fbpx
الفواكه للحامل

فوائد البرقوق الأحمر للحامل وطرق تضمينه في نظامك الغذائي

تعد الفواكه جزء أساسي من أي نظام غذائي متكامل، لكن قد يعتقد البعض أن هناك فاكهة مثل البرقوق ليست آمنة خلال الحمل، لذا سنوضح لكِ في المقال فوائد البرقوق الأحمر للحامل، لأننا ندرك أنه من الفاكهة اللذيذة التي بالتأكيد ستشتهيها خلال حملك، لأنها تأسر الحواس حال تذوقها. 

لمحة حول البرقوق الأحمر 

قبل التطرق إلى فوائد البرقوق الأحمر للحامل سوف نتحدث أولًا عن ما هو البرقوق الأحمر؟ وما هي قيمته الغذائية؟ وهو نوع من أنواع الفاكهة التي تمتلك العديد من الفوائد الصحية، وهو من فصيلة النكتارين والمشمش والخوخ، ومن الدول أكثر الدول إنتاجاً له على التتابع الصين ويليها الهند، ثم صربيا، وتشيلي ورومانيا. 

عادًة ينمو البرقوق في الظروف المناخية المعتدلة، أما عن شكلها فهو مختلف من مكان لآخر، ولكن عادة تكون ثمرة دائرية متوسطة الحجم وبها بذرة صلبة ورطبة، لذا يطلق عليها اسم الفاكهة الحجرية. 

القيمة الغذائية للبرقوق الأحمر

سنتقدم لكِ الآن القيمة الغذائية الذي يحتويها 100 جرام من البرقوق الأحمر من عناصر غذائية وفيتامينات مهمة وهي:

فيتامين هـ 260 ميكروجرام
فيتامين سي 9.5 ملليجرام
فيتامين أ 200 ميكروجرام
فيتامين ك 6.4 ميكروجرام
النياسين 0.42  ملليجرام
حمض البانتوثنيك 135 ميكروجرام
حمض الفوليك 5 ميكروجرام
الثيامين 28 ميكروجرام
الريبوفلافين   26 ميكروجرام
الفسفور 16 ملليجرام
الحديد 0.17 ملليجرام
الكالسيوم 6 ملليجرام
الزنك 100 ميكروجرام
المنغنيز 52 ميكروجرام
المغنيسيوم 7 ملليجرام
البوتاسيوم 157 ملليجرام
الماء 87.23 جرام
الكربوهيدرات 11.4 جرام
السعرات الحرارية 46 كيلو كالوري
الألياف الغذائية 1.4 جرام
البيريدوكسين 29 ميكروجرام
سمين 0.28 جرام
بروتين 0.7 جرام

فوائد البرقوق الأحمر للحامل

يحتوي البرقوق الأحمر على الكثير من الفوائد المفيدة لك ولصغيرك، التي ستجعلك تشتهين تناوله بمجرد التعرف عليها وهي كالتالي:

الحماية من الإصابة بفقر الدم

من أكثر المشاكل التي يمكن التعرض لها خلال الحمل هي فقر الدم عند الحامل لناتجة عن نقص مخزون الحديد بالجسم، التي تتطلب منك علاجها سريعًا وفي الوقت المناسب حتى لا يتطور الأمر إلى انخفاض وزن المولود أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى الضعف العام وعدم القدرة على القيام بمهامك اليومية.، ومن ثم يكون حلك الأفضل لهذه المشكلة هو منع حدوثها في المقام الأول، ويكون ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ومنها البرقوق لذا ينصح بتضمين في نظامك الغذائي خلال حملك. 

محاربة الإمساك 

محاربة الإمساك

نتيجة لتغيرات الهرمونات أثناء الحمل يؤدي ذلك إلى الإمساك عند الحامل، ومع تقدم مراحل الحمل يزداد ضغط الرحم على الأمعاء مما يؤدي إلى قلة حركتها مما يتبعه حدوث مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والغازات كذلك، فيظهر هنا دور البرقوق الأحمر كـ ملين طبيعي مليئ بالألياف ومضادات الأكسدة التي تنشط عمليات الأيض وتسهل حركة البراز، ويساعد في علاج الإمساك، لكن مع مراعاة تناوله بالكم الذي يحدده الطبيب. 

توفير الطاقة

تساهم ثمار البرقوق الأحمر في توفير الطاقة للجسم، حيث أنها تحتوي على كم كبير من فيتامين سي الذي يلعب دور مهم في امتصاص الحديد من الأمعاء للاستفادة به في تخليق كرات الدم الحمراء، والتي تقوم بنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، كما يساعد فيتامين ج في تخليق حمض L-carnitine، وهو عبارة عن نوع من الأحماض الأمينية البديلة المهمة في تفكيك الأحماض الدهنية التي ينتج عنها طاقة وهو أمر مهم جدًا أثناء فترة الحمل حتى تتمكن المرأة من إنجاز أشغالها اليومية. 

يمنع حدوث الولادة المبكرة

تناول البرقوق الأحمر خلال فترة الحمل يحميكِ من التعرض لمخاطر الانقباضات المبكرة لعضلات الرحم، بل يساهم في استرخائها حتى يحين موعد الولادة بأمان، ويرجع هذا الفضل إلى عنصر الماغنسيوم الذي يوجد بوفرة في البرقوق. 

يحافظ على صحة العظام ونموها

يحتوي البرقوق الأحمر على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة في تحسين نمو العظام للجنين والمحافظة على صحتها للأم وعلى رأسها فيتامين أ، وفيتامين ك، و الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، والبورون ومركبات الفينول المهمة للغاية في تقوية العظام ومنع تعرضها للهشاشة. 

السيطرة على زيادة الوزن

يلعب البرقوق الأحمر دورًا ممتاز في الحفاظ على الوزن خلال الحمل، بل يساهم في انقاصه، لأنه يتميز بكونه قليل الدهون والسعرات الحرارية، حيث أن الكربوهيدرات الموجودة به هي في الأصل سكريات طبيعية مفيدة لا تسبب في زيادة الوزن عند تناوله بانتظام، بجانب احتوائه على الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة عقب تناوله. 

من الجدير بالذكر أن هذه الفائدة تخص البرقوق الأحمر فقط دون غيره، حيث أن البرقوق المجفف والخوخ المجفف يحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم والكربوهيدرات، لذا لا يوصى بتناولها خلال حملك حتى لا تصابي بالسمنة المفرطة. 

تطوير الجهاز العصبي للجنين 

يحتاج جنينك خلال مراحل نموه إلى فيتامين ب6 الذي يوفره لك البرقوق الأحمر بنسب كبيرة، فهو يحتاجه في بناء الجهاز العصبي بصورة صحيحة وسليمة، ولا تتوقف الاستفادة منه للجنين فقط بل تصل الاستفادة للأم كذلك؛ في تحسين جهازها العصبي، مما ينتج عنه سرعة وصول وانتشار الإشارات العصبية من المخ وإليه، ومنه إلى باقي أنحاء الجسم، فتكون المحصلة الإحساس بالراحة النفسية والثقة بالنفس بشكل غير مباشر. 

الوقاية من مرض السكري 

يعد هذا الدور من أهم فوائد البرقوق الأحمر للحامل وخصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل التي يكثر بها الإصابة بـ سكر الحمل، حيث يقوم البرقوق بتحسين معدلات الدهون الثلاثية بالدم ومستويات السكر، كما أنه يحتوي على فلافونيدات المسؤولة عن كفاءة امتصاص الأنسولين بالجسم والمهم للتخلص من سكر الدم، كما يقوم بتحسين معدلات الكوليسترول نظرًا لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان. 

الحماية من الإصابة بأمراض القلب 

اتسعت أهمية البرقوق الأحمر هذه المرة لتشمل أمراض القلب، وذلك بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة ومنها مادة البوليفينول التي تساهم في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، علاوة على ذلك الحد من أمراض الأوعية الدموية على سبيل المثال تصلب الشرايين، وذلك بسبب احتوائه على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة التي تغطي منافعها أضرارها. 

العيوب الخلقية

يحتوي البرقوق الأحمر على نسبة جيدة من حمض الفوليك الضروري للحماية من تشوهات الجنين، بجانب تناول المكملات الغذائية والأقراص التي يصفها الطبيب في الشهور الثلاث الأولى. 

التخلص من الأرق

يعد الحمل من المراحل المؤرقة للأم بسبب الشعور بالألم أو التوتر أو عدم الراحة في وضعية النوم، لذا نرشح لكِ تناول البرقوق الأحمر خلال الحمل ليساعدك في التخلص من الإجهاد وارتخاء الأعصاب وتحسين النوم، ويرجع الفضل في ذلك وجود حمض الكلوروجينيك، علاوة على ذلك تملك الكثير من المعادن والفيتامينات القدرة على إمدادك بالراحة النفسية والراحة الجسدية التي يحلم بها أي شخص، كما أنها تخلصك من الاضطرابات النفسية والتأثيرات السلبية التي قد تواجهك في هذه الفترة. 

مقاومة الالتهابات والسرطانات

ذكرنا سابقًا أن البرقوق يحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحد من تلف الخلايا التأكسدي ومنع تعرضها للالتهاب، والمساعدة على نموها بشكل سليم، كما تقضي على الجذور الحرة المسببة للأمراض الخبيثة مثل السرطان. 

أسئلة هامة حول تناول البرقوق الأحمر للحامل 

قد يشغل بال المرأة الحامل بعض الأسئلة حول البرقوق وتناوله سوف نجيبك إياها حتى يطمئن قلبك عند الإقبال على تناوله. 

هل تناول البرقوق الأحمر آمن للحامل؟

هل تناول البرقوق الأحمر آمن للحامل؟

نعم عزيزتي يمكنك تناوله دون قلق، حيث يدخل البرقوق ضمن قائمة الفاكهة الآمنة للحامل، نظرًا لاحتوائه على القيمة الغذائية والفوائد السابق ذكرها. 

ما هو عدد الذي يمكن تناوله يوميًا خلال الحمل؟ 

يتم تحديد العدد المسموح به من خلال بعض العوامل ومنها العمر والحالة الصحية لدى الحامل، لذا يكون طبيبك الخاص هو الأحق بالرد على هذا السؤال، ولكن عمومًا يمكن للمرأة الحامل تناول ما يقرب من ١٥٠ إلى ٢٠٠ غرام يوميًا من البرقوق الأحمر الطازج فقط وليس المجفف تفاديًا لآثاره الجانبية، لأن القيمة الغذائية للبرقوق المجفف تختلف كثيرًا عن البرقوق الأحمر. 

هل يأكل جلد البرقوق الأحمر؟

نعم يمكن تناوله فهو صالح للأكل ولا ينتج عنه أي مشاكل، لكن إن رغبتي في التخلص منه، يمكنك من خلال وضعه حوالي 15 دقيقة في الماء المغلي. 

متى يجب التوقف عن تناول البرقوق الأحمر؟ 

نعلم جميعًا أن الشيء إذا زاد عن حده ينقلب إلى ضده، تنطبق هذه المقولة هنا بمعنى أنه على الرغم من تعدد فوائد البرقوق الأحمر للحامل إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة، قد يعرضك إلى ما لا يحمد عقباه، لذا يجب عليكِ الانتباه إلى الحالات التي يجب فيها التوقف عن تناوله ومنها:

إذا كنتِ تعانين من مشاكل الكلى

قد يشكل تناول البرقوق الأحمر خطورة بالغة على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى، بسبب احتوائه على الأكسالات التي تتحد مع الكالسيوم مما يؤدي إلى تكوين الحصوات، لذا يجب تجنب البرقوق في هذه الحالة وبشكل صارم، لكن إن كنتِ لا تعانين من أي مشكلة يمكن تناوله باعتدال. 

إذا كنتِ تعانين من الإسهال 

في حالة المعاناة من الإسهال عند الحامل يجب عليها تجنب تناول البرقوق؛ لأنه يسرع من حركة الأمعاء مما قد يشكل خطر على حملك. 

أضرار البرقوق الأحمر 

يحلق تناول البرقوق بشكل مفرط بعض الأضرار والآثار السلبية التي يجب الحظر منها لضمان تمام حملك بدون مشاكل. 

الإصابة بمشاكل الكبد

يجب أن تعلمي أن تناولك البرقوق الأحمر بنهم ودون مراعاة الاعتدال في تناوله قد يصيبك بمرض الكبد الدهني أي تراكم الدهون الحشوية حول الكبد، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم، لذا يوصي مرضى الكبد الابتعاد عن تناوله. 

مشاكل الجهاز الهضمي

إن كنت تعانين بالفعل من مشاكل المعدة يجب تناول البرقوق بحذر شديد، حتى لا ينتج عن تناوله حموضة المعدة أو الإسهال وغيرها من مضاعفات. 

حساسية البرقوق

إن كانت لديك حساسية من البرقوق، احرصي تمامًا على تجنبه خلال حملك، وفي حالة تناوله وظهور الأعراض مثل الحكة في الفم والحلق، يجب الإسراع إلى الطبيب المعالج. 

طرق أكل البرقوق خلال الحمل

قبل تناول البرقوق يجب أن تحرصي على غسل البرقوق جيدًا من جميع الأتربة والمبيدات الكيماوية والحشرية، أما عن تضمينه في نظام غذاء الحامل يكون من خلال الصور التالية:

  • تناول صلصة البرقوق مع الفطائر أو شرائح التوست أو بسكويت الوفل.
  • يمكن إضافته إلى حبوب الإفطار كي يعطي طعم رائع. 
  • صنع المغربيات والجيلي. 
  • كوكتيل الفاكهة من البرقوق الأحمر والعنب والتوت والفراولة، ويمكن إضافة العسل الأبيض. 
  • يمكن صنع عصير طازج ولذيذ. 

مربى البرقوق الأحمر 

يفضل الكثير مذاق مربى البرقوق الأحمر، لكن يجب على المرأة الحامل عدم الإفراط في تناوله حتى لا تكتسب المزيد من الوزن. 

المكونات

  • 4 كوب من المياه. 
  • كيلو من البرقوق الأحمر. 
  • 6 أكواب من السكر. 
  • عصير ليمون حوالي ⅓ كوب. 

مربى البرقوق الأحمر 

الطريقة

قومي بتقطيع البرقوق إلى أربع مع إزالة النوى، ثم قومي بوضعه في إناء على نار مع القليل من المياه، اتركي المزيج يغلي ثم قومي بتهدئة النار حتى ينضج واتركيه حوالي ساعة إلى أن يلين البرقوق، بعد ذلك قومي بإضافة السكر وعصير الليمون واستمري في التقليب كي يذوب السكر، اتركي الخليط يغلي حوالي 20 دقيقة، ثم ابدأي بوضع المربى في برطمانات نظيفة ومحكمة الغلق، ثم ضعيها في الفريزر أو الثلاجة. 

صلصة البرقوق الأحمر 

هي صلصة مميزة عادًة تقدم بجانب اللحوم ويتم إعدادها ببعض الخطوات البسيطة. 

مقادير

  • سكر بني حوالي ½ ملعقة. 
  • ثوم مفروم. 
  • زنجبيل مطحون بمقدار ¼ ملعقة. 
  • ½ ملعقة شطة. 
  • ½ ملعقة بصل بودر. 
  • خل أبيض حوالي ملعقة. 
  • ¼ كيلو مربى برقوق أحمر. 

الطريقة

في وعاء قومي بوضع المربى مع القليل من الخل والسكر على نار هادئة، انتظري قليلًا ثم قومي بوضع باقي المكونات، واستمري في تقليب المكونات إلى أن يغلي ويتجانس الخليط، في النهاية يرفع عن النار، ويحفظ في الثلاجة في برطمان محكم الغلق.

عصير البرقوق الأحمر 

يفضل الكثير تناول هذا العصير بسبب كثرة فوائده العلاجية. 

المقادير

  • 3 أكواب من المياه. 
  • ½ كيلو من البرقوق الأحمر. 
  • كوب ونصف من ماء الورد. 
  • نصف ملعقة من الليمون المصور. 

الطريقة 

احضري إناء وضعي فيه البرقوق والماء على نار عالية حوالي 3 دقائق إلى أن يغلي، وبعد ذلك قومي بإزالة البذور باستخدام اليد، ضعي المزيج في الخلاط الكهربائي واضربيه حتى تحصلي على قوام ناعم، ثم قومي لتصفية الناتج وضيفي له عصير الليمون وماء الورد ثم يقدم. 

فوائد البرقوق الأحمر لبشرة الحامل

نتيجة الإرهاق والتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال حملها يؤدي ذلك إلى ظهور ذلك إلى ظهور بعض علامات الإجهاد والتعب على البشرة، لذا ينصح بتناول البرقوق بسبب تأثيراته الجيدة على البشرة. 

  • يحث البشرة على تجديد الخلايا مما يقلل من أثر الندبات، كما يعطيها الحيوية والنضارة. 
  • يعمل البرقوق الأحمر على مقاومة خطوط التجاعيد وآثار الشيخوخة على وجه المرأة الحامل. 
  • يحمي البشرة من الحروق والآثار الناجمة عن التعرض التعرض للشمس، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة. 
  • يعالج البشرة من الكلف والنمش والبقع الداكنة التي تظهر في البشرة خلال الحمل. 

 فوائد البرقوق الأحمر لشعر المرأة الحامل

قد يصيب الشعر في مرحلة الحمل ببعض الضعف مثل التساقط والتقصف نظرًا لنقص المعادن والفيتامينات، لكن يملك البرقوق العديد من الفوائد الخاصة بالشعر ومنها:

  • يساعد تناول البرقوق الأحمر على حماية شعر الحامل من التقصف والتخلف، نظرًا لاحتوائه على الحديد بنسب عالية. 
  • يساهم في الحماية من الإصابة بالصلع، ومنع تساقط الشعر، وتعزيز نموه خلال الحمل. 
  • يقوم البرقوق بحماية فروة الرأس من المشاكل التي تصيبها مثل القشرة.  

فوائد عامة للبرقوق الأحمر 

يقدم البرقوق الأحمر العديد من الفوائد الصحية على الرغم من طعمه الطيب الذي يعشقه الكثير. 

فوائد عامة للبرقوق الأحمر 

  • تحمي من الإصابة بمرض السكري. 
  • يشارك في علاج الضمور البقعي. 
  • يساهم في علاج الرشح والأنفلونزا وغيرهم من الأمراض المعدية والفيروسية. 
  • يساهم في فتح الشهية. 
  • يقي من الإصابة بجلطات الدماغ والقلب. 
  • يمكن تناوله أثناء الرجيم نظرًا لقلة سهرانه الحرارية. 
  • له أثر طيب في التئام الجروح. 

في نهاية مقالنا نكون قد عرضنا لك فوائد البرقوق الأحمر للحامل والحالات التي يلزم فيها تجنب تناوله، ومن هنا يجب أن تتاكدي أن البرقوق إضافة ممتازة لنظامك الغذائي خلال حملك، حيث أنه يدعم جنينك في جميع مراحل تطوره. 

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

أول أبوت وماند

زر الذهاب إلى الأعلى