fbpx
التسالي للحامل

فوائد الجوز للحامل والجنين | تناوليه باعتدال لضمان حصولك على الفائدة

لا شك في كَون النظام الغذائي السليم أحد الركائز التي يعتمد عليها مرور فترة حمل سليمة خالية من المشاكل، لذا فاحرصي على اختيار ما يروق لكِ من العناصر المفيدة ضمن نظامكِ الغذائي، ولا يتم ذلك سوى بالبحث والاطلاع على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، ولهذا فقد حرصنا على أن تشتمل السطور التالية على فوائد الجوز للحامل والجنين، لاعتباره كعنصر مهم وفعال ضمن العناصر الغذائية المختلفة المفيدة للحامل، فالآن كل ما عليكِ هو إدراك فوائده وكيفية تناوله وكذلك تجنب مخاطره والاحتياط حفاظًا على صحتكِ وصحة جنينك.

المزيد حول الجوز

يطلق على الجوز أيضًا “عين الجمل”، وهذا الأخير هو الاسم المتداول على الأكثر في مصر وبعض الدول العربية، إذ يتربع الجوز على ساحة المكسرات المميزة ضمن الأنواع المختلفة منها، ويساهم بدور فعال في العلاجات المتنوعة للكثير من الأمراض، لما به من فيتامينات عدة وأحماض أمينية متعددة، وغيرها الكثير من العناصر المعدنية التي يتم الاعتماد عليها كعنصر أساسي ومساهم في تكوين بنية سليمة للجسم، وهذا ما يجعل منه عنصر ذو فائدة مميزة مميزة للحامل ولكن مع تناوله بالكميات المسموح بها.

فوائد الجوز للحامل

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة التي تحتاج فيها المرأة لتناول الأطعمة الغذائية المفيدة والآمنة في الوقت ذاته، والتي تعود بقيمة غذائية عالية سواءً كانت لها أو للطفل، والتي ينسدل من بينها المكسرات كأهم عنصر لقائمة هذه الأطعمة، مما يؤثر به في تعزيز نمو خلايا الدماغ للطفل بشكل سليم، فضلًا عن الفوائد الأخرى، وإليكِ الآن فوائد الجوز للحامل:

موازنة مستوى الكوليسترول في الدم

يمكنكِ من خلال تناول الجوز ضبط مستويات الكوليسترول الموجودة في الدم وتحسين أداء القلب، وذلك من خلال ما يتضمنه بين عناصره من “ستيرولات نباتية” تساعد في ذلك، هذا بالإضافة إلى ما تقوم به من تحفيز للارتقاء بمستوى الكوليسترول النافع للجسم (HDL) وتقليل مستوى الكوليسترول (LDL) الضار، مما يجعلكِ ذلك بمعزلٍ عن الأمراض المحتمل التعرض لها من أمراض القلب أو الأوعية الدموية.

تحفيز حركة الأمعاء

غالبًا ما تعاني الحوامل من أمراض الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل جرّاء ازدياد حجم الجنين وضغطه على الأمعاء بصورة كبيرة، إذ تأتي هذه الأمراض في صورة عسر الهضم أو حرقة المعدة أو حتى انتفاخ البطن، ولكن هنا يتمثل دور الجوز في الحد من كافة تلك المشكلات بل والتخلص منها، لما يشتمل عليه بين عناصره من مضادات عدة تستطيع مهاجمة الجراثيم والميكروبات، ولا يتوقف دوره عند تلك النقطة فحسب، بل تتسع فوائده لتشمل نمو البكتيريا النافعة أيضًا.

الحد من مشكلة السمنة

هل لا زلتِ في حيرة من أمرك حول فوائد الجوز للحامل؟، لا داعي للجدل في هذه النقطة بعد، فلا شك في كَون الجوز أحد أهم العناصر الغذائية التي لا غنى عن ها للجسم، وخاصةً لمقاومة زيادة الوزن والتخلص من الوزن الزائد دون إلحاق الأذى بصحة جنينك، فبتناول الجوز بشكل مستمر يوميًا يساعدكِ في التخلص من رغبتكِ المُلحة في تناول السكريات.

موازنة مستويات ضغط الدم وتقوية القلب

غالبًا ما يلازم ارتفاع ضغط الدم فترة الحمل كعَرض أساسي ضمن الأعراض الأخرى الشائعة، وبصفة خاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، ولا تتمثل الخطورة في ارتفاع ضغط الدم فحسب، بل تمتد لتتسبب بحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذا عليكِ بالانتظام في تناول الجوز يوميًا بالكمية المصرح بها لتفادي خطر التعرض لهذه المشكلات.

موازنة مستويات ضغط الدم وتقوية القلب

تجنب خطر الإصابة بالأمراض المختلفة

نظرًا لما يحتوي عليه الجوز من بعض العناصر المفيدة مثل حمض الإيلاجيك، والفيتوستيرول، وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، فإنه يمكن الاعتماد عليه كعنصر أساسي في مقاومة الأمراض وبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي.

التحسين من نوم الحامل

الأرق عند الحامل من الاضطرابات المزعجة خلال فترة الحمل؟، إذًا فأنتِ بحاجة شديدة إلى ما يجعلكِ تشعرين بالهدوء والاسترخاء، وهو ما تحتاجين إليه لكي تمر فترة حملك بسلام ودون حدوث مشكلات ومضاعفات أخرى، لذا فيأتي هنا الجوز ليساهم في التقليل من تلك الاضطرابات وتخفيف الأرق، من خلال ما يحتوي عليه من مركب الميلاتونين.

تقوية الأعصاب

يضمن الجوز أهم المركبات الوقائية العصبية الفعالة في تقوية الأعصاب وزيادة الحس الإدراكي وتعزيز نمو خلايا الذاكرة، مثل فيتامين (E) للحامل، والفولات، والميلاتونين والأحماض الدهنية سواءً كانت الأوميجا 3 أو الأوميجا 6، وبالإضافة إلى ما تعود به هذه المركبات من آثر فعال وواضح، فإنها تساهم أيضًا في تقوية نظر الجنين وتحفيز نمو العين.

معالجة الالتهابات

تندرج معالجة الالتهابات ضمن أهم فوائد الجوز للحامل، وذلك بفضل ما يوفرة من فيتامنيات عدة، يتمثل أساسها في تزويد فيتامين (هـ) للحامل، الذي يعد من أهم مركبات التوكوفيرول التي تمتاز بقدرتها الفائقة على معالجة الالتهابات.

غني بمضادات الأكسدة

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات التي قد تجعلكِ أضعف فيها عن غيرها، ولكن مع اشتمال الجوز على العديد من مضادات الأكسدة مثل البولي فينولات التي تقف بمثابة الصدّد تجاه الشوارد الحرة، فيساعدكِ ذلك في الوقاية مما تتسبب به تلك الأخيرة من تلف لأنسجة الجسم.

فوائد الجوز للجنين

عند البحث عما هو مفيد خلال فترة الحمل، فلا يمكنكِ البحث بشكل منفصل عن الحامل أو الجنين كلُ على حدى، بل على العكس تمامًا فكل ما تتناولينه من طعام صحي ومفيد يعود لكِ ولجنينك بالفائدة، فليس بالضرورة كَونه كائنًا مستقلًا أن يختلف في نظامه الغذائي عنكِ، لذا فاحرصي على اختيار كل ما هو مفيد والابتعاد عن ما يسبب لكِ ولطفلك الضرر، لذا يجب أن يكون ضمن النظام الغذائي للحامل لما له من أهمية لجنينك تتمثل فيما يلي:

الوقاية من الإصابة بالعيوب الخلقية

يأتي ضمن فوائد الجوز للحامل كّونه عامل مساعد وأساسي في تخطي مرحلة خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، وذلك من خلال ما يتضمنه بين عناصر المفيدة من حمض الفوليك، الذي يقوم بدوره في دعم نمو خلايا دماغ الجنين، وتحفيز أداء جهازه العصبي.

الوقاية من الأمراض

يقلل تناول الجوز من خطر تعرض الجنين للإصابة بالكساح، والأنيميا، والسكري، والأمراض الصدرية أيضًا مثل الربو، ويقوم بدوره في الوقاية من التعرض للإصابة بالأمراض الفطرية والمعدية.

تعزيز مستوى ذكاء الجنين

يعد الجوز من أهم العناصر التي تساعد في تطوير الخلايا العصبية للجنين وخلايا الدماغ أيضًا، الأمر الذي يؤدي بدوره في زيادة معدل ذكائه والتحفيز من قدراته الذهنية.

فوائد أخرى للجنين

فوائد الجوز للجنين

يزخر الجوز بالعديد من الفوائد المختلفة للجنين، فهو يساهم بدور فعال في تحفيز نمو الغضاريف والعظام والرئتين بالشكل الأفضل لدى الجنين، وتحسين أداء الجهاز الهضمي، ويقلل من فرصة تعرض الجنين للإصابة بالحساسية، وكذلك يساعد في نمو شعر الجنين بشكل مثالي متمتعًا بالقوة واللمعان، وأيضًا يأتي دوره في توفير البروتينات والأحماض الأمينية والدهون الصحية التي يحتاج إليها الجنين خلال فترة الحمل.

فوائد عامة للجوز خلال فترة الحمل

لا تقتصر فوائد الجوز للحامل على ما تم ذكره سواءً كان للحامل أو للجنين فقط، فهو من العناصر ذات الفوائد اللانهائية على المستوى الصحي العام وليس للحامل فقط، حيث تتمثل فوائده الأخرى للحامل فيما يلي:

  • يساعدكِ في تخطي مرحلة الاكتئاب خلال فترة الحمل والوقاية منه، بل ويتميز بدوره الفعال في تحسين حالتكِ المزاجية.
  • يساعد في تقوية وتحفيز أداء الجهاز المناعي، من خلال ما يقوم به من تعزيز إنتاجية خلايا الدم الحمراء.
  • يمكن للجوز إعطائكِ نصف الكمية التي يحتاج إليها جسمك خلال فترة الحمل يوميًا من الماغنيسيوم.
  • يجعلكِ تتخطين التعب والإرهاق الملازم لفترة الحمل، من خلال ما يمد الجسم به من الطاقة والحيوية وتنشيط للدورة الدموية.
  • يساهم بدور فعال في التحسين من وظائف الجهاز الهضمي، وذلك بما يحتوي عليه من البروتينات والألياف.

أهم العناصر الغذائية في الجوز

لا يتوقف الجوز عن إمداد الجسم بالعديد من العناصر المفيدة له، فإذا كنتِ تريدين تخبئة فوائد الجوز للحامل والجنين والحصول على الطاقة العالية منه، عليكِ بتناول الجوز باعتدال والانتباه لفوائده والحرص على جعله ضمن الأطعمة الصحية، وإليكِ عناصره الغذائية الهامة التي يحملها بين ثنايا فوائده، اعتبارًا على أن تكون هذه الكمية لكل 100 جم من الجوز.

 المغذيات الكمية
الطاقة 654 سعرًا حراريًا
الماء 4%
أوميجا 3 9.08 جم
أوميجا 6 38.09 جم
الدهون 65.2 جم
الزنك 28%
الحديد 36%
فيتامين (C) 1.2 ملليجرام
فيتامين (هـ) 20.3 ملليجرام
الكربوهيدرات 13.7 جم
السكر 2.6 جم
البروتينات 15.2 جم
الألياف 6.7 جم
حمض الليوسين 1.17 جم
حمض الميثونين 0.24 جم
بيتين 0.3 ملليجرام
برولين 0.71 جم

ولا تقتصر فوائد الجوز للحامل أو الجنين عند هذه العناصر فحسب، بل أيضًا يحتوي على نسب غنية وعالية من المنجنيز، والنحاس، والفوسفور، وحمض اللوسين، وحمض الفوليك، وفيتامين (ب 6) وفيتامين (هـ).

فوائد زيت الجوز للحامل

يمكنكِ الاستفادة من فوائد الجوز للحامل بأكثر من طريقة، ومن أهمها زيت الجوز الذي يتم استخراجه منه، وذلك لما يحتوي عليه من عناصر غذائية متنوعة تأتي جميعها بفوائد كثيرة للحامل، وهناك أكثر من طريقة للاستفادة من تلك الفوائد، ولكن عليكِ أولًا بالاطلاع على هذه الفوائد قبل معرفة كيفية الاستفادة منها، وتتمثل فيما يلي:

  • دائمًا ما تعاني الحوامل من تغير الهرمونات خلال فترة الحمل وما لها من عواقب أخرى، ولكن يفيد زيت الجوز في التخلص من تلك المشكلة وتنظيم الهرمونات.
  • يساهم بدور فعال في الحفاظ على مرونة شرايين الجسم.
  • يساعد في التخلص من قشرة الشعر التي قد تسبب لكِ التوتر والقلق.
  • يجعلكِ زيت الجوز بمنأى عن التعرض لمرض سرطان الثدي بصورة فعالة.
  • يقوم بدوره كمعالج للهالات السوداء وتخفيف التورم، وأيضًا كعلاج مؤثر ضد أمراض الطفح الجلدي.
  • يمكن إضافته لبعض الأطعمة المفيدة للحامل الأمر الذي يجعله يساهم بدور فعال في إنقاص الوزن.
  • يمكنكِ الاستعانة بزيت اللوز كصديقِ لكِ خلال فترة الحمل وما بعدها ضد الخطوط الزائدة التي قد تظهر في الجسم.
  • يتجسد دور الماغنيسيوم الموجود ضمن عناصر زيت الجوز في تقوية أعصاب وعضلات الجسم بصورة فعالة.

فوائد قشور الجوز للحامل

هل تظنين أن فوائد الجوز للحامل تقتصر على بذوره فقط؟، لا يا عزيزتي فإن لقشوره الأهمية التي قد تغفلين عنها، فلا بأس بتجربة قشوره للحصول على فوائده الجمّة والاستفادة منها سواءً كنتِ حاملًا أم لا، وإليكِ أهم فوائده التي تتمثل فيما يلي:

فوائد قشور الجوز للحامل

  • تساهم قشور الجوز بدور فعال في تعزيز نعومة شعرك خلال فترة الحمل.
  • رائحة الفم الكريهة ضمن أعراض الحمل الشائعة، إلا أن قشور الجوز تساعد في التخلص من هذه المشكلة، والوقاية من الجير المُترسب على الأسنان.
  • تساعد في التخلص من بثور الحبوب المتزايدة في الوجه خلال فترة الحمل.
  • في بعض الأحيان تقوم بدورها الفعال كمقشر طبيعي لإزالة طبقات الجلد الميتة والجافة.
  • تعزز من نشاط الكبد ودوره في القيام بوظائفه على أكمل وجه.

كيف يمكنكِ الحصول على فوائد الجوز للحامل والجنين

بعد النظر لما تم ذكره من تلك الفوائد التي لا تنتهي عند نقطة معينة، فيجب عليكِ تضمن الجوز ضمن نظامك الغذائي السليم، وليس عليكِ الآن سوى التعرف على الطرق الصحية لطهيه أو إدراجه ضمن الأطعمة المختلفة، بعيدًا عن استخدامه بالطرق الخاطئة التي قد تجعلكِ تخسرين فوائده.

وصفة الجوز ممزوجًا بالعنب والتفاح

يمكن الاعتماد على هذا الطبق كأحد السلطات المفيدة لكِ خلال فترة الحمل، إذ يحتاج جسمك لكافة العناصر الغذائية التي تمد الجنين بما يلزم لنموه بالشكل الصحي، فكل ما عليكِ لتحضير هذا الطبق هو مزج بعضٍ من العناصر بعد تقطيعها وهي (حبات من العنب مع ثمرة تفاح وبعضٍ من قطع الأناناس والفراولة) وإضافتها إلى حبات من الجوز المطحون.

وصفة الجوز مع الحليب والعسل

هل تريدين الحصول على فوائد الجوز للحامل بشكل مثالي؟، لا بأس ياعزيزتي، فإليكِ هذه الوصفة التي تحمل بين ثنايا مكوناتها كافة العناصر الغذائية المفيدة لكِ من الجوز والحليب والموز، ويمكنكِ تحضيرها من خلال اتباع الخطوات التالية:

طريقة التحضير

  • عليكِ بفرم عدد من حبات الجوز جيدًا وإضافتها لمقدار من الحليب مع مكعبات من الثلج.
  • ثم أضيفي قطع من الموز للمزيج السابق مع خلطهما في الخلاط جيدًا حتى يتكون لديكِ خليط متماسك.
  • ثم ضعي الخليط في أكواب التقديم، وبإمكانك إضافة العسل فوق الخليط حسب الرغبة.

وصفة الجوز بالزبدة

يعد طبق الجوز بالزبدة من أشهى الأطباق التي يمكنكِ تناولها خلال فترة الحمل، للاستفادة من فوائده والحد من أعراض الحمل الشائعة، ولا يتوجب عليكِ لتحضير هذه الوصفة سوى:

  • طحن الجوز جيدًا وإضافة بعض قطرات من زيت الزيتون أو زيت الجوز.
  • ثم بعد ذلك أضيفي ما تم ذكره لمقدار من الزبدة.
  • بذلك يصبح لديكِ وصفة رائعة يمكنكِ تناولها مع الخبز أو التوست.

وصفة الجوز والعجوة

تزخر العجوة بالعديد من العناصر المفيدة التي تعود بها على الحامل بشكل صحي، لذا يمكن اعتبار هذه الوصفة ضمن الوصفات الفعالة في منح الجسم الطاقة اللازمة له، فضلًا عن الفوائد الأخرى التي يتضمنها كلًا من الجوز والعجوة على حدة، والآن تعرفي معنا على مكونات هذه الوصفة وكيفية صنعها.

المكونات

  • نصف كوب من السكر.
  • نصف كوب من الزبدة.
  • 2 كوب من الجوز المطحون.
  • ملعقة قرفة.
  • مقدار من الدقيق.
  • عجوة بلح.

طريقة التحضير

  • لتحضير هذه الوصفة اخلطي مقدار السكر مع الزبدة جيدًا.
  • ثم قومي بفرم عجوة البلح تمامًا،.
  • أضيفي العجوة المفرومة جيدًا للخليط السابق ذكره (السكر مع الزبدة) مع مقدار الجوز المطحون والدقيق.
  • أخيرًا ملعقة القرفة مع استمرار المزج جيدًا حتى تتجانس كافة المكونات.
  • قطعي المزيج لقطع صغيرة وضعيها في صينية مدهونة مسبقًا بالزيت أو الزبدة.
  • ثم أدخليها الفرن حتى تنضج تمامًا ثم تصبح جاهزة للتقديم.
  • يمكنكِ رش السكر الناعم على الوجه كنوعٍ من أنواع التزيين.

الكمية المسموح لكِ بتناولها من الجوز

الكمية المسموح لكِ بتناولها من الجوز

ليس بالضرورة أن تعني فوائد الجوز للحامل تناوله كلما دعتكِ الرغبة لذلك، بل الجوز مثله كأي عنصر أخر مفيد للجسم وخاصةً خلال فترة الحمل لا يجب الإفراط في تناوله، تجنبًا للأضرار التي قد تنجم عن تعدي الكمية المسموح بها يوميًا، لذا فاحرصي على تناول ما يقرب من 7 حبات يوميًا بما يعادل ثلث كوب من الجوز فقط، حفاظًا منك على صحتكِ وصحة جنينك.

أضرار تناول الجوز للحامل ومضاعفات تناوله

تصبحين بمعزلٍ عن مواجهة أضرار تناول الجوز إذا ما كنتِ تواظبين على تناوله باعتدال ودون الخروج عن الكمية المسموح لكِ بها، ولكن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية المحتمل ظهورها في بعض الحالات، والتي يجب عليكِ الانتباه إليها واستشارة الطبيب في تحديد الكمية، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • عليكِ بالانتباه لحساسيتك ضد المكسرات، إذ تزيد هذه الحساسية من احتمالية تعرضك لتورم وانتفاخ الجسم جرّاء تناول الجوز.
  • قد تزداد احتمالية تعرضكِ للإصابة بالربو وأيضًا التعزيز من إنتاج حصوات الكلى.
  • يتسبب في زيادة الوزن إذ لم يتم تناوله باعتدال، إذ تزاداد معدلات السعرات الحرارية والدهون التي يكتسبها الجسم.
  • قد ينجم عن تناوله خلال فترة الحمل أحيانًا الشعور بالغثيان والإسهال، وبعض الآلام في الجهاز الهضمي والمعدة.
  • في بعض الأحيان، قد تشعرين بنقص الأكسجين في جسمك، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى صعوبة في التنفس.
  • عليكِ بالحذر من ماسكات البشرة التي يتم اعتماد الجوز كعنصر أساسي في مكوناتها، فكثرة تطبيقها قد يتسبب في تعرض بشرتكِ للجروح والإجهاد.
  • في أحيانٍ كثيرة كنتيجة للإفراط في تناوله يتسبب بحدوث تورم في الحلق واللوزتين واللسان أيضًا.
  • كنتيجة لمنع الجوز لتخثر الدم، فإن كثرة تناوله تساهم بصورة فعالة في زيادة احتمالية حدوث النزيف خلال فترة الولادة.
  • تناول الجوز بشكل زائد عن الحد الطبيعي قد يجعلكِ باقتراب خطوة فقط من نقص الحديد، وأيضًا التعرض للأنيميا على المدى البعيد.

عند النظر لتلك الأضرار والآثار الجانبية فقد ينتابكِ الشعور بالقلق والخوف من تناوله، ولكن الجوز مفيد جدًا لكِ كسيدة حامل تحرص على اقتناء كل ما هو مفيد، ولكن بكميات محدودة حتى لا تعود بالأثر السلبي والنتيجة العكسية.

تحذيرات تناول الجوز للحامل والجنين

يجب عليكِ أخذ الاحتياطات اللازمة والاحترازات المتعارف عليها بعد اطلاعك على فوائد الجوز للحامل والجنين، فعلى الرغم من أن كافة المكسرات للحامل ذات فوائد قيمة، إلا أنه يجب الانتباه عند تناولها واستشارة الطبيب المختص، وإليكِ بعضٍ من هذه التحذيرات.

تحذيرات تناول الجوز للحامل والجنين

  • تجنبي الإفراط في تناول الجوز وتعدي الحد المسموح به خلال فترة الرضاعة.
  • نظرًا لسرعة تعرضه للعفن أثناء تخزينه، فيجب عليكِ الانتباه عند تناوله ألا يكون متعفنًا وفاسدًا.
  • احرصي على تنظيفه جيدًا قبل تناوله.
  • يجب عليكِ تناوله بالكميات المسموح لكِ بها فقط خلال فترة الحمل.
  • الاحتياط من عدم إصابتكِ بحساسية ضد الجوز.

في الختام وبعد أن أصبحتِ الآن بصدد ما تم ذكره حول فوائد الجوز للحامل والجنين، فيمكنكِ إدراجه ضمن نظامك الغذائي دون استشعار القلق بداخلكِ تجاه أضراره، فلا تأتي أضراره سوى باتباع النظام الخاطئ أو الإفراط في تناوله وتعدي الكمية الآمنة لكِ، فأنتِ الآن في الطريق الصحيح لاستغلال فوائده والتمتع بفترة حمل آمنة لكِ ولجنينك.

المصادر:

تايمز أوفيندا

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

زر الذهاب إلى الأعلى