fbpx
الخضروات للحامل

فوائد الجزر للحامل | احرصي على تناوله لتعزيز صحتكِ وصحة جنينك

هل تتساءلين عن أهم الأطعمة التي تحمل القيم الغذائية لكِ؟، إن الجزر بلا شك واحدًا من تلك الأطعمة من فئة الخضروات، إليكِ فوائد الجزر للحامل وكذلك أضراره حتى تكونين بمنأى عن تعرض جنينكِ للضعف وكذلك الحفاظ على صحتكِ، حيث لابد من وجود بعض علامات الاستفهام الآن في ذهنك حول العديد من الأمور مثل؛ كيف يمكن الاستفادة منه، وما هي الأضرار التي قد تنجم عن تناوله، وهل هناك احتمالية لحدوث الإجهاض جرّاء تناوله؟، كل هذه التساؤلات ستكون السطور القادمة وافية للإجابة عليها بشكل تفصيلي.

الجزر للحامل وقيمته الغذائية التفصيلية

يعد الجزر أحد الأساسيات التي يجب عليكِ تضمنيها خلال النظام الغذائي الخاص بكِ خلال فترة الحمل، لما يقدمه لكِ من فوائد جمّة وعناصر غذائية لا حصر لها، إذ يمد الجسم بكافة ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن مهمة في تكوين الجنين بشكل سليم وكذلك الحفاظ على صحتكِ خلال فترة الحمل، كل ما عليكِ الآن هو الانتباه إلى القيمة الغذائية المميزة التي يحملها إليكِ الجزر، واعلمي أن هذه القيم لكل 100 جم من الجزر.

القيمة الغذائية الكلية في الجزر

الطاقة 41 كيلو كالوري
الكربوهيدرات 9.58 جم
البروتين 0.93 جم
الدهون 0.24 جم
الكوليسترول 0 مجم

أهم الفيتامينات في الجزر 

البيتين 0.4 مجم
فيتامين ك (فيلوكينون) 13.2 ميكرو جرام
فيتامين ب-6 0.14 مجم
فيتامين د (د2+د3) 0 ميكرو جرام
الكولين 8.8 مجم
حمض البانتوثنيك 0.27 مجم
الثيامين 0.07 مجم
الريبوفلافين 0.06 مجم
النياسين 0.98 مجم
 فيتامين ج (نهائي حمض الاسكوربيك) 5.9 مجم
 فيتامين ب-12 0 مجم
فيتامين أ 16.706 وحدة دولية
 فيتامين E 0.66 مجم
حمض الفوليك 19 ميكرو جرام

الكربوهيدرات في الجزر 

الكربوهيدرات 9.58 جم
سكر الفاكهة 0.55 جم
سكر القصب 3.59 جم
الألياف 291 2.8 جم
السكريات 269 4.74 جم
نشاء 209 1.43 جم

الأحماض الأمينية في الجزر 

الأحماض الأمينية الأساسية
الحامض الأميني 0.04 جم
الحمض الأميني الأساسي 0.07 جم
يسين 0.1 جم
يسوليوكيني 0.08 جم
التربتوفان 0.01 جم
لوسين 0.1 جم
الفينيل ألانين 0.06 جم
ثريونين 0.19 جم

الأحماض الأمينية الغير أساسية
البرولين 0.05 جم
ألانين 0.11 جم
السيستين 0.08 جم
الميثيونين 0.02 جم
الفينيل ألانين 0.06 جم
التيروزين 0.04 جم
الجلايسين 0.05 جم
سيرين 0.05 جم
أرجينين 0.09 جم

السعرات الحرارية في الجزر 

السعرات الحرارية الكلية 44.2
السعرات الحرارية للكربوهيدرات 38.32
السعرات الحرارية للبروتين 3.72
السعرات الحرارية للدهون 2.16

المعادن في الجزر 

الكالسيوم (Ca) 33 مجم
الفلوريد (F) 3.2 ميكرو جرام
الفسفور (P) 35 مجم
الحديد (Fe) 0.3 مجم
الزينك (Zn) 0.24 مجم
المنجنيز (Mn) 0.14 مجم
الصوديوم (Na) 69 مجم
البوتاسيوم (K) 320 مجم
النحاس (Cu) 0.05 مجم
السيلينيوم (Se) 0.1 ميكرو جرام

الأحماض الدهنية والدهون في الجزر 

الدهون 0.24 جم
إجمالي الأحماض الدهنية النهائية المشبعة 0.04 جم
مجموع الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة 0.01 جم
إجمالي الأحماض الدهنية المتعددة المشبعة 0.12 جم

فوائد الجزر للحامل 

ينبغي عليكِ عند اختيار الأطعمة التي يقوم عليها نظامكِ الغذائي خلال فترة الحمل الانتباه إلى ما تحمله من القيم الغذائية العالية، والتي من بينها الجزر كنوعٍ من أنواع الخضراوات الأساسية، فالكثير من النساء يتساءلن حول فوائد وأضرار الجزر للحامل بصورة كبيرة، فقط تعرفي على فوائده أولًا ثم انتبهي إلى أضراره.

فوائد الجزر للحامل 

تجنب الإصابة بالإجهاض 

نظرًا لعدم ثبات الحمل بشكل مؤكد خلال الشهور الأولى فتكون المرأة عرضة للإجهاض ولو بنسبة ضئيلة، لذا احرصي على تناول الجزر بصفة مستمرة لتجنب حدوث الإجهاض وتفادي تعرض الحمل للخطر.

تجنب خطر الإصابة بتسمم الحمل

يشكل تسمم الحمل خطرًا كبيرًا على حياة الأم والجنين، وهو ما قد تخشين التعرض إليه خلال فترة الحمل، لذا إذا كنتِ تريدين تفادي هذا الخطر فعليكِ بتناول الكمية اللازمة لكِ ولطفلك من الجزر بشكل يومي.

تعزيز كفاءة الجهاز المناعي

دائمًا ما تكون الحامل في أشد الاحتياج إلى ما يقوي الجهاز المناعي لديها، ليقف بمثابة الصدد تجاه الأمراض المعدية المحتمل الإصابة بها خلال فترة الحمل، ويأتي الجزر ليقوم بهذا الدور بما يحتوي عليه من فيتامين (ج)، الذي يساعد في تعزيز كفاءة الجهاز المناعي للحامل وحتى بعد الولادة.

الوقاية من خطر التعرض لسكري الحمل 

سكري الحمل من أكثر ما يهدد الحامل طوال فترة الحمل، ولكنه ليس بمرض دائم بل يختفي بمجرد حدوث الولادة، ولا يعني ذلك التأقلم مع وجوده، بل عليكِ الانتظام في تناول الجزر حتى تقل احتمالية تعرضكِ للسكري من الأساس.

الحفاظ على صحة الأسنان

نتيجة لاعتماد الجنين على الأم في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنموه، فتتناقص معدلات تلك العناصر في جسم الأم، وهي الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، إذ يتم الاعتماد على هذه العناصر كبنية تحتية للحفاظ على صحة الأسنان والعظام للأم، لذا فاحرصي على تعويض نقص هذه العناصر من خلال تناول الجزر.

التخفيف من حدة إمساك الحمل

الإمساك عند الحامل أحد الأعراض المشهورة خلال فترة الحمل، ولكن مع اشتمال الجزر ضمن غذائكِ اليومي فيساعد ذلك على التخفيف من هذا العَرض بشكل كبير، لما يحدثه من تنظيف للقولون بصورة فعالة.

معالجة ارتفاع ضغط الدم

قد يكون ارتفاع ضغط الدم أحد الأعراض التي تصاحب فترة الحمل بنسبة كبيرة، ولكن احرصي على تجنب حدوث هذا العَرض لما له من مضاعفات أخرى قد تؤثر عليكِ وعلى الجنين، لذا إليكِ الجزر ليقلل من خطر التعرض لارتفاع ضغط الدم، إذ يضم بين مكوناته العديد من الألياف المفيدة والبيتا كاروتين.

تجنب الإصابة بفقر الدم 

أحد فوائد الجزر هو تجنب الإصابة بـ فقر دم للحامل والأنيميا، حيث تعد هذه المشكلة من المشكلات المنتشرة بين الحوامل بصورة كبيرة، ولكن لا داعي للقلق من الآن، إذ يمكنكِ تجنب التعرض لتلك المشكلة فقط بتناول كمية وفيرة من الجزر يوميًا، لسد احتياج الجسم من الحديد والفيتامينات وخاصةً فيتامين (ج)، وهذا الأخير هو المسؤول الرئيسي عن تعزيز امتصاص الجسم للحديد.

الوقاية من خطر السمنة

دائمًا ما تكون المرأة الحامل عُرضة للسمنة بشكل كبير عن غيرها من النساء، لذا عليكِ بتناول الأطعمة التي تحمل في طياتها السعرات المنخفضة للجسم حتى لا تعود بالسمنة، ومن أهم هذه الأطعمة الجزر.

مضادات الأكسدة

لا تقتصر فوائد الجزر للحامل عند حد معين، بل تتسع لتشتمل على كَونه أكبر مصدر لمضادات الأكسدة، والتي يترأسها البيتا كاروتين، لذا يأتي الجزر ليساهم بدور فعال ومؤثر في عملية تقوية النظر وتحسين خلايا البشرة وإضفاء الحيوية لها.

التحسين من وظائف العضلات

يعد تشنج العضلات أيضًا أحد الأعراض التي قد تصاحبكِ خلال فترة الحمل، مما تتسبب لكِ في الشعور بالقلق وعدم الراحة، وقد يكون لتصلب العضلات بعض النتائج السلبية على الحمل التي قد تقود به إلى مضاعفات أخرى، ولكن مع الحرص على تناول الجزر والاستفادة من الفوسفور الذي يساعدكِ في التخلص من هذه المشكلة، بل والتحسين من وظائف العضلات.

التخفيف من التوتر 

هل لازلتِ إلى الآن يراودكِ سؤال هل الجزر مفيد للحامل؟، لا داعي لذلك، فلقد تربع الجزر على عرش الخضراوات المفيدة للحامل بصورة كبيرة ومؤكدة، إذ يساعد في التقليل من التوتر الناجم جرّاء الشعور بـ أعراض الحمل الأخري.

فوائد الجزر للحامل خلال الشهور الأولى ؟

تدخل الشهور الأولى للحمل ضمن أصعب الفترات التي قد تواجهكِ خلال فترة الحمل كاملة، حيث يفقد جسمكِ العديد من العناصر الغذائية الهامة ليساهم في بناء الجنين بشكل سليم، فعليكِ بتعويض تلك العناصر المفقودة بكافة العناصر الغذائية المفيدة، والتي من بينها الجزر، وينفرد بفوائده في الشهور الأولى ليشتمل على الآتي:

  • يحفظ نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.
  • يعوض النقص الموجود في جسمك من فيتامين (A).
  • يساهم بدور كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • يحافظ على حيوية جلدكِ وتجنب تعرضه للتشقق والجفاف.
  • يقيك وطفلك من التعرض لأمراض القلب لما به من البوتاسيوم.
  • يساعد بشكل فعال في تثبيت الجنين وعدم تعرضكِ للإجهاض.

هل الجزر مفيد للحامل في الشهر الخامس؟ 

يعتبر الشهر الخامس من الفترات الفاصلة التي تحتاجين فيها لكافة ما يساعدكِ في بناء جنينك بشكل سليم، فبالنظر لما يحتويه الجزر من عناصر مهمة جدًا للحامل، فيأتي بفوائد متنوعة خلال الشهر الخامس من الحمل، والتي تتمثل فيما يلي:

هل الجزر مفيد للحامل في الشهر الخامس؟ 

  • يساعد في تقوية النظر وتعزيز نمو الرؤية لدى الجنين.
  • يساهم الجزر بشكل فعال في تنظيم نبض الجنين.
  • يساهم في الموازنة بين نسبة وجود الصوديوم في الدم مع باقي المعادن الأخرى.
  • يساعد في الوقاية بصورة كبيرة من هشاشة العظام.
  • يشغل دورًا فعالًا في تحفيز عملية تدفق الدم لمخ الجنين.
  • لم تنتهي فوائد الجزر للحامل بعد، بل تتسع فوائده ليقوم بدوره كمطهر شديد للجسم.

فوائد أكل الجزر للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل 

يعد الجزر من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها على مدار فترة الحمل، فهو من الثمرات التي لا تشكل خطرًا على الحامل، فلقدِ أصبحتِ الآن في مفترق الطريق وما هي إلا شهور معدودة استعدادًا للولادة، لذلك عليكِ باختيار العناصر المفيدة ومنها الجزر وما يأتي به من فوائد عدة خلال تلك الفترة، وتتمثل فيما يلي:

  • يساعد بشكل كبير في تطهير الكبد ومحاربة الالتهابات.
  • يُحسن من عملية نمو عضلات الجنين ويساعد في تقويتها.
  • يقف بمثابة المكافح لتجنب الإصابة بمشاكل الأنف والأذن والحنجرة.
  • التقليل من الشعور بالتعب والإعياء، وهو ما يظهر بشكل واضح خلال الشهر التاسع.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية لجسم المرأة الحامل.

بعد كل هذه الفوائد التي يتضمنها الجزر للحامل، هل تقتصر فوائده على الأم فقط؟، أم يمكنكِ تناوله ليعود بالفائدة على الجنين أيضًا!

فوائد الجزر للجنين خلال فترة الحمل 

لا تتحجم فوائد الجزر للحامل عند نقطة معينة، فهو لا يقتصر على الأم فقط أو على فترة بعينها، بل يتسع بفوائده ليشتمل الجنين أيضًا، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تعزيز عظام الجنين

يعد الكالسيوم من أهم العناصر التي يجب إمداد الجنين بها خلال فترة الحمل، تجنبًا للتعرض لمشاكل العظام المختلفة، ولا تُسد تلك الحاجة بالمكملات فحسب، بل يجب عليكِ الحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية كالجزر، ليساعد في تقوية عظام الجنين وتعزيز نمو غضاريفه.

نمو الجنين بشكل سليم 

يكون الجنين في أشد الاحتياج للعناصر الغذائية المفيدة بما تشتمل عليها من فيتامينات ومعادن متنوعة، لتساعد في تكوينه بشكل سليم وصحي بمنأى عن العيوب الخلقية وغيرها من الأمراض الأخرى، لذا يأتي الجزر ليفي بهذا الغرض ويمد الجنين بما يحتاج إليه وكذلك حفاظًا على صحة الأم.

تقوية نظر الجنين

نظرًا لما يحتوي عليه الجزر من أغنى الفيتامينات مثل فيتامين (A)، فيساعد ذلك بدوره في تقوية نظر الجنين.

تعزيز نسبة إفراز حليب الأم 

يساعد الانتظام في تناول الجزر يوميًا بشكل فعال في زيادة إفراز حليب الأم، وبصفة خاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، إذ يساهم في تعزيز إفراز الغدد اللبنية المسؤولة عن إنتاج حليب الأم، الأمر الذي يؤدي بدوره في توفر ما يحتاج إليه الطفل من الحليب عند ولادته.

تطوير خلايا الدماغ والجهاز العصبي

يساهم كلًا من فيتامين “ب” وحمض الفوليك الذي يُدرجه الجزر ضمن مكوناته في تطوير نمو الجهاز العصبي للجنين وتعزيز نمو الخلايا الدماغية بالصورة السليمة، وبالانتظام على تناول الجزر بشكل يومي ضمن نظامك الغذائي يمكنكِ تجنب خطر تعرض جنينك للإصابة بالعيوب الخلقية العصبية.

هل أكل الجزر للحامل يسبب الإجهاض؟

لقد أصبح بإمكانكِ الآن الإجابة على هذا السؤال بالنظر إلى ما تم ذكره من فوائد عدة، ولكن إليكِ أيضًا الإجابة واضحة، فلا يتسبب الجزر بحدوث الإجهاض إطلاقًا، حيث بتناولكِ لكوب من عصير الجزر يوميًا يساعدكِ في الحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامين (A)، فضلًا عن تضمن الجزر للبيتا كاروتين بين عناصره، وهي لا تشكل خطرًا على حياة المرأة الحامل إطلاقًا، وحتى إذا ازدادت نسبتها في الجسم فلا يمكن اعتبارها سامة، ولكن عليكِ الاعتدال في تناوله منعًا لزيادة نسبتها، إذ تتسبب زيادتها فقط في حدوث اصفرار للبشرة بشكل مؤقت.

لكن بالنسبة لما يشاع بين النساء الحوامل من تسبب الجزر في حدوث الإجهاض، فيرجع ذلك إلى أن ازدياد نسبة فيتامين (A) التي يستمدها الجسم من المصادر الحيوانية تعد من العناصر الضارة للحامل، فقد يكون لها الآثر في تعرض الجنين لوجود عيوب خلقية، لذا عليكِ بالانتباه لما يتم تناوله من فيتامين (A) واستشارة الطبيب المختص تجنبًا لحدوث هذه المشكلات.

الآثار الجانبية ومخاطر تناول عصير الجزر للحامل 

على الرغم مما يحتوي عليه عصير الجزر من فوائد متعددة سواءً كانت للأم أو الجنين، إلا أنه يجب عليكِ عدم الافراط في تناوله، حتى لا يعود بالسلب عليكِ وعلى جنينك، فبتناول عصير الجزر أو الجزر بصفة مستمرة دون استشارة الطبيب، قد يزيد من نسبة البيتا كاروتين، التي تؤدي بدورها في التسبب بحدوث اصفرار مؤقت للبشرة فحسب، كما يجب عليكِ الابتعاد عن تناوله في حالة إذا كنتِ تعانين من مشاكل في القناة الصفراوية، ويعد أيضًا من أضرار عصير الجزر تفاعل فيتامين (ك) الموجود به مع الأدوية المميعة ومنها الوارفارين.

قد تكون لديكِ حساسية من عصير الجزر، فقط عليكِ بملاحظة أعراض الحساسية عند تناوله لتجنبه فيما بعد، وإليكِ بعضٍ من هذه الأعراض:

  • الرغبة في الحكة.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • تورم اللسان والشفتين.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.

أضرار الإفراط في تناول الجزر للحامل

لا يصنف الجزر ضمن الأطعمة الغير مفيدة التي قد تتسبب بالضرر للحامل إطلاقًا، ولكن يجب عليكِ الاعتدال في تناوله باستشارة الطبيب حتى تستطيعين الحصول على كل فوائد الجزر للحامل على أكمل وجه دون الانشغال بأضراره، حيث يسبب الإفراط في تناوله بعض المشاكل الصحية سواءً كان للمرأة أو للجنين، وتتمثل تلك المشكلات فيما يلي:

أضرار الإفراط في تناول الجزر للحامل

  • قد يتسبب الإفراط في تناول الجزر بحدوث عسر الهضم.
  • أحيانًا ما يُسبب الشعور بالخمول والصداع عند الحامل
  • قد يُسبب تناول كمية كبيرة منه إلى زيادة نسبة البيتا كاروتين، التي تجعلكِ بدورها عُرضة للإصابة للسرطان.
  • اصفرار الجلد لفترة مؤقتة.

فوائد عصير الجزر للحامل 

لا يُشترط تناول الجزر بشكل معين للحصول على الفائدة المرجوة منه، بل يمكنكِ الحصول على فوائد الجزر للحامل من خلال تناوله كعصير أيضًا، إذ يتم الاعتماد على عصير الجزر ضمن العناصر المفيدة للحامل، لما يعود به من فوائد جمّة على الجسم مثل:

  • يحتوي على نسبة عالية من الفولات، وهذا الأخير يساعد في حماية الجنين من التعرض للإصابة بالعيوب الخلقية.
  • يساعد في الحد من تأثير الجذور الحرة الموجودة في جسم الأم والجنين، نظرًا لما يحتوي عليه من العديد من مضادات الأكسدة.
  • يساعد في الحفاظ على الحمل آمن ومستقر.
  • عامل مساعد في الوقاية من خطر التعرض للسرطان.

لكن خلال الانتباه والحرص على الاستفادة بهذه الفوائد عليكِ بتجنب العصائر الطازجة خلال فترة الحمل وتناول العصائر المبسترة، ويمكنكِ تناولها فقط باستشارة الطبيب.

نصائح مهمة عند تناول الجزر خلال فترة الحمل 

لا يعني بالضرورة وجود فوائد للجزر خلال فترة الحمل إتاحة تناوله دون الاحتياط لتجنب أضراره، لذا عليكِ بالانتباه لبعض النصائح حتى تمر فترة حملك بسلام دون حدوث مضاعفات، وتتمثل في:

  • استشارة الطبيب قبل تناول الجزر والتأكد من الحصة اليومية المتاحة لكِ.
  • احرصي على عدم الإفراط في تناوله لمنع ارتفاع مستويات فيتامين (A) في الدم.
  • أخيرًا احرصي على عدم تقشير الجزر للاستفادة من فوائده كاملة دون الخلل بها.

بعد الحديث عن الجزر وفوائد الجزر للحامل وما يحمله من عناصر غذائية مفيدة، فقد أصبح بإمكانك الآن الاستفادة من كافة المعلومات المطروحة، فلقد اعتمدنا خصيصًا على ذكر كافة الطرق التي يمكنكِ من خلالها تعزيز صحتكِ والحفاظ على صحة جنينك، لتستطيعي تخطي مرحلة الحمل بسلام.

المصادر:

إن إتش إس

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى