الفواكه للحامل

فوائد التفاح الأحمر للحامل | تركيبة متنوعة من العناصر الغذائية

“تفاحة يومياً تبقي الطبيب بعيدًا” ليست مقولة شهيرة فقط بل حقيقة، لذا  تتمثل فوائد التفاح الأحمر للحامل في أنه روشتة طبيعية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر التي يصفها الطبيب كأدوية للحامل، إذًا الأمر بسيط؛ بدلًا من أدوية مصنعة وبآثار جانبية يمكنك الحصول على نسبة كبيرة مما تحتاجينه من عناصر غذائية فقط من تفاحة يومياً في جدولك الغذائي.

فوائد التفاح الأحمر للحامل

الفاكهة عامةً هي نظام غذائي متكامل يوفر للإنسان الكثير من العناصر الغذائية؛ مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والفركتوز والجلوكوز ومضادات الأكسدة وغيرها، وإذا تحدثنا عن التفاح بكل أنواعه فدعني أحدثك عن مصدر غني بقيم غذائية تحتاجينها يوميًا سواء أكنتي حامل أم لا.

لكن التفاح الأحمر على وجه التحديد يحمل الكثير من الفوائد الغذائية لكِ ولجنينك في مرحلة الحمل، فالتفاح الأحمر من أهم مصادر التغذية السليمة والصحية التي تحتاجينها في هذه الشهور المهمة في حياتك وحياة مولودك فيما بعد، ومن أهم فوائد التفاح الأحمر للحامل ما يلي:

الحصول على الفيتامينات

تناولك لتفاحة يومياً يعطيك ما تحاجينه من فيتامين c وفيتامين A، وهما من الفيتامينات المهمة لصحتك أثناء الحمل،حيث يعتطيك التفاحة ملجم من فيتامين c و3 ملجم من فيتامين A، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين ك و فيتامين ج للحامل.

مصدر غني بالكالسيوم

تعطيكِ تفاحة يومياً الكالسيوم المسؤول عن تقوية عظامك وبناء عظام وأسنان جنينك،حيث تزداد الحاجة إلى تناول أطعمة غنية بالكالسيوم للحامل خاصة في مرحلة بناء الجنين في الشهور الثلاث الأولى؛ لأن عظام الجنين تكون في مرحلة التكون، بالإضافة إلى اللثة وجذور الأسنان، وفي حالة عدم حصولك على نسبة كافية من الكالسيوم تفقدين من الكالسيوم الموجود بعظامك وأسنانك؛ مما يجعلك عرضة للإصابة بهشاشة العظام وتساقط الأسنان.

تحسين عملية الهضم

الألياف الموجودة بالتفاح الأحمر تساعدك على علاج الم المعدة للحامل والهضم الشائعة في شهور الحمل والتي تتسبب في حدوث الإسهال أو الإمساك والغثيان والقيء والحموضة، فالقيمة الغذائية للتفاح الأحمر من ماء وألياف تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وعملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، كما أن ألياف البكتين الموجودة بالتفاح الأحمر تساعد على علاج اضطرابات الهضم والمعدة.

تقوية الجهاز المناعي لكِ ولطفلك

هو ما تبحثي عنه لحمايتك من الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية أثناء الحمل وأيضًا حماية جنينك، وبخاصةً مع مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بأمراض القلب أثناء الحمل، كما أن التفاح غني بفيتامين ج المسؤول عن تعزيز مناعة الجسم وحمايتك من الإصابة بالكثير من الأمراض.

تحسين وظائف القلب

التفاح الأحمر للحامل يحسن وظائف القلب

التفاح الأحمر غني بمركبات الفلافونويد التي تحميكِ من ارتفاع ضغط الدم أو هبوط الدورة الدموية، وأيضًا التعرض للجلطة والأزمة القلبية، كما تساعد هذه المركبات على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم أثناء شهور الحمل.

الوقاية من فقر الدم

تناول التفاح أثناء الحمل يقلل من فرص الإصابة بـ فقر دم للحامل أو الأنيميا الحادة الناتجة عن نقص مستوى الهيموجلوبين في الدم أو الحديد، لأن التفاحة الواحدة بها 50 ملجم من الحديد، وهو ما يضمن حصولك على الكمية التي تحتاجينها يومياً من الحديد لتجنب الإصابة بالأنيميا.

التخلص من السموم

تناولك للتفاح الأحمر يساعد جسمك على التخلص من السموم المتراكمة في الدم؛ مثل الزئبق والرصاص الموجودين بالكثير من الأطعمة والمشروبات؛ مثل الأسماك والأطعمة المحفوظة والمشروبات الغازية والسناكس وغيرها، فالتفاح الأحمر وبخاصةً قشر التفاح به مضادات التهابات ومضادات أكسدة تعمل على تخلص الكبد والكلى من السموم، وأيضًا تنشيط الدورة الدموية.

طاقة ونشاط أكثر

يساعد التفاح الأحمر على حصولك على الطاقة والنشاط لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات التي توفر الطاقة، وفي نفس الوقت ضمان عدم زيادة الوزن والتعرض للسمنة، فالتفاح الأحمر غني بالفركتوز والجلوكوز والسكروز المسؤلان عن عملية الحرق وتوليد الطاقة بالجسم، والتي غالبًا ما تفتقدينها في شهور الحمل مما يجعلك عرضة للإصابة بالإعياء والتعب.

تجنب تورم القدمين

وجود نسبة كبيرة من البوتاسيوم في التفاح الأحمر يجعله علاج فعال لتورم القدمين أثناء الحمل، حيث يساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السوائل، كما أنه منشط عام للجسم وللدورة الدموية مما يحسن من وظائف الجسم ويمنع الإصابة بتجلط الدم أو انحباس البول أو السوائل بالجسم.

نضارة البشرة والحيوية

غالبًا ما تؤثر هرمونات الحمل على صحة ونضارة البشرة؛ فتجعلها أكثر جفافًا مع ظهور البثور وحب الشباب في البشرة، كما يمكن أن تلاحظي تساقط شعرك بصورة مستمرة، ولكن التفاح الأحمر يساعدك على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة في الحمل؛ حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تجدد من خلايا البشرة والشعر وتمنع ظهور الحبوب والبثور بالوجه.

هذه الفوائد وغيرها الكثير من فوائد التفاح الأحمر لصحتك أثناء الحمل، ولكن أيضًا له الكثير من الفوائد لصحة ونمو جنينك، وهذا ما سنتطرق له في الفقرة التالية.

فوائد التفاح الأحمر للجنين

ربما تكون صحة جنينك هي الأهم لكِ الآن، فإذا نصحك شخص بتناول شيء ما يساعد على نمو جنينك وصحته فأنتِ لن تترددين للحظة أن تقومي بتناوله حتى مع عدم تقبلك لطعمه أو مذاقه، ولكن التفاح الأحمر مميز بطعمه ومذاقه الشهي وفي نفس الوقت يمثل كوكتيل هام بالعناصر الغذائية المفيدة لجنينك، ومن فوائده للجنين:

  • حماية جنينك من الإصابة بأمراض القلب والربو والحساسية.
  • النمو الصحي لأسنان وعظام جنينك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم والماغنسيوم.
  • الحماية من التعرض لـ تشوهات الجنين والعيوب الخلقية لاحتوائه على الفولات أو حمض الفوليك.
  • تقوية الجهاز المناعي للجنين.
  • النمو الصحي للجنين وولادته بوزن مثالي دون نقصان أو ضعف.
  • تقوية الرئتين ودعم وظائف الجهاز التنفسي لجنينك.

فوائد التفاح الأحمر بوجه عام

بصفة عامة توجد الكثير من الفوائد للتفاح الأحمر التي تجعل منه فاكهة مميزة بمزايا كثيرة للصحة على الكثير من المستويات ،ومن هذه المزايا:

ضبط مستوى الكوليسترول بالدم

فالتفاح الأحمر من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومن أهمها البروسانيدات والتي تعمل على التحكم في مستوى الكوليسترول وعدم رفعه، وهو ما يحافظ على صحة القلب وأداء الدورة الدموية بالجسم.

ترطيب وتغذية البشرة

يحتوي التفاح الأحمر على نسبة كبيرة من الفيتامينات المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة وترطيبها باستمرار، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ج أو فيتامين c المسؤول عن نضارة البشرة وحيويتها باستمرار.

تحسين أداء الدماغ

بجانب الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن يحتوي التفاح على نوع من المعادن يعرف باسم الأنثوسيانين وهو مسؤول عن تنشيط الوظائف الدماغية وصحة الدماغ؛ وهو ما يحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض وبخاصةً الزهايمر ومتلازمة باركنسون، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة وتنشيط العمليات المعرفية؛ مثل الانتباه والاستيعاب وبخاصةً لدى الأطفال وكبار السن.

فقدان الوزن

إذا كنتِ ترغبين في خسارة الوزن فالتفاح الأحمر بديل هام ومفيد عن الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف والفيتامينات التي تعزز من عملية الأيض والحرق داخل الجسم، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الماء التي تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن.

منع الاصابة بفقر الدم

احتواء التفاح الأحمر على نسبة كبيرة من الحديد والبوتاسيوم تجعله علاج فعال لفقر الدم، حيث يساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، ومازالت توجد الكثير من الفوائد لتناول التفاح الأحمر، وتبقى فوائد التفاح الأحمر للحامل وللجنين من أهم التساؤلات التي تحتاج المرأة معرفتها مع تأكيد الجميع حولها على أهمية الإكثار من تناوله.

هل تناول التفاح الأحمر مضر للحامل؟

هل تناول التفاح الأحمر مضر للحامل؟

الإجابة، قطعًا لا، فالتفاح من أهم الفواكه التي يمكن تناولها بأمان كبير في فترتي الحمل والرضاعة دون أي آثار جانبية على الأم أو الجنين، ولكن لكل شيء حد، والحد هنا عدم الإفراط في تناول التفاح أو اعتباره علاج، والمبالغة في تناولك لكميات كبيرة منه أثناء الحمل حتمًا سيؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وأيضًا زيادة نسبة الكربوهيدرات؛ مما قد يؤدي إلى السمنة أو الإصابة بسكري الحمل.

كما لابد من الحذر عند تناول التفاح لمرضى الحساسية وبخاصةً حساسية الفاكهة التي تجعلك على حرص عند تناول التفاح أو الزيادة منه بمعدلات كبيرة، وأيضًا قد تؤدي المعدلات الكبيرة إلى الإصابة بالحموضة أو الإمساك للحامل.

القيمة الغذائية للتفاح الأحمر

التفاح الأحمر هو أكثر أنواع التفاح انتشارًا وأكثرها فائدة، فهو مصدر مهم لحصول جسمك على السوائل لاحتوائه على نسبة 80% من الماء، أما الجلوكوز الهام لحصولك على الطاقة والنشاط فتوفره لكِ ثمرة من التفاح  الأحمر بها 10% سكريات، بالإضافة إلى أكثر من 5% فيتامينات تتركز بشكل أكبر في قشر التفاح، هذا بجانب الألياف الهامة لعمل الجهاز الهضمي والمناعي وضبط مستوى السكر بنسبة 6%، وأيضًا تتركز بنسبة كبيرة في القشر ؛ ومن أهمها ما يعرف بالبكتين ومضادات الأكسدة والمعادن.

من أهم الفيتامينات التي يمكنك الحصول عليها من ثمرة التفاح الأحمر يومياً فيتامين ج بنسبة كبيرة تصل إلى 8%، بالإضافة إلى فيتامين أ، ه، ك، أما أهم المعادن الموجودة بالتفاح الأحمر فمنها الحديد المحارب لفقر الدم والفوسفور والكالسيوم المهمين لعظام الأم والجنين، والماغنسيوم والبوتاسيوم المسؤولين عن تنشيط الدورة الدموية وصحة القلب.

بعض الوصفات للحصول على فوائد التفاح الأحمر للحامل

قد تعتقدين أن الحصول على فوائد التفاح يكون فقط بتناول ثمرة تفاح طازجة فقط، وهو ما يمكن أن يسبب فتور أو عدم تقبل لمذاق التفاح الطازج، سنقدم لكِ في السطور التالية بعض الطرق الأخرى لتناول التفاح وفي نفس الوقت عدم فقدانه لقيمته الغذائية ومنها:

عصير التفاح

نقدم لكِ كوب عصير من التفاح ووصفة طبية غنية بالعناصر الغذائية المهمة لكِ ولطفلك.

المكونات

  • ثمرة تفاح أحمر.
  • 3 ملعقة من عسل النحل.
  • نصف ملعقة عصير الليمون.

الخطوات

قطعي ثمرة التفاح بدون تقشيرها، ثم أضيفي لها عصير الليمون والعسل واخلطي المكونات في الخلاط جيدًا، يمكنك إضافة ماء بحسب رغبتك، كما يمكن إضافة الجزر أو البرتقال إلى العصير لتحصلي على فوائد أكثر.

فطيرة التفاح

من الأكلات المحببة للكثيرين وبخاصةً للأطفال، وهي وجبة صحية ممتعة وبخاصةً إذا كنتِ من عشاق الحلويات الممزوجة بالفواكه الطازجة.

المكونات

  • 3 حبات من البيض.
  • نصف كوب سكر.
  • نصف كوب زيت.
  • 3 أكواب من الدقيق.
  • ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
  • حشو الفطيرة (3 ثمرات تفاح- 3 ملاعق من القرفة الناعمة- مكسرات).
  • فانيليا.

الخطوات

اعجني الدقيق مع البيض والماء والفانيليا والزيت والبيكنج بودر في العجان حتى تحصلي على قوام عجينة متماسكة، اتركي العجين لمدة ربع ساعة حتى يتخمر، جهزي خلطة الفطيرة بتقطيع التفاح إلى شرائح سميكة وامزجيه مع القرفة والمكسرات، ونصف ملعقة من السكر على النار حتى يصبح الخليط جاهز للاستخدام

افردي نصف العجينة على شكل فطيرة في صينية متوسطة الحجم ثم وزعي الحشو عليها، قومي بتقطيع النصف الثاني من العجينة على شكل شرائط وشكلي بها وجه الفطيرة على شكل دوائر ومربعات، ما بقي إلا خبز الفطيرة في فرن بنار متوسطة حتى يصبح لونها ذهبي.

سلطة الجرجير بالتفاح

في هذه الوصفة ستتمكني من الحصول على فوائد التفاح الأحمر للحامل كلها، بالإضافة إلى فوائد الجرجير الغني بفيتامين سي وأيضًا الألياف والبوتاسيوم.

المكونات

  • كوب جرجير.
  • ثمرة تفاح.
  • نصف كوب خس أخضر.
  • 50 جم من جبن بارميزان.
  • نصف ملعقة زيت زيتون.

سلطة الجرجير بالتفاح للحامل

الخطوات

قطعي الجرجير والخس إلى قطع صغيرة وأيضًا قومي بتقطيع ثمرة التفاح على شكل شرائح، أضيفي إليها الجبن المبشور، ثم زيت الزيتون لتحصلي على سلطة بمذاق خاص ومميز وبفوائد التفاح والجرجير الكثيرة.

إذًا تحقق لكِ فوائد  التفاح الأحمر للحامل المعادلة الصعبة بين الجمع بين أكثر من عنصر غذائي، وفي نفس الوقت عدم وجود أي مخاطر أو أعراض جانبية لتناوله أثناء الحمل، فالتفاح عرف دومًا بأنه بديل الأطباء، ويمكنه أن يكون خير بديل لكِ من كبسولات الحديد والفيتامينات والكالسيوم التي يحرص طبيبك على أن تتناولينها بانتظام لصحتك وصحة جنينك.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هافنجوتنبوست

فيمينا

زر الذهاب إلى الأعلى