العناية بالطفل

أفضل وأسهل الطرق في غسيل ملابس الأطفال والطرق السحرية للقضاء على البقع

يمتلك الأطفال بشرة حساسة، وسريعة التأثر بأي شئ يلامسها وأولها الملابس، وقد يهمل البعض غسيل ملابس الأطفال، ظناً منهم عدم أهميته وعدم تأثيره على الطفل، لكنه يتطلب عناية خاصة للحفاظ على بشرتهم من الحساسية والالتهابات والجفاف، وبالأخص الأطفال حديثي الولادة، فقد تغفل الأم خلال تجهيزاتها لاستقبال الضيف الجديد، بعد شرائها المستلزمات والملابس، غسل الملابس قبل ارتدائها، فهيا بنا نوضح من خلال السطور الآتية أهمية ذلك، وطرق تنفيذه، حفاظاً على صحة الأطفال.

غسيل ملابس الأطفال

 يظن البعض أن الأطفال تستغرق وقتاً طويلاً لاتساخ ملابسهم، ولكن هذا غير صحيح بالمرة فرغم صغر حجم الأطفال وصغر سنهم، وخاصة الأطفال الرضع تتسخ ملابسهم بسرعة كبيرة جداً، حتى إنها تستحوذ على سلال الملابس المتسخة في المنزل، حتى وإن كانت الملابس غير متسخة، ولكنها تلبس للمرة الأولى يجب عليكِ غسلها لضمان التخلص من الأتربة أو البقع حتى لا تكون السبب في تحسس بشرة الطفل الحساسة، وإليكِ مجموعة من الخطوات التي تستخدم في غسل ملابس الرضع.

قراءة التعليمات

تختلف أنواع الأقمشة التي تصنع منها ملابس الأطفال الرضع، وتختلف طرق العناية بالأقمشة، فلكل نوع طريقة معينة للحفاظ عليه، وكي تضمني غسيلاً أفضل يجب التأكد من ملائمة الملابس لطرق غسيلك، كما يوجد بعض قطع الملابس كالبيجامات وملابس النوم، تتكون من مواد مقاومة للاشتعال، فتنظف تلك المواد بطرق معينة للحفاظ على خصائصها، لذلك من الهام جداً قراءة التعلميات المرفقة مع الملابس لتجنب إتلافها.

فرز ملابس الطفل

عليكِ تقسيم ملابس طفلك إلى أقسام تبعاً للألوان، القسم الأول خاص بالملابس البيضاء، والقسم الثاني خاص بالملابس الفاتحة، والقسم الثالث خاص بالملابس الداكنة، وهناك مجموعة ملابس مقاومة للاشتعال لابد من تميزها لمعرفة كيفية التعامل معها،ويمكن تقسيم الملابس أيضًا تبعاً لدرجات الحرارة، والفصل تبعاً لدرجة الاتساخ، فلا يمكنكِ وضع ملابس ملوثة ببول أو براز أو قئ مع بقية الملابس، ولكن يجب شطفها أولاً قبل وضعها في الغسالة، ويفضل وضعها في دورة غسيل منفصلة عن باقي الملابس.دور الفرز في غسيل ملابس الأطفال

ضبط إعدادات الغسالة

بعد عن تعرفتي على المواصفات التي يجب اتباعها لكل نوع من أنواع الملابس، قبل البدء في عملية غسيل ملابس الأطفال عليكِ ضبط الغسالة من حيث درجة الحرارة، وعدد الدورات اللازمة، بعد ذلك يتم ملء الغسالة بالماء وتشغيلها، وإذا صادفتِ قطعة ملابس لا يوجد عليها تعليمات، قومي باستخدام الماء الدافئ لغسلها، ولكن لا يمكن استخدام تلك الطريقة مع بعض القطع الأخرى مثل الحفاضات المصنوعة من القماش يجب استخدام الماء الساخن في غسلها، لتطهيرها وتعقيمها، وأيضًا الملابس المثبطة للنار التي يتم غسلها بماء بارد للحفاظ على خصائصها.

ضبط درجة الحرارة أثناء غسيل ملابس الأطفال

يعتبر ضبط درجة حرارة المياه المستخدمة في عملية غسل ملابس الرضع من أهم وأول الخطوات، تتعدد مستويات الحرارة في أغلبية الغسالات، فتصل في بعض الأحيان إلى 3 أو4 مستويات، وهى ساخن ودافئ وبارد وبارد جداً.

ولكل واحد من تلك المستويات استخدام، فالماء الساخن يستخدم لغسل ملابس الرضيع البيضاء أو المقاربة للون الأبيض، وذلك لقتل الجراثيم، أما المستوى الدافئ يستخدم لغسل الملابس الداكنة حفاظاً على ألوانها، والمستوى البارد يستخدم لغسل الملابس المصنوعة من الأقمشة الحساسة، والبارد جداً يستخدم في عمليات الشطف بعد الانتهاء من الغسيل.

إضافة المنظف إلى الغسالة

نظراً لحساسية بشرة الأطفال، عليكِ الابتعاد عن المنظفات التقليدية، عند غسيل ملابس الأطفال الرضع، واستخدام منظفات خاصة، وعليكِ استخدام كميات المنظف المناسبة لكمية الملابس المتسخة، على أساس عمق البقع والإرشادات المكتوبة على الملابس، ومن المهم أيضًا عدم استخدام منظفات ذات روائح نفاذة عند غسيل ملابس الأطفال، لقدم قدرة بشرة الطفل على تحملها، فتعمل على تهيجها وإصابتها بحساسية.

وضع الملابس في الغسالة

عند ملء الغسالة بالملابس، يجب عليكِ عدم وضع كميات كبيرة داخل الغسالة، مع الحرص على توزيع وزن الملابس الموضوعة على كافة أنحاء الغسالة، للحصول على درجة النظافة المطلوبة، وعند غسيل ملابس الأطفال برجاء التأكد من غمر كل قطعة من ملابس طفلك بالماء.

الانتظار حتى انتهاء الوقت

تتعدد برامج الغسيل في الغسالات، فقد يصل بعضها إلى 30 دقيقة، ويصل البعض الأخر إلى 40 دقيقة، وهناك أيضًا ما تطول مدته عن ذلك، فمهما كان برنامج الغسيل المختار، عليكِ الانتظار لحين انتهاء دورة الغسيل.

إعادة غسل الملابس

عند انتهاء دورة الغسيل، عليكِ التأكد من نظافة ملابس طفلك على أكمل وجه، فإذا لاحظتي بقايا من الصابون المستعمل، عليكِ إعادة شطف الملابس، لعدم التسبب في حساسية لجلد الطفل، ويمكنكِ إضافة ملعقة من الخل الأبيض لدورة الغسيل، لمنع تكون بقايا الصابون نتيجة استخدام منظفاً مصنوعاً يدوياً.

فالصابون القشتالة المستخدم في التكوين، يعمل على ترك بقايا أكثر من التي يتركها المنظف الموجود في المحلات، وقد يؤدي استخدام مجفف الملابس إلى تحويل ملمس ملابس طفلك إلى الملمس الخشن، ولحل تلك المشكلة عليكِ تجفيف ملابس طفلك الرضيع على حبل الغسيل.

تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس

أهمية تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس بعد غسيل ملابس الأطفالبعد الانتهاء من دورة غسيل ملابس الأطفال يجب تعريض الملابس لأشعة الشمس، لمدة تصل إلى 1 إلى 2 ساعة على الأقل، لأن الشمس تقوم بالقضاء على بعض الميكروبات والجراثيم المتواجدة على ملابس الطفل، وتستخدم الشمس أيضًا لإزالة البقع عن الملابس، حيث يمكنكِ وضع قطعة الملابس بشكل مستوي ومفرود، لالتقاط أكبر قدر من أشعة الشمس، ويجب الحذر من وضع الملابس ذات الأنسجة الرقيقة مدة طويلة في الشمس، حتى لا تتلف الأنسجة وتبهت الألوان.

ترتيب ملابس الطفل

بعد انتهاء عملية غسيل ملابس الأطفال وتجفيفها، عليكِ القيام بطي الملابس وترتيبها، ووضعها بداخل الأدراج أو الدولاب، لحمايتها من الأتربة والجراثيم والاتساخ، ومن أهم الأمور التي عليكِ معرفتها أن هناك مجموعة من الأقمشة التي تصنع منها ملابس الأطفال لا تتناسب طبيعتها للغسيل بداخل الغسالة، فعليكِ غسلها يدوياً، وهناك البعض الأخر الذي قد لا يتوافق تجفيفه في المجفف الكهربائي، لذلك عليكِ دائماً الحرص على قراءة التعليمات، والعلامات التي تصف طريقة تنظيف والاهتمام بملابس طفلك.

نصائح عند غسل ملابس الأطفال

قد تصادفِ في بعض الأوقات طفلاً صغيراً في الشارع، فتعجبكِ نظراته وضحكته وبراءته وحركاته وهندمة ملابسه، وتزداد لديكِ الرغبة في الحصول على طفل جميل مثله، لكنكِ في الحقيقة قد أعجبتني بالجانب المشرق فقط، ولن تكتشفِ الجانب الآخر إلا عندما تصبحين أم، أن رعاية الطفل وغسل ملابسه تحتاج لجهد كبير.

وعندما يأتي هذا الوقت يجب عليك تعلم بعض المهارات اللازمة للاهتمام بالأطفال، قد يكون غسيل ملابس الأطفال أقلها اهتماماً لكِ في الوقت الحالي، ولكنه ستحتل مكانة أخرى عندما يأتي الطفل إلى الدنيا، فإليكِ بعض النصائح التي سوف تفيدك في غسيل ملابس الأطفال وهي ما يلي:

اختيار ملابس مناسبة

عند شراء ملابس جديدة لطفلك، عليكِ اختيار الملابس القطنية بمقاس أكبر قليلاً عن حجمه الطبيعي، لأنها تنكمش عند الغسيل، واحرصي على غسل الملابس الصوفية بالماء البارد، لضمان بقاء الملابس لنهاية الموسم، دون الحاجة للشراء من جديد، لأن الأطفال في هذا العمر يزداد نموهم سريعاً.

غسل الملابس الجديدة

غسل الملابس الجديدة لأول مرة، هذه المعلومة صحيحة تماماً، ملابس الطفل الجديدة قد تحتوي على مجموعة من الأتربة والبكتيريا والجراثيم نتيجة تنقلها من يد ليد، فقد تعمل على حساسية جلد الطفل، أو قد تعلق حشرة صغيرة قد تضره، لذلك غسيل ملابس الأطفال من الأمور المهمة.

استخدام منظفات

دور المنظفات في تجفيف الملابس تحت أشعة الشمسيتم تصنيع منظفات الأطفال نسب معينة من المواد حتى لا تضر الطفل، لذلك يجب عليكِ استخدامها، ولكن حتى لا تحملي نفسكِ عبء تحمل مصاريف مسحوق آخر، يمكنكِ استخدام مسحوقكِ العادي، واختيار المنظفات الجيدة، لتوفير عليكِ شراء مسحوق مخصص للأطفال، يمكنك شراء مسحوق واحد لكلا الاستخدامين، ولكن عليك الحرص في اختياره، حتى لا يسبب الضرر لطفلك أو ملابسه، حتى إن كان باهظ الثمن قليلاً، وتعد المنظفات السائلة من أفضل الخيارات.

تحديد كمية المسحوق

عدم الإفراط في استخدام مسحوق الغسيل، يجب عليكِ تقدير كمية الملابس، وحجم الأوساخ، ودرجة صعوبة البقع أو سهولتها، ووضع كمية المسحوق على هذا الأساس فلا تزيد أو تنقص، حتى لا تتجمع وتكون تكتلات، أو لا تزيل الأوساخ لصغر الكمية.

تهيئة الملابس للغسيل

إزالة البقع من الملابس قبل غسلها، فالأطفال نظراً لحركتهم الدائمة في اللعب والمشي، أو حتى الأكل بمفردهم تتسخ ملابسهم بصورة كبيرة، أو يتواجد عليها بقع لعاب أو حليب أو قئ أو براز أو بول أو بقع زيت أطفال، لذلك عليكِ إزالة تلك البقع قبل الغسيل لضمان نظافة أكبر للغسيل.

الاهتمام بالتعليمات

قراءة علامات الملابس جيداً، حيث يرفق بالملابس مجموعة من التعليمات لكيفية غسلها على هيئة رموز، عليكِ قراءتها بدقة، وجمع الملابس المتشابهة في الطريقة معاً، حتى لا تتلف الملابس أو تفسد.

الانتباه لكل ما يضر الطفل

الانتباه لزوائد الملابس، قد يسبب التيكت وبعض الخيوط الزائدة حكة لطفلكِ فعليكِ إزالتها، التأكد من أن الأزرار والسحابات مثبتة بإحكام قبل غسلها، عليكِ أيضًا استخدام كيس الملابس للقطع الصغيرة مثل الجوارب حتى لا تفقد في الغسالة.

وضع جدول للغسيل

تحديد جدول للغسيل على حسب الكمية، تقوم بعض الأمهات بشراء الكثير من القطع لأطفالهم لتجنب غسلهم على فترات متقاربة، ويقوم البعض الآخر بشراء عدد محدود من القطع وغسلهم باستمرار، لأن الأطفال في نمو مستمر في تلك الفترة، فعليكِ اختيار طريقة غسيل ملابس الأطفال التي تناسبكِ.

خطوات لإطالة عمر الملابس

عند نشر الملابس يجب النشر من الجزء الأثقل، ويجب قلب الملابس قبل الغسيل والنشر، وعدم تعريض الملابس للشمس لأوقات طويلة حتى لا تؤثر بالسلب على ألوان الملابس وتبهت، كوي ملابس الرضيع على ظهرها، وإن كنتِ تملكين بعض القطع التي تنكمش وهي مبللة، عليكِ كيها لتعود لحجمها الطبيعي.

طريقة التخلص من البقع على ملابس الأطفال الرضع

تكثر البقع على ملابس الأطفال نتيجة عدة أسباب، وترككِ للبقع مدة طويلة يزيد من صعوبة التخلص منها، لذا عليكِ التخلص من البقع وهى ما تزال حديثة لسهولة الأمر، قبل إدخالها للغسالة وفيما يلي مجموعة من البقع وكيفية التخلص منها وهي:طريقة التخلص من البقع على ملابس الأطفال الرضع

بقع البروتين

بقع البروتين وتنتج بسبب تساقط قطرات من اللبن الطبيعي أو الصناعي أو بقع اللعاب، وبعض أنواع الأطعمة، ويمكن إزالة البقع عن طريق وضع مسحوق غسيل يحتوي على إنزيمات، وبعض الماء البارد، ومزيل للبقع ونقع قطعة الملابس به، ثم غسلها بالطريقة العادية أو وضعها في الغسالة الكهربائية.

بقع البول

بقع البول، تنتج نتيجة تساقط قطرات البول على ملابس الطفل، ويمكن إزالتها عن طريق خلط كمية من الأمونيا مع الماء، ودعك البقع بها ثم غسلها، ويرجى تجربة الخليط على مساحة صغيرة من القماش أولاً للتأكد إنها لا تتغير، ولكن لا يجب خلط الأمونيا مع الخل أو المبيض لأنه يتحول لخليط سام.

بقع زيت الأطفال

بقع زيت الأطفال، للتخلص من تلك البقع، يمكن استخدام مزيل البقع، ثم غسلها على درجة حرارة يسمح استعمالها على قطعة الملابس حتى لا تتلف، ثم تركها تجف في الهواء، ويمكن استخدام بودرة الأطفال للتقليل من أثرها، فقومي بوضع كمية من البودرة لبضع ساعات وسوف تقوم بامتصاص جزء كبير من الزيت.

بقع الفواكه والخضار

للتخلص من تلك البقع، يمكنكِ غمر قطع الملابس في ماء ممزوج بالكحول الطبي، أو استخدام مزيل البقع التقليدي، أو فرك البقعة وهى ما تزال حديثة بالماء البارد أو غمرها في محلول متساوي من الماء والخل ثم غسلها بالطريقة التقليدية، البكينج صودا يعد مسحوقاً فعالاً لنقع الملابس ذات البقع، حيث تعمل على تفتيت البقع الصعبة، وإزالة الروائح الكريهة وترك ملابس طفلك نظيفة.

طرق التخلص من رائحة ملابس الرضع

بالرغم من الغسيل المتكرر بالطريقة التقليدية، قد تلتصق رائحة القيء والحليب على ملابس الطفل الرضيع، وفي نفس الوقت لا يمكنكِ استخدام المعطرات ذات الرائحة النفاذة، حتى لا تسبب حساسية للطفل أو تنشط الجيوب الأنفية، ولحل تلك المشكلة عليكِ استخدام منظف خاص بملابس الأطفال، وإذا لم يتواجد عليكِ اتباع حد الطرق الأتية أثناء غسيل ملابس الأطفال وهى:

  • إحضار كوب من الخل وإضافته لكمية من الماء.
  • قومي بنقع الملابس بها لمدة تصل إلى 30 دقيقة، فالخل له تأثير كبير على تعقيم وإزالة بقع الملابس، والتخلص من الروائح الكريهه العالقة بها.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم في التخلص من رائحة الملابس، وتعقيمها، وقدرتها الفائقة في التخلص من البقع.
  • تجميع مجموعة من قشر الليمون، ووضعها في كمية من الماء وغليها، ثم تركها لتبرد، والقيام بتصفيتها، وإضافتها لماء الغسيل، للتخلص من أي رائحة عالقة حيث أن له خواص مطهرة.

مواد تستخدم في غسيل ملابس الأطفال

تتعدد المنتجات المتواجدة في الأسواق التي تستخدم في غسل ملابس الرضيع، وتختلف المواد المكونة لها، وأثر كلاً منها على بشرة الطفل، فحين الاختيار بينهم عليكِ التفرقة بين ما يلي:مواد تستخدم في غسيل ملابس الأطفال

الفرق بين المنظفات غير البيولوجية والبيولوجية

تتكون المنظفات البيولوجية (المنظفات العضوية وهى مواد يتواجد بها الكربون بصورة أساسية، وقد ترتبط ذرة الكربون تلك بعناصر أخرى مثل الأكسجين والهيدروجين والفسفور ) من إنزيمات لها القدرة على إزالة البقع أثناء غسيل ملابس الأطفال، ولكن يسيطر على بعض الآباء فكرة التأثير الضار لتلك الإنزيمات على بشرة الأطفال، فيتجهون في استخدامهم إلى المنظفات غير البيولوجية، لإحساسهم براحة أكبر عند استخدامها، ولكن حين يثبت إصابة الطفل بحساسية شديدة، يجب استخدام منظف خاص بالأطفال، حيث تمت مراعاة عدم تواجد الروائح النفاذة، التي يمكنها أن تؤدي إلى هياج الجلد وتحسسه وظهور طفح جلدي.

الأمور التي يجب تجنبها في غسيل ملابس الأطفال

هناك بعض الشروط التي لا يجب عليك القيام بها أثناء عملية غسيل ملابس الأطفال، ولذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة ومنها:

  • وضع كميات كبيرة من الملابس في الغسالة أو المجفف لا تتناسب مع حجم الغسالة، فسوف يؤدي ذلك إلى عدم تنظيف الملابس بالشكل المرغوب به.
  • عدم قراءة التعليمات، ومعرفة مقدار المسحوق المراد استخدامه، مما يؤدي لتراكم بقايا المنظف على الملابس.
  • استخدام منعم الأقمشة الذي يحتوي على روائح نفاذة.
  • خلط ملابس الطفل بباقي الملابس، وبالأخص الملابس الأكثر اتساخ.
  • استخدام المنعمات الصناعية، بدلاً من المنعمات الطبيعية كالخل الأبيض، الذي يعتبر منعم ومنظف، كما يوجد له دور في إزالة البقع.
  • عدم الانتباه للقطع الصغيرة من الملابس، مثل جوارب الطفل.
  • عدم قلب الملابس على وجهها الأخر، حتى لا تتجمع عليها الأتربة، ولف ملابس الطفل الرضيع وعصرها، يفقد الملابس زهوتها، فعليكِ استخدام اسلوب الضغط.
  • عدم شطف ملابس الرضيع بالماء عدة مرات، للتأكد من عدم وجود بقايا من المسحوق.
  • استخدام الماء المغلي أثناء غسيل ملابس الأطفال، في حين يمكن الإكتفاء بالماء الدافئ.

نصائح عامة للحفاظ على ثياب الرضيع

للحفاظ على ملابس طفلك، وزيادة عمرها الافتراضي عليك إتباع بعض النصائح للحفاظ عليها، ومن تلك النصائح ما يلي:نصائح عامة للحفاظ على ثياب الرضيع

  • بعد عملية الغسيل، وتخفيف الملابس، احرصي على طي ملابس طفلك بطريقة منظمة على حسب الحاجة إليها.
  • عليكِ تنظيم أماكن تنظيم الملابس من أدراج وخزانات، لسهولة البحث والوصول إلى ما تحتاجين.
  • تقسيم ملابس طفلك لملابس خاصة بالمنزل، وأخرى خاصة بالخروج، حتى لا تستهلك بسرعة.
  • عدم الإكثار في استخدام المعطرات، فرائحتها النفاذة تؤثر بالسلب على الطفل.

في الختام سيدتي نعلم أن طفلك هو قرة عينك فقد تضحين من أجله بكل غالي ونفيس، هو من يشغل تفكيرك بأموره بكل تفاصيلها بكل كبيرة وصغيرة وقد تتساءل بعض الأمهات الجدد كيف أغسل ملابس المولود الجديد؟ فأنتِ تحرصين على الاهتمام بكل ما يخصه من المأكل والمشرب والملبس، فتبدأين في شراء واختيار ملابسه من وقت معرفتك بحملك، لتتمكني من رؤيته في أبهى وأحسن صورة، ونرجو أننا في هذا المجال قد أوضحنا لكِ طرق وخطوات المحافظة غسيل ملابس الأطفال.

المصادر:

مام لافز بيست

بيتر هومز آند جاردينز

بارنتينج

زر الذهاب إلى الأعلى