تغذية الحامل

فوائد الجمبري للحامل | تعرفي على القيمة الغذائية للجمبري

يعد الجمبري من أشهى المأكولات البحرية الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، التي يحبذها الناس خاصة الأطفال، كما أن فوائد الجمبري للحامل كثيرة لصحة البشرة والجسم والجنين،  فهو نجم الأطباق البحرية للحوامل والنساء بصفة عامة، وأهميته نقدمها نحن لكِ في السطور التالية.

معلومات عن الجمبري

حيوان قشري، يعيش في الماء المالح أو العذب، يوجد منه أنواع كثيرة تبلغ فوق المائتي نوع، يسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان، والكبيرة منه جمبري، ويعد للجمبري قيمة غذائية كبيرة، لديه عشرة أرجل، وبه أنواع عديدة وأحجام مختلفة الصغير منه والكبير والمتوسط، يبلغ متوسط عمره بين السنة إلى السنتين كما أن عمره يمكن أن يصل إلى الست سنوات، يوجد 16 مرحلة يمر بها الجمبري قبل أن يبلغ، وقبل البلوغ يوجد أكثر من مئة وثمانية وعشرون نوع يولدون ذكور وبعد البلوغ يتحولون إلى إناث.

فوائد الجمبري للحامل

يعد الجمبري من المأكولات البحرية المفيدة للحامل في فترة الحمل، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين واليود، وأيضاً فإنه خالي من الدهون ومستواه في الزئبق قليل، كما أنه يمد الجنين بمجموعة من العناصر التي تساهم في نموه، ففي البروتين والأوميجا 3 فائدة تساعد على نمو دماغ وعيون الجنين، وتفيد الجهاز العصبي وللأوميجا دور في التقليل من خطر الولادة قبل موعدها وتمنع نمو عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين.

وفوائد الجمبري للحامل تتمثل أيضاً في عنصر الحديد الذي بدوره يساعد على إنتاج دم إضافي للأم وللجنين، ويعمل على مد الحامل بالطاقة وزيادة تدفق الأكسجين في العضلات والمخ الذي بدوره يحسن التركيز والذاكرة ومراكز الإدراك.

وتنصح التوصيات الغذائية الامريكية النساء بتناول من حصتين لثلاثة حصص أسبوعياً مأكولات بحرية، فيما يتراوح من 224 الى 336 بما فيها وجبة من الجمبري، حيث أنه يحتوي على مركب يفيد في علاج الضمور البقعي الموجود في الأوعية الدموية، ويحتوي أيضاً على عنصر هام يخفف من إجهاد العيون وهذا مناسب للأشخاص الذين يمكثون لساعات أمام الهواتف الذكية والحاسب الآلي.

ومن فوائد الجمبري للحامل التقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي على إنزيم فيبرين المستخدم لعلاج التخثر، والذي بدوره يقضى على جلطات الدم داخل الأوعية الدموية، الأمر الذي يحافظ على صحة القلب ويقيه من الجلطات.

ولم يقتصر فوائد الجمبري للحامل على هذا بل نلاحظ أن الجمبري المشوي من أفضل طرق التقديم لما يحويه على عناصر ومعادن مفيدة، وتقديم الجمبري للحامل بشكل مالح يبعث نوع من الرضا للمرآه الحامل.

فوائد أخرى للجمبري

كما أن للجمبري فوائد أخرى للحامل، وهي كما يلي:

فوائد أخرى للجمبري

  • يسمح للمرأة بالحفاظ على أسنانها، ويعوض نقص الفيتامينات والكالسيوم في جسمها، ويعد من المأكولات المهمة التي تفيد في عملية الرضاعة.
  • احتوائه على حمض الفوليك، حيث يقي الجنين من أمراض عديدة، فـ حمض الفوليك أمر ضروري جداً للحامل خاصة في المراحل المبكرة.
  • تحافظ العناصر المعدنية الموجودة في الجمبري على إطالة وجمال أظافر المرأة.
  • يخلص المرأة من الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل .
  • يمنع الإصابة بمرض سكر الحمل.
  • يحفظ عنصر الماء في الجسم، ويحافظ على توازنه، حيث يحد من احتباس السوائل في الجسم، ويقي من ارتفاع الدم.
  • يحسن من الحالة النفسية والمزاجية للمرأة ويقضي على اكتئاب الحمل.

فوائد الجمبري للجنين

أشارت الدراسات إلى أن الأمهات اللاتي يتناولن كمية من المأكولات البحرية أثناء فترة حملهن، يأتي أطفالهن متمتعين بنسبة من الذكاء، عكس الأمهات الآتي كُنَّ يتناولن كمية ضئيلة منها، حيث يعاني أطفالهن من مشاكل سلوكية واجتماعية، وهذا يبرز فوائد الجمبري للحامل.

ويحتوي الجمبري البروتين الذي يساعد على نمو الجنين بشكل صحيح، حيث أنه يحتوي على أحماض تدعم تطور الجنين، ومن فوائد الجمبري للحامل أنه يقوي العظام، حيث أنه يحتوي على الكالسيوم والذي بدوره يعمل على تنظيم إفرازات انزيمات الجسم، ويحافظ على العظام وتوازن السوائل.

القيمة الغذائية للجمبري

لا يوجد به سعرات حرارية كبيرة على الإطلاق، فستة حبات منه فقط تعادل 200 سعر حراري، و39 غم من البروتين ، و2.8 من الزنك، ولأنه عنصر غنى بالبروتين يساعدك على تغطية الاحتياجات اليومية لك، كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الزئبق العنصر غير المرغوب به الذي ينتقل عبر المشيمة ويتسبب في تشوهات خلقية للجنين، والموجود في أغلب المأكولات البحرية، ولكن لا داعي للقلق بخصوص الجمبري فهذا العنصر موجود فيه بنسبة قليلة جداً.

وبه نسبة كبيرة من الزنك والسيلينيوم الذين يعملون على تنشيط الإنزيمات والتي بدورها تعمل على إتمام التفاعلات الكيميائية وأيضاً العمليات الحيوية وإنتاج الطاقة ودعم الجهاز المناعي والنشاط الجيني داخل جسم الإنسان، وفي التالي سوف نتعرف على العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من الجمبري:-

يوجد به 91 سعر حراري، و1.24 مليجرام من الزنك، 218 مليجرام من الفسفور، 161 مليجرام من الكوليسترول، 62 مليجرام فيتامين “أ”، 0.209 مليجرام من النحاس، 24 مليجرام ماغنسيوم، 101 مليجرام من البوتاسيوم، 0.24 حديد، 1.92 مليجرام من الدهون، 17.37 مليجرام من البروتين، 77.75 من الماء، و 1.16 من الكربوهيدرات، 37.8 مليجرام من السيلينيوم، 0.85 مليجرام من فيتامين “ب12″، 347 مليجرام من الصوديوم.

فوائد عنصر السيلينيوم بالجمبري

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات بها عنصر السيلينيوم أقل عرضة من غيرهم بخطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون والبروستاتا والرئة والمستقيم، حيث أنه يعتقد أن السيلينيوم يمنع نمو الورم السرطاني، وذلك عن طريق تعزيز الجهاز المناعي، كما أنه يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذى الورم.

يدخل السيلينيوم في تركيب يسمى Glutathione peroxidase، وهو تركيب مضاد للأكسدة، يعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة والتلف، كما إنه ينشط عملية الأيض، مما يساعد الحامل على الحفاظ على وزنها أثناء الحمل.

عناصر أخرى موجودة بالجمبري

الزنك

الزنك

يعد من العناصر الفعالة في مكافحة السمنة، حيث إنه يعمل على فقدان الوزن بصورة كبيرة، يؤثر على هرمون اللبتين، حيث إنه المسؤول عن التحكم في الشهية وتنظيم تخزين الدهون وتنظيم حرقها، كما إنه يعزز هرمون التستوستيرون عند الرجال الذي يفيد في قدرتهم الجنسية.

فيتامين (أ)

ويحتوي على فيتامين “أ” للحامل الذي يطور خلايا الدم الحمراء التي تساعد في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين إلى الجنين، وينشط الجينات التي تقوم بدورها على تطوير الخلايا الجذعية، وبه أيضاً عنصر B12 الذى هو وفيتامين (أ) مهمان لخلايا الدم وتقوية الأعصاب.

فيتامين (D)

يعد الجمبري أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين “D” للحامل الذي يعمل على خسارة الوزن، فيجب توافره في غذاء الحامل حتى لا تتعرض للسمنة، لذا يُنصح بتناول العناصر التي تحتوي على هذا الفيتامين مع التعرض لأشعة الشمس في الصباح.

اليود والأوميجا 3

كما أن الجمبري غني عنصر اليود المسؤول عن نشاط الغدة الدرقية في جسم الإنسان، ويساهم أيضاً في حرق الدهون، حيث يدخل في تنظيم عمليه الأيض والتي بدورها تؤدي إلى زيادة أو فقدان الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الأوميجا 3، والتي بدورها تقوم على تحسين الشعر وفروة الرأس، وتحافظ على صحة الخلايا وانقسامها، بالإضافة أيضاً لعنصر النحاس الذي يقوم بدوره على المحافظة على صحة الشعر ويمنع تساقطه ويحافظ على كثافة الشعر.

مضادات الأكسدة

ومن العناصر الأخرى التي تدخل ضمن حماية الشعر هي مضادات الأكسدة، التي بدورها تعمل على حماية الجلد والحفاظ على رونقته ووقايته من الشيخوخة المبكرة، وعلامات تقدم السن المبكرة، وتعد مضادات الأكسدة هي المسؤولة عن الخلايا الحمراء الموجودة بالجمبري، وتساعد على تقليل إصابة الجسم بالالتهابات، كما أنها مفيدة لصحة الدماغ، حيث تقلل من تلف خلايا الدماغ الذي يؤدي لفقدان الذاكرة والانتكاس العصبي.

الكوليسترول الجيد

لا يشكل الكوليسترول أي داعى للخوف، فبالفعل الجمبري مليء بالكوليسترول وبنسبة عالية ولكن لا يشكل الكوليسترول الغذائي إلا تأثير بسيط على كوليسترول الدم، وأثبتت الدراسات أن الجمبري المطهو على البخار يعزز من الكوليسترول الجيد ويحسن من نسبته، فبالتالي تناول الجمبري لا يشكل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن احتواء الجمبري على نسبة كبيرة من الصوديوم هو ما يشكل خطراً على مرضى القلب والأوعية، لذا يجب مراعاة الالتزام بالنظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب.

أضرار الجمبري بالحامل

وكما ذكرنا أن فوائد الجمبري للحامل عديدة، ويعد من المأكولات الآمنة في فترة الحمل، ولكن عليكِ الانتباه وطهيه جيداً وعدم أكله نيئاً؛ لما في ذلك من مخاطر أبرزها التسمم الغذائي، والتي تشمل أعراضه تشنجات المعدة والإسهال والتقيؤ.

ويحذر تناول الجمبري للحامل إذا كانت تعانى من حساسية الأسماك، ومن الأعراض التي يمكن أن تحدث لمرضى الحساسية عند إقبالهم على تناول الجمبري، تقلصات في المعدة وصعوبة في التنفس، الدوخة والتقيؤ، الكحة وانتفاخ الشفتين والوجه واللسان والحنجرة، الإكزيما، الشرى والإسهال.

كما تُنصح الحامل بتجنب المأكولات البحرية غير المطهية كالسوشي والمحار، فهذا يشكل خطر على صحة المرأة الحامل حيث يضعف من مناعتها الصحية ويشكل أيضاً خطراً على صحة الجنين، لذا يجب تناولها وهى مطهية بشكل جيد بحيث تصل درجة حرارتها الداخلية إلى 62.8 درجة مئوية.

بالإضافة إلى أن عدم طهو الجمبري جيداً يتسبب في الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، ويسبب أيضاً مرض معدي يسمى نوروفيروس يصيب كبار السن والأطفال والسيدات الحوامل، لذلك ننوه بالحرص على طهي الجمبري جيداً.

ولكن يجب عليكِ تجنب الجمبري المقلي أثناء الحمل؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية التي تضاف إلى البروتين، كما يمكنك تجنب تناول الجمبري المقدم في المطاعم المضاف إليه مكونات عدة كالجمبري بالزبدة والثوم، جمبري بالتمبورا، جمبري بالفشار.

كيفية شراء الجمبري

بالرغم من أن المحلات التجارية أكثر حرصاً وأماناً في شراء المأكولات البحرية فهي بعيدة عن التلوث والمضادات الحيوية، ولكن يجب الانتباه، فيجب مراعاة أن يكون الجمبري له رائحة خفيفة ليست مزعجة وفاجة، وأن يكون ملمسه صلباً، ومصدر الشراء يجب أن يحظى على سمعة حسنة.

كيفية شراء الجمبري

يمكنك شراء الجمبري من أي مكان تتوافر فيه المعايير، وللحصول على مستوى آمن أكثر يمكن القيام بسؤال الموظف المسؤول إذا كان الجمبري من النوع المجمد أم لا وموعد تسليمه ومن أين أتى. ويجب تجنب الجمبري الموجود في المزارع والإقبال على الجمبري البحري البرى الطبيعي، فقد أثبتت الدراسات أن جمبري المزارع يحتوى على العديد من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الإنسان.

كيفية طهي الجمبري للحامل

وكما ذكرنا أن طهى الجمبري بشكل جيد أمر هام جداً حيث يقي من التعرض للأمراض التي تكون في السمك النيء، وتجنب الفيروسات والبكتيريا والتسمم لذا فعليكي اتباع الآتي لتحصلي على جمبري مطهي بطريقة صحيحة:

  • قومي بتنظيف الجمبري جيداً بالماء البارد.
  • قشري الجمبري جيدآ، وتخلصي من الخطوط السوداء الموجودة فيه.
  • عليكى بالسلق او بالشوي وتجنبي القلي.

مأكولات بحرية آمنة/ غير آمنة

توجد بعض من المأكولات البحرية التي يمكنك الإقبال عليها؛ فهي بعيدة عن عنصر الزئبق وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة لكِ ولطفلك، مثل الجمبري، البلطي، السالمون، الساردين، الاسكالوب، تراوت قوس قزح المستزرع، وهناك أنواعاً أخرى تحتوي على عنصر الزئبق الضار لذا عليكِ تجنب الماكريل، المارلين الأزرق، التونة، البلاط، القرش، أبو سيف، المزارع، النهاش الأحمر، الهلبوت الأطلسي.

وها نحن أخيراً قد استوفينا جميع المعلومات حول الجمبري وقدمنا لكم فوائد الجمبري للحامل العديدة، فيجب الاستفادة منه وأيضاً الأخذ في الاعتبار احتمالية حدوث بعض الأضرار التي قد تضر بالحامل وجنينها.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراى

ويبميد

أمريكان بيرجنانسي

زر الذهاب إلى الأعلى