fbpx
الفواكه للحامل

فوائد التين للحامل بكل أنواعه وكل أضراره المحتملة وقيمته الغذائية

إن كنتِ بفترة الحمل فقد تزداد رغبتك بتناول الفواكه وخاصةً التين بأنواعه، وهذا أمر جيد؛ حيث أن فوائد التين للحامل كثيرة، فهو يحتوي على قدر عالي من العناصر والفيتامينات والمعادن الهامة؛ مثل البوتاسيوم، والماغنسيوم، وحمض الفوليك وغيرها، مما يساعدك في التخلص من مشاكل الحمل بشكل عام.

فوائد التين للحامل

يوجد في التين البرشومي الطازج العديد من الفوائد الهامة بالنسبة للمرأة الحامل، وسوف نوضحها لكم من خلال الآتي:

يقلل من ظهور الكلف

تحدث الكثير من التغيرات خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، منها ما يعرف باسم كلف الحمل، وهو عبارة عن اسمرار في بعض مناطق الجلد في الجسم، والتين يحتوي على مادة كيميائية هامة تسمى Psoralens وهي تعتبر أحد العناصر المفيدة التي تقلل من ظهور الكلف على البشرة عند تناول التين للحامل.

تنظيم معدل الكوليسترول

التين من الفواكه الجيدة التي يوجد بها قدر عالي من الأوميجا 3 والأوميجا 6، إضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى المساعدة على ضبط مستوى الكوليسترول بالجسم، وهذا الأمر قد يمنحك حمل صحي وخالي من المشاكل.

يحمي من الإصابة بفقر الدم

يعتبر التين أحد الفواكه المفيدة للحامل الغنية بعنصر الحديد، إضافة إلى فيتامين سي، وأكل التين للحامل يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، وهذا الأمر يعتبر مفيد لكِ ويمنحك القدر الكافي من الحديد اللازم للحفاظ على صحتك، وإمداد الجنين بالأكسجين اللازم لنموه بشكل طبيعي داخل الرحم.

يعالج الغثيان

يعالج التين غثيان الحمل

إن كنتِ في فترة الحمل فحتمًا ستصابين بحالات غثيان الحمل الصباحي المصاحبة للحمل، وتناولك للتين ضمن النظام الغذائي قد يساعدك في التخلص من الشعور المزعج بالغثيان؛ حيث أنه يحتوي على قدر عالي من فيتامين ب6 بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وجميع هذه العناصر هامة وتعزز من فوائد التين للحامل في التخلص من الغثيان.

يساعد بضبط أحماض الجسم

يحتوي التين على عناصر قلوية، ولذلك قد يساعد في في ضبط معدل الأحماض الموجودة بالجسم، وهذا الأمر يعتبر مفيد بالنسبة للمرأة الحامل، ويساعد في المرور بحمل آمن.

يقوي العظام

تناول التين للحامل يفيد العظام؛ حيث أنه يحتوي على معدل جيد من الكالسيوم الهام للحفاظ على العظام سواء للمرأة أو للجنين، ولذلك فإن تضمين النظام الغذائي الخاص بكِ للتين، قد يساعدك في الوقاية من مشاكل العظام ويقوي عظام الجنين بشكل كبير.

التحكم في الشهية

من المعروف أن فترة الحمل تكون مصحوبة برغبة المرأة في تناول الكثير من الطعام؛ مما قد يؤدي إلى إصابتها بأعراض السمنة أو سكر الحمل، وأكل التين للحامل قد يساعد في الشعور بالشبع لأنه يحتوي على عناصر مفيدة كالألياف وغيرها، مما يقلل من رغبتك في تناول الطعام، وهذا الأمر يعتبر شديد الأهمية خلال الحمل ويساعدك في الوقاية من مضاعفاته.

ينظم حركة الهضم

من أهم فوائد التين للحامل أنه يعمل على تنظيم حركة الهضم، والوقاية من الإصابة بحالات الإمساك عند الحامل خلال الحمل، كما أنه يقلل من الإصابة بالمشاكل الهضمية الأخرى، ويعمل كملين طبيعي لحركة الأمعاء، وذلك بفضل ما يحتويه من ألياف طبيعية، وعناصر مفيدة للمعدة.

يساعد على تنظيم ضغط الدم

يوجد في التين الكثير من العناصر الهامة المساعدة على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، ومنها البوتاسيوم الذي يساعدك على موازنة الصوديوم في خلايا الدم والتحكم بمستوى الضغط مما يساعد في وقايتك من الإصابة بأمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية.

العناصر الغذائية الهامة في التين الطازج

يحتوي التين على الكثير من العناصر الغذائية الهامة منها الأملاح المعدنية، والفيتامينات التي تعزز من فوائد التين للحامل؛ وهي كالتالي:

السعرات الحرارية الموجودة بالتين

يحتوي كل 100 جرام من التين الطازج على حوالي 74 سعر حرارى إضافة إلى الكثير من العناصر، مما يزيد من فوائد التين للحامل ويساعد على إمداد جسم المرأة بالنشاط والحيوية خلال اليوم، كما أنها تعتبر قليلة وهذا لا يؤثر على الوزن إن تم تناوله بشكل معتدل دون إفراط.

الأملاح المعدنية الموجودة بالتين

يوجد في التين قدر عالي من الأملاح المعدنية الهامة لصحة المرأة خلال الحمل، ومن أهمها ما يلي:

  • يحتوي على الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس، وهذه العناصر هامة في تقوية مناعة المرأة خلال فترة حملها.
  • يوجد بالتين فيتامين أ وفيتامين ج الهام لنمو الجنين بشكل صحي.
  • يحتوي على قدر عالي من البوتاسيوم والماغنيسيوم مما يحمي المرأة من مشكلة تشنج العضلات خلال الحمل

فوائد التين الشوكي للحامل

هناك الكثير من فوائد التين للحامل وخاصةً التين الشوكي؛ فيوجد به عناصر هامة ومفيدة للمرأة خلال الحمل، وهي كالتالي:

يعتبر منخفض الدهون

التين الشوكي من الفاكهة المنخفضة الدهون مما يقلل معدل الكوليسترول في الدم، وهذا الأمر يساهم في الوقاية من خطر الولادة المبكرة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال الحمل.

يحتوي على حمض الفوليك

يحتوي على حمض الفوليك

يوجد في التين الشوكي حمض الفوليك، وهذا العنصر يعتبر من الأشياء الهامة للمرأة في فترة حملها الأولى فتناول التين للحامل يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، ويساعد على بناء خلايا الجسم، فكل ثمرة منه تحتوي على حوالي 107 ميكروجرام من حمض الفوليك، مما يساهم أيضًا في الوقاية من تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، ويحمي من أخطار الولادة المبكرة.

غني بمعدن المغنيسيوم

يحتوي التين الشوكي على قدر عالي من المغنيسيوم فكل ثمرة منه يوجد بها حوالي 50 مليجرام، و أكل التين للحامل يساعد في وقايتها من الإصابة ببعض مشاكل الحمل الشائعة التي تنتج من نقص المغنسيوم، مثل تشنج الساقين واحتباس السوائل في الجسم.

يحتوي على الألياف الغذائية

قد تكونين معرضة خلال فترة حملك للإصابة باضطرابات الهضم؛ مثل الشعور بالغثيان أو الإصابة بالإمساك وغيرها، ولذلك ننصحك بتناول التين الشوكي ضمن نظام غذاء الحامل مما يساعدك في التخلص من أعراض اضطراب الهضم، حيث أنه يحتوي على قدر عالي من الألياف قد يصل إلى 10 جرام.

القيم الغذائية في التين الشوكي

توجد بالتين الشوكي الكثير من القيم الغذائية الهامة التي تزيد من فوائد التين للحامل، فكل 100 جرام منه تحتوي على الآتي:

  • يحتوي على الماء بنسبة 87.55 مليلتر، وسعرات حرارية حوالي 41 سعرة حرارية.
  • البروتين حوالي 0.73 غرام، ونسبة الدهون تصل إلى 0.51 غرام.
  • الكربوهيدرات 9.57 غرامات، ويحتوي على ألياف 3.6 غرام.
  • الكالسيوم بنسبة 56 مليغرام بالإضافة إلى الحديد بنسبة 0.3 مليغرام.
  • المغنيسيوم 85 مليغرام، والفسفور بنسبة 24 مليغرام
  • يحتوي على البوتاسيوم بنسبة 220 مليغرام، والصوديوم حوالي 5 مليغرام.
  • الزنك 0.12 مليغرام، والنحاس بنسبة 0.08 مليغرام
  • السيلينيوم 0.6 ميكروغرام، وفيتامين ج حوالي 14 مليغرام.
  • فيتامين ب1 0.014 مليغرام، وفيتامين ب2 0.06 مليغرام
  • يحتوي على فيتامين ب3 بنسبة 0.46 مليغرام، والفولات بنسبة 6 ميكروغرام
  • فيتامين أ يصل إلى حوالي 43 وحدة دولية.

فوائد التين المجفف للحامل

التين المجفف يشبه كثيرًا التين الطازج من حيث فوائد التين للحامل، وفاعليته تبقى حتى بعد التجفيف، ويحتفظ بالعناصر والقيم الغذائية الهامة التي تساعد على حماية الأم ونمو الجنين، ومن أهم فوائده ما يلي:

يحمي من مشاكل العظام

يوجد في التين المجفف قدر مناسب من الكالسيوم؛ مما يساعد على تقوية عظام الأم ويزيد من نشاطها خلال اليوم، ويساعدها في استئناف أنشطتها اليومية بشكل طبيعي دون الشعور بأي مشاكل بالعظام.

يقلل من سكر الدم

التين المجفف يحتوي على البوتاسيوم والألياف الغذائية الطبيعية، وهذه العناصر تعتبر هامة في  التقليل من معدل السكر في الدم كما أنه يساهم بزيادة إفراز الأنسولين؛ مما يحمي من الإصابة بـ سكر الحمل.

فوائد التين للجنين

توجد بعض الفوائد الهامة التي تساعد في تكوين الجنين داخل رحم الأم بشكل صحي ومنها ما يلي:

  • تناول التين له دور فعال في نمو الحبل الشوكي لدى الجنين بشكل طبيعي وسليم.
  • يساعد التين في إمداد الجنين بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للنمو.
  • له دور فعال في وقاية الجنين داخل الرحم من الإصابة بالبكتيريا أو التعرض للسموم.
  • يساعد على زيادة مناعة الجنين.
  • يحمي من الإصابة بليونة في العظام.
  • يساهم في بناء الدماغ مما يؤدي إلى تمتع الطفل بعد ولادته بذكاء عالي.
  • يعزز من بناء الأنسجة ويحسن من آدائها.
  • يعمل على تنظيم درجة حرارة جسم الجنين بداخل الرحم.

كيفية إضافة التين المجفف للنظام الغذائي للحامل

لكي تحصلي على فوائد التين للحامل يجب عليكِ إضافته ضمن النظام الغذائي اليومي المتبع خلال الحمل، ويمكنك فعل ذلك باتباع الآتي:

يمكن تناول التين للحامل كوجبة من الوجبات الخفيفة خلال اليوم؛ مما يساعد في تقليل الشعور بالجوع، ويمكنك أيضًا إضافته إلى طبق سلطة الفواكه لزيادة قيمته الغذائية، أو إضافته إلى الشوفان بوجبة الفطور للحصول على إفطار صحي ولذيذ بذات الوقت.

لكن ننصحك بتناول التين بشكل عام بداخل النظام الغذائي الخاص بكِ بقدر معتدل دون إفراط حتى لا تصابين بأي عرض جانبي قد يؤثر على صحتك أو صحة الجنين خلال مرحلة الحمل.

وصفات بسيطة من التين للحوامل

يمكنك الاستفادة من فوائد التين للحامل عند إضافته إلى النظام الغذائي وإعداد وجبات صحية منه وهي كالتالي:

تحضير عصير التين

يمكنك تحضير عصير التين بطريقة بسيطة باتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي كالتالي

تحضير عصير التين للحامل

المكونات

  • ربع كيلو من التين البرشومي الطازج.
  • سكر حسب الرغبة.
  • 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير

أحضري وعاء الخلط الكهربائي، ثم ضعي به ثمار التين بعد غسلها، وتنظيفها بماء غزير، وضيفي لها الماء والسكر واخلطيها لمدة خمس دقائق للحصول على عصير خالي من الكتل، وبعدها يمكنك تصفيته بمصفاة، وضعيه بكوب التقديم وتناوليه.

طريقة تحضير مربى التين

يمكنك صنع مربى التين والحصول على العناصر الغذائية الموجودة بالتين، وخطواتها كالتالي:

المكونات

  • نصف كيلو من التين الطازج.
  • 1/2 كوب من السكر.

طريقة التحضير

أحضري وعاء متوسط الحجم، ثم ضعي به ثمرات التين بعد غسلها جيدًا بماء وفير، ثم ضعي عليها السكر، وقلبيها جيدًا، واتركيها على النار إلى أن تنضج بشكل تام وتصبح ثقيلة، ارفعيها من على النار واتركيها تبرد، ثم ضعيها في برطمان زجاج محكم وتناوليها مع وجباتك اليومية.

طريقة تحضير التين المجفف بالحليب

يمكنك الاستفادة من العناصر الغذائية، والفيتامينات الموجودة بالتين المجفف بإضافته للحليب، وطريقة إعدادها كالتالي:

المكونات

  • قطع من التين المجفف.
  • القليل من الكسرات حسب الرغبة.
  • ملعقة سكر صغيرة.
  • كوب من الحليب الطازج.

طريقة التحضير

أحضري كوب ثم ضعي به الحليب وحليه بالسكر، ثم ضعي عليه قطع التين المجفف، وزينييه بالقليل من المكسرات حسب رغبتك، وتناوليه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، فهي تساعد على إمدادك بالطاقة والنشاط طوال اليوم.

الكمية الموصى بتناولها من التين للمرأة الحامل

على الرغم من الفوائد العظيمة للتين بالنسبة للمرأة الحامل وللجنين والتي سبق ذكرها إلا أن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى الإصابة بآثار جانبية غير مرغوبة في فترة الحمل، ولذلك عليكِ الاكتفاء بتناول ما يعادل ثمرة واحدة من التين بشكل يومي، فهي كمية معتدلة تساعدك في الحصول على العناصر الغذائية، والفيتامينات الموجودة به الهامة لصحتك، وصحة جنينك.

أضرار تناول التين للحامل

على الرغم من فوائد التين للحامل وأنه يجب أن يكون جزء من النظام الغذائي المتبع خلال الحمل إلا أنه قد يؤدي لبعض الأضرار إن تم تناوله بشكل مفرط، وهي كالتالي:

حساسية الجلد

عند تناول التين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة نسبة السورالين بالجسم مما يؤدي إلى الإصابة بحالة نادرة من الحساسية الجلدية الخطيرة تعرف بالتهاب الجلد الضوئي.

انخفاض ضغط الدم

إن تناول التين بشكل عام خلال الحمل بكميات معتدلة قد يساعد على ضبط معدل ضغط الدم بالجسم، إلا أن تناوله بكميات زائدة عن المعدل الطبيعي في الوجبات اليومية، قد يؤدي إلى أضرار التين للحامل؛ مثل الإصابة بنتائج عكسية منها نقص مستوى الجلوكوز في الدم.

ردود أفعال تحسسية

لا يمكن التعرف بدقة على مدى ظهور حساسية من تناول التين، فعند تناوله بشكل مفرط قد تظهر بعض أضرار التين للحامل؛ مثل ردود أفعال تحسسية حتى وإن كان ليس هناك أي تاريخ لها عند الأم، وقد يساعد التغير الهرموني الذي يحدث خلال فترة الحمل على ظهورها عند تناول التين بكثرة.

لذلك يجب عليكِ الانتباه خلال فترة حملك لما تتناوليه من أطعمة، والحذر من تناولها بشكل كبير حتى لا تؤثر على صحتك سلبيًا وتؤدي لظهور أي أثر جانبي.

يؤثر على الكلى

من أضرار الإفراط في تناول التين التأثير على الكلي للحامل

من المعروف أن التين يوجد به نسبه عالية من الأوكسالات، وهي من العناصر الطبيعية الموجودة بجسم الإنسان، ولكنها عندما تزيد بالجسم قد تتبلور وتسبب بعض المشاكل الصحية الغير مرغوبة خاصةً لدى الأشخاص المصابين بالكلى، لذلك ينصح بالتقليل من تناول التين إن كنتِ تعاني من أي مشاكل بالكلى خلال الحمل حتى لا يؤثر سلبيًا على صحتك، ويؤدي إلى عدم امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم.

مشاكل الهضم

يحتوي التين الشوكي تحديدًا على بذور صغيرة مما يجعل عملية الهضم بطيئة إلى حدٍ ما؛ مما يؤثر سلبيًا على الهضم عند تناوله بكميات كبيرة ضمن النظام الغذائي، فقد يؤدي لـ ألم المعدة للحامل أو ثقل وغازات أو حدوث انسداد في الأمعاء وغيرها.

مدى آمان تناول التين بأنواعه خلال الحمل

يعتبر تناول التين في الحدود الطبيعية دون إفراط من الأشياء الآمنة تمامًا بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة؛ منها فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين أ، إضافة إلى قدر عالي من المعادن؛ كالمغنسيوم، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم وغيرها، ويمكنك تناوله بآمان تام خلال الحمل ولكن دون إفراط.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ أهم المعلومات الوافية حول فوائد التين للحامل وأضراره، ولكن نود التنبيه أيضًا إلى أن الحصول على الفيتامينات والعناصر الهامة الموجودة بالتين لا يغني عن تناول المكملات الغذائية خلال فترة الحمل.

المصادر:

هيلث لاين

إيرو

إن سي بي أي

زر الذهاب إلى الأعلى