العناية بالطفل

الحلول السحرية والطرق التربوية في علاج غيرة الطفل من المولود الجديد

أعلم ما تمرين به الآن عزيزتي وأفهم مشاعرك جيداً، كلما مرت أشهر حملك معلنةً قرب موعد ولادتك يزداد خوفك، ولكن هذه المرة ليست قلق الولادة كالمرة السابقة هو مايشغل تفكيرك، أو القلق من مسؤولية رعاية الطفل الجديد، بل الخوف من غيرة الطفل من المولود الجديد، طفلك الذي لم يبتعد عن حضنك منذ ولادته ولم يقاسمه أحد اهتمامك قريباً سيحتل منزلكم ضيف جديد آخر يقاسمه اهتمامك، بل يستحوذ هو على الجزء الأكبر نظرًا لما يحتاج من رعاية فتابعي معنا.

علامات غيرة الطفل من المولود الجديد

تمت رحلة حملك على خير وأصبح صغيرك الآن بين يديك، إنه لأمر شاق جداً رعاية طفل يستيقظ كل ساعتين أو أقل يبكي طالباً الرعاية والاهتمام تحتاجين إلى الدعم، ترغبين أن يساعدك كل من حولك في رعاية هذا الصغير، تتمنين لو يحمله أحدهم ولو ساعة واحدة لتذوق عينيك الذابلتين طعماً للنوم أو يرتاح جسدك الذي أرهقه السهر، ثم تقع عينيك على طفلك الأكبر فتلاحظي بعصر التغيرات في تصرفاته، ترى ماذا بك يا أول من جعلتني أماً هل تغار ياصغيري؟ فتابعينا لتعرفي علامات غيرة الطفل من المولود الجديد فيما يلي:

محاكاة المولود الجديد والعودة لتصرفات الصغار

يحاول تقليد المولود غيرة منه فيمسك زجاجة المولود ليرضع منها أو يطلب إرضاعه مثل أخيه، ويطلب النوم بحضن أمه مثل المولود الجديد، ويصر على النوم  في سريره، وقد يصل الأمر إلى التبول في الملابس وتزاداد محاكاته فيرفض المشي لتحمله أمه ويتحدث بطريقة طفولية ويمارس عادات الصغار كمص الأصابع وقضم الأظافر.

 ظهور سلوكيات خاطئة

تظهر العديد من التغيرات على سلوكيات الطفل حيث يصبح أنانياً كثير النقد للآخرين ويحاول التقليل منهم ومن أفعالهم ويظهر سلوك الكذب في أفعاله، فقد يخبرك أنه يريد حمل أخيه ليقبله ويلاعبه، ثم يفاجئك أنه يضربه أو يقرصه ويزداد عناده ورغبته في مضايقة الآخرين وخاصةً المولود الجديد.

السلبية وعدم المبالاة

يميل إلى الانطواء والسلبية وعدم المبالاة، ويصبح أكثر حساسية ويظهر عليه العجز والفشل والخجل في الكثير من المواقف، وقد يصبح مطيعاً جداً لمن حوله كنوع من المنافسة مع المولود ليثبت لأمه وأبيه أنه الأفضل ويحاول لفت نظر الزائرين.

الالتصاق بالألم وتغير روتين يومه

الالتصاق بالأم وتغير روتين يومهيزداد تعلق الطفل بأمه ويلتصق بها بشكل مبالغ فيه ويرغب في احتضانها له بشكل دائم ويرفض النوم حتى لو شعر بالتعب والحاجة للنوم، كي لا يترك والدته مع الصغير، فيضطرب نومه لشعوره بالقلق والتوتر ويتأثر سلوكه، وتقل رغبته في الطعام ويعرض عن اللعب ويقل حديثه، وتتفاجئ الأم بعدم رغبته في الخروج من المنزل حتى لا يتركها مع المولود.

الميل إلى العنف ومخالفة الغير

العصبية عند الأطفال وتجاهل تعليمات الغير تلك هى الطريقة الوحيدة للتعبير عن غيرته، فيرفض الذهاب للمدرسة ويعصي أوامر الوالدين، ويرفض قضاء وقت مع الأصدقاء ويتعمد تخريب الأشياء، ويرفض الالتزام ويحاول إيذاء المولود بالضرب، ويصبح عصبياً وتزداد نوبات غضبه.

الميل إلى الانطواء وإيذاء النفس

يميل إلى الإنطواء والسلبية، ويقل تعامله مع الناس وانسجامه معهم ويتخلى عن روتينيه اليومي ويقل اهتمامه بنفسه وتعاونه مع غيره، ولا يهتم بنجاحه ولا يفرح بنجاح غيره، فينطوي ويشعر بالظلم وأنه سيء الحظ وأن الجميع ضده وضد رغباته فيحذرهم ويبتعد عنهم، فيظهر القلق والخوف وتقل ثقته بنفسه ويقسو عليها.

علو الصوت كوسيلة للضغط

فرغم أن التحدث بصوت عالٍ ليس من عاداته، إلا أنه يفاجئك بعلو صوته، اعتقاداً منه أن هذه هي الطريقة المناسبة لحصوله على مايريد، فالأم ستخضع لتنفيذ طلباته كي يخفض صوته ولا يستيقظ المولود الجديد. 

كيفية التعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد

أعلم صعوبة رعاية الرضيع جيداً، ولولا عاطفة الأمومة ما استطاعت الأم رعاية صغيرها، فكيف لشخص واحد أن يتولى مسؤولية رعاية شخص لا يقدر على فعل شيء دون كلل، أو حتى أخذ قسط بسيط من الراحة، فماذا لو كان هناك طفل آخر أكبر منه يراقب اهتمام الأم بطفلها الجديد ويتساءل في نفسه، أين أنا من اهتمامك يا أمي فهل أخذ هذا الصغير مكاني؟ ولعلك تتساءلين الآن عن كيفية التعامل مع الطفل الغيور من المولود الجديد فتابعي:كيفية التعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد

التمهيد بوجود طفل جديد

يمكنك التعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد عن طريق التمهيد له منذ بداية الحمل وإخباره بقدوم أخٍ أو أختٍ له تقاسمه اللعب، واسردي له حكايات عن الأخوة والحب المتبادل بينهم، وكيف سيغير هذا الضيف الجديد له حياته إلى الأجمل.

اخبريه أن هناك مشكلة صغيرة وهي أن أخيه الرضيع لا يستطيع المشي أو الكلام أو إطعام نفسه وتغيير الحفاض واسأليه عن مقترحاته لمساعدة الصغير واقترحي أن تقومي أنت بهذه المهمة الصعبة وشجعيه على مساعدتك فيها، ويمكنك استخدام الڤيديوهات والكتب المصورة في دعم معرفته عن الرضع وطبيعتهم واحتياجاتهم وكيفية التعامل معهم.

جعله شغوفاً ينتظر وصول الرضيع

اشركيه في اختيار اسم الرضيع واحكي له عنه كثيراً، وأخبريه عن تغير شكل جسدك كلما كبر أخيه داخلها، واسمحي له أن يضع يده على بطنك ليشعر بحركته ووجوده وأخذ رأيه في اختيار مستلزمات المولود واصحبيه في شرائها.

ستلاحظين سؤاله الدائم عن المولود وموعد وصوله وسيتقبل الأمر ويحبه بدلاً من الغيرة منه، واصحبي الطفل معك لزيارة الطبيب ليسمع نبض الجنين ويشاهد السونار، ويمكنك مشاركته في تجهيز غرفة المولود واجعله يعيش معكِ تفاصيل الحمل منذ اللحظة الأولى، فهذه هي بداية رباط الأخوة والمحبة بينهما.

صناعة حياة اجتماعية خاصة بالطفل الأكبر

يمكنك التعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد عن طريق صناعة حياة اجتماعية له ينشغل بها، فيمكنك إرساله في فترة الحمل إلى حضانة إن كان في عمر مناسب، لها، كي لا يعتاد وجوده المستمر معك ويتهيأ لانشغالك عنه بالطفل الجديد، ويمكنك العمل على وجود أفراد غيرك في يومه كالأصدقاء، الأجداد، الخالات والعمات

العمل على إيجاد ساعات فعالة

في فترة حملك عليك أن تعودي طفلك على عدم وجوده معك طوال الوقت، ولكن وجوده معك لوقت تتفاعلان فيه بشكل إيجابي كالتمشية واللعب والحديث وحدكما وداومي على ذلك بعد الولادة.

الحد من مسببات الغيرة

تجنبي الأشياء التي تزيد غيرة الطفل من المولود الجديد، كالنوم في سرير منفصل عنك، فهذا يشعره أنه غير مرغوب فيه وأنك تفضلي المولود الجديد عنه، فمهما كان نومه معك في سريرك الآن صعباً، عليك أن تحرصي على ذلك للحد من الغيرة.الحد من مسببات الغيرة

احتوي غيرته فهي أمرٌ طبيعي

من الطبيعي أن يصاب طفلك بنوبة غضب وصراخ وتضرب تصرفاته، فاحتوي الموقف فهو مجرد وسيلة لجذب اهتمامكم به كأنه يطالبكم بالتعبير عن حبكم له، وما هو إلا وقت بسيط وسيعود طفلكم إلى طبيعته، واسمحي له بلمس الصغير وملاعبته أما عينيك.

أسباب غيرة الأطفال من المولود الجديد

ترى الأم علامات الغيرة على طفلها فتتعجب، هل هذا طفلي الأكبر وأول أبنائي؟ كيف أصبح بكل هذه العدوانية كأنه طفل آخر غير الذي أعرف ما السبب في تغييره لهذه الدرجة؟ إذا عرفت سبب الغيرة استطعنا علاجها، فيما يلي أسباب غيرة الطفل من المولود الجديد:

معاملته كشخص كبير مسؤول عن تصرفاته

عدم الأخذ في الاعتبار أن الطفل الأكبر ما زال صغيراً غير ناضج ولا يستطيع التحكم في مشاعره أو فهم الظروف التي تمر بها الأسرة، فهو يحتاج إلى اهتمام ورعاية وحب مضاعفين من الوالدين حتى تمر مرحلة غيرة الطفل من المولود الجديد بسلام.

تعنيف الطفل وعزله عن الرضيع

عادةً ما تخاف الأم على رضيعها من أخيه الأكبر نظراً لصغر سنه وعدم قدرته على حمل الرضيع أو التعامل معه بطريقة صحيحة، فتجنبه الرضيع وتعزله عنه، يثير ذلك غضب الطفل الأكبر وفضوله لاكتشاف الضيف الجديد بطرق فوضوية غير مدروسة لا يدرك عواقبها، فيسبب الأذى للصغير، ويتخيل له أن الكل يعامله وكأنه طفل عدواني لا يحب الضيف الجديد ويود أن يلحق به الأذي.

تعنيف الطفل الكبير والتعامل بعصبية معه

غالبًا ما يتعامل الوالدان بعنف وعصبية مع الطفل الكبير إذا أخطأ أو أصابته نوبة عصبية، وينصح باحتواء الصغير فهو طفل يغار على أمه ويرغب في اهتمامها وحبها، أما نوبة غضبه فهي شيء مؤقت وذوبعة عابرة والتعنيف هو أسوء طرق التعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد.

إهمال الطفل الأكبر وعدم تخصيص وقت له

انشغال الأم بالمولود الجديد وعدم قضاء وقت خاص بصحبة الطفل الأكبر بمفردهما للحديث سوياً والتعبير عن اهتمامها به وحبها له، خطأ كبير تقع فيه الأم، وهو من أهم أسباب غيرة الطفل من المولود الجديد، أعلم كم هو متعب الاهتمام برضيعك ورعايته، ولكن احرصي على تخصيص وقت لطفلك الأكبر، وتقديم الدعم النفسي الدائم للطفل الكبير أمر هام في تقليل غيرته من الصغير.

علاج غيرة الطفل الطفل من المولود الجديد

سامحني ياصغيري قصرت في حقك كثيراً، فكيف لصغير مثلك أن يقدر ما أعاني من تعب، يبدو أنني انشغلت عنك كثيراً  لم أكن أعلم حقاً كيف أتعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد وواجبي الآن أن أعالج غيرتك التي تسببت في جهلي وأصحح أخطائي في حقك، فسألتمس كل الطرق الموصى بها لعلاج غيرة الطفل من المولود الجديد فتابعينا لتتعرفي عليها:علاج غيرة الطفل الطفل من المولود الجديد

خصصي وقتاً لطفلك

دللي طفلك وأكثري من احتضانه، لأن مولودك الصغير قد استنفذ طاقتك، ولكن قضاء وقت خاص مع طفلك الكبير له دور رائع في علاج الغيرة، فهذا بشعره أنه ما زال طفلك المدلل الذي حصل على اهتمامك.

اجعليه يشاركك مسؤولية رعاية الرضيع

اجعلي طفلك الكبير يهتم معك بمولودك كأن يناولك فوطة استحمام الصغير أو الحفاض الخاص به، فهذا يشعره بالمسؤولية ويجعله يتعاطف مع المولود عندما يدرك أن الرضيع غير قادر على فعل شيء لنفسه وشجعيه على أن يساعدك في تهدئة الصغير كأن يغني له لينام أو يلاعبه ليبتسم أو يحكي له قصة، واسمحي له بحمل الرضيع إذا رغب في ذلك، فساعديه على حمله بوضع صحيح تحت مراقبتك واجعليه يداعبه ويقبله أمام عينيك واشركيه في اختيار ملابس المولود.

المكافأه والمدح

كافئيه على كل سلوك حسن يفعله، وامدحيه كثيراً واشعريه باهتمام كي لا تعلقي على تصرفاته السيئة وتجاهليها تماماً، فهو يقصد لفت نظرك وجذب اهتمامك بتلك التصرفات.

امدحي مقترحاته

اشعريه بأنه مسؤول معك عن تربية الصغير كأن تسأليه مثلًا عن مقترحاته لـ تهدئة الطفل الرضيع. وامدحي دائماً آرائه وشاهدا سوياً صوره وهو رضيع وأخبريه أنك كنت تفعلين مع مثل ما تفعلين مع أخيه الآن.

انتبهي لرضيعك

كوني دائماً منتبهة لحماية طفلك الرضيع من أخيه الأكبر، فمن الطبيعي أن يغار من وجود طفل آخر يشاركه اهتمامك  فقد يحاول إيذائه في أي لحظه مدعياً أنه لا يقصد، فانتبهي لصغيرك وتجاهلي تصرفات أخيه الأكبر، تحدثي عن مزاياه إذا قورن بالرضيع، فهو يستطيع الجري واللعب، بينما الرضيع لا يقدر.

ختامًا اعلمي أن غيرة الطفل من المولود الجديد أمر طبيعي، ولكن احرصي على التعامل معه بطريقة صحيحة لحماية نفسية الطفل الأكبر وحماية المولود من أذاه، وأن أواصر الحب بين الأخوة تبدأ بإتقان الأم زرع الحب والتأليف بينهما، إن رعاية طفل في شهوره الأولى أمر صعب للغاية ويستنفذ طاقتك ووقتك، ولكن عليك إيجاد وقت  لطفلك الأكبر كي تثبتي له وتطمئني قلبه  أن مكانه في قلبك لم يتغير وأنه ما زال طفلك الأول المدلل .

المصادر:

بارنتس

وات تو إكسبكت

فري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى