fbpx
الفواكه للحامل

فوائد التوت الأزرق للحامل | لتغذية سليمة لكِ ولطفلكِ

تهتم كل امرأة بأهم الأطعمة المفيدة للحامل ولجنينها، فإذا كنت تبحثين عن الأطعمة الآمنة في فترة الحمل، نقدم لكِ فوائد التوت الأزرق للحامل فيمكنكِ الاعتماد عليه في نظامك الصحي أثناء فترة الحمل فهو يعمل على نمو جنينكِ بشكل سليم، فهو غني بالفيتامينات والمعادن الهامة لجسمكِ وللجنين، تابعينا للتعرف على فوائده.

فوائد التوت الأزرق للحامل

التوت الأزرق هو من أهم الفواكه الصيفية المفيدة للحامل، يحتوي على مضادات أكسدة مثل الأنثوسيانين والذي يعطي للتوت لونه الأزرق الجميل، كما يعمل على تعزيز محاربة الجسم للأمراض الكثيرة والخطيرة، يضم العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لكِ بفترة الحمل، كما أن به نسبة منخفضة من الكربوهيدرات فيحافظ على وزنك المثالي وهو غني بالماء أيضاً، وفيما يلي فوائد التوت الأزرق للحامل.

تعزيز الجهاز المناعي

يعمل التوت الأزرق للحامل على تقوية الجهاز المناعي لها، فننصحكِ بتناوله بكثرة فأنتِ في فترة الحمل تكون مناعتكِ ضعيفة للغاية وتحتاجين إلى رفعها من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات الهامة، فهو يحتوي على فيتامين ج للحامل لرفع المناعة ومكافحة انتشار العدوى بالجسم، ويكافح العديد من الأمراض المنتشرة الآن.

يحافظ على وزنك

يزداد وزنكِ خلال فترة الحمل وهذا شيء طبيعي، فإذا كنت تنزعجين من زيادة وزنكِ يمكنك اختيار نوعية أطعمة تحافظ على وزنك الصحي، دون حدوث ضرر لجنينكِ، ومن هذه الأطعمة هو التوت الأزرق، فهو يحتوي على نسبة قليلة من الدهون فلا يسبب زيادة للوزن، كما أنه يحمي جنينك من تعرضه لنقص في الوزن أثناء فترة الحمل.

نمو عظام الجنين

يساعد تناول التوت الأزق للحامل على نمو عظام الجنين

يعمل التوت الأزرق على نمو عظام جنينكِ بشكل صحي، وتقويتها فهو يحتوي على الفينول وهو المسئول عن نمو عظام الجنين بشكل قوي ومتين، كما يعمل على تقوية الأسنان لكِ وللجنين، كما يعمل على تقوية عظامكِ أنتِ أيضاً، ويحميك أنتِ وطفلكِ من التعرض لمرض هشاشة العظام.

يعالج خمول الحمل

التوت الأزرق يعطيكِ الطاقة اللازمة لجسمك للقيام بالمهام اليومية، فتشعرين طوال فترة الحمل بالخمول أوقات كثيرة وعدم قدرتكِ على التحرك، ويكون السرير هو مكانك المفضل، ولكن مع تناولكِ للتوت الأزرق أثناء فترة الحمل ستستعيدين نشاطكِ كما أنه يحميكِ من تسمم الحمل، نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

علاج الإمساك

يكون العرض المصاحب لفترة الحمل هو الإمساك عند الحامل، لتتخلصين منه يمكنكِ تناول التوت الأزرق، حيث أن من فوائد التوت الأزرق للحامل هو تسريع حركة الأمعاء، بالتالي التخلص من عسر الهضم والإمساك، يحتوي على ألياف غذائية مفيدة للمعدة، ويخلصكِ من مشكلة بواسير الحمل، كما يجعلكِ تتغلبين على التوتر والقلق لاحتوائه على مضادات أكسدة.

التخلص من التهابات المسالك البولية

يحتوي التوت الأزرق على الأحماض ومضادات الأكسدة المسئولة عن محاربة الالتهابات والفيروسات، من بينها معالجة التهابات المسالك البولية خاصة في شهور الحمل الأولى، كما يعمل على تخلص الجسم من الأملاح الزائدة والتخلص من حموضة البول.

القيمة الغذائية للتوت الأزرق

لابد من ذكر القيمة الغذائية للتوت الأزرق، لزيادة التعرف على فوائد التوت الأزرق للحامل حيث تحتوي 100 جرام من ثمار التوت الأزرق على 84.21 جرام من الماء، و 57 سعر حراري، و0.74 جرام من البروتين، و 0.33 جرام من الدهون، بالإضافة إلى 2.4 جرام من الألياف الغذائية، كما يحتوي على 0.28 ملى جرام من الحديد، و 6 ملى جرام من الكالسيوم، وحوالي 9.7 ملى جرام من فيتامين ج، وحوالي 0.57 ملى جرام من فيتامين هـ، و 9.96 جرام من السكريات.

أهمية أكل التوت الأزرق للحامل بالشهور الاولى

من فوائد التوت الأزرق للحامل هو تقوية المشيمة، وهي المسئولة عن وصول الدم والتغذية اللازمة للجنين بشك ل سليم، كما أنه يقلل الشعور بالإجهاد المستمر والخمول والنوم بكثرة أول شهرين، ويقلل من شعور القيء والغثيان المصاحب للشهور الأولى من الحمل، يعمل على تغذية الجنين بشكل أفضل، يقلل التوت الأزرق من حدوث الإجهاض، ويعمل على خفض ضغط الدم الذي قد يرتفع في شهور الحمل عند بعض السيدات.

 التوت الأزرق في شهور الحمل الوسطى

يعد تناولكِ للتوت الأزرق بدايةً من الشهر الرابع من الحمل هو من أهم الأشياء التي تقومين بها للحفاظ على صحة وسلامة تكوين جنينكِ في هذه الفترة، فهو يعمل على تقوية النظر لدى الجنين، وحمايته من مشكلة العمى الليلي، وحمايته من التهابات شبكية العين، كما أنه يعمل على تقوية العظام وحمايته من مرض هشاشة العظام، كما يعمل على تقوية وتحسين الذاكرة لدي جنينكِ، ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم، فهو مفيد في حالة إصابتك بمرض سكر الحمل.

التوت الأزرق للحامل في الشهور الأخيرة

إذا كنتِ تتمنين ولادة طبيعية ميسرة فيجب عليك الالتزام بتناول التوت الأزرق في الشهور الأخيرة، فهو يحميكِ من الإصابة بفقر الدم في الفترة الأخيرة وتهيئة الجسم للولادة دون حدوث مضاعفات، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويحتوي على فيتامين C الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد بشكل أكبر من الأطعمة، يعمل على تقوية عضلة القلب لضخ الدم إلى جنينكِ بشكل سليم وتحمل عملية الولادة، كما يقوي عضلات الرحم، ويزود من الانقباضات لـ تسهيل عملية الولادة الطبيعية فيمكنكِ تناوله في الشهر التاسع إذا كنت تقلقين من أمر الولادة، كما أنه يخفف من آلام الولادة الطبيعية لاحتوائه على مركبات طبيعية مثل الكالسيوم، الزنك والفوسفور.

فوائد شرب عصير التوت الأزرق للحامل

تعرفنا على فوائد التوت الأزرق للحامل ولكن هناك عدة فوائد لم نذكرها بعد، وهي تخص عصير التوت الأزرق فهو له العديد من الفوائد التي تهم كل سيدة حامل، للحفاظ على جنينها وعلى صحتها طوال فترة الحمل، فإذا كنتِ تحبين عمل عصير التوت الأزرق في فترة الحمل لابد من تعرفك على فوائده، وفيما يلي هذه الفوائد:-

  • تخفيف آلام المفاصل والظهر المصاحبة لفترة الحمل.
  • تقليل خطر الإصابة بالخلايا السرطانية الضارة.
  • تقوية ربط المشيمة بالجنين ومنع انفصالها.
  • تقليل تقلصات الرحم ومنع الولادة المبكرة والإجهاض.
  • يحتوي على الأوميجا 3 لتنشيط الدورة الدموية.
  • تقليل أعراض مرض السكري المصاحب للحمل.
  • تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل لضبطه لضغط الدم.
  • تقليل الشعور بالقلق والتوتر وتقليل أعراض اكتئاب الحمل.
  • التخلص من التهابات المسالك البولية.

فوائد التوت الأزرق لبشرة وشعر الحامل

تكون بشرتكِ في فترة الحمل معرضة للإجهاد والإرهاق المستمر، فتظهر هالات سوداء أسفل عينيكِ فيقوم التوت الأزرق بمعالجتها، كما أنه يجدد خلايا البشرة الميتة، كما يعالج حبوب الشباب التي تظهر في فترة الحمل، ويخلص بشرتكِ من الدهون إذا كانت بشرتكِ دهنية،ويمنع شعركِ من الهيشان والتقصف خلال فترة الحمل، فهو يعالجه ويكثفه ويقويه، ويعمل على تغذيته بشكل صحي، من خلال تنشيط الدورة الدموية التي تمنع تساقط الشعر في فترة الحمل، فيجعل شعركِ قوي وصحي ولامع.

هل تناول الحامل للتوت الأزرق آمن

هل تناول الحامل للتوت الأزرق آمن

لعلكِ تتساءلين عن درجة أمان تناول التوت الأزرق أثناء فترة الحمل، فنحب أن نطمئنكِ بأن التوت الأزرق آمن على الحمل بشكل كبير، ولا توجد دراسات حول خطورته على كافة الأشخاص، حيث يمكنكِ تناوله كفاكهة طازجة أو في هيئة عصير طوال فترة حملك دون الشعور بالخوف على جنينكِ، ولكن يجب الاعتدال في تناوله بشكل يومي، فلا يجب الإفراط في تناوله للاستفادة من فوائد التوت الأزرق للحامل.

ما الكمية المعتدلة لتناول الحامل للتوت الأزرق

بعد التعرف على فوائد التوت الأزرق وأضراره نتيجة كثرة الإفراط في تناوله، لابد من أن تتعرفي معنا على الكمية المسموح لكِ بتناولها خلال اليوم، فقد أشارت الدراسات بأن كوب واحد من التوت الأزرق يومياً يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكنكِ تناول هذه الكمية المعتدلة للاستفادة من فوائد التوت الأزرق للحامل والحصول على الوزن المثالي لكِ ولجنينكِ طوال فترة الحمل، ومعالجة بشرتكِ الباهتة نتيجة آثار الحمل، وتجنب أضراره نتيجة الإسراف في تناوله.

وصفات التوت الأزرق للحامل

بعد أن تعرفتِ على فوائد التوت الأزرق للحامل، يمكنكِ التعرف على الوصفات الصحية المفيدة لكِ للاستفادة من فوائده بشكل كبير، حيث أن التوت الأزرق مكون ساحر يمكن إضافته إلى العديد من الوصفات وسنذكر لكِ أفضل ثلاث وصفات صحية من التوت الأزرق فيما يلي.

طريقة عمل التوت الأزرق والشوفان والعسل

هي من الوصفات الصحية والمفيدة لكِ ولجنينك، فهي مكونة من الشوفان أي حبوب كاملة غنية بالألياف، والعديد من الفيتامينات، وكذلك عسل النحل الصحي، مع إضافة التوت الأزرق عليهم لضمان اكتمال وجبتك الصحية وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • 2 كوب شوفان.
  • 2 كوب ماء.
  • كوب توت أزرق.
  • 3 ملاعق عسل نحل.

الطريقة

قومي بسلق الشوفان مع الماء لعدة دقائق حتى ينضج، ثم قومي بوضعه في طبق تقديم خاص وعليه التوت الأزرق، ثم ملاعق العسل النحل عليهم، وبذلك تكونين قد استفدتِ بشكل كبير من فوائد التوت الأزرق للحامل بهذه الوصفة، يمكنك إضافة لبن أو زبادي للوصفة لتحقيق أكبر استفادة لك ولجنينك.

طريقة عمل سموذي الشوفان والتوت الأزرق

يمكنكِ عمل هذه الوصفة للتغلب على ارتفاع درجة حرارة جسمك بفترة الحمل، وخاصةً في فصل الصيف، فهي معدة مكونات صحية ومفيدة لكِ ولجنينكِ ويمكنكِ تناولها في فترة الحمل بأكملها دون حدوث ضرر، وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • كوب ونصف من الحليب المثلج.
  • كوب زبادي.
  • نصف كوب توت أزرق.
  • ثلث كوب شوفان.
  • 3 ملاعق عسل نحل.

الطريقة

قومي بوضع الزبادي والشوفان في الخلاط الكهربائي واضربيهم بشكل جيد، ثم أضيفي الحليب بالتدريج مع التقليب، ثم أضيفي التوت والعسل مع الخلط، صبي الخليط في وعاء مناسب وبذلك انتهينا من طريقة وصفة الشوفان بالتوت الأزرق الصحية والمنعشة.

طريقة عمل مافن الشوفان والتوت الأزرق

من أهم الوجبات الصحية بالتوت الأزرق هي مافن الشوفان والتوت الأزرق الرائعة، فيمكنكِ عملها إذا رغبتِ في تناول حلوى أثناء فترة حملكِ، تستطيعين الحفاظ على وزنك المثالي، وتستفيدين من فوائد التوت الأزرق للحامل وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • بيضة.
  • كوب زبادي.
  • ربع كوب زبده.
  • كوب وربع دقيق.
  • كوب شوفان.
  • نصف كوب سكر بني.
  • ملعقتين صغيريتن بيكنج بودر.
  • ربع ملعقة صغيرة ملح.
  • كوب توت أزرق.

طريقة عمل مافن الشوفان والتوت الأزرق

الطريقة

قومي بخفق البيض مع البيكنج بودر والسكر والزبدة، والزبادي والدقيق والشوفان مع بعضهم بشكل جيد، حتى يصبح الخليط متجانس، ثم أضيفي التوت وقومي بالتقليب، قومي بوضع الخليط في قوالب الكب كيك الجاهزة، وسخني الفرن على درجة حرارة 400، ضعي القالب واتركيه لمدة 25 دقيقة ثم اتركيها تبرد لمدة 10 دقائق.

أضرار التوت الأزرق

تكون الأضرار متعلقة بالإسراف في تناوله بشكل كبير، فقد أوصى خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول التوت الأزرق للحامل فقد ينتج عنه تهيج للمعدة، والإسهال، والإصابة بحصى في الكلى،  يمكنكِ تجنب أضراره من خلال منع إضافة السكر على عصير التوت بكثرة، لتجنب زيادة نسبة السكر في الدم، وعدم تناوله بكثرة يومياً أو بحد زائد، وفيما يلي أضرار التوت الأزرق:-

  • يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وهو خطر لمرضى السكر.
  • زيادة السيولة في الدم وذلك خطر لأصحاب مرضى السيولة.
  • فقدان الوزن بشكل كبير مع كثرة تناوله.
  • فقدان الشهية والتهاب المعدة.

الخاتمة

بذلك تكونين قد تعرفتِ على فوائد التوت الأزرق للحامل وقيمته الغذائية، وأهم فوائده في فترة الحمل مقسمة على ثلاثة مراحل، للعناية بجسدكِ وصحة جنينكِ في هذه الرحلة الشيقة، والتي تبحثين فيها عن كل ما يغذي طفلكِ بشكل صحي وسليم، فإذا تابعتِ وصفاتنا الصحية التي يدخل فيها التوت الأزرق ستحصلين على القيمة الغذائية الصحية اللازمة لتغذيتكِ وتغذية جنينكِ بسكل سليم.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجنكشن

هيلثي إيتنج

زر الذهاب إلى الأعلى