الولادة

فترة النفاس | تعرفي على كل ما يخص هذه الفترة ونصائح للمرور بها بسلام

ها الآن قد رأيتِ طفلك بعد انتظار تسعة أشهر متتالية من التعب والآلام المختلفة بكل شهر، حيث أن بعد الولادة ستزول هذه الأعراض التي مررتِ بها خلال فترات الحمل المختلفة، ولكن ستمرين بفترة جديدة تدعى فترة النفاس، والتي ستستمر معكِ لمدة أربعين يومًا من يوم الوضع، وسوف نقوم من خلال هذا الموضوع بالتعرف معكِ على هذه الفترة وأهم ما يميزها، وكيفية استعادة إشراقة جسمك مرة أخرى، فتابعي معنا.

فترة النفاس

مدة النفاس هي التي تلي الولادة بشكل مباشر سواء كانت طبيعية أو قيصرية، ومختلفة من سيدة لأخرى، وذلك على حسب صحة الجسم لكلًا منهما، كما تختلف من ولادة لأخرى إذا مرت نفس الأم بها، وبالأسبوع الأول من النفاس يكون لون الدم أحمر فاتح، ومن ثم يتحول إلى القاتم في الأسابيع الثانية والثالثة، وسيتحول للون البني، وعند استمرار نزوله بعد الأسبوع الرابع بنفس الكمية، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج على الفور.

قام الدين الإسلامي بتحديد فترة النفاس بأنها تستمر حتى أربعين يومًا بدايةً من الولادة، وإذا امتنع نزول الدم قبل يوم الأربعين، فيمكنها التطهر والغسل لأداة الصلاة والصيام وكل متطلبات العبادة المختلفة التي تتأثر بنزول النفاس، وإذا مر اليوم الأربعين ومازال النفاس موجودًا فبالتالي تتعامل الأم معه بأنه استحاضة، فيمكنها الصلاة ولكن مع الوضوء لكل صلاة، مع مراعاة فترة الحيض الخاص بها، فقد تتعرض لدم الحيض بعد الأربعين يومًا فبالتالي تمتنع عن العبادات حتى الإنتهاء منها.

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية 

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية تصاب الأم بنزيف مهبلي، حيث يتخلص الجسم من الدم والأنسجة الزائدة بالرحم من خلال هذه الطريقة، وهذا الدم الذي يدعى بالنفاس هو ما ساعد الطفل على النمو في مراحل الحمل المختلفة، وفي الأسبوع الأول من الولادة يكون النزيف كثيف جدًا، ولكن إذا استمر نفس كثافته في الأسابيع التالية، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج على الفور، وهو عبارة عن اللون الأحمر الساطع والتي يكون به بعض الجلطات الدموية، مما يجعلك ترتدين حفاضات الولادة بحجم كبير، وبعد مرور الأسبوع الأول تستطيعين ارتداء الحفاضات التقليدية الخاصة بالحيض.

فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية لا تختلف عن الولادة القيصرية فهي تم تحديدها بحد أقصى أربعين يومًا، أي خلال ستة أسابيع، من الممكن أن تقل عن هذه الفترة بالولادة القيصرية نتيجة إزالة المشيمة وتنظيف الرحم، مما يقلل من أيام النفاس لأسبوعين أو تستمر المدة كاملة لستة أسابيع، ولكن إن زادت عنها فتسمى بالاستحاضة، وهو ما يمكنكِ من خلالها بأداء الصلاة والصيام ولكن مع الوضوء لكل صلاة.

متى يكون دم النفاس خطيرًا

قد يكون النزيف من الأعراض الخطيرة التي قد تحدث لكِ، وذلك لكونه قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية لكِ نتيجة انخفاض ضغط الدم، حيث أن انخفاضه قد يؤدي إلى عدم قدرة أعضاء الجسم على أخذ ما يكفيه من الغذاء، وبالتالي يجب عليكِ التواصل مع الطبيب على الفور إذا ما عانيتِ من بعض هذه الأعراض، وهي كالآتي:

  • تغير لون الدم للأحمر المشرق بعد اليوم الثالث للولادة.
  • تحتوي جلطات الدم على حجم أكبر من العادي.
  • لا يقل النزيف بمرور الأيام.
  • التعرض لمشاكل بالرؤية.
  • الشعور الدائم بالبرد.
  • التعرض لمشاكل ضربات القلب السريعة.
  • الإحساس الدائم بعدم الاتزان.
  • الشعور بالضعف العام، وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • التعرض للغثيان والقيء.

الدورة بعد النفاس

 العديد من الأمهات تجدها تتساءل متى تعود الدورة بعد النفاس، وما التأثيرات التي تقوم بها مع الرضاعة الطبيعية للطفل، حيث قد تعود الدورة الشهرية بعد أشهر قليلة من الولادة، بل قد تنتظم بعد 6 أسابيع فقط من الوضع، أو قد تنزل الدورة بعد النفاس خفيفة إذا كنتِ في حالة الرضاعة الطبيعية، وذلك للتأثيرات التي يقوم بها هرمون البرولاكتين والذي يمنع من عملية التبويض، وبالتالي قد يعود الحيض مرة أخرى خلال أشهر قليلة أو بانتهاء الرضاعة الطبيعية.

لكن عند نزول دم الحيض مع الرضاعة الطبيعية، فذلك قد يتأثر به طفلك من خلال تعرضه للقلق أو حدوث انخفاض مؤقت بالحليب، أو وجود تغيرات بطعمه نتيجة التغيرات الهرمونية للأم.

علامات نهاية النفاس

تصطحب فترة النفاس نزول الدم بمدة أقصاها أربعين يومًا، فقد تقل أو تزيد، ولكن إذا زادت عن ال40 يومًا، يكون الدم استحاضة وليس نفاس، وتتعدد علامات الطهر من النفاس، حيث أن دمه قد ينقطع بعد أسبوعين ويعود مرة أخرى بعد أيام قليلة، يجب عليكِ عزيزتي أن تتأكدي من بعض العلامات الدالة على انتهاء مدة النفاس، ولا يجب الاعتماد فقط على نزول الدم أو انقطاعه، حيث أنه قد ينقطع ومازلتِ بمدة النفاس، وعن التقصي من انقطاع النفاس يجب أن تتابعي الآتي:علامات نهاية النفاس

نزول سائل أبيض 

من أهم علامات الطهر من النفاس هو نزول سائل أبيض يشبه السائل المنوي، ويجب التأكد من هذه العلامة جيدًا، إذ أنه من السهل التعرف عليه بكل سهولة وهو ما يعرف باسم ” القصة البيضاء “. 

توقف الدم وجميع السوائل من المهبل

يمكن القيام باختبار من خلاله يتم التأكد من انتهاء فترة النفاس، وهي إمرار قطنة على أول فتحة المهبل حتى يتم التأكد من عدم وجود إفرازات صفراء أو بنية وغيرها من الإفرازات الأخرى، وإذا كانت القطنة نظيفة، فهذه من العلامات الأكيدة على انتهاء فترة النفاس.

علامات الحمل بعد النفاس

يوجد بعض الاعتقادات بأن الرضاعة الطبيعية قد تمنع من الحمل، كما أن تأخر نزول الدورة الشهرية بعد النفاس يتسبب في منع الإباضة، ولكن كل هذه الاعتقادات خاطئة، حيث إن أول دورة شهرية قد تتأخر لستة أشهر، ومن الممكن أن يحدث إباضة بدون نزول الدورة الشهرية، وعن أعراض الحمل بعد النفاس ما يلي:

تغير بكمية الحليب

من أهم علامات الحمل بعد النفاس قلة كمية الحليب عن الطبيعي، ولكن قد تتعرضين لهذه المشكلة بدون حدوث حمل إذا شعرتِ بالتوتر الدائم والقلق خلال هذه الفترة، أو تناول بعض الأدوية التي تتسبب في هذا العرض.

الغثيان والتقيؤ

من أهم أعراض الحمل هو عدم تحمل أي روائح مختلفة، مما يتسبب لكِ بمشاكل الغثيان التي قد تصل للتقيؤ، ولكن لا يمكنكِ التأكد إلا إذا استمر معكِ هذا العرض لمدة طويلة في كل صباح.

التعرض الدائم للإرهاق

من المعروف بأن ولادة الطفل والرضاعة تسبب الإرهاق والتعب للأم، ولكن إذا شعرتِ بالإرهاق المضاعف فقد يكون ذلك علامة على الحمل، وبالتالي عليكِ بالراحة الدائمة للمحافظة على صحتك مع تناول الوجبات السليمة، وإذا استمر هذا الأمر فيجب الذهاب للطبيب على الفور.

التعرض للنزيف

في بداية الحمل يحدث نزول لبضعة قطرات من الدم الفاتح نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، فإذا حدث ذلك فيمكنكِ عمل اختبار الحمل للتأكد.

تأخر الطمث

من أحد علامات الحمل هو تأخر الطمث لمدة ستة أشهر بعد انتهاء النفاس، ولكن ذلك ليست من الأمور الأكيدة، حيث يوجد بعض السيدات تتأخر لديهن الدورة الشهرية إلى ما بعد الفطام، كما أنها قد تمتنع عن النزول نتيجة العامل النفسي للأم أو الوزن الزائد أو تناول المشروبات الكحولية.

ما هي تجهيزات النفاس

يوجد بعض التجهيزات التي يجب أن تعي لها الأم بخصوصها وبخصوص طفلها، ويتم تحضيرها خلال الشهر التاسع من الحمل، وذلك لكي تكون مستعدة للوضع في أي وقت، وتكون هذه التجهيزات إما أساسية يجب أن تحضر لكونكِ سوف تحتاجين إليها، وأخرى سوف تجلبينها من الصيدلية والعطار، وهي كالآتي:ما هي تجهيزات النفاس

تجهيزات النفاس للأم

هي عبارة عن احتياجات الأم لها بعد الولادة، وتشمل كالآتي:

  • ملابس واسعة مناسبة.
  • صدريات خاصة بالرضاعة.
  • حزام بطن، ولكن ذلك بعد استشارة الطبيب.
  • فوط للرضاعة.
  • روب لتدفئة جسمك بعد الوضع مباشرةً. 
  • المستلزمات الشخصية. 

تجهيزات من العطار

توجد بعض العادات المختلفة التي ورثناها من أمهاتنا وهي تناول بعض أعشاب النفاس المفيدة لإدرار الحليب والمحافظة على الرحم، ومن أهمها ما يلي:

  • حلبة لإدرار الحليب. 
  • مغات يتم تقديمه للضيوف.
  • قرفة لتنظيف الرحم، ومساعدته في التخلص من الدم به.

تجهيزات النفاس من الصيدلية للأم

أما عن المستلزمات التي يجب إحضارها للأم من الصيدلية ما يلي:

  • المسكنات والأدوية الخاصة لبعد الولادة والتي يصفها الطبيب لكِ.
  • كبسولات لإدرار اللبن.
  • كريم خاص لتشققات الحلمة.
  • بيتادين لتطهير الجرح.
  • شاش وقطن للجرح.

تجهيزات النفاس للمولود

أما عن المولود فيتم شراء بعض الاحتياجات له من الصيدلية، وهي كالآتي:

  • قطرة العين.
  • قطنه لتنظيف عين الرضيع.
  • شامبو وشاور للرضيع.
  • كحول لتنظيف السرة.
  • شفاط خاص بأنف للرضيع.
  • نقاط للأنف.
  • زيت للأطفال.
  • مناديل مبللة.
  • حفاضات.
  • كريم خاص بالالتهابات.
  • ترمومتر لقياس الحرارة.

خرافات وقت النفاس

يوجد بعض الخرافات التي قد تتعرضين لسماعها من الكثيرات حولك، ولكن يجب عليكِ عدم تصديقها فهي لم تثبت صحتها على الإطلاق، وهذه الخرافات خاصة بفترة الولادة والنفاس، وهي ما سنذكرها لكِ بالتفصيل حتى تتجنبيها، وهي كالآتي:

العودة لوزن ما قبل الحمل

كل جسم يختلف عن الآخر، فبالتالي لا يشترط أن تعودي لوزن ما قبل الحمل بفترة قصيرة، فمن الممكن أن يستمر بروز البطن والترهلات لبعض الوقت، وسوف تعودين لرشاقتك مرة أخرى فلا تقلقي.

التوقف عن الاستحمام خلال هذه الفترة

من الأخطاء الشائعة التي تفعلها بعض النساء، حيث يمكنكِ الاستحمام ولكن مراعاة عدم الجلوس في المكان الخاص بالاستحمام، لعدم انتقال الجراثيم لكِ، والعمل على تطهير المنطقة الحساسة جيدًا باستخدام الغسول مع التجفيف الجيد لها.

عدم التحرك

يجب على الأم أن تقوم بالتحرك بعد الولادة مباشرةً حتى تستطيع أن تواصل مهامها المختلفة، ومن أفضل هذه الأمور هي المحافظة على المشي مع عدم بذل مجهود كبير، وإن ما يشاع في عدم التحرك ولزم الفراش هي من خرافات النفاس.

تناول جميع الأطعمة

هذه من أكثر الخرافات المنتشرة وهي تناول كافة الأطعمة المختلفة لاستعادة صحتك ولإدرار الحليب، ولكن يوجد بعض المأكولات التي يجب عليكِ تجنبها لضررها على صحتك مثل السكريات، المقالي والدهون، مع الاهتمام بالخضراوات، الفواكه والألبان.

التعرض للقلق والاكتئاب

التعرض للقلق والاكتئابتشتهر الأقاويل بأن بعد الولادة تتعرض الأم للاكتئاب نتيجة تغير الهرمونات، ولكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، فهو مختلف من سيدة لأخرى، ولكن يجب عليكِ تجنب جميع الأمور السالبة التي قد تؤثر على نفسيتك، وفي حالة التعرض للاكتئاب، يجب استشارة الطبيب النفسي لمساعدتك في العودة للحياة الطبيعية.

يجب الوقوع في حب طفلك مباشرة

يوجد بعض الخرافات التي تؤمن بضرورة تقبيل طفلك عند رؤيته في المرة الأولى، ولكن هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، فإذا شعرتِ بعدم وجود أي مشاعر فلا داعي للقلق فسوف يتحسن الأمر مع الوقت.

فترة النفاس والعناية بالجسم

في فترة النفاس تحتاجين لعناية كبيرة سواء من الناحية النفسية أو الصحية، حتى تستطيعين استعادة عافيتك، وذلك من خلال الاهتمام بالتغذية والمشروبات الصحية، مع عدم التعرض للقلق النفسي تجنبًا الإصابة بحمى النفاس، والتي من أبرز أعراضها ارتفاع درجة الحرارة، وسنتحدث معكِ عن أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها بهذه الفترة مع بعض النصائح فيما يلي:

أكل النفاس

يجب أن تعلمي بأن طفلك يحتاج إلى أم سليمة حتى تستطيعين إرضاعه والاهتمام به، وذلك من خلال تناول العناصر الغذائية الهامة مثل الفواكه والخضراوات باستمرار، مع مصادر البروتينات أمثال الفراخ أو اللحوم والاهتمام أيضًا بشرب الحليب باستمرار لتعويض الكالسيوم التي تم فقدانه خلال شهور الحمل المختلفة.

في هذه الفترة يجب عدم الإقبال على نظام رجيم حتى لا تتدهور صحتك، ويجب أن تعلمي بأن الرضاعة هي من أفضل الأشياء لحرق سعرات حرارية عالية، مع الاستمرار بتناول مصادر الحديد من كبدة خضراوات ورقية، حبوب كاملة ومكسرات، مع تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات كالملفوف والقرنبيط، وسوف نقدم لكِ نظام غذائي للنفاس من الممكن استخدامه للحفاظ على صحتك، وهو كالآتي:

وجبة الإفطار، ما بين الساعة 7 حتى ال9 صباحًا

يمكنكِ تناول كوب من اللبن الدافيء مع نصف رغيف أسمر وثلاث معالق من الفول، وذلك خلال اليوم الأول والخامس والسابع من بعد الولادة، أما عن اليوم الثاني والثالث والرابع والسادس فيمكنكِ تناول 7 تمرات مع كوب من الزبادي.

وجبة بينية

هي الوجبة التي يتم تناولها بعد الإفطار بساعتين، ويمكنكِ خلال اليوم الأول، الخامس والسادس تناول بعض من المكسرات، وفي اليوم الثاني، الثالث والرابع تناول ثلاث ثمرات من الفاكهة أو كوب عصير فاكهة طبيعي.

وجبة الغذاء ما بين الساعة 2 ل3 عصرًا

من الممكن تناول أي من الوجبات التال في فترة الغذاء، وهي كالآتي:

  • فنجان كبير من الشوربة، مثل شوربة البصل أو العادية أو الطماطم.
  • قطعة من الفراخ أو اللحم أو الكبد أو السمك، ويفضل أن تكون مسلوقة أو مشوية.
  • صحن مطبوخ من الخضار على حسب الرغبة.
  • خمسة ملاعق من الأرز أو نصف رغيف بلدي أو رغيف أسمر.

وجبة بينية ما بين الساعة ال5 حتى ال7 مساء

من الممكن تناول خلال اليوم الأول، الثاني والخامس ثمرة من الجزر مع كوب من الزبادي، وخلال اليوم الرابع، السادس والثالث يمكنكِ تناول طبق سلطة خضرة مع قطعة من الجبن القريش.

وجبة العشاء ما بين الساعة ال8 ل9 مساء

من الممكن تناول البيض مسلوق أو مخفوق بالسمن البلدي مع نصف رغيف بلدي وكوب من الزبادي بفترة العشاء، كما يمكن التنويع ما بين السلطة الخضراء وقطعة جبن قريش وأي ثمرة فاكهة على حسب الرغبة.

مشروبات النفاس 

يجب عليكِ الاهتمام بتناول كميات كافية يوميًا من المياه، بما لا يقل عن 2 لتر، وذلك لتعويض ما تم فقدانه من السوائل ولإدرار اللبن، كما يمكنكِ تناول المشروبات الساخنة من اليانسون والبابونج والذي يكون بعضها مضادة للأكسدة والالتهابات، كما يوجد بعض المشروبات الهامة في تنظيف الرحم بعد الولادة للتخلص من الدم الفاسد، ومن أبرزها ما يلي:

مشروب التمر والحليب لتنظيف الرحم

يتميز التمر بأهميته في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما أنه يخلصه من الدم الفاسد والقيام بانقباضات بالرحم للتخلص من بقايا دم النفاس، وبالتالي ننصحك سيدتي بخلطه مع اللبن وتحليته بالعسل الطبيعي لتنظيف الرحم، كما أن السيدات بعد الولادة تزداد فرصهن في الإصابة بهشاشة العظام، ولتفادي هذه المشكلة من الممكن جعل الحليب فقط ضمن النظام الغذائي اليومي.

تنظيف الرحم بالحلبة

تنظيف الرحم بالحلبةتعد الحلبة من المشروبات الهامة في فترة النفاس، حيث أثبتت فاعليتها في تنظيف الرحم من الدم الفاسد به، والتخلص منه في وقت قليل، كما أنها غنية بالمعادن الهامة للجسم مثل الكالسيوم والحديد، مما يجعل كل الزوار عندك يوصيك بتناولها، وتتميز أيضا بأنها من المشروبات التي تساعد على إدرار اللبن، ويمكنكِ تناولها مع اللبن أو العسل الأسود للتخلص من رائحتها التي قد لا تحبينها وستلاحظين باختفاء رائحتها على الفور.

مشروب الكمون

من الممكن تناول كوب ساخن من الكمون لطرد الغازات من البطن، حيث أثبتت فاعلية الكمون في الحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي بالجسم، وحمايته من الإمساك، لا سيما بأنه من المشروبات الهامة في ضبط مستوى السكر بالدم وتسهيل عملية الهضم، كما أنه قد يسكن من الآلام الناتجة من العملية القيصرية عن طريق سرعة شفاء البطن وضبط حركة الأمعاء بها.

أعشاب النفاس

يوجد بعض الأعشاب التي يمكنكِ تناولها أثناء مدة النفاس، وذلك لجدارتها في تخليص الرحم من الدم الفاسد به، كما أنها فعالة في تحفيز هرمون إدرار اللبن، ومساعدتك على الشفاء بشكل سريع لاسيما تسكين ما تشعرين به من ألم ما بعد الولادة، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

مشروب الزنجبيل

من المشروبات الهامة في تنظيف الرحم بعد الولادة، كما أنه معالج قوي للالتهابات ومحاربة سموم الجسم، ويتميز أيضًا بحماية الجسم من التعرق ويقوي من الدورة الدموية ووظائف الكبد، وبالتالي ننصحك سيدتي بتناول مشروب الزنجبيل الطبيعي أو المجفف مرة بالصباح وبالمساء، ويمكنك تحليته بالعسل الطبيعي حتى يطرد السموم والدم الفاسد بعد الولادة.

مشروب الحليب مع الكركم

الكركم يدعم الكثير من فوائد الجسم، وذلك لكونه يحتوي على عناصر هامة أمثال الكالسيوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي يمكن إضافة ملعقة منه لكوب من الحليب الدافيء لدعم الجسم، كما أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين وهي مادة مهمة للجسم، حيث تعمل على تقوية الجهاز لمناعي للأم والتئام الجروح بوقت قصير، لاسيما أنه فعال في علاج تمددات البطن بعد الولادة.

مشروب اليانسون

من المشروبات الهامة لكونه يعمل على تنظيف الرحم من مخلفات الولادة الموجودة به، ويزيل جميع الغازات العالقة بالبطن والمسببة لمشاكل الانتفاخ، كما أنه يعيد الرحم لوضعه الطبيعي قبل الحمل، ويحافظ على الجسم من الإصابة بالأنفلونزا والتقلصات، وهو من المشروبات الفعالة في إدرار اللبن أثناء فترة الرضاعة.

الشعير والشمر

يعمل مشروب الشعير والشمر على استرجاع الرحم لوضعه الطبيعي، كما يحمي الجسم من مشاكل الأنفلونزا وتخليص الجسم من الغازات الموجودة بالبطن، ويتميز الشمر بدعمه لنسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تقلل من الشعور بالألم الناتج بعد الولادة، كما يحتوي على عناصر غذائية هامة تشبه هرمون الإستروجين مما يوازن وظائف الهرمونات داخل الأم.

قشر القهوة

قشر القهوةمشروب قشر القهوة من المشروبات غير المشهورة للنفاس، حيث أثبتت فاعليته في تخليص الجسم من الكرش وتنظيف الرحم من الدم الفاسد به، ومن الممكن تناولها خلال فترة النفاس، ويتم إعداده من خلال غلي كوب من الماء وإضافته لقشر القهوة، ويمكنكِ تناوله ثلاث مرات على مدار اليوم.

الممنوعات وقت النفاس

كما ذكرنا من قبل بأن النفاس هي الفترة التي تتعرض لها السيدات بعد الولادة، سواء أكانت طبيعية أو قيصرية، وفيها تتعرض الأم للعديد من التغيرات الهرمونية والتي يتطلب منها المتابعة الدائمة مع الطبيب المختص، للحفاظ على صحتها من أي خطر محتمل، ومن الممنوعات وقت النفاس ما يلي:

التعرض للهواء البارد

إذا كنت ستضعين خلال فصل الشتاء أو الخريف، فيجب عليك الابتعاد عن الهواء البارد، حتى لا تصابي بالمضاعفات بالجرح، كما أن بفصل الصيف لا يجب التخفيف من الملابس للمحافظة على صحتك، فأنك خلاله ستشعرين بحرارة مرتفة بجسمك، مما تضطرين لتشغيل المكيفات بدرجة حرارة منخفضة، كل ذلك قد يتسبب بأعراض خطيرة لجسمك.

عدم حمل الأشياء الثقيلة

ذلك لكون الجسم في هذه الحالة متعب للغاية، مما قد يؤدي لفتح الجرح بالبطن والتعرض للتلوث، فبالتالي يجب المحافظة على صحتك جيدًا، فإذا تعرضتِ لمشكلة فتح الجرح، ففي هذه الحالة سيصاب جسمك بالمضاعفات من دخول البكتيريا، مما يزيد من الأمر سوءًا فكوني حظرة.

عدم الراحة وبذل بعض المجهود

حيث أن الراحة الدائمة لك في السرير، قد تتسبب في هزلان الجسم بشكل عام خاصة بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية فلا داعي للقلق سيدتي، فيجب عليك الاهتمام بالحركة والتمشية بالمنزل إذا أردت التعافي بشكل أسرع حتى تستطيعين خدمة مولودك الجديد والاهتمام باحتياجاته المختلفة.

عدم النوم لساعات كافية

بعد الولادة تتعرضين لعدم القدرة على النوم بشكل جيد، خصوصًا في الأسابيع الأولى من الوضع، سوف تشعرين بعدم انتظام النوم، ولكن يمكنكِ المحاولة وانتهاز أي فرصة لنوم رضيعك أو إعطائه لأحد أقاربك حتى تستطيعين مواصلة يومك.

عدم الحفاظ على الصحة بشكل عام

في فترة النفاس تكون مناعة الأم ضعيفة للغاية، فبالتالي يجب تناول الأطعمة الصحية والمشروبات بشكل دائم، والبعد عن الأطعمة المرهقة للبطن والقولون مثل المخللات، الأسماك المالحة والأطعمة الحارة وغير ذلك من المأكولات الدسمة التي لا تساعد في الهضم والتخفيف من الألم الناتج من الولادة.

تناول الأطعمة والمشروبات الدسمة

من المشروبات المشهورة بعد الولادة المغات والحلاوة والمفتقة، وذلك لكونها تعمل على إدرار اللبن، ولكن جميع هذه المعتقدات خاطئة بل السوائل الطبيعية وشرب المياه باستمرار هو مفيد أكثر للرضاعة، كما يمكنكِ تناول الشوربة الدافئة، الفواكه والخضراوات، ومن أهم المشروبات التي تساعد على إدرار اللبن اليانسون، الحليب والشمر.

قلة الاستحمام

بعد الولادة يخافن معظم السيدات من الاستحمام حتى لا يتعرض الجرح للماء، أو الإصابة بمشاكل البرد، ولكن الصحيح أن تحافظي على النظافة الشخصية بهذه الفترة، وعدم التعرض لتيارات الهواء البارد مع الحرص على تدفئة الجسم بشكل جيد وعدم التعرض للمكيفات الباردة خلال فصل الصيف.

ممارسة العلاقة الحميمة

لا يمكن أثناء مدة النفاس أن يتم ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، وذلك لكونهما قد يتعرضان للكثير من الأمراض، وهو ما حرم الشرع من فعله، ويمكنكم استئناف العلاقة بعد انتهاء النفاس وهي غالبًا ما تستمر بحد أقصى أربعين يوم بعد الولادة، ومن الممكن أن تنتهي قبل هذا الميعاد.

ممارسة الرياضة العنيفة

قد يقمن بعض السيدات بممارسة الرياضة للتخسيس من الكرش والأرداف، ولكن من الممكن ممارسة المشي فقط بعد الولادة بأسبوع، أو ممارسة الرياضيات الخفيفة مثل اليوجا، ولا يتم استئناف الرياضة العنيفة إلا بعد ستة شهور من الولادة، حتى لا يتسبب بمشاكل للجسم ويكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

نصائح لكِ خلال فترة النفاس

يوجد بعض النصائح التي يجب عليكِ الاهتمام بها خلال فترة النفاس، حتى لا تتعرضي للمضاعفات والحفاظ على صحتك، ومن ضمنها ما يلي:

  • عليكِ بالنوم مع صغيرك قدر المستطاع، حيث أن النوم من أهم العوامل التي ستساعدك على الشفاء.
  • عدم ممارسة الرياضة إلا بعد ستة أشهر من الولادة، حفاظًا على صحتك.
  • لا تتعرضي لتيارات الهواء البارد.
  • عدم حمل أي شيء ثقيل، ولا تقومي بأي أعمال لمنزلك حتى الروتين منها وذلك خلال أسبوع بعد الولادة على الأقل.
  • عليكِ بالإكثار من تناول السوائل من ماء وعصائر طبيعية.
  • الحفاظ على الجرح، والعمل على تنظيفه بشكل يومي.
  • استخدمي مناشف صحية ناعمة للوقاية من الالتهابات.
  • إذا حدث لقدر الله بعض الأعراض المقلقة، مثل ارتفاع بدرجة الحرارة أو النزيف الشديد، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

نصائح للوقاية من حمى النفاس 

نصائح للوقاية من حمى النفاس حمى النفاس قد تصاب بها السيدة نتيجة دخول البكتيريا للرحم وما يحيط به، وهذه العدوى لها الكثير من المضاعفات المختلفة التي قد تصل للوفاة لقدر الله، ويوجد بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بالعدوى، وتكون نتيجة تلوث الجرح أو عدم تنظيف الرحم جيدًا من المشيمة.

أعراض حمى النفاس

تتعدد أعراض حمى النفاس، من بينها ما يلي:

  • ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.
  • الإحساس بقشعريرة شديدة.
  • سرعة نبضات القلب عن الطبيعي.
  • الصداع المستمر.
  • وجود احتقان بالحوض.
  • الشعور بألم كبير بمنطقة الجرح.
  • صعوبة التبول.
  • التعرض لالتهابات المثانة والمهبل والرحم.
  • قلة الحليب بالثدي.
  • الإحساس الدائم بحكة مستمرة بالجلد.

كيفية الحماية من حمى النفاس

لكي تحمي نفسك من حمى النفاس، يوجد بعض النصائح التي يجب عليكِ الالتزام بها وهي كالآتي:-

  • يجب استشارة الطبيب بأعراض العدوى التي ذكرناها سابقًا.
  • المحافظة الجيدة على جرح الولادة.
  • عليكِ بتنظيف المهبل من الأمام للخلف.
  • استعمال الفوط الصحية المخصصة لنزيف الولادة.
  • الاهتمام بتناول المياه والحصول على الراحة.

يجب أن تعلمي سيدتي بأن فتره النفاس لها أهمية كبيرة لا تقل عن فترات الحمل، فبالتالي يجب العناية الصحية الجيدة لها، حتى تمر هذه المدة بسلام وتستمتعين بتجربة الأمومة مع طفلك الجديد، ويجب أن تعرفي بأن هذه الفترة ممنوع التعرض للزعل أو التوتر النفسي والاهتمام بنظافة الجرح والمتابعة الدائمة مع الطبيب، حتى لا تصابي بمضاعفات الحمل.

المصادر:

بارنتس

ويكيديا

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى