العناية بالحامل

ما هو فرد الشعر بالبروتين للحامل ومدى تأثيره على الحمل

دائمًا ما تسعى المرأة إلى العناية بجمالها مهما كانت الطرق؛ لإبقاء مظهرها جذابًا طوال الوقت خاصةً العناية بشعرها، لكن قد يكون الحمل عائقًا يقف أمامها، فتخشى الكثير من السيدات أن تؤثر المواد الكيماوية المستخدمة لفرد الشعر على حملها؛ مما يجعلهم يتساءلون هل فرد الشعر بالبروتين للحامل آمنًا على الحمل والجنين أم لا؟ وهل هناك بديل للبروتين فعال لفرد الشعر أثناء الحمل؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا الموضوع، تابعي معنا.

فرد الشعر بالبروتين للحامل

تستخدم المواد المعالجة للشعر سواء: الكيراتين، أو البروتين لفرد الشعر؛ حتى يصبح ذو ملمسًا ناعمًا وجذابًا، وبالرغم من أن مفعول هذه المواد ليس دائمًا ضارًا، إلا أننا نجد الكثير من السيدات تلجأ إليه للحصول على شعر ناعم، فاستخدام البروتين، أو الكيراتين ضار للمرأة في الأساس، فما بالك أن يكون أثره عليكِ أثناء الحمل خاصةً إذا كنتِ في شهورك الأولى.

أضرار بروتين الشعر على الحامل

أضرار بروتين الشعر على الحامل

كثيرًا من الدول المتقدمة علميًا، قد وضعت حدًا معينًا لاستخدام المواد الكيماوية المستخدمة لفرد الشعر، أشهرهم: مادة “الفورمالديهايد” التي تتواجد في جميع مستحضرات التجميل الخاصة بفرد الشعر، حيث إنها يجب أن لا تتجاوز نسبتها عن 2%؛ حتى تكون آمنة على المرأة خاصةً إذا كانت حامل، وبالرغم من ذلك، إلا إنه لا زال هناك بعض التجاوزات من قبل شركات التجميل لاستخدامها لهذه المادة بنسبة 10%، وهي أخطر ما يمكن على الحامل والجنين؛ لما قد تسببه من تشوهات للجنين، اختناق الحامل، التهاب رئة الجنين، وغيرهم من أضرار بروتين الشعر على الحامل، والتي تتمثل في التالي:

  • تسمم الحمل؛ إذا ما اخترقت هذه المادة فروة الرأس ووصلت إلى دم الأم.
  • إمكانية إصابتك بالسرطان، أو الأمراض الصدرية مثل: الربو.
  • حدوث اضطرابات في الهرمونات؛ مما ينجم عنها تشوهات في تكون الجنين، خاصةً إذا كنتِ في الأشهر الأولى من الحمل.
  • الإصابة بانخفاض ضغط الدم؛ نتيجة استنشاق الغازات المنبعثة من مادة الفورمالين، أو البروتين أثناء تمرير الحرارة على الشعر.
  • شعورك بالتقيؤ والغثيان بشكل مستمر، وحدوث اضطرابات في المعدة، وقد يكون مصحوبًا بالدوار، أو الصداع.
  • قد تتسبب المواد الكيمائية الأخرى التي يحتوي عليها البروتين في حدوث ثقوب في الغشاء المحيط بالجنين، والذي يعمل على حمايته.
  • استنشاق الفورمالديهايد لفترة طويلة أثناء فرد الشعر بالبروتين للحامل، قد يتسبب في إصابتها بالسرطان، أو تسمم الحمل.
  • إمكانية التعرض إلى الولادة المبكرة، أو ولادة طفل بوزن منخفض عن المعدل الطبيعي.

بروتين خالي من الفورمالين للحامل

ذكرنا سابقًا أن مادة الفورمالين يمكن أن تسبب أضرار عدة لكِ ولجنينك، ونتيجة لكثرة السيدات التي ترغبنّ في فرد شعرها خاصةً الحوامل، تتزعم العديد من الآراء أنه لا يوجد ضرر تجاه فرد الشعر بالبروتين للحامل إذا كان يخلو من مادة الفورمالين، لكن يجب أن تعلمي عزيزتي أنه بغياب هذه المادة، يتم التعويض عنها بمادة كيميائية أخرى وهي “الميثيلين جليكول”، وهي مادة تتحول إلى الفورمالين أثناء تعرضها للحرارة، وهذا ما يخفيه أصحاب الشركات وراء سِتار وجود بروتين خالي من الفورمالين للحامل وغير الحامل.

لذلك ننصح بعدم الانخداع بتلك الشائعات، والخضوع إلى هذا الأمر، وإذا كان فرد الشعر بالنسبة لكِ أمرًا ضروريًا، فيمكنك اللجوء إلى الطرق البديلة لهذا البروتين؛ وستحصلين على نتائج متقاربة جدًا مع بروتين فرد الشعر، والتي سنذكرها فيما بعد.

هل بروتين الشعر مضر للحامل؟

هل بروتين الشعر مضر للحامل؟

فرد الشعر بالبروتين للحامل أمر قد حير الكثير من الأطباء، فاختلفت الدراسات والأبحاث حول تأثير المواد الكيماوية التي يحتوي عليها البروتين، أو الكيراتين على الحامل والجنين، فمنهم من يرى أنها لن تؤثر على الحامل، إلا إن أغلبهم قد أثبت أن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تصيب الجنين كما ذكرنا سابقًا، وقد تصيبك أنتِ طوال فترة الحمل كما سنذكر فيما بعد، وهذا الأمر لا يجب الاستهانة به، فالشك نحو أمرٍ ما حتى وإن كان بنسبة 1%، فيجب وضعه في الاعتبار جيدًا.

هل بروتين الشعر يؤثر على الحامل؟

ذكرنا سابقًا عزيزتي أن مادة الفورمالين، أو الفورمالديهايد التي تتكون منها مستحضرات التجميل الخاصة بفرد الشعر، لها العديد من الأضرار فإذا لم تؤثر على جنينك، فإنها ستؤثر عليكِ بلا شك، فقد أوضحت دراسات عدة أن استخدام فرد الشعر بالبروتين للحامل، له أثر كبير عليها، مثل:

  • إمكانية إصابتك بمرض الربو، والذي قد يؤثر على استمرار حملك.
  • الاختناق وصعوبة التنفس؛ نتيجة استنشاق مادة الفورمالين لفترة طويلة.
  • تساقط شعرك فيما بعد، أو إتلافه وحرقه إذا ازدادت مادة البروتين، أو الكيراتين.
  • عدم حصولك على النتيجة المرغوب بها؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرضين لها طوال فترة الحمل، والتي تعد المسؤولة عن استقبال، أو إتلاف أي مؤثر خارجي على الحمل.
  • خطورة إصابتك بالسرطان، خاصةً سرطان الثدي.
  • التهاب فروة رأسك؛ باعتبار أن جسدك يكون أكثر حساسية طوال فترة الحمل.
  • إصابتك بالغثيان والتقيؤ بشكل مستمر.

هل بروتين الشعر آمن للحامل؟

أوضحنا سابقًا الكثير فيما يخص هل فرد الشعر بالبروتين للحامل ضار أم لا؟ وجميع مع ذُكر يوضح أن فرد الشعر للحامل غير آمنًا حتى إذا كان بنسبة 1%، فجسد الحامل أكثر حساسية عن المرأة العادية، ويتأثر بأي عوامل خارجية ضارة بسهولة سواء: كانت مستحضرات تجميل، أو أطعمة غير صحية؛ لذلك ينصح جميع الأطباء بعدم اللجوء إلى استخدام بروتين الشعر للحامل في الشهر الأول حتى الشهر الثالث من الحمل؛ حتى يكتمل تواجد كيس الجنين داخل الرحم وبدء مرحلة التكوين.

يُفضل عدم استخدامه نهائيًا أثناء الحمل، ولا تُنصتين إلى آراء النساء الأخرى حول تجربتهم مع بروتين فرد الشعر أثناء الحمل، أو من يحاول إقناعك بأن ليس هناك ضررًا تجاه فرد الشعر بالبروتين للحامل؛ فيختلف جسد كل امرأة عن الأخرى، وكذلك الأمر بالنسبة للحمل؛ تجنبًا لحدوث أي مضاعفات قد تؤثر عليكِ، أو على جنينك بمجرد استنشاق هذه المادة، أو توغُلها داخل فروة الرأس حتى الوصول إلى الدم، أو منطقة الصدر.

بديل بروتين الشعر للحامل

بديل بروتين الشعر للحامل

فرد الشعر بالبروتين للحامل لا يقتصر على المواد الكيمائية مثل: الفورمالين وغيره، بل هناك مجموعة من البروتينات التي يمكنك الحصول عليها من المكونات الطبيعية، ففرد الشعر ولمعانه وبريقه، يحتاج إلى الحصول على البروتينات والمعادن والتغذية والاهتمام والعناية به، ما يغنيكِ عن اللجوء إلى جميع المستحضرات التي تنتشر حاليًا بكثرة في الأسواق، والآن إليكِ أشهر بديل بروتين الشعر للحامل، وهو:

ماسك الجاز والجرجير

يعد الجاز والجرجير من أقدم المكونات الطبيعية التي كانت تستخدمها أغلب النساء قديمًا في العناية بشعرهم؛ فنجد الجدة، أو الأم ذو شعر ناعم، أو صحي، أو كثيف؛ نتيجة العناية الطبيعية، دون اللجوء إلى المستحضرات الكيماوية الحالية، فإنهم يعطيان نتائج مشابهة تمامًا لما يقوم به البروتين لشعرك:

المكونات

  • ملعقة زيت جرجير كبيرة.
  • ملعقة كبيرة من زيت البصل.
  • ملعقة زيت خروع كبيرة.
  • ملعقة زيت ثوم.
  • ملعقة جاز أبيض.

طريقة الاستخدام

  • خلط المكونات جميعها مع بعضها البعض في وعاء كبير.
  • غسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم وتركه؛ حتى يجف تمامًا.
  • ضعي كمية مناسبة من الخليط حسب كثافة شعرك بعد جفافه.
  • احرصي على وصول الخليط إلى فروة الرأس وتغطية الشعر جيدًا، أو صناعة ما تعرف بـ “الدوامة أو الطاقية” للحصول على أفضل النتائج.
  • اتركي الخليط على شعرك ساعتين، أو أكثر، ثم اغسلي شعرك جيدًا.
  • كرري هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيًا لمدة ثلاثة أشهر وستلاحظين الفرق.

يمكنك استبدال الزيوت السابقة بالزيوت المفضلة لديكِ، والتي تتناسب مع شعرك، مثل: زيت عباد الشمس، زيت جوز الهند، زيت الزيتون وغيرهم، والحرص على ترطيب شعرك بهذه الزيوت وتدليك فروة الرأس جيدًا، خاصةً إذا كان جافًا لترطيبه.

نصائح للحصول على شعر مفرود للحامل

نصائح للحصول على شعر مفرود للحامل

عزيزتي الأم، بعد أن تعرفتِ على أضرار فرد الشعر بالبروتين للحامل، آتينا لك بمجموعة من النصائح المهمة للعناية بشعرك وجعله مفرودًا ولامعًا وصحيًا طوال فترة الحمل، وهي كالتالي:

  • الاهتمام بتدليك شعرك بالزيوت الطبيعية، خاصةً إذا كان جافًا؛ فيساعدك على عدم هيشان الشعر، أو تقصفه، أو جفافه.
  • يُفضل بعد عمل أي ماسك طبيعي بالزيوت، أن تقومي بصناعة الطاقية، أو الدوامة؛ للحصول على شعر مفرود كالحرير دون استخدام الحرارة.
  • يمكنك اللجوء إلى استخدام مكواة الشعر عند الضرورة، في حال عدم قدرتك على تطبيق الماسكات، أو الخطوات التالية، فسيكون أفضل بكثير من استخدام البروتين أثناء الحمل.
  • تجنبي استخدام الشامبو الذي يحتوي على “السلفات”؛ لما يتسبب به من تساقط الشعر، أو جفافه، كذلك الأمر بالنسبة للبلسم.
  • امتنعي عن تمشيط شعرك عندما يكون مُبللًا أو رطبًا؛ لتجنب تقطع خيوط شعرك وسقوطه أثناء التمشيط.
  • لا تقومي بشد شعرك أثناء التصفيف؛ لما يتسبب فيه من إجهاد الشعر، أو تساقطه.
  • ابتعدي عن صنع الضفائر الضيقة، أو لف الشعر؛ لتجنب تموجه، فنحن نرغب في الحصول على شعر مفرود.

أخيرًا.. بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على كل ما يخص فرد الشعر بالبروتين للحامل، ننصحك بتجنب جميع المواد الكيماوية التي قد تضر بحملك، خاصةً إذا كانت تتعلق بالشعر، ويفضل القدوم على هذا الأمر بعد وضع جنينك بسلام أولًا، إلا أننا ننصح بعدم اللجوء إلى الكيراتين، أو البروتين لفرد الشعر سواء: كنت حامل أم لا؛ لما يسببه من أضرار وشيكة كما ذكرنا سابقًا، ويُفضل اللجوء إلى البروتين الطبيعي، فهي مواد طبيعية فعالة جدًا، ولها أثرًا كبيرًا على علاج الشعر مهما كانت حالته.

المصادر:

بايبي سنتر

لايف سترونج

ويب ام دي

زر الذهاب إلى الأعلى