكون أول اهتمامك هو غذاء الحامل في الشهر الثاني، حتى تحافظين على صحتك التي تُستنفذ تدريجياً مع شهور الحمل القادمة، لذا فالتغذية في شهور الحمل الأول مهمة جداً، وبصفة خاصة الشهر الثاني، ولهذا قدمنا لكِ الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها خلال الشهر الثاني للتمتع بصحة جيدة بجانب ضمان الأمان التام لطفلك خلال هذا الشهر.

التغذية الصحيحة للحامل في الشهور الأولى

غالباً لا يزيد وزن السيدة الحامل في أيام حملها الأولى، لهذا ينبغي اتباع نظام غذائي صحيح خلال هذه الأيام، بحيث يحتوي طعامك على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أن الحامل تتعرض إلى أعراض الحمل المزعجة في هذه الشهور، لهذا ينبغي اتباع التالي للتغلب على هذه الأعراض، وهي كالتالي:

  • تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات بسية وخفيفة.
  • تناول الأطعمة سهلة البلع والهضم والتي تتضمن كمية قليلة جداً من وجود الدهون بها.
  • شرب السوائل والماء بكميات كبيرة خلال اليوم، حتى يتم ترطيب الجسم، وتعويضه ما فقده خلال التقيؤ.
  • الإكثار من تناول الطعام الغني بحمض الفوليك.
  • استشارة الطبيب لتناول المكملات الغذائية التي تساعد الجنين على النمو بشكل طبيعي.

غذاء الحامل في الشهر الثاني

الشهور الأولى من عمر الجنين هي مراحل مهمة جداً في تكوين الجنين، وبناءً على ذلك فإنه يحتاج إلى تغذية من نوع خاص، فمن خلال تناول غذاء صحي تستطيع أن تتخطي المزيد والمزيد من المخاطر التي تواجهها خلال الشهر الثاني وتمر بجنيها منه بكامل حيويتها وطاقتها، فلا تستنفذ صحتها، ولهذا فإن الحامل بحاجة إلى أطعمة تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات والنشويات، بالإضافة إلى المكملات الغذائية، حيث أن الجسم يحتاج إلى هذه العناصر الغذائية بشكل يومي بغض النظر عن الحمل.

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

على الأم أن تتبع نظاماً غذائياً خلال شهرها الثاني، وخلال شهور الحمل بصفة عامة حتى تستطيع مواصلة حملها متجنبة أي مخاطر أو مشاكل صحية لها ولجنينها، ويتمثل نظام غذاء الحامل في الشهر الثاني في:

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

  • تناول وجبات خفيفة من الطعام على مدار اليوم، فلا تتركي بطنك فارغة أبداً.
  • ابتعدي تماماً عن الطعام الذي يحتوي على نسب من الكوليسترول.
  • ضرورة تناول الطعام الذي يحتوي على النشويات.
  • يجب تناول وجبة صغيرة خفيفة قبل الدخول إلى النوم.
  • شرب السوائل والماء بين الوجبات.
  • سلطة الخضروات مهمة جداً في هذا الشهر لكِ ولجنينك.
  • ننصحكِ بتناول الزبادي ولكن خالياً من الدسم كل حين وآخر.

الأطعمة المهمة خلال الشهر الثاني من الحمل

ذكرنا مسبقاً أن غذاء الحامل   في الشهر الثاني مهم جداً لكي تتخطي هذا الشهر وتتجنب المخاطرة، لذا حدد الكثير من الأطباء المختصين في مجال تغذية الحامل مجموعة من الأطعمة المفيدة للشهر الثاني من الحمل التي من شأنها تغذية الحامل والحفاظ على صحتها هي وجنينها، وإليكِ أهم هذه الأطعمة كالتالي:

السبانخ

وتُعتبر السبانخ للحامل أهم وأفضل غذاء للحامل في الشهر الثاني، ذلك لاحتوائها على حمض الفوليك الذي تحتاج إليه السيدة الحامل لحماية جنينها من أي تشوه يصيبه خلال هذا الشهر، بالإضافة إلى أنه يحمي السيدة الحامل من الأنيميا وفقر الدم، لأن السبانخ غنية بعنصر الحديد.

يمكنكِ أيضاً دمج السبانخ مع الكثير من الأطعمة التي تساعد جنينك على النمو بطريقة جيدة وسليمة، كما أنها تساعد في تكوين رئتيه بشكل صحيح، بالإضافة إلى أنها تقوي عظام السيدة الحامل وتعزز جهازها المناعي وتحميها من الإمساك التي يصيبها في أشهر الحمل الأولي.

العدس وغذاء الحامل في الشهر الثاني

يُعتبر العدس للحامل أحد الأطعمة المهمة التي تحتاجها خلال شهور حملها، وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات اللذان يمنحان الأم مزيداً من الطاقة والحيوية خلال الأيام الأولى من الحمل، كما أن يساعد الأمعاء في القيام بعملها على أكمل وجه، فيجعلها تتحرك وتهضم الطعام بكل سهولة، فلا تتعرض الحامل لعسر هضم أو إمساك، ويرجع ذلك إلى الألياف الموجودة داخل نبات العدس.

نبات البروكلي

البروكلي للحامل من أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين مظهر البشرة عند السيدات، حيث يمنح البروكلي بشرة الحامل بريقاً ولمعاناً وحيوية لا مثيل لها، لهذا يُضاف البروكلي إلى غذاء الحامل في الشهر الثاني.

البسلة الخضراء

وتناولها مهم جداً لحماية الجنين من الإصابة ببعض العيوب الوراثية التي يُصاب بها الجنين خلال هذا الشهر، كما أنها أكثر المعادن التي يحتاج إليها جسم السيدة الحامل خلال شهرها الثاني، بالإضافة إلى أنها معزز ومحفز قوي لتنشيط دماغ الحامل، وبالتالي ينمو دماغ الجنين بطريقة سليمة.

تساعد البسلة الخضراء أيضًا على تنظيم نسبة الأكسجين في الدم، كما أن غناها بعنصر البوتاسيوم يعمل على تعديل نسبة السوائل في جسم الحامل.

أوراق العنب

من فوائد ورق العنب للحامل في الشهر الثاني إنه يعتبر منظم لضربات القلب ومقوي لمناعة الحامل ومعزز لها، لهذا يمكن اعتباره غذاء الحامل في الشهر الثاني، بالإضافة إلى أنه يقوي أسنان الحامل ويخفف من ألمها، كما أن ورق العنب أحد الأطعمة التي تقي الجسم من السموم، وتخفف من شدة الحموضة عند الحامل.

البيض

قُدمت الكثير من الدراسات حول أهمية البيض للحامل خلال هذا الشهر، فلا يعطي للحامل طاقة فقط، بل يمنحها إحساساً بالراحة والاسترخاء، كما يعمل على حماية قلب الجنين وولادة طفل يتمتع بحس بديهي.

المكملات الغذائية للحامل في شهرها الثاني

البحث عن الأكل المفيد للحامل في الشهر الثاني وتناوله يخفف من ألامها ويساعدها على المضي في حملها دون التعرض لمخاطر الحمل المعروفة، وحتى ينمو جنينها بشكل طبيعي يجب أن تأخذ بعض المكملات الغذائية بجانب تناولها لهذه الأطعمة، ولهذا وضحنا لكِ أهم المكملات الغذائية المسموح بها خلال الشهر الثاني، وهذه المكملات هي:

مكملات الحديد

التي تحارب الأنيميا وفقر الدم عند الحامل، وتحمي الجنين من نقصان الوزن الذي يتعرض له بمجرد ولادته، لذا اهتمي جيداً لوجوده كعنصر غذائي في طعامك أو كعقار يتم تناوله باستشارة الطبيب، فمثلاً يتم اتخاذه بجانب وجبة الأرز مع البروكلي، يمنع أيضًا الحديد منع حدوث الولادة المبكرة، بحيث تلد الحامل جنينها في الوقت الأنسب لولادته.

الزنك

هو أحد أهم الإنزيمات التي لها دور كبير في تكوين خلايا الجسم بشكل أسرع خلال فترة الحمل.

عنصر الكالسيوم

الذي يساعد بشكل كبير على حماية أسنان الحامل خلاء فترة حملها، لهذا ينبغي تناوله كجرعة يومية، أو من خلال تناول الطعام الغني بالكالسيوم للحامل في الشهر الثاني.

اليود

يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها إليها الجنين، لهذا تناولي المكملات أو الأطعمة الغنية باليود، حتى لا يعاني جنينك من نقص اليود عند ولادته.

فيتامين د

هو الفيتامين الأهم لعظام الجنين، لهذا تناوليه يومياً حتى لا يتعرض جنينك لكساح عند ولادته.

الفولات

هو أحد أنواع فيتامين ب والذي لا غني للجسم عنه خلال فترة الحمل، فهو يحفظ الأم ويمنع جنينها من التعرض لتشوه في العمود الفقري.

فواكه مهمة للحامل في الشهر الثاني

من بين غذاء الحامل في الشهر الثاني هو تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها كلاً من الأم والجنين، وهذه الفواكه هي:

فواكه مهمة للحامل في الشهر الثاني

  • فاكهة البرتقال، وهو أهم الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثاني، حيث يمكن الحصول منه على حمض الفوليك، والذي يحمي الجنين ويقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، كما أن البرتقال يعمل على ترطيب جسم الحامل، بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة يمنع تلف الخلايا.
  • الموز ويحتوي على أهم ثلاث عناصر غذائية وهي فيتامين ب، ج، والبوتاسيوم، وهذه العناصر تخفف من الغثيان والقيء الصباحي، كما أن الموز يحتوي على الكثير من الألياف التي تمنع الحامل من التعرض للإمساك.
  • التوت وهو فاكهة غنية جداً بحمض الفوليك، وكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم خلال هذا الشهر، لذا يصنف من ضمن غذاء الجنين في الشهر الثاني.
  • الرمان ومفيد جداً للحامل بوجه عام حيث يمنع حدوث الولادة المبكرة، بينما تظهر أهميته في هذا الشهر بسبب غناه ببعض الفيتامينات التي لها دور مهم في عملية تكوين الجنين، كما يمنح جسم الحامل ترطيباً ونضارة ولمعان.

مشروبات الحامل في الشهر الثاني

بجانب غذاء الحامل في الشهر الثاني عليها أن تقوم بشرب بعض المشروبات التي تمنح جسمها الطاقة والحيوية، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية داخل الدم، ووصول الدم والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة، وهذه المشروبات هي:

  • الماء  شرب الماء للحامل هو أمر هام ومفيد جداً لأنه وهو سر الحياة ويحتاجه الجسم بصفة عامة، بينما شربه بكميات كبيرة على مدار اليوم يمنحها ترطيباً وحيوياً لجسدها، بالإضافة إلى أنه يحفز نزول الحليب، ولكن لا ينبغي شربه أثناء تناول الطعام، حتى لا يسبب أي مشاكل على صحة الأم.
  • منتجات الألبان، بحيث يكون اللبن أهم المشروبات التي تحتاج إليها الحامل خلال فترة حملها ولكن خالي الدسم، ويمكن خلطه مع الأطعمة الأخرى أو مع العصائر والاستفادة بفوائد العصير واللبن.
  • العصائر الطازجة الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها خلال هذا الشهر، لهذا تضاف العصائر إلى غذاء الجنين في الشهر الثاني، ولكن ننصحكِ بشراء الفواكه وتحضير العصير في المنزل، بحيث نضمن أنه طبيعي وخالي من أي مواد حافظة.
  • عصير الليمون الأهم لترطيب الجسم والتخلص من عسر الهضم والحموضة الزائدة، بالإضافة إلى أنه يقلل حدوث غثيان الحمل الصباحي والذي يزعج الكثير من الحوامل في هذا الشهر.

المكسرات وغذاء الحامل في الشهر الثاني

تُضاف المكسرات إلى غذاء الحامل في الشهر الثاني، نظراً لفائدتها العظيمة للجنين والأم، ولكن يجب حسن الاستخدام وعدم الإفراط في تناولها، وأهم المكسرات المصرح بها خلال الشهر الثاني التالي:

  • عين الجمل، ويمنع الحامل من التعرض إلى الإصابة بـ سكر الحمل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية من حمض الفوليك والتي تجعل الطفل أكثر ذكاءً.
  • اللوز ويحمي السيدة الحامل من التعرض لأي تسمم، كما يلعب دور في تكوين وبناء الجهاز العصبي للجنين، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف والأوميجا 3.
  • البندق ويعمل على طرد السموم من الجسم، ويحمي الحامل من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة.
  • الكاجو الذي يمد الجسم بكافة البروتينات والدهون التي يحتاج إليها الجسم، كما أنه محفز قوي لدورة الجسم الدموية، لذا فإنه يحمي قلب الأم من التعرض للأمراض.
  • الصنوبر، ويمنح الحامل مزيداً من الطاقة والحيوية، ويحتوي على كمية مناسبة من الحديد، لهذا يمنع تلف وتساقط الشعر، لذا يمكن اعتباره غذاء الحامل في الشهر الثاني.

أطعمة تتجنبها الحامل خلال الشهر الثاني

من المعروف أن الأشهر الأُول من الحمل هي أشهر حرجة وأقل مشكلة تتعرض لها الحامل تتعرض لـ   ، لهذا يجب على الحامل أن تنتبه جيداً لصحتها ولغذائها حفاظاً على صحة جنينها، وكما ذكرنا لكِ غذاء الحامل في الشهر الثاني، نذكر لك الغذاء الذي يجب الامتناع عنه وعدم تناوله خلال هذا الشهر وهو كالتالي:

الأسماك عالية الزئبق

وتعتقد النساء أن السمك هو أهم غذاء للحامل في الشهر الثاني، بالطبع هو ضروري ولكن ليس بكل أنواعه، فالأسماك التي تحتوي على نسب كبيرة من الزئبق ينبغي الابتعاد عنها، لأنها تسبب ضرراً كبيراً على جهاز الجنين العصبي

البيض النيئ أو غير كامل الطهي

ينبغي الابتعاد عن تناول البيض الغير كامل الطهي أو تناول المعجنات والكيكة التي يوضع بها البيض نيئ، حتى لا تصاب بالسالمونيلا، بالإضافة إلى الامتناع عن الطعام الذي يدخل البيض النيئ في تكوينه مثل المايونيز، لأنه قد يحتوي على بكتيريا ضارة تلحق الضرر بصحة جنينك.

اللحوم غير كاملة الطهي

ينصح الأطباء الحوامل خلال فترة حملهم وبصفة خاصة الشهر الثاني من الحمل بضرورة تناول اللحوم التي تم طبخها بشكل كامل، مع الحرص على غسيلها وتنظيفها بشكل جيد، حتى لا تنتقل البكتريا الضارة إلى الحامل وتعرضها للإصابة بالأمراض.

مشروبات ممنوعة خلال فترة الحمل

  • شرب الكحول، وهو من أخطر المشروبات التي تسبب ضرراً كبيراً على صحة الأم وجنينها، لهذا ينبغي عدم شربه حتى ولو بكمية قليلة.
  • تناول الكافيين، فينبغي التوقف وبشكل نهائي عن تناول الشاي، النسكافيه، وكذلك المشروبات الغازية والقهوة للحامل، لأنها تضر بصحتها وصحة والجنين.

نصائح عامة للحامل في الشهر الثاني

ينبغي عليك الالتزام واتباع بعض النصائح التي تساعدك على التخفيف من حدة أعراض الشهر الثاني، والمرور من هذا الشهر دون التعرض لأي مخاطر أو نزول الجنين وإجهاضه، وهذه النصائح هي:

نصائح عامة للحامل في الشهر الثاني

  • تناول قطع البسكويت صباحاً، بحيث يتم ضبط السكر في الدم، لمنع التقيؤ الصباحي، بالإضافة إلى التمهل وعدم النهوض من الفراش بعد الاستيقاظ مباشرةً.
  • يجب تناول الأطعمة الخفيفة بنسب مناسبة في وقتها المناسب، بحيث يكون فطورك صحياً يسهل هضمه، بينما تناول سلطات طازجة على الغذاء بجانب الطعام، حتى وقت العشاء بحيث تتناولِ طعاماً يمنحك حيوية وطاقة ونشاط.
  • ابتعدي عن تناول الطعام المقلي، أو تناول الطعام بكميات كبيرة وخصوصاً بالليل أو قبل النوم.
  • عليكِ أن تأخذي قسطاً طويلاً ومُريحاً من النوم، حتى تتحسن نفسيتك ولا تنزعجي بسبب أعراض الحمل المزعجة خلال هذا الشهر.
  • ضرورة تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي ذكرناها لكِ، فهي من ضمن غذاء الحامل في الشهر الثاني وصحية ومصرح لها.
  • تنويع الوجبات وتقسيمها لإعطاء الفرصة أمام المعدة للهضم.

هكذا ذكرنا لكِ غذاء الحامل في الشهر الثاني، لهذا يجب عليكِ الانتباه واتخاذ حذرك خلال هذا الشهر لأنه من الفترات الحساسة والصعبة على مدار فترة حملك، كما أن التغذية في هذا الشهر مهمة جداً، لذا اتبعي نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ولا تتناولِ إلا الطعام المفيد الصحي وحسب شهيتك وحاجتك لتناول الطعام، وفي النهاية ذكرنا بعض النصائح التي تساعدكِ على المرور بهذا الشهر مرور الكرام وعدم التعرض لأي مشاكل خلاله.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتج فيرستكراى

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى