fbpx
الفواكه للحامل

فوائد البرقوق المجفف للحامل | الكمية الموصى بتناولها يوميًا للحامل

حديثنا اليوم عن فوائد البرقوق المجفف للحامل وجنينها، لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد غذائية لا حصر لها، أيضًا يقدم فوائد جمة للجسم بصفة عامة ولا يمكن الاستغناء عنه وبخاصة في تلك المرحلة الهامة، لهذا لا تغفلي سيدتي عن تناول البرقوق وبالأخص المجفف أثناء حملك، واحصدي الكثير من فوائده.

الفوائد العامة للفاكهة المجففة والبرقوق

تتضمن كل الفواكه بصفة عامة مجموعة من المواد والعناصر الغذائية التي تستفيد منها السيدة الحامل خلال فترة حملها، وبصفة خاصة البرقوق لما يحويه من ألياف وعناصر غذائية هامة تساعد في نمو الجنين بصورة صحية وتحمي الحامل من المضاعفات التي تنتج عن الحمل:

إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات

يمد الجسم بنفس الفيتامينات والمعادن وكل العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة، وبالتالي أصبح من الأفضل تناول الفواكه المجففة للحامل كالبرقوق خلال فترة الحمل، ولكن انتبهي أن تكون كميتها أقل ما تتناولينه من هذه الفاكهة وهي طازجة.

تزويد الجسم بالألياف

أحد الخيارات الممتازة والصحية للحصول على الألياف هي تناول الفاكهة المجففة وذلك لفوائدها العظيمة والتي أهمها تقليل مرات الإصابة بـ الإمساك عند الحامل، حيث تعمل فيتامينات ب الموجودة بهذه الفواكه على تسهيل عملية الهضم.

الحصول على كميات الحديد الكافية

من الضروري جدًا أن تحصل السيدة الحامل على كمية الحديد اللازمة لها خلال حملها، وذلك حتى تتجنب الإصابة بفقر الدم، وتساعد الفيتامينات الموجودة بالفواكه المجففة وعلى رأسها فيتامين ج الجسم على امتصاص كميات وفيرة من الحديد بشكل أفضل، فمثلًا إذا تناولتِ البرقوق مع أحد العصائر كالليمون والبرتقال فإن جسمك يمتص الحديد بمعدل أكبر من المعدل الطبيعي.

إمداد الحامل بالطاقة

يمد البرقوق الحامل بالطاقة الكافية

تُعد الفواكه المجففة أحد أهم المصادر المُركزة والسريعة الغنية بالطاقة، لهذا يُنصح بتناولها عند انخفاض معدلات السكر في الدم لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، وبالأخص السيدة الحامل.

القيمة الغذائية للبرقوق المجفف

يُعتبر البرقوق أقوي الوصفات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للحامل وحمايتها من الأمراض التي تتعرض لها خلال حملها، وهذا بفضل القيمة الغذائية العالية الذي يتمتع بها، فتناول ثمرة برقوق واحدة بوزن 154 جرام تتضمن الآتي:

البروتين 1.4 جرام
كوليسترول وصوديوم 0 جرام
دهون 0.4 جرام
كربوهيدرات 16.7 جرام
سكر 13 جرام
كالسيوم 9 مليجرام
ألياف 2.3 جرام
حديد 0.4 جرام
ماغنسيوم 14 مليجرام
فوسفور 31 مليجرام
بوتاسيوم 293 جرام

فوائد البرقوق المجفف للحامل

معروف عن البرقوق المجفف أنه يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية تقريبًا بنسب أكبر من البرقوق الطازج، وهذه العناصر كالحديد، فيتامين ك، البوتاسيوم، الألياف، لهذا تتعدد فوائد البرقوق للحامل كما يلي:

الحد من الإمساك والتخلص منه

الإمساك من أشهر أعراض الحمل المزعجة ويحدث بفعل التغير الهرموني الذي يحدث للحامل، فيقوم بإبطاء عملية الهضم وحركة الجهاز الهضمي بشكل عام، وهنا يأتي البرقوق المجفف ويقضي على هذه المشكلة وذلك لكثرة غناه بالألياف الغذائية التي تجعل عملية الهضم أسهل وأسرع، بالإضافة إلى أنه يحمي السيدة الحامل من الالتهابات المعوية التي تتعرض لها أثناء الحمل، علاوةً على ما يقدمه للجهاز الهضمي من تعزيز وتقوية لمعظم وظائفه، وبهذا يستطيع الجسم الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة ويتخلص من الفضلات الضارة بكل سهولة، وهُنا تظهر عظّم فائدة البرقوق المجفف للحامل.

الحماية من فقر الدم

يعمل البرقوق المجفف أو ” القراصيا” على حماية الحامل من أشهر الأمراض التي تتعرض لها وهو فقر الدم عند الحامل، فالسيدة الحامل بشكل خاص تحتاج إلى كمية كبيرة من الدم كي يتدفق إلى الرحم ويمد جنينها بالمواد الغذائية والأكسجين اللازم لنومه، ويلعب هنا البرقوق المجفف للحامل دورًا مثاليًا في تزويد الحامل بالحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء في الدم، وبالتالي لا تشتكي الحامل نهائيًا من الأنيميا طالما أنها أضافت البرقوق المجفف إلى وجباتها الغذائية بشكل صحيح ومنظم.

تنظيم مستويات السكر

وصفة البرقوق المجفف لعلاج الإمساك

من أهم فوائد البرقوق المجفف للحامل تنظم معدلات السكر في الدم، بالإضافة لحمايتها من التعرض لسكر الدم، وبالتالي يحمي الجنين من أي مشاكل تُعرضه للخطر، ويرجع هذا بفضل احتواء القراصيا علة نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تأخير خروج الأطعمة من المعدة، ويترتب عليه تأخر في امتصاص السكر داخل الدم، هذا بالإضافة إلى أن هذه الألياف تُفرز هرمون الأنسولين بكثرة، وبهذا ينتظم معدل السكر ومستواه داخل دم السيدة الحامل.

تنظيم مستوى ضغط الدم

ومن أهم الفوائد التي يقدمها البرقوق للحامل هي تنظيم مستويات ضغط الدم، وذلك لأن الضغط العالي يتأثر به صحة الجنين وقلب الأم الحامل، لذا ننصحكِ بتناوله أثناء حملك ليحمي قلبك وأوعيتكِ الدموية من المشاكل التي تصيبها بصفة خاصة أثناء فترة الحمل.

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

بتناول السيدة الحامل للبرقوق المجفف يجعلها تجني الكثير من الفوائد ولعل أهمها هو مساعدته في تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفعة عند الحامل، وهذا بفضل حمض البروبيونيك الموجودة به والذي يقوم بإخراج ألياف البرقوق المجفف ليستفيد منها الجسم.

الحماية من هشاشة العظام

من ضمن فوائد البرقوق المجفف للحامل بل تُعتبر أهم فائدة هي الوقاية من هشاشة العظام، حيث يحتوي على نسبة عالية من مجموعة عناصر كالماغنسيوم والكالسيوم، وبالتالي تساعد هذه المركبات على حماية الأسنان وكذلك العظام، بل تساعد بشكل عام في الحفاظ على صحة الجنين والأم العامة أثناء الحمل.

تنظيم الدورة الدموية

يساعد البرقوق تحسين الدورة الدموية لدي السيدة الحامل حيث أنه يحتوي على مجموعة فيتامينات على رأسها فيتامين ج للحامل وبالتالي تتحسن صحة الأم العامة، بل لا تتعرض لمرض الأنيميا خلال الحمل.

تحسين صحة ووظائف الجهاز العصبي

يمنح البرقوق المجفف للحامل فائدة عظيمة ألا وهي تحسين الصحة العامة للجهاز العصبي، حيث يقوم بتسريع وصول الإشارة العصبية من المخ إلى باقي أجزاء الجسم، وبالتالي تتخلص الحامل من أرقها وتهدأ أعصابها تدريجيًا.

المحافظة على الجلد

يحمي البرقوق المجفف جلد الحامل ويمنع عنه الجفاف والمشاكل الأخرى مثل البقع الداكنة والنمش وعلامات التمدد وكلف الحمل، وهذا بسبب احتوائه على فيتامين أ، سي اللذان يقومان بتجديد خلايا الجلد من جديد.

حماية الشعر ومنعه من التساقط

أحد الأعراض أو المشاكل الطبيعية التي تتعرض لها الحامل خلال حملها سقوط شعرها أو تعرضه للتلف والتقصف، ويرجع السبب إلى احتواء الشعر على نسب عالية جدًا من الحديد، وهنا يأتي البرقوق فيقوم بتعزيز الشعر وفروته وعدم التساقط، بالإضافة إلى مكافحته للصلع.

فقدان الوزن

الحل الأمثل والآمن لخسارة الوزن هو البرقوق المجفف، وهذا بفضل احتوائه على مجموعة ألياف تجعل الحامل تشعر دائمًا بالشبع، وتدريجيًا تبدأ بخسارة وزنها حتى لا تعاني من سمنة أثناء الحمل مما يكون بمثابة الضرر البالغ عليها وعلى طفلها.

آكل البرقوق المجفف للحامل والكمية الموصى بها

من ضمن الفواكه الآمنة خلال فترة الحمل على الأم والجنين هو البرقوق المجفف وهذا بفضل ما يحتويه من عناصر مهمة تحتاج إليها الحامل أهمها عنصر الحديد الذي يعزز المناعة ويحمي الأم من الإصابة بفقر الدم، كما يمكن تناول جلده والاستفادة من فوائده بجانب فوائد البرقوق المجفف للحامل، ويوصي بتناول نصف كوب برقوق مجفف يوميًا، فهذه كمية كافية لسد حاجة جسم الحامل من الحديد خلال اليوم، لأن نصف الكوب يحتوي تقريبًا على 223 سعرة حرارية.

وصفة البرقوق المجفف لعلاج الإمساك

على رأس فوائد البرقوق المجفف للحامل هو علاج الإمساك، لهذا قدمنا لكِ الوصفة كالتالي:

وصفة البرقوق المجفف لعلاج الإمساك

قومي بنقع 5 أو 6 ثمرات من برقوق مجفف داخل الماء لمدة لا تقل عن عشر ساعات، بحيث تُعطي الفرصة أمام عناصر البرقوق الغذائية بالانتقال إلى الماء ثم تشربها، وهكذا بإمكانكِ شربه في صورة عصير، بل من الممكن أن تتناولِ الحبات بعد نقعها مرة صباحًا قبل الإفطار بحوالي ساعة وبالتالي يتم الاستفادة من أليافها.

أضرار تناول البرقوق المجفف على الحامل

على الرغم من أن البرقوق يحمل الكثير من الفوائد إلا أنه له أضرارًا سلبية تضر الجسم إذا لم يتناوله الشخص بانتظام دون إفراط، وإليكِ سيدتي أضراره حتى تتجنبيها:

  • عند تناوله من قِبل مرضى الكبد بكميات كبيرة يقوم عنصر البوتاسيوم بتراكم الدهون وبالتالي يسبب خطرًا حقيقًا على صحة الأم.
  • يقوم بمضاعفة نسبة حموضة المعدة إذا تم الإسراف في تناوله.
  • تعاني معظم السيدات من الحساسية المفرطة بعد تناول البرقوق وبصفة خاصة المجفف منه.
  • من ضمن فوائد البرقوق المجفف للحامل هو الحد من الإمساك، لهذا عند الإفراط في تناوله قد يسبب تقلصات شديدة بالمعدة إما أن يسبب إسهال عند الحامل وربما الإمساك.
  • بذوره تتضمن بعض المواد الكيمائية السامة، لهذا حاولي ألا تستخدميها نهائيًا.
  • بداخله مركبات سامة تؤدي بالنهاية إلى تكون حصوات بالكلي.
  • فوائد البرقوق المجفف للحامل متنوعة، ولكن من الممكن أن تتداخل هذه الفاكهة مع بعض الأدوية فتُبطل مفعوله أو تسبب آثارًا سلبية على الحامل.
  • تحتوي على سعرات حرارية تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط إذا تم تناولها بإفراط.
  • يحتوي على ألياف وسكريات تسبب في بعض الأحيان غازات البطن للحامل.

وفي نهاية نود أن نذكركِ بأننا قدمنا لكِ فوائد البرقوق المجفف للحامل لهذا تناوليه لتستفيدي بفوائده ولكن احرصي ألا تُفرطي في تناوله لأنه يحتوي على بعض الأملاح الضارة التي تسبب الكثير من الأضرار على الصحة وأهمها تكون الحصوات على الكلى، لذا أضيفيه إلى نظامك الغذائي بشكل صحي حتى لا تتعرضي أنتِ وطفلك إلى المشاكل الصحية كالولادة المبكرة وغيرها.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى