تغذية الحامل

غذاء الحامل في الشهر السادس للمساعدة في تطور ونمو الجنين

الشهر السادس من الحمل يقع في الثلث الثاني من تقسيمة الحمل ويزداد فيها حجم الجنين بصورة أكبر، ويعد غذاء الحامل في الشهر السادس من أهم العوامل التي تساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي، والأم هي المسئولة الأولى والأخيرة عن اتباع النظام الغذائي المناسب لها، والذي يقوم بدوره بتخفيف أعراض الحمل التي تظهر على الأم خلال هذا الشهر، فالتغذية السليمة تؤثر على حجم ووزن وحركة ونبض الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل، والأكل المفيد للحامل في الشهر السادس يحمي الجنين من مخاطر نقص الوزن.

نبذة عن الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس يعرف بشهر النشاط والحيوية، ويقع في آخر الثلث الثاني من تقسيمة الحمل، ويضم الأسبوع 23 إلى الأسبوع 27، ويثبت الحمل إلى درجة كبيرة في هذا الشهر، حيث ينخفض معدل نسب الإجهاض في هذا الشهر، ومعدل نمو الجنين يكون أسرع عن الشهور الأولى.

وتبدأ أعراض الحمل في التراجع من غثيان، وقيء، وآلام في الثدي، وانتفاخات البطن الشديدة، والإمساك، وفقدان الوعي وغيرها من الأعراض، ولكن من أكثر الأعراض ظهورًا زيادة الشهية حيث يزداد احتياج الجنين للطعامن فينتقل الغذاء من الأم إلى طفلها عن طريق المشيمة.

غذاء الحامل في الشهر السادس

أثناء فترة الحمل تمر الحامل بالعديد من التغيرات سواء في الهرمونات أو في الجسد، لذلك يجب على المرأة الاهتمام بنظامها الغذائي؛ فغذائها الجيد سيؤثر إيجابيًا أو سلبيًا إذا لم يكون الغذاء مناسباً ومتوازناً، فالنظام الغذائي الجيد هو الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من فيتامينات، وبروتينات، وكربوهيدرات، والدهون، والمعادن.

ينتشر بين السيدات زيادة احتياج المرأة للأطعمة مهما كان نوعها بحجة أنها في فترة الحمل، ولكن في الحقيقة هناك بعض العناصر الواجب توافرها بكميات كبيرة في الوجبات الغذائية وهي:

الدهون

فهي من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى امتصاص وإذابة الفيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ه، وفيتامين ك، وبعض العناصر الغذائية، وهي تنقسم إلى دهون نباتية مثل الزيوت النباتية والفول السوداني والفستق واللوز، ودهون حيوانية مثل السمنة والزبدة والقشطة.

البروتينات

وهي من أكثر العناصر الغذائية أهمية، فمن خلال فوائدها الغذائية الكثيرة تعتبر مصدر من مصادر الغذاء الصحي للحامل في الشهر السادس؛ وذلك لأنها تمد الجسد بالطاقة، فهي المسؤولة عن تطور ونمو أنسجة الجسم، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات: البيض، واللحوم، واللوز، والحمص، والفول، والعدس، والشوفان، والأجبان والبقوليات، بالإضافة إلى الأسماك وخاصة التي لا تحتوي على عنصر الزئبق.

على النقيض هناك بعض العناصر التي يلزم توافرها بكميات قليلة مثل الفيتامينات والمعادن؛ وذلك لأن الجسم لا يحتاجها بكميات كبيرة، وفيما يلي أهمية الفيتامينات والمعادن كـ غذاء للحامل في الشهر السادس:

  • للكالسيوم أهمية كبيرة في غذاء المرأة الحامل في الشهر السادس؛ فهو يدخل في تكوين العظام والأسنان، وهو موجود بنسبة كبيرة في السمك والبروكلي.
  • الحديد يتم تناوله بمعدل الضعف ضمن النظام الغذائي للحامل في الشهر السادس؛ وذلك بسبب الزيادة في حجم دم الحامل، وتقوية المتطلبات بعد الولادة، بالإضافة إلى زيادة مخزون الحديد بالنسبة للجنين، وهو متواجد بنسبة كبيرة في اللحوم، والخضراوات، والخبز.
  • فوائد حمض الفوليك للحامل كثيرة ومن بينهم نمو خلايا الجنين، للوقاية من العيوب الخلقية إذا تم تناوله قبل الولادة بأسابيع، ويتواجد في الخبز، والبرتقال، والخضراوات مثل البازلاء، والعدس، والفاصوليا.

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

وتحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ومسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لنمو الجنين خلال فترة الحمل، ولابد من تزويد الجسم بطاقة إضافية من أجل الحصول على أنسجة جديدة للأم والجنين، بالإضافة إلى التمثيل الغذائي الجيد والمناسب لهذه الأنسجة، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكرونة، والمكسرات، والذرة، والبطاطا، والتوت، والموز.

نظام غذائي للحامل في الشهر السادس

في الشهر السادس يزداد احتياج الجنين لعناصر غذائية معينة تساعده على النمو مثل الماغنيسيوم، وفيتامين د، والكالسيوم، لذلك ينبغي على المرأة الحامل تناول أطعمة تحتوي على هذه العناصر.

وهناك بعض التغيرات التي تحدث للجنين في الشهر السادس مثل تكوين العظام والأسنان، وهذه العناصر يجب أن تتوافر في طعامك كي تساعدك في تكوينهم بطريقة صحيحة، ويضاف لهذه العناصر الأحماض الأمينية وبصورة خاصة أوميجا3، فمن أهم التغيرات التي تحدث للجنين تطور الدماغ، لذلك ينبغي على الأم إضافة الزيوت الطبيعية على الأطعمة خاصة في هذا الشهر.

والآن نقدم لكِ أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر السادس يمكنكِ اتباعه بكل سهولة وبدون تردد:

  • حصتان تكفي من البروتينات.
  • بالنسبة للحبوب الكاملة لا تقل عن تسع حصص.
  • في حالة الفواكه والخضراوات لا تقل عن سبع حصص.
  • يجب أن يحتوي غذاء المرأة الحامل في الشهر السادس على منتجات الألبان بمعدل لا يقل عن أربع حصص.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على الدهون بصورة أساسية.
  • لابد من احتواء غذاء الحامل في الشهر السادس على الأطعمة التي تحتوي على السكريات، والصوديوم، والدهون بصورة قليلة.
  • تناولي المكملات الغذائية تحت إشراف طبيبك النسائي، فهي غنية بالكثير من المعادن والبروتينات والتي يصعب على الحامل الاستفادة منها بمجرد تناولها للأطعمة.
  • يمكنكِ الذهاب للطبيب النسائي لتحديد العناصر الغذائية اللازمة لصحتك وصحة جنينك وذلك من خلال حساب الطول والوزن.

أفضل غذاء للحامل في الشهر السادس

الفواكه

يجب أن يحتوي غذاء الجنين في الشهر السادس على الفواكه للحامل وخاصة العنب الذي يعزز حركة الجنين بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل المشمش، والتمر، واليقطين وذلك بسبب احتواء هذه الفواكه على الحديد والكالسيوم، كما يمكنكِ تناول الموز والتفاح والكيوي والبرتقال بسبب احتوائهم على الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل.

الألبان وما يعادلها

تناولي المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل تناول الألبان وما يعادلها من أجبان وزبادي، فهي أفضل غذاء للحامل في الشهر السادس لاحتوائها على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان، كما أنها غنية بعناصر الماغنيسيوم، وفيتامين د، فاحرصي على تناول هذه المنتجات كل يوم؛ فهي تحافظ على صحتك وصحة جنينك.

الثوم

تناول الثوم للحامل، فهو من أمثلة الأكل المفيد للحامل في الشهر السادس الذي يقوم بدوره بتقليل ضغط الدم، فإذا شعرت بارتفاع ضغط الدم فيمكنكِ إضافة الثوم إلى الأطعمة المفضلة لكِ كالخضراوات المطهية وغيرها من المأكولات.

الكربوهيدات المعقدة

تناولي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز، المكرونة، البطاطا، الخبز، البيتزا، البطاطس، فهي غنية بالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والألياف، وفيتامين د، كما أنها تساعد على زيادة حركة الجنين.

البروتينات

تناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، وينصح الأطباء بتناول البروتين النباتي مثل (الفول والبقوليات) مع البروتين الحيواني؛ حيث تعتبر اللحوم والأسماك من أهم المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، وعليكِ تناول وجبة السمك أكثر من مرة في الأسبوع فهي غنية بعنصر اليود.

الخضراوات

الخضراوات

تناولي الكثير من الخضراوات المفيدة للحامل والتي تعد ضمن غذاء المرأة الحامل في الشهر السادس مثل الفاصوليا الخضراء والقرنبيط، فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والكالسيوم والمعادن الغذائية، وتناولي البطاطا وذلك نظرًا لاحتوائها على كم كبير من الحديد المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف، وإذا أردتِ الاستفادة بأكبر كم من فوائد الخضراوات قومي بطهيها على البخار.

الشوكولاتة

تناولي الشوكولاتة بجميع أنواعها ولكن بكميات مناسبة، فهي تدخل ضمن أفضل غذاء للمرأة الحامل في الشهر السادس التي تساعد على إمداد الجنين بالطاقة، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد وبعض الكالسيوم.

وجبة صغيرة (خبز أسمر، وجبن)

يعد تناول وجبة صغيرة جدًا خبز أسمر وجبن من الأكل المفيد للحامل في الشهر السادس حيث يستفيد جسمك منها بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجيها في هذه الفترة، كما أنه يخلصكِ من الإمساك الذي يعد من أهم الأعراض التي تظهر على الحامل في هذه الفترة.

الأسماك

السردين المعلب من أفضل الأسماك التي تفييدك كأفضل أكل للحامل في الشهر السادس من الحمل، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والماغنيسيوم، والأحماض الأمينية وخاصة أوميجا 3، ويمكن تناوله مع الخبز أو الجبن للاستفادة منه بدرجة أكبر.

السوائل

أما بالنسبة للسوائل عليكِ شرب من 6:8 أكواب من السوائل سواء مياه أو مشروبات باردة أو مشروبات ساخنة، وذلك لتجديد طاقة جسمك وتحقيق استفادة طفلك من العناصر الغذائية المكونة لها، ومن أهم العصائر عصير الفاكهة الطازجة؛ فهي غنية بكل ما تحتاجين من فوائد لسلامة وصحة جنينك.

أفضل المشروبات للحامل في الشهر السادس

وبعد أن تعرفتي على أفضل غذاء للحامل في الشهر السادس لابد من معرفة المشروبات الصحية التى تساعد في نمو الجنين.

أفضل المشروبات للحامل في الشهر السادس

أولاً: المشروبات الساخنة

  • النعناع والكمون؛ وذلك لأنهم يساعدوا في إتمام عملية الهضم امتصاص العناصر الغذائية.
  • السحلب والكاكاو والحليب والحلبة نظرًا لاحتوائها على عناصر الكالسيوم والبروتين.
  • الكروية والينسون.

ثانياً: المشروبات الباردة

  • التمر هندي، باستثناء إذا كنتِ تعانين من ضغط الدم المرتفع.
  • السوبيا.
  • الكركديه.

هذه الأغذية ضارة لكِ ولطفلك تجنبيها

الأطعمة البحرية

يُنصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة البحرية غير المطبوخة، مثل السوشي، سمك أبو سيف، وسمك القرش، وذلك لأن هذا النوع من الأسماك النيئة يحتوي على نسبة عالية جدًا من ميثيل الزئبق، وهذا قد يتسبب في نقل الأمراض من الأم إلى الجنين بما يعرف “داء الليستريات”، والذي قد يؤدى إلى تسمم الحمل ثم الإجهاض، ويمكنكِ استبداله بأنواع بها نسبة منخفضة من الزئبق مثل التونة المعلبة، والجمبري، والسالمون، والسلور.

اللحوم النيئة

تجنبي اللحوم أو البيض التي لم تنضج جيدًا في غذاء الحامل في الشهر السادس وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من البكتيريا، فاللحوم تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل في هذه الفترة ولكن يجب طهيها جيدًا؛ لأنك بذلك تساعدين في سرعة عملية هضم وامتصاص الطعام، وتحمي نفسك من خطر داء الليستريات، ونصيحتي إليكِ في هذا المجال ابتعدي عن اللحوم المُعدة خارج البيت تمامًا.

الأطعمة السريعة

تجنبي الأطعمة السريعة والتي يدخل في تركيبها نسبة كبيرة من الدهون؛ وذلك لأنها سبب رئيسي في إصابتك بسكر الحمل.

الجبن غير المبسترة

ابتعدي عن أنواع الجبن الطرية (غير المبسترة) في غذاء الحامل في الشهر السادس لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا، والتي ينتج عنها أمراض كثيرة، وتناولي الأجبان الصلبة التي تم بسترتها؛ لأنها مرت بمراحل تعبئة وغليان تحميكي من البكتيريا وأخطارها.

الكافيين

يُنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات التي يدخل الكافيين للحامل في تركيبها، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية؛ لأنها قد تؤدي إلى خطر الولادة المبكرة أو إجهاض الجنين أو مشكلات تؤثر على نمو الطفل، واستبدليها بشرب الأعشاب أو العصائر الطبيعية، وهم من أفضل المشروبات التي تحتاجيها في هذه الفترة، وذلك بالتأكيد بالتنسيق مع طبيبك النسائي.

الطعام الحار

الطعام الحار

ممنوع إضافة أي نوع من أنواع الطعام الحار في غذاء المرأة في الشهر السادس من الحمل، فمن المؤكد أن فترة الحمل تتعرضين فيها الوحم الذي قد يمتد طوال أشهر الحمل، وهذه الفترة تجعلك تشعرين بالرغبة في تناول بعض الأطعمة مثل المالح والحار، ولكن تجنبيها قدر الإمكان؛ لأنها قد تؤدي إلى حرقان المعدة والتسبب في عسر الهضم ثم البواسير، فهي تضرك وتضر جنينك.

التدخين والكحول

تجنبي تمامًا التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل؛ لأنه إذا تم تناولها سيصيب الجنين أمراض لا يمكن علاجها وفورًا تخسرين طفلك قبل رؤيته.

قدمنا لكِ كل ما تحتاجين معرفته حول غذاء الحامل في الشهر السادس من الحمل، فالتغذية أساسية لنمو وتطور جنينك، حيث يمر بتغيرات مهمة من تكوين عظام وأسنان، وتطور في العضلات، وتكون خلايا الدم البيضاء، ونمو الرئة، هذه التغيرات المهمة تحتاج إلى تغذية سليمة وصحية وإلا قد يحدث تأخر في نمو الطفل أو إصابته بـ تشوهات الجنين أو التسبب في موت الجنين، لذا عليكِ الالتزام بنظام غذائي صحى ومفيد بالتنسيق مع طبيبك.

المصادر:

كيدز هيلث

كليفن كلينك

بيرجنانسي بيرث بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى