الفواكه للحامل

فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع وأمثلة لوجبات لذيذة ومغذية

إذا كان يفصلك عن الولادة أيام قليلة، فلا تنسي أن تتناولي تفاحة كل يوم خلال تلك الفترة؛ لأن فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع لا يمكن حصرها ولذلك ينصحك به الأطباء والعلماء، فما هو المميز في هذه الفاكهة لتأخذ هذا الاهتمام العظيم وتنال هذا الحرص الشديد على إدراجها في نظام غذاء الحامل اليومي؟ وهل معنى هذا أنه ليس لها أي أضرار؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال موضوعنا.

قيمة التفاح الغذائية

التفاح فاكهة مميزة لاحتوائها على نسبة كبيرة من العناصر المهمة للجسم، حيث يتميز بأنه غني بالبوتاسيوم والألياف الطبيعية والفيتامينات المختلفة مثل (ج) و(أ) و(ه) وفيتامين (B6)، ومركب الفلافونويد ومادة البيتا كاروتين والكالسيوم والحديد، وغيرها من المركبات والعناصر المفيدة التي تتواجد في التفاح بكل أنواعه وألوانه سواء الأحمر أو الأخضر أو الأصفر، والتي تجعل له فوائد عظيمة للحامل بالشهر التاسع.

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التفاح

الجدول التالي يبين لنا كمية الطاقة ونسب العناصر والفيتامينات المختلفة التي يحصل عليها جسمك من 100 جرام فقط من التفاح.

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة  52 سعر حراري
الألياف  2.4 جرام
البروتينات  0.26 جرام
الدهون  0.17 جرام
الحديد  0.12 جرام
فيتامين ج  4.6 جرام
الكالسيوم  6 جرام
الصوديوم  1جرام
الكربوهيدرات  13.81 جرام

 

أهم الفيتامينات الموجودة في التفاح

يتواجد في 100 جرام من التفاح كمية كبيرة من الفيتامينات المغذية والتي تجعل فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع ذات صيت عالٍ، والجدول التالي يبرز أنواع هذه الفيتامينات ونسبة كل منها.

الفيتامينات نسبتها
فيتامين (ك)  2.2 ميكرو جرام
فيتامين (هـ) 0.18 جرام
فيتامين (أ) IU  54 IU
البيتين  0.1 جرام
حمض B6  0.04 جرام
فيتامين (ج)  4.6 جرام
الكولين النهائي  3.4 جرام
حمض الفوليك  3 ميكرو جرام DFE

 

كمية المعادن المتوفرة في 100 جرام

تدخل المعادن في بناء خلايا وأنسجة الجسم وتحافظ على استمرار نشاطها، والتفاح يضم عددًا كبيرًا منها مدرج في الجدول التالي:

المعدن الكمية
الماغنسيوم 5 جرام
الفسفور 11 جرام
البوتاسيوم 107 جرام
النحاس 0.03 جرام
المنجنيز 0.04 جرام
الفلورايد 3.3 ميكروجرام
الزنك 0.04 جرام

فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع

يتميز التفاح بأن له فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى للحامل والجنين في هذه الفترة؛ بسبب قيمته الغذائية العالية، والتي تعالج وتمنع كثير من المشاكل المختلفة، وسوف نسردها لكِ في السطور التالية.

يقوي ويحمي القلب

فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع يقوي ويحمي القلب

القلب هو الجهاز الحيوي الذي يضخ الدم لجميع أجزاء الجسم، وحدوث أي خلل فيه يؤدي إلى مرض الجسم كله، ويقلل تناول ثمرة واحدة من تلك الفاكهة السحرية في اليوم من نسب ارتفاع الكولسترول في الدم، ويكافح مشكلة انسداد الشرايين والتهاب أنسجتها.

يحافظ على صحة الدماغ

الدماغ لكي يقوم بوظيفته ودوره الطبيعي، لابد أن تكون الروابط العصبية والكيميائية سليمة ولا يوجد بها أي خلل، ومن المعروف أن التفاح يحتوي على مادة الأستيل كولين التي لها دور في عمل هذه الروابط والمحافظة على نشاطها.

يقلل نسبة السموم في الجسم

البيئة التي نحيا بها غنية بعدد مهول من الملوثات الموجودة في كل شيء حولنا، سواء في الماء أو الطعام أو الهواء، والتي تنتقل بدورها إلى أجسامنا وتتركز بها، وتناول التفاح في الوجبات الغذائية يعمل كمرشح للجسم فيعوق امتصاص نسبة كبيرة منها مثل الزئبق والرصاص.

يمد الجسم بالطاقة

يعتبر مد الجسم بالطاقة والحيوية من أهم فوائد التفاح للحامل في الشهر التاسع المشهور بصعوبة الحركة وقلة النشاط فيه، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الصحية.

يحمي من الربو

الربو من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، والتي يصاب بها عدد كبير من الأطفال والشباب في الوقت الحالي، والعلماء أجروا دراسات على الحوامل وأجنتهن بخصوص هذا الأمر، فوجدوا أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهن التفاح خلال فترة الحمل خاصةً في الثلث الأخير تكون نسبة إصابتهم بالربو منخفضة مقارنة بغيرهم.

يقلل نسبة الإصابة بالحساسية

أمراض حساسية الجهاز التنفسي والرئتين متعددة ولكن ليست خطيرة إذا تم التعامل معها بالطريقة الصحيحة، ومن ضمن هذه المشاكل إصدار أصوات عند الشهيق أو الزفير مثل الأزيز والصفير، والتي تنتج عن حدوث ضيق في التنفس عند الحامل، ويتم التعامل مع هذه المشاكل بتناول بعض العناصر مثل الزنك والفلافونويد وغيرها من المغذيات التي تتمتع بها ثمرة التفاح، ولذلك تناوله خلال الحمل يساعدكِ في تفادي هذه الأمراض.

يعالج مشكلة الإمساك

تبرز فائدة التفاح في معالجة المشاكل والاضطرابات الهضمية التي تصاب بها الحامل في هذه الفترة مثل عسر الهضم والتقلصات المعوية والإمساك عند الحامل؛ بسبب احتوائه على الألياف النباتية التي تساعد المعدة والأمعاء في التغلب على معظم هذه المشاكل.

يدعم وظيفة الجهاز المناعي

يعتبر الاهتمام بكفاءة الجهاز المناعي خلال الحمل شيء شديد الأهمية؛ لأنه بمثابة الحصن المنيع للأم والجنين في مكافحة أي أمراض أو فيروسات يصاب بها الجسم، والتفاح الغني بـ فيتامين (ج) للحامل يساعد في تقوية هذا الجهاز المهم وتحسين وظائفه.

يعالج مشكلة فقر الدم

تحدث مشكلة فقر دم للحامل بصورة شائعة؛ نتيجة لقلة نسبة الحديد التي تحصل عليها من غذائها، و لذلك يعتبر تناول ثمرة واحدة منه يوميًا كافيًا لتفاديها هذه المشكلة، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتناول وجبات متكاملة العناصر الغذائية.

يحافظ على صحة العظام

يحتاج الجنين خلال فترة تكوينه إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم لبناء العظام والأسنان، وإذا لم تتوافر هذه الكمية في الطعام الذي تتناولينه يقوم بتحليله وامتصاصه من عظامكِ، وتناول التفاح يساعد في الحد من فقدان جسمك للكالسيوم.

يقلل نسبة الإصابة بالسكري

تعتبر مكافحة مرض سكر الحمل من أهم فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع لتفادي حدوث ولادة مبكرة أو أي من مخاطر السكر الأخرى؛ وذلك بسبب احتوائه على نسب مقبولة من السكريات والكربوهيدرات الطبيعية منخفضة السعرات، والتي تمد الجسم بحاجته دون إضراره.

فوائد جمالية 

بالإضافة لما له من فوائد عظيمة جدًا على الصحة أيضًا فوائد التفاح تظهر على الجلد والبشرة، فهو يعمل على نضارة خلايا الوجه والجلد، ويقوي من بصيلات الشعر ويكسبها اللمعان الطبيعي، ولذلك سوف نقدم لكِ في السطور التالية طرق جديدة وصحية لإدخال هذه الثمرة في نظامك الغذائي.

وجبات مغذية للحامل غنية بالتفاح

قد يتبادر إلى الذهن أن التفاح لا يصلح إلا عن طريق تناوله بشكل مباشر، ولا يمكن إدخاله في وجبات مختلفة، ولذلك نحن سوف نقدم لكِ بعض من الطرق المختلفة لتناول ثمرة التفاح في أطعمة تزيد من قيمته الغذائية.

سلطة الفواكه

لإعداد سلطة الفواكه اللذيذة والمشبعة والغنية بكل فوائد التفاح للحامل في الشهر التاسع سوف نتبع الخطوات التالي ذكرها:

سلطة الفواكه هامة للحامل في الشهر التاسع

المكونات

  • ثمرة واحدة من التفاح.
  • ثمرتان من الموز.
  • برتقالة.
  • أربع حبات من الكيوي.
  • ست حبات من الفراولة.

طريقة التحضير

لتحضير السلطة اللذيذة نقوم بتنظيف المكونات السابقة جيدًا و نقعها في الخل لعدة دقائق؛ للتأكد من القضاء على الطفيليات والبكتيريا التي قد تتواجد عليها، ثم نقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في طبق عميق، وبذلك تكون جاهزة لتناولها مباشرة أو الاحتفاظ بها في الثلاجة لحين الرغبة في أكلها.

عصير التفاح المغذي

يعد العصير الطبيعي المصنوع من الفواكه أو الخضروات من المشروبات الضرورية للحامل في الشهر التاسع؛ من أجل تعويض ما يفقده جسمكِ من سوائل وإمداده بالمغذيات بشكل سريع وفوري.

المكونات

  • ثلاث تفاحات.
  • حبة متوسطة من البنجر.
  • ثمرة من الرمان.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.

طريقة الإعداد

نحضر ثمرة الرمان ونقوم باستخراج الحبات منها ووضعها في الخلاط للحصول على السائل والتخلص من البذور، وبالمثل نصنع مع البنجر والتفاح، حيث نقوم بتقطيع الثمرات ووضعها في عصارة الفواكه لاستخلاص السوائل بكل سهولة. ثم نقوم بخلط المكونات السابقة مع بعضها، وإضافة العسل في النهاية، وبذلك نكون حصلنا على مشروب التفاح السحري في مكافحة الأنيميا وتقوية الجهاز المناعي.

الأرز بالمكسرات والتفاح

تعتبر هذه الوجبة لذيذة وغنية بفوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع لأن مكوناتها تجعل منها وجبة متكاملة وصالحة لتناولها في الإفطار أو العشاء.

المكونات

  • كوب من الأرز.
  • كيلو من الحليب.
  • ثلاث تفاحات.
  • نصف كوب من الزبيب.
  • ملعقة من الملح.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل.

طريقة التحضير

لتحضير هذه الوجبة نحتاج إلى غسل الأرز جيدًا، ووضعه مع الحليب في إناء على النار وإضافة الملح إليه، وتركه حتى ينضج مع التقليب كل فترة. وأثناء هذا نقوم بتقطيع التفاح إلى مكعبات صغيرة ونضعها في الفرن لمدة عشر دقائق، ثم نخرجها من النار ونرصها على وجه الأرز بعد نضجه ثم نضيف الزبيب والعسل، ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا حسب الرغبة.

أضرار التفاح للحامل في الشهر التاسع

التفاح من الفواكه التي نكاد أن نجزم أن أضرارها على صحة الحامل في الشهر التاسع تكون معدومة، ولكن هذا لا يمنع من ضررها في الحالات الآتية:-

  • تناول كميات كبيرة منه قد تؤثر بالسلب على الحامل، وخاصة عند أكل التفاح الأخضر قبل الإفطار بكميات مبالغ فيها.
  • الشعور بالحكة أو الطفح الجلدي عند وجود حساسية لدى الحامل من أحد العناصر الموجودة في التفاح.
  • احتمالية زيادة نسبة السكر في الدم، وخاصة أن في فترة الحمل تكون المرأة معرضة بشكل كبير للإصابة به.

نصائح عند أكل التفاح للحامل

يمكن الحصول على أعلى نسبة من فوائد التفاح للحامل في الشهر التاسع عن طريق اتباع النصائح التالية:-

نصائح عند أكل التفاح للحامل

  • الاهتمام بالحصول على التفاح المزروع على المغذيات العضوية بدلًا من المعتمد على الكيماويات والأسمدة.
  • قبل تناوله لابد من غسله جيدًا بالمنظفات والخل؛ لإزالة أي ميكروبات موجودة عليه.
  • لابد أن تهتمي بتناول الثمار الطازجة، والابتعاد عن الفاسدة.
  • استشارة طبيبك المسؤول عن حالتك، للتأكد من عدم معاناتك من أي مشكلة أو حساسية من التفاح.
  • تناوليه بين الوجبات للحصول على الطاقة منه بدلًا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون الضارة
  • التفاح غير ضار، ولكن تناوله في الأوقات المتأخرة من الليل قد يسبب ألم المعدة للحامل.

الخاتمة

بعدما عرفنا فوائد التفاح للحامل بالشهر التاسع أصبح بإمكان كل حامل أن تضيف هذا النوع من الفواكه إلى نظامها الغذائي؛ حتى لا تفقد هذه الفرصة الرائعة لإفادة جنينها بكل القيم الغذائية الرائعة الموجودة فيه، والتي تجنبها هي وجنينها الإصابة بالأمراض الخطيرة خلال فترة الحمل، كما يجب أن تراعي كافة النصائح السابقة للحصول على أحسن نتيجة.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى