الفواكه للحامل

فوائد البطيخ الأحمر للحامل والجنين | هل البطيخ الأحمر يسبب الإجهاض؟

يعد البطيخ من الفواكة المفيدة لصحة الجسم نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، ولكن سنخصص حديثنا في هذا المقال حول فوائد البطيخ الأحمر للحامل التي لا تعد ولا تحصى، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والمعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم والفيتامينات كفيتامين (ب6) وفيتامين (ج)، حتى بذوره لها العديد من الفوائد أيضًا، تابعي معنا المقال لتعرفي كل ما تريدين معرفته عن البطيخ الأحمر خلال فترة الحمل.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

يعد البطيخ الأحمر من الخضراوات التي على الحامل تناولها خلال فترة الحمل لما له من فوائد عديد سواء للجنين أو الحامل بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ المنعش، وهذه الفوائد كالتالي:

التخفيف من الغثيان

يساعد البطيخ الأحمر على التخفيف من الغثيان خصوصًا غثيان الحمل الصباحي، فعلى الحامل أن تتناول كوب من عصير البطيخ في الصباح مع إضافة نقاط من عصير الليمون؛ لتعزيز النكهة وزيادة الفائدة.

يقي من الجفاف

يؤكد الأطباء على السيدات الحوامل بضرورة تناول كميات كبيرة من الماء تجنبًا للإصابة بالجفاف الذي ينتج عنه الولادة المبكرة أو فقدان الجنين، فيأتي هنا دور البطيخ الذي تبلغ نسبة الماء فيه أكثر من 90% ليقي الحامل من الإصابة بالجفاف والعطش، ومن ثم تحسين الدورة الدموية وتحسين مظهر الجلد.

يقي من الوذمة

تعني الوذمة إصابة اليدين والرجلين بالتورم الناتج عن احتباس السوائل في الجسم، وإصابة الأوردة والعضلات بالانسداد، ويحتوي البطيخ على خصائص تقي الحامل من الإصابة بالوذمة؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء التي تخلص الجسم من مشكلة احتباس السوائل.

يخفف من تقلصات العضلات

يقلل من آلام تقلصات العضلات الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل طوال فترة الحمل، فيأتي دور البطيخ ليواجه هذه المشكلة بفضل احتوائه على الحمض الأميني سيترولين الذي يعمل على توصيل الأكسجين بشكل جيد للعضلات ومن ثم التخفيف من حدة تقلصاتها.

يحمي من الإصابة بتسمم الحمل

اللون الأحمر الموجود في البطيخ يعني احتوائه على الليكوبين، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تقلل فرص إصابة الحامل بمرض تسمم الحمل شديد الخطورة على الجنين، ويتميز البطيخ باحتوائه على نسبة عالية منه أكثر من أي نوع من الخضراوات أو الفاكهة الأخرى.

يقي من التصبغات الجلدية

يعمل البطيخ الأحمر على التقليل من التصبغات الجلدية التي تظهر على الحامل بسبب التغيرات الهرمونية؛ لأن له تأثير كبير جدًا على نسيج الجلد، كما يتميز بقدرته على تنظيف وتطهير الجسم من الداخل.

يقي من حرقة المعدة

يقي من حرقة المعدة

يتميز باحتوائه على خاصية التبريد، وهي عبارة عن خاصية تعطي للحامل شعورًا بالراحة وتقلل من الإصابة بالحموضة التي تلازمها عادةً طوال فترة الحمل؛ وذلك لأنه يحل معظم مشكلات الجهاز الهضمي ومن ضمنها ألم المعدة للحامل، ويمكن للحامل أن تستخدم زيت بذور البطيخ ليفي بهذا الغرض أيضًا.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

من فوائد البطيخ الأحمر للحامل أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويجعله قادرًا على القيام بدوره على أكمل وجه في مقاومة الأمراض والفيروسات والعدوى والتعافي السريع منها، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة كالليكوبين.

يقاوم الإمساك

يحتوي على نسبة عالية من الماء كما ذكرنا سابقًا بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء بحيث تكون قادرة على هضم الطعام جيدًا، ومن هنا يتم القضاء على مشكلة الإمساك عند الحامل، وكذلك الوقاية من الإصابة بالبواسير، وتسهيل عملية الإخراج بدون آلام.

تعزيز نمو الجنين

يحتوي البطيخ الأحمر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في نمو الجنين، كفيتامين (سي) وفيتامين (ب6) وفيتامين (E) للحامل، وأيضًا المعادن التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين كالمخ والنخاع الشوكي واللازمة كذلك للجهاز العظمي كالكالسيوم والبوتاسيوم.

علاج التهابات المسالك البولية

تتعرض بعض السيدات الحوامل إلى مشكلة التهاب البول للحامل بسبب تعرضها للبكتيريا التي تسبب ألمًا كبيرًا عند التبول، فيأتي دور البطيخ الأحمر الذي يحتوي على نسبة عالية من المياه التي تقتل هذه البكتيريا، وبالتالي تقي من الالتهابات وتحسن القدرة على التبول بدون الشعور بأية آلام.

يقوي البصر

يحتوي البطيخ الأحمر على البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يشتهر بقدرته على تقوية حاسة البصر سواء للأم أو الجنين؛ لأنه يحمي قرنية العين من الإصابة بأية أمراض، كما يقضي على الجذور الحرة التي تضر بخلايا العين وتتسبب في ضعف البصر.

مُدر طبيعي للبول

من أهم فوائد البطيخ الأحمر للحامل أنه يعمل كمُدر طبيعي للبول، وهذا يعني أنه يساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه عن طريق البول، ليس ذلك فقط ولكنه يساعد الكلى على تأدية وظيفتها بكفاءة، ويحمي الجهاز البولي بأكمله من الإصابة بالأمراض كالإصابة بالتهابات المسالك البولية.

يمد الحامل بالطاقة

تحتاج الحامل طوال فترة الحمل إلى الأطعمة التي تمدها بالطاقة اللازمة بحيث تجعلها قادرة على مقاومة الشعور بالإرهاق والوهن والضعف ومنها البطيخ الأحمر؛ وذلك بسبب احتوائه على فيتامين (ب1) و(ب6) وفيتامين (أ) والمغنسيوم والبوتاسيوم التي تجعل جسمكِ قادرًا القيام بعملياته الحيوية.

يحتوي على السيترولين

وهو عبارة عن حمض أميني يزيد من أكسيد النيتريك الذي يعزز صحة القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض، ويقلل من ضغط الدم ؛بسبب قدرته على توسيع الأوعية الدموية، ويحتوي البطيخ الأحمر أيضًا على فيتامين (ج) الذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يحمي الجلد من الجفاف وظهور علامات تمدد الجلد التي تعاني منه الحامل بسبب زيادة الوزن خلال فترة الحمل وزيادة حجم الجنين.

أضرار البطيخ الأحمر للحامل

على الرغم من أن البطيخ الأحمر له العديد من الفوائد للحامل والجنين والتي تحدثنا عنها في السطور السابقة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الآتية:

سكري الحمل

إذا تناولت الحامل البطيخ الأحمر بإفراط فإنه يسبب لها الإصابة بـ سكر الحمل؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من السكريات التي عليكِ أن تتجنبها أو أن تتناولها بحذر طوال فترة الحمل، فالإصابة بالسكري خطيرة جدًا عليكِ وتؤذي جنينكِ بشكل كبير.

طرد العناصر الغذائية

على الرغم من أنه يخلص جسمكِ من السموم المتراكمة فيه عن طريق البول، إلا أن الإفراط فيه يتسبب في فقدان الجسم لمعظم العناصر الغذائية الموجودة به والتي يستمدها من الأطعمة المختلفة.

الإضرار بالجهاز الهضمي

عليكِ أن تبتعد تمامًا عن البطيخ المحفوظ في الثلاجة لفترة طويلة؛ لأنه قد يصيبكِ بالغثيان والقيء والعديد من مشكلات الجهاز الهضمي، وعليكِ أن تتأكدي من أنه طازج ونظيف، والأمر لا يخص البطيخ فقط ولكن جميع الخضراوات والفاكهة الأخرى.

حساسية الفم

قد يتسبب البطيخ في إصابتكِ بحساسية الفم إذا كانت تعانين من حساسية حبوب اللقاح، ومن أعراض الإصابة بها حكة الشفتين والحنجرة واللسان والحلق، أي التهاب الفم بأكمله، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الحساسية غير منتشر إلا أن عليكِ التقليل من تناوله احترازًا.

هل البطيخ الأحمر يسبب الإجهاض؟

تتساءل كثير من السيدات الحوامل عن إذا كان البطيخ يسبب الإجهاض أم لا، والإجابة هي أنه لا يسبب الإجهاض على الإطلاق، بل إنه مفيد جدًا للحامل والجنين وفق ما ذكرانه أعلاه بالتفصيل، فلا تستمعي إلى مثل تلك الشائعات ولا تُلقي لها بالاً.

كمية البطيخ الأحمر المسموح بها للحامل

كمية البطيخ الأحمر المسموح بها للحامل

على الحامل أن تتناول 190 جرام من البطيخ الأحمر أو ما يقارب كوب وربع في اليوم، فهذه الكمية كافية لتعطيها حاجتها اليومية من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ، وعليها الابتعاد تمامًا عن زيادة الكمية المتناولة عن الموصى به، ويمكنكِ سؤال الطبيب عن الكمية التي عليكِ تناولها بحيث تتجنبي حدوث أي ضرر لكِ وللجنين.

القيمة الغذائية للبطيخ الأحمر

بعدما أن عرضنا فوائد البطيخ للحامل سنعرض القيمة الغذائية لكل 100 جرام منه كالآتي:

  • 30 سعر حراري.
  • 45 ملليلتر من الماء.
  • 0.61 جرام من البروتين.
  • 0.15 جرام من الدهون.
  • 55 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الألياف الغذائية.
  • 2 جرام من السكريات.
  • 7 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 25 ملليجرام من الحديد.
  • 10 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 11 ملليجرام من الفوسفور.
  • 112 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 1 ملليجرام من الصوديوم.
  • 1 ملليجرام من الزنك.
  • 0.42 ملليجرام من النحاس.
  • 4 مايكروجرام من السيلينيوم.
  • 1 ملليجرام من فيتامين (ج).
  • 0.033 ملليجرام من فيتامين (ب1).
  • 0.021 ملليجرام من فيتامين (ب2).
  • 0.178 ملليجرام من فيتامين (ب3).
  • 0.045 ملليجرام من فيتامين (ب6).
  • 3 مايكروجرام من الفوليك أسيد.
  • 28 مايكروجرام من فيتامين (أ).
  • 0.05 ملليجرام من فيتامين (هـ).
  • 1 مايكروجرام من فيتامين (ك).
  • 4352 مايكروجرام الليكوبين.

إلى هنا نكون انتهينا من عرض مقالنا وتناولنا فيه بالتفصيل فوائد البطيخ الأحمر للحامل والجنين الذي هو بحاجة إلى كل ما يحتويه من عناصر غذائية، وتحدثنا عن أضراره التي تكمن في تناوله بكميات كبيرة كالإصابة بالإسهال ومرض السكري، لذا على الحامل أن تتناول البطيخ بكميات قليلة؛ لكي تتجنب أضراره، والأفضل تناوله طازجًا كما هو بدلاً من تناوله كعصير.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتس

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى