fbpx
تغذية الحامل

فوائد وأضرار الأرز للحامل والجنين | أبرز المعلومات حول أهمية ومضارة الأرز

من كان يتخيل وجود حبوب القوة! نعم صدق أو لا تصدق، فحبوب الأرز قادرة على مد الجسم بالطاقة التي تولد مجالاً كهربائياً ومغناطيسيًا لاسيما وتدخل في عملية النمو، فيعتبر الأرز غذاء أساسي يمد الجسم بالعناصر الغذائية ويلقى استحسان من جانب العامة، ولكن إذا أردنا التحدث عن فوائد الأرز للجنين، فهل للأرز فوائد حقًا للحامل والجنين؟ وهل له مضارة على صحتهما؟ هذا الذي سوف نتحدث عنه في التالي.

معلومات عن الأرز

يحتل المرتبة الأساسية الرئيسية على السفرة، فيتم إدخاله في مختلف الأطباق التي يضاف اليها بجانب الأرز، الخضروات والأطعمة المطهية واللحوم فيسد احتياج نصف سكان العالم، ويعد من أقدم أنواع الحبوب الغذائية التي زرعت منذ أكثر من 5000 سنة، كما يمكنه الدخول في الصناعات الغذائية لنجد شراب الأرز وطحين الأرز وحليب الأرز.

يوجد أنواع منه متعددة فهناك الأرز الأبيض والأرز الأسمر والأرز الأحمر، وفوائد الأرز كثيرة ولكن هل نجد فوائد له على المرأة الحامل هي وجنينها؟ وهل هو آمن للتناول بشكل مستمر في فترة الحمل؟ هذا ما سوف نقدمه نحن في السطور التالية.

فوائد الأرز للجنين وللحامل

النظام الغذائي للحامل من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها المرأة منذ معرفتها بخبر الحمل،وذلك من أجل تأمين كافة العناصر الغذائية الهامة لأعضائها ولجنينها حيث يتلقى الجنين منها الغذاء عبر الحبل السري، فبالتغذية السليمة تستطيع الأم المحافظة على صحتها وصحة صغيرها، وللأرز مكانة محببة عند الأمهات خاصة الأرز البنى اللون مقارنة بالأرز الأبيض، ففوائد الأرز للجنين وللأم متعددة حيث يعتبر:-

مصدر للطاقة

يمد الأرز الحامل بالطاقة، وذلك لاحتوائه على نسبة من الكربوهيدرات التي تزود من الطاقة وتقلل من حدة الإصابة بالوخم والإرهاق وأعراض الحمل ومتاعبه.

يقوي الجهاز المناعي

ففوائد الأرز للحامل ليست مقتصرة على العناصر الغذائية فقط، بل احتوائه على مضادات للأكسدة تجعل من الجهاز المناعي لدى الحامل ماكينة تزيد من كفاءة عمل المناعة، وترفع من مناعة الجنين وتحمية من الإصابة بالعدوى والأمراض.

التحكم في معدلات السكر في الدم

حيث يحد من فرص إصابة الحامل بداء سكرى الحمل وذلك لاحتوائه على نسبة ضئيلة من السكر، وتناول الأرز البني بالأخص له فوائد لاحتوائه على ألياف غير قابلة للزوبان في الجسم.

منع الأرق

منع الأرق

تستمر فوائد الأرز للحامل لتدخل في الصحة النفسية لدى المرأة، فاحتوائه على هرمون الميلاتونين يرخي من أعصاب المرأة ويتحكم في نومها وتهدئتها، حيث يعمل على التخلص من الأرق عند الحامل، مما يؤمن للمرأة الحصول على قسط من الراحة ليدعم من صحتها وصحة جنينها.

إدرار البول

ففوائد الأرز للجنين هنا، تتمثل في منع وصول البكتيريا إلى الجهاز التناسلي الخاص بالأم إلى الجنين، وذلك عن طريق طرد السوائل المتراكمة في جسم الحامل في صورة تكرار عملية التبول، وذلك نظراً لمعاناة الحامل من احتباس السوائل في جسمها في فترة الحمل.

التحكم في الكولسترول

أحد أبرز فوائد الأرز للحامل، حيث أن الأرز لا يحتوي على كولسترول، فتناوله لا يشكل أي ضرر على مستوى الكولسترول في الدم خلال فترة الحمل.

تقوية العظام

فوائد الأرز للجنين وللحامل تدخل أيضاً ضمن تقوية العظام، فاحتوائه على عناصر غذائية هامة وبعض المعادن مثل: فيتامين د، والحديد والكالسيوم والثيامين والريبوفلافين، يعتبر خيار أفضل لتقوية عظام الحامل هي وجنينها وتقوية أسنانها، ويحميها من أمراض المفاصل والعظام التي تواجه الكثيرين في فترة حملهم.

الإمساك

فوجود النشا بالأرز يقاوم نمو البكتيريا التي بدورها تعيش في الأمعاء، وبذلك تتحسن عملية الهضم وتتنظم حركة الأمعاء وفي ذلك قضاء على مشاكل عسر الهضم والإمساك عند الحامل.

السيطرة على ضغط الدم

فمن فوائد الأرز للحامل، تنظيم معدل الصوديوم في الدم، ومنع امتصاص الصوديوم للعناصر الغذائية الأخرى التي تدخل في جسم الأم، وفي ذلك اتزان لمعدل ضغط الدم في الجسم بشكل مضبوط، ويحمى الأرز من ارتفاع ضغط الدم المتسبب في التعرض لـ تسمم الحمل وفقد الجنين.

الجهاز العصبي

يطور الأرز الأبيض من الجهاز العصبي، وذلك لاحتوائه على عناصر مغذية تساعد في نمو الدماغ، ففوائد الأرز للجنين تحظى استحساناً لوظائف الدماغ لديه، وذلك عن طريق إمدادها له بالقدرة المعرفية لوجود عنصر المغنسيوم الذي يعزز من قوة الجهاز العصبي .

فوائد أخرى للأرز للجنين وللحامل 

  • تنظيم السيالات العصبية والحد من توتر العضلات وذلك لوجود عنصر المغنسيوم فيه.
  • الوقاية من أمراض جهاز التبول والجهاز التناسلي، فمن شانه حماية الجنين من الأمراض.
  • الاحتواء على حمض الفوليك الذي يمنع تشوه الأجنة، ويضمن تكوين الجنين بشكل سليم وصحي.
  • فوائد الأرز للجنين تتمثل في عنصر الحديد الذي يحميه من الأنيميا وفقر الدم.

أضرار الأرز للجنين وللحامل

ولأن لكل شيء حدود في هذا الكون، فأيضًا في تناول الوجبات معدل يجب الحرص على عدم الإفراط فيها، فأضرار الأرز للحامل ليست مقتصرة على الإفراط في تناوله بحسب ، بل تمتد لتصل إلي طرق طهيه المختلفة التي قد تفقده مزاياه التي تبحث عنها الحامل في فترة حملها، فمثلاً استخدام المواد الدهنية في طهيه تعد من أحد أضرار الأرز للحامل التي سوف نكشفها لكم في السطور التالية:-

الأرز الأبيض

فهناك علاقة طردية بين زيادة تناول الأرز الأبيض وزيادة مستويات السكر في الدم، عكس الأرز البني الذي ينظم مستويات السكر في الدم، لذلك ينوه على عدم الإفراط في أكله لتجنب سكر الحمل للام، وأيضاً للحفاظ علي صحة الجنين الذي يمكنه هو أيضاً الإصابة بداء السكري.

زيادة الوزن

فمن أضرار الأرز للحامل الإفراط في تناوله، مما يزيد من الوزن، فوجب الانتباه على مقدار الكميات التي تؤكل لتجنب السمنة التي تتسبب في حدوث مخاطر للمرأة الحامل، وتشكل خطراً على صحة الجنين الذى يمكن أن يجهض .

الزرنيخ

من المواد التي يحتوي عليها الأرز وتعد من أخطر المواد على حياة الجنين، فالزرنيخ يحتوي على مادة الزرنيخ التي تزيد من احتمالية ولادة الطفل ميت، لذلك وجب على الأم عدم الإفراط في تناول الأرز للحفاظ على صحة جنينها وحمايته من الفقد.

تناول الأرز غير المطبوخ

تناول الأرز غير المطبوخ

يحتوى على كميات كبيرة من المواد الكميائية والمبيدات الحشرية لذا فان لتناوله خطراً على صحة الام والجنين الذي يمكن أن يصاب بمشاكل في أمعائه وبتشوهات خلقية، وتعرضه لتسمم حمل الأمر الذي يصل الى الإجهاض أو ولادته ميت، وكذلك فهو مؤلم لمعدة الأم أيضاً ، لذا فننوه على طبخه جيداً وبطريقه صحيحة والبعد عن أوهام الوحام التي تؤثر بالسلب على صحتها وصحة جنينها ، فهل تريد معرفة أخطار تناول الأرز الغير مطبوخ؟ بالطبع نسردها لك عزيزي القارئ.

أضرار الرز النيئ للحامل

الوحام، يرجع له السبب دائما في تناول المرأة الحامل للأشياء الغير معتادة والغريبة كمثل رغبتها في تناول التراب أو الأسمنت أو قشور الحوائط أو الرز الغير المطبوخ، وقد تظن المرأة الحامل أن رغبتها الملحة في تناول الأرز نيئ قد يجعلها تحصل على فوائد عدة ، ولكن ليس في ذلك أي فائدة لها بل بالعكس سوف ينعكس بالسلب على صحتها وصحة جنينها، ومن أضرار الرز النيئ للحامل :-

حساسية القمح

قد يؤدي الإفراط في تناول الأرز غير مطبوخ إلى الإصابة بحساسية القمح، حيال كانت المرأة الحامل تعاني منها .

العدوى البكتيرية

يحمل الأرز النيئ أنواع مختلفة من البكتيريا، أشهرها العصوية الشمعية، التي تتسبب في حدوث تسمم الحمل تضر بالأم وبجنينها، كما إنها تفرز سموم في المعدة تؤدي إلى التسمم الغذائي، وهنا يتدخل العلاج بمضادات حيوية.

حمض الفيتيك

يتواجد في الأرز البني، ويعرقل عملية امتصاص الجسم للمعادن، فينقص من نسبة الحديد والزنك في الجسم مما يضر بالحامل وطفلها.

حمض الليكتين

يعد أحد أنواع البروتينات المضادة للحشرات والذي بدوره يتفاعل مع الغشاء الخلوي التابع للجهاز الهضمي، فيؤدي إلى الإصابة بالغثيان الشديد والإسهال عند الحامل.

وإذا أردنا التوسع والتشعب في غذاء الأرز، فعلينا ذكر فوائد وأضرار أنواعه المختلفة ، والأن لا عليك سوى متابعة الأتي للتعرف على أنواع الأرز .

فوائد الأرز الأبيض

يرجع زهده وسرعة تحضيره وفوائده المتعددة لكونه من أكثر الأطعمة الرئيسية التي لا غنى عنها قط، فتعد فوائد الأرز وأنواعه للإنسان كثيرة تتمثل في:-

خالي من الجلوتين

لا يحتوى الأرز على الجلوتين، والذي بدوره يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي فهو عكس حبوب القمح ، ويعد من الأطعمة المثلى لمرضى السيلياك.

التقليل من خطر الموت

فأشارت دراسة على أن الأرز المطبوخ على البخار، يرتبط بتقليل خطر الموت الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن مازالت هذا الدراسة تحتاج إلى تأكيد هذا التأثير.

صحة البشرة

حيث يدخل الأرز في العوامل الخارجية المؤثرة علي صحة البشرة، فاستخدام ماء الأرز تقي من التهابات البشرة وتعالج الاحمرار، وذلك لاحتوائها على الفينولات التي يمكنها أن تحد من علامات تقدم السن والتجاعيد بالبشرة.

الكربوهيدرات

والتي بدورها تحد من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تمتص بشكل كامل في الأمعاء ، هذا وقد يؤدي إلى إنتاج كمية قليلة من الغازات.

الفيتامينات

فوجود الفيتامينات والمعادن في الأرز، يعزز من نشاط أعضاء الجسم، ويرفع مستوى الطاقة به.

التقليل من خطر السرطان

حيث أنه يعتقد بأن الأرز يحتوي على فيتامين ه وحمض الفيتيك الذين لهما تأثير على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن مازالت هذه النظرية قيد البحث .

فوائد الأرز الأسود

يعرف أيضاً بالأرز البني الغني بالألياف والمعادن ومضادات الأكسدة ، وهو عبارة عن ثلاثة أنواع: فمنه الحبة الطويلة والمتوسطة والصغيرة، وللتعرف على المزيد من فوائد الأرز الأسود عليك متابعة الاتي:-

فوائد الأرز الأسود

المغنسيوم

فيعد مصدر غني يتوافر فيه عنصر المغنسيوم الذي نقصه يمكن أن يصيب الجسم بالأمراض المزمنة.

الزهايمر

حيث أن في تناوله وقاء من الإصابة بمرض الزهيمر، فيقلل من نسبة بروتين الببتيد في الجسم مما يحسن من الإدراك المعرفي.

المنجنيز

المفيد في بناء العظام والتئام الجروح، وينظم مستوى السكر في الدم، ويعمل على تحسين العمليات الحيوية في الجسم، وله دور في عملية الأيض في الجسم .

النحاس

يحتوي على عنصر النحاس الذي إذا نقص في الجسم سوف يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب،وتجلط الدم عند الحامل.

انخفاض جلايسيمي

ينخفض المعدل الجلايسيمي في الأرز البني، وذلك لاحتوائه على الألياف بنسبة كبيرة تحتاج لوقت طويل أثناء عملية الهضم.

زيادة معدل الأيض

فاحتواء الأرز البني على المزيد من الألياف والمعادن يحسن من معدل الأيض داخل الجسم ويدعم أجهزة الجسم كالجهاز المناعي والقلب وغيرهم.

الرجيم

فاحتوائه على الألياف الغذائية تعطي شعوراً بالشبع، مما يؤدي إلى خفض مستويات السعرات الحرارية، وبالتالي يعتبر غذاء هام للأشخاص الذين يتبعون نظام الرجيم.

فوائد أخري للأرز الأسمر:-

  • غني بالألياف.
  • يقلل من الالتهابات.
  • يخفف من الغثيان.
  • يحسن من اليرقان.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المستعصية.
  • يخفف من حدة الإسهال.
  • يقي من اضطرابات المعدة.

فوائد الأرز الأحمر

يحتل المركز الأول في امتيازه بالقيم الغذائية المرتفعة مقارنة بالأرز الأبيض والأرز البني، وينصح لمرضى السكر والقلب بتناوله لما له من محتواه في المعادن والفيتامينات، وإذا أردنا التحدث عن فوائد الأرز الأحمر فنرجو من سيادتكم اتباع النقاط التالية :-

  • يقلل من التجاعيد وخطوط الوجه.
  • يساعد خلايا الدم على إنتاج الحمض النووي في الجسم.
  • يخفض من مستوى الكولسترول في الجسم.
  • يحافظ على آليات الدماغ في الجسم.
  • يساهم في التئام الجروح.
  • يخلى تماماً من أي دهون.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة .
  • يضبط نمت التنفس ويحد من الربو.

أضرار الأرز الأبيض

وعلى عكس المتوقع، فبرغم من إنه حبيب الملايين سريع التحضير، إلا وأن أكد الأطباء على عدم صحيته فيجب الحذر عند تناوله وعدم الإفراط فيه، وتتمثل أضراره في:-

  • فيه نوع من الكربوهيدرات منزوعة العناصر الغذائية.
  • يزيد من وزن الإنسان، فهناك علاقة طردية بين تناول حبوب الأرز بكميات وبين زيادة الوزن.
  • تناوله بشراهة يرفع من معدل السكر في الدم.
  • وجود معادن ضارة بصحة الإنسان، كالزرنيخ والزئبق والكروم.

أضرار الأرز الأسمر

ورغم احتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات هامة إلا إنه وقد ثبت وجود بعض المضارة في الإفراط في تناوله مثل:-

  • قلة فترة صلاحيته التي تكون من 4 ل 6 شهور عكس الأرز العادي.
  • يرفع من مستوى ضغط الدم لدى مرضى السكر.
  • الإفراط في تناوله يقلل من امتصاص الجسم للمعادن التي تدخل إليه.
  • استمرار أكله يجعل مادة الزرنيخ تكثر في الجسم، وبالتالي تزداد الإصابة بالأمراض المزمنة..

العناصر الغذائية للأرز الأبيض

يمكن حساب العناصر الغذائية ل 100 جرام من الأرز المطبوخ ذو الحبات الطويلة والصغيرة والمتوسطة كالأتي:-

الأرز الأبيض متوسط الحبه

  • يحتوي على جرام 2.38 من البروتين.
  • 0.2 مليجرام من الحديد.
  • 0.42 مليجرام من الزنك.
  • 29 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 3 مليجرام من الكالسيوم.
  • 0.02 مليجرام من فيتامين ب1.
  • 0.411 مليجرام من فيتامين ب 5.
  • 0.016مليجرام من فيتامين ب 2 .
  • 0.05 مليجرام فيتامين ب 6.
  • 0.4 مليجرام فيتامين ب 3.
  • 0.21جرام من الدهون.
  • 68.61مليترات من الماء.
  • 28.59 جرام من الكربوهيدرات.
  • 2.38 جرام من البروتين.
  • 130 سعرة حرارية.
  • 37 مليجرام من الفسفور.
  • 0.377 مليجرام من المنجنيز.
  • 29 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 2 ميكروجرام من الفولات .

الأرز الأبيض قصير الحبة

  • يحتوي على 33 مليجرام من الفسفور.
  • 0.2 مليجرام من الحديد.
  • 0.016 مليجرام من فيتامين ب2.
  • 2 ميكروجرام من الفولات.
  • 0.4 مليجرام من الزنك.
  • 26 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 0.059 مليجرام من فيتامين ب 6.
  • 0.4 مليجرام فيتامين ب 3.
  • 8 مليجرام من المغنسيوم.
  • 28.73جرام من الكربوهيدرات.
  • 68.53 مليلتر من الماء.
  • 0.02 مليجرام من فيتامين ب1.
  • 0.397 مليجرام من فيتامين ب 5.
  • 2.36 جرام من البروتين.
  • 1 مليجرام من الكالسيوم.
  • 0.19 جرام من الدهون.
  • 130 سعرة حرارية.
  • 0.357 مليجرام من المنجنيز.

الأرز الأبيض طويل الحبة

الأرز الأبيض طويل الحبة

  • يحتوي على 0.093 مليجرام من فيتامين ب 6.
  • 0.39 مليجرام من فيتامين ب 5.
  • 0.4 مليجرام فيتامين ب 3.
  • 0.013 مليجرام فيتامين ب 2.
  • 0.02 مليجرام من فيتامين ب1.
  • 3 ميكروجرام من الفولات.
  • 0.472 مليجرام من المنجنيز.
  • 0.49 مليجرام من الزنك.
  • 35 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 43 مليجرام من الفسفور.
  • 12 مليجرام من المغنسيوم.
  • 0.2 مليجرام من الحديد.
  • 10 مليجرام من الكالسيوم.
  • 0.28 جرام من الدهون.
  • 2.69 جرام من البروتين.
  • 130 سعرة حرارية.
  • 68.44 مليمتر من الماء.
  • 28.17 جرام من الكربوهيدرات.

نصائح حول تناول الأرز

يجب اتباع عدة نقاط إذا أردت تناول الأرز، لاسيما تفادي أي أضرار على الصحة العامة.

  • يمكنك إضافة التوابل على الأرز، فتساعد التوابل على ضبط نسبة السكر في الدم.
  • طبخ الأرز من الأمور الهامة، فيمكنك إعداده مسلوق أو على البخار دون إضافة أي زيوت.
  • لا يسمح بتجاوز حصة الأرز عن 80 ل 100 جرام في الوجبة.
  • عليك استشارة الطبيب والأخذ بالنصائح إذا ارتفع ضغط الدم أو تم التشخيص بسكري.

وها وقد وصلنا لنهاية المقال، واستوفينا الحديث عن فوائد الأرز للجنين وللحامل ، وسردنا أيضاً أضراره على صحة الحامل ، كما وأن تحدثنا عن الأرز وأنواعه بصفة عامة، فيمكنك الاستفادة من المعلومات أعلاه مع الأخذ في الاعتبار مخاطر الإفراط فيه.

المصادر:

ويبميد

كيدزهيلث

زاومانز

زر الذهاب إلى الأعلى