fbpx
الزيوت للحامل

فوائد الخردل للحمل ونصائح هامه لتجنب أضراره

الخردل من الأعشاب التي تضيف مذاق ورائحة للطعام، بالإضافة إلى عناصره الغذائية الهامة، لذا تُنصح الحامل بالاستفادة من فوائد الخردل للحمل من خلال إضافته لطعامها اليومي سواء على شكل زيت أو ورق أو كمشروب أو حتى كنوع من التوابل، وسنتعرف معًا في هذا المقال عن فوائده، وقيمته الغذائية العالية.

القيمة الغذائية للخردل

يعد الخردل من البذور والخضراوات العشبية التي تنتمي لعائلة نبات الكرنب الصليبية، وهو يحتوي على العديد من العناصر الخاصة الهامة لصحة الحامل والجنين، ويعد من المصادر الغنية بالعديد من مضادات الأكسدة مثل الكامبيفيرول والكاروتينات، التي تساهم في تقليل الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، وبعض أنواع من السرطانات، كما يحتوي على أنواع من المركبات النباتية الأخرى التي تساهم في وقاية الجسم من الأمراض والتلف، أما الغلوكوسينولات تعد أهم أنواع مضادات الأكسدة التي يتميز بها الخردل، والآن سنتعرف على أهم العناصر الغذائية المكون منها 100 جرام من طحن بذور الخردل:

السعرات الحرارية 500
الكربوهيدرات 12جرام
البروتينات 26جرام
الدهون 36
ألياف 13جرام
حديد 9 مليجرام
الكالسيوم 266 مليجرام
البوتاسيوم 738 مليجرام
الماغنيسيوم 370مليجرام
الصوديوم 13 مليجرام
الزنك 6 مليجرام
فيتامين A 30 مليجرام
فيتامين C 7 مليجرام
فيتامين B-6 0.4 مليجرام
فيتامين E 19 مليجرام

كيف يمكن تناول الخردل للحامل

يمكن للحامل تناول الخردل بعدة طرق؛ قد يكون على شكل حبوب يتم إضافتها للطعام مع باقي أنواع التوابل بعدما يتم هرسها جيدًا، أو قد تكون على شكل أطباق مصنعة كالمستردة، أو تكون في صورة مجففة ومطحونة كالدقيق ونضيفه للطعام بعد ذلك مثل التوابل، كما يمكن استخلاص زيت الخردل منه، كل ما تم ذكره لا يضر بصحة الحامل، ولكن المستردة يحذر الأطباء من تناولها بسبب احتوائها على مواد حافظة، وبعد أن تعرفنا على طرق استخدام الخروع في الطعام سننتقل على الخطوة الأهم وهي فوائد الخردل للحمل.

فوائد الخردل للحمل

تناول الخردل خلال مراحل الحمل المختلفة مفيد جدًا لصحة الحامل والجنين، حيث يمكنه تقديم العديد من الفوائد التي تحتاج إليها الحامل خاصة باحتوائه على عناصر غذائية هامة كما ذكرنا، وإليكِ أهم فوائده:

الحماية من السرطانات

بالنسبة للخلايا السرطانية تقوم بذور الخردل بمنع نموها وتطورها داخل الجسم، أي إذا وجد السرطان فإنه يمنع انتشاره في باقي الجسم، بالإضافة إلى الوقاية من سرطان المثانة؛ لأنه غني بالمواد المطهرة ومضادات الأكسدة، وأيضًا يساهم في علاج سرطان القولون لنسبة تصل إلى 50%.

فائدته الكبرى للعضلات

من أهم فوائد الخردل للحامل قدرته على تسكين وتهدئة ألم العضلات الناتجة بسبب زيادة ضغط حجم الجنين على العضلات والجسم بصورة عامة، ففترة الحمل مليئة بالآلام خاصةً آلام العضلات حيث تتمدد البطن كي تستوعب كبر حجمه، ويقوم أيضًا بالمساهمة في تهدئة هذا الألم، بالإضافة إلى مساعدته في تشكيل وبناء عضلات الجنين.

تنظيم نوبات الربو

من فوائد الخردل للحامل تنظيم نوبات الربو

كما ذكرنا أن من العناصر الغذائية المكونة للخردل السيلينيوم والماغنيسيوم، لذا فهو يعمل كمضاد للالتهابات مما يعزز قوة الجهاز التنفسي لكي يساهم في التصدي لأمراض البرد، والربو، والصدر، وهذا الأمر يعد وقاية للمرأة الحامل من أمراض الجهاز التنفسي، ويمكن الإعتماد عليه لـ علاج البرد للحامل كعلاح آمن وفعال ولا يؤثر بالسلب على الجنين كباقية الأدوية الأخرى.

فائدته لصحة القلب

من أهم العناصر التي يدخل الخردل  في تكوينها فيتامين ب 3 والأوميجا 3 وبعض المعادن الأخرى، التي تساهم في الحفاظ على معدل الكوليسترول في الدم، كما أنها تقي القلب من مرض تصلب الشرايين، فعندما يتم إضافته إلى الأطباق الغذائية بأي طريقة من الطرق التي ذكرناها، يحافظ على نظام ضغط الدم وتدفقه.

تقوية الجهاز المناعي

تعد أحد أهم الفوائد الهامة لزيت الخردل للحمل، فهو يحتوي على أهم العناصر المعدنية التي تحتاج إليها الحامل خلال تلك الفترة والتي تساهم في تقوية الجهاز المناعي مثل الحديد، والماغنيسيوم، والكبريت، والنحاس، هذه العناصر المعدنية تعمل كجسم مضاد يحمي من الجراثيم أو الفطريات التي تصيب الحامل أو الجنين، فيقاومها الجسم، كذلك يحمي من العدوى الجلدية التي قد تصيبها خلال تلك الفترة.

علاج فعال للإمساك

بسبب غناها بكم هائل من الزيوت والألياف، فهي تعمل كعلاج فعال لـ الإمساك عند الحامل بأي طريقة من الطرق بحيث يشكل علاج منزلي فعال، وهو من أهم الأعراض التي تستمر مع بعض النساء خلال فترة الحمل، كما أنها تلعب دورًا هامًا لصحة الجهاز الهضمي من خلال المساهمة في عملية الهضم والتي تحمي من مرض عسر الهضم، كذلك تسهيل حركة الأمعاء.

استخدامه في التطهير والتعقيم

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث فاعلية استخدام الخردل في التطهير والتعقيم، فعند إضافة 40 نقطة منه إلى لتر من الماء يمكن استخدامه فيما بعد لتعقيم الجلد وتخليصه من الجراثيم والبكتيريا.

علاج الالتهابات

خلال فترة الحمل يكون الجهاز المناعي للحامل ضعيف جدًا، وعندها تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، ولكن مع استخدامها لزيت الخردل من خلال تدليك المنطقة المصابة بالألم، فإنه يساعد في التقليل من خطر التعرض للإصابة بالالتهابات خاصةً التهابات المفاصل والعضلات وكذلك الأمراض الخطيرة، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الماغنيسيوم والسيلينيوم، اللذان يساهمان في التخفيف من هذه الالتهابات.

أهميته في السيطرة على وزن الحامل

زيت الخردل أثناء فترة الحمل يساهم بشكل كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي خلال هذه الفترة، وذلك بسبب احتوائه على الريبوفلافين والثيامين والفولات ومجموعة فيتامين ب، الأمر الذي يساعد في تنظيم وزن الحامل بشكل فعال.

فائدته لشعر الحامل

من الشائع أن فترة الحمل يضعف فيها الشعر مما يسبب تساقطه عند معظم السيدات، لذلك يجب العناية والاهتمام بالشعر كي لا تسلبي أهم عناصر جمالك، ومن فوائد استخدام زيت الخردل للحمل دخوله في كثير من الوصفات التي تساهم في الحفاظ على قوة الشعر، وحمايته من التساقط، والإبقاء عليه لامعًا جميلاً وقويًا، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الماسكات، تعرفي عليها معنا.

  • إضافته إلى الزبادي والعسل، ثم يتم مزجهما معًا وتطبيقهم على فروة الشعر وبصيلاته، مما يساهم في تقوية البصيلات وإصلاحها ومنع تساقطها.
  • ماسك كريمة الحليب وبعض من مسحوق بذور الخردل وزيت الزيتون، حيث تساعد هذه الوصفة في تعزيز نمو الشعر الجاف وتقويته.
  • لتحفيز نمو الشعر صورة عامة، نضيف مسحوق الخردل إلى ملعقة من السكر والقليل من زيت الزيتون وصفار البيض وكريمة الحليب، حيث يتم خلط هذه المكونات معًا بواسطة الخلاط الكهربي وتطبيقهم على أطراف الشعر وفروته.
  • وصفة زيت جوز الهند إلى زيت الخردل والقليل من زيت الزيتون، ننفذ نفس الطريقة السابقة.

فاتح للشهية

ينصح بإضافته إلى الطعام التي تتناوله؛ بسبب طعمه اللاذع الذي يعد فاتح للشهية لقدرته على منح أنواع مختلفة من الطعام مذاق شهي ولذيذ، حيث تتعرض الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل لما يعرف بالوحام أي حُب أو كره أصناف معينة من الأطعمة، وعند إضافته إلى الكثير منها يجعلها مقبولة ولا يتم كره تناولها من قبل الحامل.

نبذه عن زيت الخردل للحامل

يتم استخلاص زيت الخردل من خلال التقطير لبذور الخردل التي تم ترطيبها ونقعها باستخدام بخار الماء، هذا النبات ينتشر استخدامه في معظم البلدان بصورة كبيرة، من أهمها دولة الهند التي تستخدمه في مجال إعداد الوصفات الطبية العلاجية كدهان موضعي، و كذلك مجال الطهي فقد يكون مكون أساسي في بعض الأطعمة مثل بعض أنواع الصلصات والسلطات، أما البعض الآخر فيتم استعماله كنوع من التوابل لبعض الأطباق مثل الدجاج واللحم؛ وذلك بسبب العناصر الغذائية القيمة والهامة لجسم الحامل وكذلك الجنين، والآن سنتعرف على فوائد زيت الخردل للحامل.

فوائد زيت الخردل للحامل

تتعدد فوائد زيت الخردل للحامل حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمواد المطهرة وكم كبير من العناصر الغذائية وهو من الأطعمة التي تحرص العديد من السيدات على إضافتها للأطعمة حيث تفيد صحتها وصحة جنينها، وإليك أهم الفوائد:

فوائد زيت الخردل للحامل

  • من أهم فوائد الخردل للحامل حمايتها من الإصابة بالخلايا المزمنة الخبيثة والتي تسبب فيما بعض الأمراض السرطانية.
  • أيضًا يهاجم نبات الخردل هذه الخلايا بقوة وفاعلية من خلال احتوائه على أهم مضادات الأكسدة.
  • يحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بالأمراض المزمنة ويحافظ عليه من الربو والحساسية ونزلات البرد.
  • يلعب زيت الخردل دورًا هامًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وكذلك الأيض.
  • يفيد زيت الخردل للحامل بتوفير عدد كبير من الأحماض المعدنية وعنصر النحاس، الذي يساعد على حمايتها من الكثير من الأمراض.
  • من أهم المكونات التي يدخل زيت الخردل في تركيبها عنصر الحديد، الذي تستفيد منه الحامل في الحماية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • قدرته العظيمة في التخلص من مشكلة عسر الهضم ومن آلام وتشنجات البطن، كذلك التخلص من الغازات.
  • من أهم المواد المفيدة الموجودة في زيت الخردل هي مادة الصمغ الغروية، والغنية بنسبة عالية من الألياف التي تحميها من الإصابة بالإمساك، والذي تعاني منه معظم السيدات عند تناول المكملات الغذائية.
  • يقلل من نسبة الدهون بأنواعها الثلاثة كذلك الكولسترول الضار في الدم، الأمر الذي يقلل من التعرض للنوبات أو الأمراض القلبية.
  • يقلل من المشاكل الخاصة بضغط الدم والسكتات الدماغية، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ب 3، والنياسين.
  • يخفف من التشنجات والآلام التي تعاني منها المرأة ومن الانقباضات التي تصاحب فترة الحمل خاصةً في الشهور الأخيرة.
  • إضافة زيت الخردل إلى الأطعمة يحسن من معظم وظائف الجسم للحامل، الأمر الذي يعود بالنفع على نمو وتطور الجنين داخلها، مما يوفر له الغذاء الصحي السليم.

فوائد أوراق الخردل للحمل

تعطي فوائد أوراق الخردل للحمل نفس فوائد الخردل، ولكن الاختلاف يكمن في طريقة الاستخدام سواء كانت في صورة زيت أو حبوب أو حتى مطحونة، فالنوع الصغير يستخدم في تحضير السلطات حيث يتم تقطيعها مع باقي أوراق النباتات الخضراء مثل الكزبرة والبقدونس، أما بالنسبة للنوع الكبير فيتم غليه وشربه بصورة منتظمة إذا كانت الحامل تعاني من مرض سكر الحمل، فغلي الأوراق يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم.

أضرار زيت الخردل للحمل

على الرغم من تعدد فوائد الخردل للحمل، إلا أن الإفراط في استخدام زيت الخردل بنسب كبيرة يسبب أضرارًا بالغة، وإليك هذه الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • ينصح بالابتعاد عن الخردل في بداية الحمل قدر الإمكان.
  • من أهم المشاكل التي قد تتعرض لها الحامل مشاكل أو اضطرابات في القلب، وتهيج في الرئة خاصةً الشعب الهوائية، والتهابات الحلق المزمنة.
  • قد تصاب في بعض الأحيان بالعطاس وسيلان الأنف خاصةً عند طحن بذور الخردل وشم مسحوقها.
  • عندما يصب على المسحوق الماء يسبب إثارة للأغشية الموجودة فالعين فتسبب دموع، لذا تم تسمية الغاز المستعمل في الحرب العالمية الأولى بغاز الخردل على الرغم أنه ليس من مكوناته.
  • الصفير أو ما يعرف بالأزيز.
  • التعرض للغيبوبة ونادرًا ما يحدث الموت في بعض الحالات.
  • تورم في الحق، والشفتين، واللسان، والوجه.
  • بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الإيروسيك، قد يسبب شحوم في عضلة القلب.
  • إذا وجدتِ أي آلام أو أعراض مصاحبة بعد إضافته للأطعمة سواء كان على شكل زيت أو بذور أو مطحون، يجب التوقف فورًا عن تناوله، والذهاب للطبيب المختص واتباع إرشاداته.
  • آلام وتشنجات في البطن أو قد تتعرض للإصابة بـ الإسهال عند الحامل ويكون قوي ومستمر.
  • الإرهاق المستمر والكسل والتعب، وصعوبة القيام بالأعمال المنزلية البسيطة.
  • قد تسبب أضرارًا على منطقة الجلد كظهور احمرار في الجلد أو ظهور بثور.
  • الشعور بالحكة في بعض الأحيان.
  • قد يصل الإفراط في استخدامه إلى الإجهاض في بعض الحالات.

نصائح عند استخدام الخردل للحمل

هناك مجموعة من الفوائد التي يمكن من خلالها الاستفادة الكبرى من زيت الخردل للحمل، تعرفي عليها معنا لتجنب الأضرار التي تنتج من الاستخدام الخاطئ له:

تحديد الكمية المناسبة

قبل البدء في استخدام الخردل للحمل، ينصح الحامل باستشارة الطبيب النسائي من أجل تحديد الكمية المناسبة لتناولها، كي لا ينتج عنها أي أضرار أو آثار جانبية لصحتها أو صحة الجنين، كذلك يمكنها تقديم استفسارات عن الطريقة الأفضل لتناوله أو كيفية استخدامه سواء كمشروب أو كنوع من التوابل أو غيرها.

إضافة الخردل بعد طهي الطعام

إضافة الخردل بعد طهي الطعام

إذا أردتِ إضافة الخردل إلى طعامك، ينصح بإضافته بعد الانتهاء من عملية الطهي؛ كي يمكنكِ الاستفادة من رائحة الزيت الذي يشبه العطور الموجودة به، والتي تلعب دورًا هامًا في فتح شهية الحامل، أما إذا أردتِ إضافته إلى اللحم المشوي فيفضل استخدامه كوسيلة تخليل داخل خلايا وأنسجة اللحم، بحيث يكون الطهي على درجة حرارة منخفضة؛ كي نمنع احتراقها خلال عملية الشواء، كما يمكن استخدامه مع البطاطس المهروسة للحصول على مذاق لذيذ وحاد.

تصنيع الخردل في البيت

إذا قمت بشراء خردل من بعض الأسواق ولم يعجبك مذاقه؛ بسبب خلط مواد أخرى عليه منعته من المذاق والرائحة، فيمكنكِ صناعته في البيت بنفسك، وذلك من خلال طحن بذور الخردل ثم خلطه بالقليل من الخل، كي نقلل من نسبة الحموضة، وبهذه الطريقة يمكنكِ الاستفادة من فوائد الخردل للحمل والتي تحتاجي فيها لطعام ذو مذاق جميل ولذيذ كي تتناوله.

تصنيع المستردة بصورة صحية

المستردة آمنة للحامل عند تناولها بكميات معتدلة سواء تم استخدامها في شكل بذور أو أوراق، حيث يمكن تحضيرها بطريقة صحية في منزلك من خلال طحن كمية قليلة من بذور الخردل مع نفس الكمية من مطحون الزنجبيل، ثم نضيف إليهم ملعقة من الخل والكركم والبصل البودرة وكمية من الماء وخلطهم معًا في الخلاط، وإذا احتاج الخليط بعض الماء يمكنكِ زيادته بشكل يتناسب مع كمية الخليط، وبعد الانتهاء يتم صب الخليط في برطمان معقم، هذه الطريقة أفضل من تلك المباعة في الأسواق، كما أنها خالية من أي مواد حافظة، وبالنسبة للخل يمكنكِ الزيادة أو التقليل حسب المذاق المفضل لكِ.

الخاتمة

فوائد الخردل للحمل كثيرة تعود بالنفع على الحامل والجنين، ولكن إذا تم استخدامه بالكمية التي ينصح بها الطبيب المختص، وإذا نصح بعدم استخدامه، فيجب التوقف فورًا عن استخدامه، وأفضل طريقة يمكنكِ الاستفادة منها هي استخدامه كنوع من التوابل، حيث يضاف إليه عناصر أخرى كالليمون أو الخل الذي يعادل من حمضيته.

المصادر:

بيرجنانسي 

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين 

زر الذهاب إلى الأعلى