fbpx
تغذية الحامل

فوائد وأضرار البيض المسلوق للحامل | وصفات شهيه للحامل

دائمًا ما تحتاجين خلال شهور الحمل إلى التغذية الصحية والمفيدة لك ولطفلك، لذا خصصنا هذا الموضوع للحديث عن فوائد البيض المسلوق للحامل، خاصةً مع تواجده بكثرة في الأسواق وكثرة تناوله وإضافته لوجبات الطعام، فهو يعد وجبة غذائية متكاملة بسبب توفر به العديد من العناصر والفيتامينات الهامة، دعونا نتعرف على ذلك في السطور القادمة.

البيض المسلوق 

البيض المسلوق من الأكلات الشهيرة منذ القدم بمختلف دول العالم، ويعد بيض الدجاج من أشهر أنواع البيض في العديد من البلدان، وهو من الأطعمة التي يسهل إعدادها وتحضيرها فلا يحتاج لوقت طويل، ويتوفر بالأسواق بأسعار رخيصة، وهو يعد من ضمن قائمة الأطعمة الصحية نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والدهون المفيدة والعناصر الغذائية الهامة للمرأة في شهور الحمل، كما يعتبر مصدر غني بالبروتين، لذا لا بد من التعرف على فوائد البيض المسلوق للحامل وللجنين.

فوائد البيض المسلوق للحامل

يعد البيض للحامل هو غذاء متكامل لكِ فمنه ستحصلين على الأملاح المعدنية والبروتين والفيتامينات والكثير من العناصر الغذائية المفيدة، لذلك يجب عليكِ سيدتي تناوله بشكل يومي، للحصول على فوائد البيض المسلوق للحامل وللجنين وزيادة نموه وتقوية عظامه، ومن أهم فوائده مايلي:

تلبية احتياجاتك من البروتين

يعد البيض المسلوق للحامل مصدر مليء بالبروتين، وهو عنصر أساسي لها في مرحلة الحمل، فالأحماض الأمينية التي تصنع البروتين هي اللبنات الرئيسية للخلايا في جسد الجنين، كما يساهم في بناء المشيمة، ويتواجد في البيضة الواحدة الكبيرة ما يقارب 6.3 جرام من البروتين، لذلك يمكنك تناول البيض المسلوق خلال فطورك لتلبية احتياجاتك من البروتين.

زيادة نشاطك خلال الحمل

يحتوي البيض المسلوق على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مقارنة بالعناصر الكثير الذي يحتويها مثل البوتاسيوم والحديد، ويعتبر من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل، وحيث توفر لك بيضة واحدة ما يقارب 70 سعرة حرارية، لذلك يعد وجبة متكاملة وخفيفة وتزيد من نشاطك ولا تسبب لك الخمول والكسل، مع الحرص على تناول حوالي 300 سعرة إضافية باليوم خلال مرحلة الحمل لزيادة نمو جنينك بشكل سليم.

تعزيز نمو مخ جنينك

يساهم البيض المسلوق في تعزيز نمو الجنين

يساهم البيض المسلوق في تعزيز نمو مخ جنينكِ خلال أشهر حملكِ، كونه يحتوي على الكولين، فحرصك على تناوله يوميًا ينعكس على زيادة ذكاء طفلك، فهو مصدر غني بهذا العنصر، وعند تناولك لبيضتين يوميًا سيوفر لكِ نصف ما تحتاجينه من الكولين بشكل يومي، لذلك فهو وجبتك الصحية الواجب إدراجها بشكل يومي.

زيادة مناعتك

من فوائد البيض المسلوق للحامل أنه يساعد في تعزيز الجهاز المناعي في جسمك نظرًا لتوفيره على فيتامين أ للحامل، كما يوجد به فيتامين ب٦،ب٢،ب١٢ المفيد لخلايا جسدك،  وتساهم هذه الفيتامينات في تحسين الجهاز العصبي، لذلك احرصي على وجود البيض في وجبتكِ بشكل يومي لمكافحة الفيروسات والأمراض ولتعزيز نمو جنينك.

تقوية العظام والمفاصل 

يساعد الكالسيوم في البيض على حماية مفاصلكِ وعظامكِ، فالبيض المسلوق غني بهذا العنصر بالإضافة لاحتوائه على الفوسفور، كما أنه يعزز نمو شعرك ويزيد من قوة أظافرك، خاصة مع ضعفها في مرحلة حملكِ، وذلك بسبب سحب الجنين للعناصر الغذائية الهامة لنموه، لذا يمكنك تعويض هذه العناصر بتناول البيض يوميًا.

يحمي جنينك من العيوب الخلقية

فوائد البيض المسلوق للحامل عديدة، وله دور في الحماية من تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 الهامة لنمو طفلك بشكل صحي وسليم، كما أنه يساهم في تغزيز الوظائف العقلية، لذلك يجب عليكِ إضافة البيض في وجبة الأفطار بشكل يومي.

الحفاظ على مستوى ضغط الدم

من ضمن فوائد البيض المسلوق للحامل أنه يعمل على تنظيم وضبط ضغط الدم، بسبب احتوائه على الزنك بنسبة كبيرة، ويساهم هذا العنصر في الحماية من الإجهاض، لذلك هو من العناصر الغذائية الهامة لكِ، فلا بد من الحرص على وضع بيضتين في قائمة طعامك اليومي للحصول على الفوائد الصحية.

زيادة نضارة بشرتكِ

بشرتك تتعرض لمشاكل مختلفة خلال فترة الحمل وتقل نضارتها وإشراقها، فمن فوائد البيض المسلوق للحامل أنه يحتوي على فيتامين B وعلى الكثير من الفيتامينات التي تساهم في تجديد الخلايا الجلدية في وجهكِ، وحمايته من المشكلات وزيادة جمالك وصفاء بشرتك، والحفاظ عليها من التجاعيد والخطوط حول العينين.

إرشادات هامة لكِ عند شراء البيض

تعرفنا في السطور السابقة على فوائد البيض المسلوق للحامل، ولكن من المهم أيضًا معرفة الإرشادات الهامة عند شرائك للبيض من الأسواق والمحلات التجارية، خاصةً أنه يسبب الكثير من المخاطر لك وللجنين في حال كان فاسد وغير مطابق للشروط، ومن أهم هذه النصائح مايلي:

  • يجب عليكِ شراء البيض المعبأ بطريقة آلية، ومسجل تاريخ الإنتاج عليه.
  • الابتعاد عن البيض المكسور، وذلك لأنه يحتوي على الفطريات والبكتيريا الضارة
  • الحرص على تجنب البيض القديم، والانتباه إلى تاريخ الإنتاج المسجل عليه.
  • شراء البيض العضوي الذي لا يحتوي على مواد هرمونية.
  • قبل استعمال البيض وسلقه يجب عليك وضعه  في الثلاجة لساعتين على الأقل.
  • كما يمكنكِ عمل اختبار للبيض عبر إضافته في وعاء مليء بالماء في حال نزل للقاع يكون سليم.

طريقة تخزين البيض

احرصي على تخزين البيض في مكان بالثلاجة من أجل حفظه من التلف والفساد وتجنب العدوى بالبكتيريا الضارة، لذا قومي بتخزينه في وسط الثلاجة بدرج منفصل عن باقي الأكلات، كما يمنع حفظ البيض المسلوق لمدة أكثر من ثلاثة أيام حتى لا يفسد، ويجب عليكِ سيدتي تناوله خلال 28 يوماً من شراءه.

طريقة تحضير البيض المسلوق 

طريقة تحضير البيض المسلوق 

يتم إعداد البيض المسلوق بطريقة بسيطة وسهلة من خلال إضافة البيض في إناء مليء بالمياه، بعد ذلك يوضع على النار ويترك حتى الغليان من ثم الإنتظار لمدة ثمانية دقائق على الأقل، وبعدها يترك حتى يبرد، وبعد ذلك يقشر ويقدم في طبق مع الخضروات وكمية قليلة من الملح، لاكتساب فوائد البيض المسلوق للحامل، ويجب عليكِ الحرص على عدم وضع مكونات أخرى خلال تحضيره للاستفادة منه.

نصائح هامة لكِ سيدتي عند تناول البيض 

هناك عدد من الإرشادات يجب عليكِ الانتباه إليها عند تناول البيض وإضافته مع وجباتكِ الغذائية خلال اليوم، لتجنب الأضرار وكسب فوائد البيض المسلوق للحامل، وهي كالتالي:

  • عدم تناول البيض غير الناضج أوالنيء لعدم التعرض لعدوى السالمونيلا الضارة لكِ وللجنين.
  • بعد تناوله يجب شرب الماء للحامل بكميات كبيرة.
  • الابتعاد عن الأكلات التي تتكون من البيض النيء مثل المايونيز الذي يتم إعداده في المنزل..
  •  من المهم الحرص على غسل الأطباق والأواني وجميع الأسطح التي وضع عليه البيض لتجنب انتقال العدوى إليكِ.
  • عدم أكل البيض بشكل يومي إذا كان الكوليسترول في الدم لديكِ مرتفع عن الحد الطبيعي.
  • في حال كنتِ تعاني من زلال الحمل يجب عليكِ عدم تناوله.
  • الحرص على طهي البيض بشكل جيد.
  • إضافته مع وجبة الفطور أو العشاء بجانب الخضروات المفيدة للحامل.

أضرار تناول البيض المسلوق بكمية كبيرة

بعدما عرفنا فوائد البيض المسلوق للحامل، لا بد من الإشارة إلى مخاطره في حال الإفراط في تناوله وعدم الإلتزام بالكمية الموصى بها، ومن هذه الأضرار مايلي:

تسمم  السالمونيلا

احرصي على طهي البيض بشكل كامل من أجل القضاء على الفطريات والبكتيريا الضارة به، حيث يؤدي أكل البيض النيء للعديد من المشاكل ومن أخطرها التسمم بالسالمونيلا، وهذا النوع من التسمم لا يضر الجنين، ولكن يؤثر بشكل سلبي عليكِ، بحيث تتعرضين للألم في منطقة البطن ولوجع الرأس والإسهال عند الحامل، وقد يسبب لكِ ارتفاع في درجة الحرارة.

زيادة الحساسية

بالرغم من فوائد البيض المسلوق للحامل، ولكنه عند بعض الحالات يسبب لهن الحساسية، وخاصةً عند الإكثار من تناوله خلال اليوم، لذلك يجب علي السيدات المصابات بحساسية الصدر أو مرض الربو أو القصور في وظائف الكبد عدم تناول البيض بإفراط.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

يجب عليكِ سيدتي عدم الإكثار من تناول البيض المسلوق في حال كنتِ تعاني من ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم، لذا يمكنكِ عدم أكل صفاره خلال مرحلة الحمل بسبب زيادة نسبة الكوليسترول به، كما أنه يرفع نسبة الزلال لديك، لذلك يجب التقليل منه، بحيث يمكن أكل بيضة واحدة فقط خلال اليوم.

وصفات طعام بالبيض المسلوق للحامل

يوجد وصفات مختلفة ومتنوعة لإعداد الأطعمة مع البيض المسلوق للحامل، وذلك لزيادة فوائده الصحية، ومن أجل تناوله يوميًا بأشكال عديدة وشهية وجعله الأكل المفضل لكِ خلال شهور الحمل، ومن أبرز هذه الطرق مايلي:

البيض المسلوق مع الباذنجان

هذه الوصفة تجمع بين فوائد البيض المسلوق والباذنجان الذي يحتوي على الحديد بجانب عدد من الفيتامينات الأخرى الهامة للأم والجنين، يمكنك عمل هذه الوصفة من خلال إحضار المكونات التالية:

المكونات

  • باذنجان.
  • معلقة صغيرة ملح.
  • فلفل أخضر نصف قرن.
  • زيت ذرة.
  • بيضتين.
  • حبة واحدة بندورة.
  • بقدونس.

طريقة التحضير

بالبداية قومي بتقطيع الباذنجان لشرائح، ثم أضيفي الملح عليه، ثم اتركيه في المصفاة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك قومي بتسخين زيت الذرة، وضعي الباذنجان عليه للقلي، ثم أضيفي الشرائح في طبق التقديم، بعد ذلك رصي البيضتين فوقه، ووزعي الطماطم والبقدوس المفروم عليه.

البيض المسلوق بالخضروات

البيض المسلوق بالخضروات

للحصول على فوائد البيض المسلوق للحامل يجب عليك تناوله يوميًا مع الخضروات المفيدة لكِ خلال أشهر الحمل، وذلك عن طريق هرس بيضة مسلوقة واحدة، ثم قومي بإضافة لبن الزبادي عليها، بعد ذلك ضعي عليها الفاصوليا الخضراء المسلوقة والشبت والبقدونس والذرة، وامزجي المكونات بشكل جيد، ثم ضعيها في طبق التقديم.

صلصة البيض المسلوق

تعد هذه الطريقة من الوصفات الغربية في إعداد وتقديم البيض المسلوق، حيث يمكنك عملها من خلال سلقه، وبعد ذلك قومي بتقشيره ثم اقسميه من المنتصف، ويجب عليك بعدها فصل الصفار عن البياض باستخدام الشوكة أو الملعقة، بعد ذلك أضيفي الصفار في طبق واهرسيه جيدًا، ثم ضعي الملح والمايونيز والفلفل الأخضر المفروم، وامزجي المكونات بشكل جيد، وأضيفي الخليط على بياض البيض وقدميه.

البيض المسلوق وزيادة الطلق 

هناك بعض السيدات الحوامل يعتقدنّ أن تناول البيض المسلوق أو المقلي مع الثوم يزيد من الطلق وله دور في تيسير عملية الولادة للحامل، ولكن هذه الأقوال غير صحيحة ولا يوجد لها دليل طبي، حيث أن أكل البيض المسلوق يسبب الألم في البطن وعسر الهضم، كما يؤدي التخدير خلال الولادة القيصرية أو الطبيعية إلى إرجاع الطعام إلى جهاز التنفس والقيء وذلك قد يشكل خطر عليها، لذلك يجب الحذر من تناول أي نوع من أنواع الأطعمة قبل الخضوع للولادة وخاصة القيصرية.

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

يحتوي كل 100 غرام من البيض المسلوق على عدد من السعرات الحرارية والطاقة تعرفي عليها في هذا الجدول:

العناصر الغذائية النسبة
السعرات الحرارية 160 kcal
بروتين 12.60 g
دهون 10.51 g
الحديد 1.20 g
كالسيوم 53 mg
الكربوهيدرات 1.22 mg
الصوديوم 125 mg
فيتامين ج 0 mg
فيتامين أ 521 IU
كولسترول 425 mg

 

في ختام موضوعنا عن فوائد البيض المسلوق للحامل، يجب عليكِ سيدتي الانتباه لنظامك الغذائي خلال شهور الحمل لكسب الفوائد الصحية من الطعام لنمو جنينك بشكل سليم، لذلك تحدثنا في السطور السابقة عن نوع من أنواع الأطعمة المفيد لصحتك في هذه المرحلة، كما نذكرك بضرورة اتباع تعليمات الطبيب والإلتزام بتجنب الأكلات الضارة.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

هيلث لاين

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى