الخضروات للحامل

فوائد البطاطا المسلوقة للحامل

اسمها هو البطاطا كما يُطلق عليها سكان بلاد الشام والمغرب العربي أو البطاطس كما يسميها المصريون، مهما اختلفت اللهجات واللغات تظل البطاطا واحدة من أكثر الأكلات شيوعًا وشعبيًة بين كل سكان العالم، يمكن تحميرها أو سلقها أو شيها، لكننا اليوم نتحدث عن البطاطس المسلوقة بالذات، وفي بحثنا عن أفضل ما يفيد المرأة أثناء الحمل، نتعرف على فوائد البطاطا المسلوقة للحامل، فلنبدأ جولتنا.

القيم الغذائية للبطاطا المسلوقة

البطاطا المسلوقة غنية بالعناصر الغذائية الكثيرة، وتمتاز عن البطاطا المقلية بعدم احتوائها على الكوليسترول نتيجة استعمال الزيت، يبلغ وزن ثمرة البطاطس من الحجم المتوسط حوالي ١٢٠ جرام، وفي الجدول التالي نجد العناصر الغذائية التي تحتويها كل ثمرة من هذا الحجم.

السعرات الحرارية

103.2 كيلو كالوري

بروتين

2.05 جرام

دهون

0.12 جرام

كربوهيدرات

24.01 جرام

كالسيوم

9.6 ملي جرام

حديد

0.37 ملي جرام

صوديوم

6 ملي جرام

بوتاسيوم

393.6 ملي جرام

فوسفور

48 ملي جرام

ماغنسيوم

 24 ملي جرام

الزنك

  0.32 ملي جرام

            النحاس        0.2 ملي جرام
            المنجنيز 0.17 ملي جرام

السلينيوم

0.36 مايكروجرام

فيتامين سي

8.8 ملي جرام

فيتامين أ

3.6 ملي جرام

فيتامين ب٦

0.32 ملي جرام

فيتامين ه

0.01 ملي جرام

فيتامين ك

2.52 ملي جرام

حمض الفوليك

10.8 مايكرو جرام

الكولين

15.8 ملي جرام

البيتين

0.24 ملي جرام

النياسين

1.57 ملي جرام

الثيامين

0.12 ملي جرام

الريبوفلافين

0.02 ملي جرام

حمض البانتوثنيك

0.6 ملي جرام

فوائد البطاطا المسلوقة للحامل

كما رأينا فإن البطاطا المسلوقة بها تنوع كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للحامل، ولهذا فإن تناولها يحقق للحامل الفوائد الآتية:

يحمي من نقص البوتاسيوم

إذا حدث نقص البوتاسيوم في الدم خلال الحمل فإنه يسبب أعراضًا خطيرة، أبسطها الإرهاق والتعب والصداع وأصعبها هو الإصابة بمرض سكر الحمل وعدم انتظام ضربات القلب، من ضمن فوائد البطاطا المسلوقة للحامل أن حبة البطاطس الواحدة تقدم كمية وافرة من عنصر البوتاسيوم، ما يقرب من ٤٠٠ ملي جرام لحبة البطاطس الواحدة مما يمد الحامل بالكمية الضرورية منه.

منع حدوث الارتجاع أثناء الحمل

من أعظم فوائد البطاطا المسلوقة للحامل أنها تمنع ظهور مقدمات الارتجاع، وهي أعراض معينة تحدث للحامل منها الصداع وضيق التنفس وقلة عدد صفائح الدم، وقد يؤدي تطورها لحدوث تسمم الحمل والولادة المبكرة لو حدث هذا الارتجاع في مرحلة متأخرة من الحمل، تحتوي البطاطس على فيتامين ه الذي يؤدي نقصه لحدوث الأعراض السابقة، ويعتبر نقص فيتامين ه أكثر شيوعًا خلال فترة الحمل.

تعالج وتمنع حدوث الإسهال للحامل

البطاطا المسلوقة للحامل تعالج وتمنع حدوث الإسهال للحامل

الإسهال بالرغم من كونه ليس مرضًا خطيرًا جدًا لكن حدوثه واستمراره خلال فترة الحمل بالذات قد يشكل خطرا كبيرًا على الأم وجنينها، إذ أن كلاهما يحتاج إلى عناصر غذائية معينة يتم فقدانها بسرعة خلال الإسهال، ومع تطور الإسهال إلى مرحلة الجفاف فقد يؤدي ذلك إلى خطورة تضرر الجنين أو الأم، إضافة إلى أن ليونة البراز عند الحامل قد تحفز حدوث الولادة قبل موعدها، تحتوي البطاطا المسلوقة بكثرة على مادة النشا التي تمنع ليونة البراز وتشفي بسرعة من الإسهال عند الحامل، كما أنها غنية بالعناصر التي تعوض الحامل عما فقدته من عناصر أثناء الإصابة.

تقلل حدوث الشد العضلي المؤلم أثناء الحمل

الشد العضلي هو حدوث تقلص أو تشنج في عضلة أو أكثر مثل عضلات الفخذ أو أصابع القدمين، وهو عرض شائع لدى الحوامل، ويزداد بزيادة أشهر الحمل ويسبب ألمًا كبيًرا عند حدوثه حتى ينتهي تشنج العضلة، تحتوى البطاطا المسلوقة على عنصر الماغنسيوم الذي يقلل ويمنع حدوث مثل تلك التقلصات للعضلات.

تزويد جسم الحامل بفيتامين سي

فيتامين سي يلعب دورًا كبيرًا ومهمًا أثناء الحمل، حيث يحميها من الأمراض نظرًا لدوره في تقوية المناعة ويساعد على سرعة شفائها من نزلات البرد بالذات، ويجدد كل خلايا جسمها وبشرتها، ويقيها من مرض لين الأسنان وتساقطها المسمى بالإسقربوط، ويساعد جسم الأم على امتصاص عناصر أخرى مهمة مثل الحديد والكالسيوم الضروريين خلال الحمل.

تحسين عمل القولون والمعدة أثناء الحمل

اضطرابات القولون بشكل عام والقولون العصبي بشكل خاص شائعة جدًا خلال فترة الحمل، وذلك بسبب ضغط الجنين على المعدة والأمعاء والتغيرات الهرمونية والتوتر الذي يلي التفكير في الولادة والمرحلة التي تليها، تساعد البطاطا المسلوقة على تحسين عمل القولون بشكل كبير لاحتوائها على الألياف الطبيعية التي تسهل عملية الهضم وتنظف الأمعاء.

فوائد البطاطا المسلوقة للحامل في الشهر الثامن

يعتبر الشهر الثامن هو قرب نهاية رحلة الحمل التي نرجو أن ترسو سفينتها بسلام، لهذا من الضروري أن تبحث المرأة عن كل ما له فائدة في تلك المرحلة النهائية، ومن أهم الثمار المفيدة في هذا الوقت هي البطاطا التي لها فوائد خاصة في هذا الشهر بالذات وهي:

تكوين عظام الجنين

الشهر الثامن هو الشهر الذي تكتمل فيه تكون عظام الجنين  فعليًا وأخذ شكلها النهائي، كما يكتمل نمو رأسه وكذلك أظافره كل هذا يستدعي عناصر مهمة مثل الكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين ك، وكل هذه العناصر توجد مجتمعة بشكل طبيعي في ثمار البطاطا المسلوقة، لذا فتناولها خلال الشهر الثامن يساعد في اكتمال هذه المرحلة بشكل ممتاز.

منع حدوث الأنيميا

في الشهر الثامن يزداد سحب الجنين للحديد من دم الأم، وبالتالي إن لم تأخذ المرأة كمية حديد تعويضية تظهر عليها أعراض الأنيميا التي تغدو أكثر خطرًا كلما اقترب موعد الولادة، حيث لابد وأن تكون نسبة الهيموجلوبين في الدم عاليةً وقتها نظرًا لكميات الدم الكثيرة التي تفقدها الحامل فيها، تحتوي البطاطا على كمية مناسبة من الحديد الكافي لمنع الإصابة بالأنيميا، بالإضافة إلى غناها بفيتامين ب الذي يساهم في تكوين الكرات الحمراء للدم.

منع آلام العظام والأسنان في نهاية الحمل

بحلول الشهر الثامن تكون الحامل قد فقدت الكثير من الكالسيوم الذي أعطته عن طيب خاطر لطفلها القادم، فبعد الشهر الثالث يبدأ تكوين عظام الجمجمة والعمود الفقاري في الجنين، ويبدأ في طلب الكالسيوم من جسم الأم بكثرة، وقد تمنع متاعب المعدة المرأة خلال الحمل من تناول مكملات الكالسيوم في شكل أقراص، وعندها تبدأ في الشكوى من أسنانها وعظامها، البطاطا غنية بأهم ثلاثة مواد للعظام وهي البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، لذا فمن أبرز فوائد البطاطا للحامل في الشهر الثامن مساعدتها على تجنب نقص تلك العناصر وتزوديها بها بصورة طبيعية غير مرهقة لمعدتها.

تمنع حدوث ولادة مبكرة

من أقوي فوائد البطاطا المسلوقة للحامل احتوائها على عدة عناصر مهمة لجعل الحامل تكمل حملها بسلام حتى النهاية، حيث تحتوي البطاطس على عنصر الماغنسيوم الذي يمنع حدوث مشاكل في المشيمة تؤدي لتقلص حجمها هي والحبل والسري، كذلك تمنع البطاطا المسلوقة حدوث تسمم الحمل الذي قد يعجل بالولادة.

فوائد البطاطا المسلوقة للجنين

يبدأ طفلك في مشاركتك حياتك منذ اللحظة الاولى التي تتكون فيها نطفته في رحمك، كل ما تتناولينه من طعام او شراب أو أدوية يشاركك جنينك فيه، ولا تختلف البطاطا المسلوقة في ذلك عن أي شيء آخر تتناوله الأم، إذ تصل فوائدها الجمة عبر المشيمة إلى الجنين وتحقق له الفوائد الآتية:

فوائد البطاطا المسلوقة للجنين

تقليل احتمالية حدوث عيوب خلقية في الجنين

البطاطا المسلوقة تحتوي على عنصر الكولين، وهو ينتمي لمجموعة فيتامينات ب التي تمنع حدوث تشوهات في مخ الجنين وجهازه العصبي بالكامل، وكذلك تحتوي على عنصر الفوليك أسيد الذي ينصح الأطباء بتناوله في أول ثلاثة شهور من الحمل لتجنب حدوث تشوهات في الحبل الشوكي للطفل القادم، كل هذا بالإضافة إلى غناها بفيتامين أ الذي يضمن انقسام خلايا الجنين بشكل صحيح.

منع نقص وزن الجنين عن الطبيعي أو زيادته

توفر البطاطا المسلوقة للحامل عنصر الحديد الذي يمنع حدوث الأنيميا التي قد تتسب في انخفاض وزن الجنين بشكل كبير عند الولادة، وهي تنظم الأنسولين وتمنع زيادة السكر غي دم الأم الحامل والتي قد تؤدي زيادته إلى كبر حجم الجنين إلى درجة قد تسبب له الأضرار عند ولادته، لذا فإن البطاطس تساعد في ولادة جنين طبيعي الحجم وزنه ما بين ثلاثة وأربعة كيلو جرامات.

تحمي من حدوث اضطرابات الغدة الدرقية ومضاعفاتها على الجنين

استمرار الغدة الدرقية في عملها بشكل طبيعي خلال مدة الحمل ضروري لصحة الأم وجنينها، حيث قد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأم للإسهال والتقيؤ وفقدان الوزن وهي الأعراض التي قد تتطور إلى حدوث خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت لا قدر الله، أما نقص نشاط الغدة الدرقية فهو على العكس يزيد كثيرًا من وزن الأم ويؤدي إلى الشعور بالتعب والإمساك المستمر، لكن تظل مضاعفاته خطيرة بدوره ومنها انفصال المشيمة، وولادة جنين بتشوهات خلقية وشدة النزيف بعد الولادة، البطاطا المسلوقة للحامل تمدها بعنصر السلينيوم وهو نوع من المعادن الذي أثبتت التجارب قدرته على منع حدوث مشاكل بالغدة الدرقية، وذلك لأنه يقوم بإجراء تنظيم لعملية إنتاج وأيض الأكسجين داخل الغدة ويساعدها على إفراز الهرمونات المطلوبة بكميات صحيحة.

نصائح عند أكل البطاطا المسلوقة للحامل

هناك بعض الأشياء التي لا تعلمينها عن البطاطا والتي تمنحك فوائدها بشكل أكبر خلال مدة الحمل وتجنبنك مخاطرها وهي:

  1. لا يجب تقشير البطاطس قبل سلقها، اغسليها جيدًا من الطين أو العوالق قبل سلقها، وحاولي قدر المستطاع أكلها بقشرتها، إذ أنه من المدهش معرفة أن أعظم فوائد البطاطا المسلوقة للحامل تكمن في القشرة.
  2. لا تستخدمي السكاكين الكربونية، بل يفضل السكاكين الفولاذية لعدم تفاعلها مع العناصر الموجودة في البطاطس.
  3. لا تتركي البطاطس المقطعة قبل سلقها في الهواء لتجنب حدوث تأكسد للجزء الخارجي، ويلاحظ ذلك باسمرارها بعد تركها لفترة قصيرة، إذا كنتِ مضطرة لعدم استعمالها الآن فانقعيها في الماء لأنه يمنع عملية الأكسدة.
  4. لا تخزني البطاطس في شرفة المنزل أو أي مكان آخر معرض لأشعة الشمس، لأن تعرض ثمرة البطاطس بعد جفافها للشمس من شأنه ان يفرز فيها مادة سامة تسمى السولانين، ومن أعراض التسمم بها حدوث مغص وإسهال وتقيؤ تزداد شدته حسب الكمية التي تم تناولها.
  5. اختاري ثمار البطاطس معقولة الحجم، وتجنبي الأحجام الكبيرة بصورة مبالغٌ فيها، لأنه قد يكون تم حقنها ببعض المواد الضارة المسممة.
  6. لا تضعي البطاطس في ثلاجتك لأن البرودة ستؤدي إلى تحول مادة النشا الموجودة بداخلها إلى مادة سكرية لها رائحة العطن.
  7. احتفظي بالبطاطا في مكان جاف وبعيد تمامًا عن البصل الذي قد يؤدي لفسادها.

أضرار البطاطا المسلوقة للحامل

لا يخلو استهلاك البطاطا المسلوقة من بعض الأضرار التي لا تعتبر مقلقة، وتحدث في بعض الحالات بعينها وهي:

  • قد تؤدي البطاطا لزيادة غير مرغوبة في وزن الحامل في حالة استهلاكها بكميات كبيرة لاحتوائها على نسبة كبيرة من النشويات.
  • تناول البطاطا التي نبتت منها براعم مخضرة اللون خطر على الحامل، لأنه قد يؤدي إلى تشوهات في الجنين مثل الشفة الأرنبية وتشوهات الأنبوب العصبي.
  • إذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض السكر، فقد تتسبب البطاطا في زيادة سكرها لاحتوائها على كمية كبيرة من النشويات.
  • في حالة وجود مشاكل في الكليتين، فقد تؤدي البطاطس إلى زيادتها لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة.

وصفات البطاطا المسلوقة للحامل

تمتاز البطاطا المسلوقة بسهولة صنعها وتناولها، بالإضافة إلى إمكانية عمل الكثير من الوصفات الشهية باستخدامها، جربيها للحصول على فوائد البطاطا المسلوقة للحامل ومن أجل طعمها اللذيذ.

وصفة البطاطا المسلوقة بالبيض

البيض هو مصدر مهم من مصادر البروتينات والكالسيوم التي تزود الجنين بالعناصر المفيدة لنموه، لذلك فإن إضافته إلى البطاطا المسلوقة هي إضافة مغذية ولذيذة في نفس الوقت، وينصح بعدم الزيادة عن واحدة فقط في اليوم، لتجنب حدوث أي ارتفاعات غير مرغوبة في مستويات الكوليسترول أثناء الحمل.

المكونات

  • بيضة واحدة.
  • عدد اثنان من ثمرات البطاطس متوسطة الحجم.
  • ثمرة طماطم واحدة.
  • فليفلة خضراء أو ملونة.
  • بصلة صغيرة.
  • قطعة من الزبد.
  • كمية مناسبة من الملح.
  • كمون.

وصفة البطاطا المسلوقة بالبيض

طريقة التحضير

اسلقي البيض والبطاطس معًا في إناء مملوء بالماء الساخن بعد غسلهما جيدا، قشري البيض لكن اتركي جزءًا من قشرة البطاطس للحصول على الفائدة الكبيرة الموجود فيها، قومي بوضع قطعة الزبد في إناء على النار حتى تذوب وقطعي البصل والفلفل فيها وقلبيهما حتى يتحول لونهما إلى الأصفر، قطعي الطماطم إلى قطع صغيرة ثم اضيفيها للمزيج السابق وقلبي حتى تذبل الطماطم، حان وقت إضافة البطاطس المسلوقة والبيض بعد هرسهما معًا في إناء خارجي، وقلبي حتى تمتزج المكونات، وفي النهاية ضعي كمية مناسبة من الملح والكمون لضبط الطعم، يمكنك تناولها على الإفطار والعشاء فهي وجبة ذات قيمة غذائية عالية وخفيفة على المعدة في الوقت ذاته.

وصفة كرات البطاطا المسلوقة بالخضار والجبن

الجبن غني بالكالسيوم الضروري للحامل، لكن ابتعدي عن الأنواع المصنوعة من اللبن الذي لم تتم بسترته لتجنب انتقال أي نوع من البكتريا إلى المعدة، أما الخضار فهو سيزيد من كمية الفيتامينات الموجودة في الخليط لدرجة كبيرة.

المكونات

  • ثلاثة من ثمار البطاطا متوسطة الحجم.
  • ٣ قطع جبن مثلثات.
  • ربع كيلو جبن موتزاريلا أو شيدر.
  • كمية مناسبة من أعواد البقدونس والكزبرة الخضراء.
  • ملح وبهارات.

طريقة التحضير

اسلقي ثمار البطاطس كاملة أو بعد تقطيعها ثم اهرسيها حتى تصبح ناعمة، بعدها قطعي البقدونس والكزبرة إلى قطع صغيرة الحجم واضيفي لها مثلثات الجبن والخضار المقطع والملح والبهار وقلبيهم جيدا، شكلي خليط البطاطس في شكل كرات صغيرة واحشيها بالجبن الشيدر أو الموتزاريلا، ثم أحضري صينية من حجم مناسب قومي بدهانها بالزبد ورصي فيها كرات البطاطس، اتركيها في الفرن خمس دقائق حتى تذوب الجبن وتحمر البطاطس من الخارج، بالإضافة إلى فائدتها لك ولجنينك فمن المؤكد أنها ستعجب زوجك وأولادك كثيرًا.

البطاطا المسلوقة هي مصنع صغير للفيتامينات والمعادن المهمة التي تقوم بأدوار مختلفة في الجسم، وهذا يجعل فوائد البطاطا المسلوقة للحامل كثيرة ومتنوعة، فتناوليها على الإفطار أو العشاء أو حتى كطبق جانبي في الغذاء للاستمتاع بطعمها المميز وفوائدها في آن واحد.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجنكشن

تيستوفوم

زر الذهاب إلى الأعلى