fbpx
الخضروات للحامل

فوائد الخس للحامل والجنين | إرشادات هامة قبل تناوله

تشتهر الخضروات الورقية بخصائصها الطبيعية الصحية وعناصرها الغذائية المفيدة، لذا  سنتعرف معكم على فوائد الخس للحامل العديدة وطرق إضافته لنظامك الصحي خلال مرحلة الحمل، كما لا نغفل في هذا الموضوع أضراره المحتملة التي يجب تجنبها، لمعرفة كل ذلك تابعي معنا السطور القادمة.

الخس وقيمته الغذائية 

يعد خس من ضمن أنواع الخضروات الورقية الخضراء، وهو عبارة عن أوراق كبيرة وجذع عريض، وألوانه ما بين الأخضر الفاتح والغامق، ويتناوله الناس وهو طازج ويحضر مع الخضروات، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة المفيدة للحامل، وهو يعتبر مصدرًا غني بمختلف الفيتامينات المفيدة للإنسان، منها: فيتامين A، وفيتامين k، كما أنه مشهور في العديد من بلدان العالم وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، وزراعته تحتاج لكمية كبيرة من الماء، لذا من المهم معرفة فوائد الخس للحامل.

القيمة الغذائية للخس 

المغذيات الكمية
 طاقة  16 kcal
 بروتين  1.37 g
 دهون  0.16 g
 الكربوهيدرات  2.80 g
 كالسيوم  37 mg
 الحديد  0.8mg
 الصوديوم  28 mg
 فيتامين ج  18 mg
 فيتامين أ  7405 IU
 كولسترول  0 mg

أنواع الخس في الأسواق

يوجد نوعان من الخس في الأسواق يمكن تناولهما يوميًا، وإضافته إلى السلطات والأطعمة المختلفة والشهية، لاكتساب فوائد الخس للحامل والجنين، وكل نوع يتميز بخصائص طبيعية وشكل مختلف، ويمكن التعرف على النوعان من خلال التالي:

الخس الروماني (Romaine lettuce)

يمتاز الخس الروماني باللون الأخضر الغامق والأضلاع البيضاء العريضة والسميكة، ويحتوي على سائل مر بكمية قليلة، وأوراقه طويلة، وله مذاق مميز وقوي، لذلك تقوم السيدات الحوامل بالتخلص من الجزء السفلي لتقليل مرارته، وهو نوع مفضل عند الكثير من الأشخاص بسبب خصائصه الطبيعية وسعراته الحرارية المنخفضة.

خس آيس بيرغ (Iceberg)

يتميز خس آيس بيرغ بالرأس الدائري، وهو غني بالأوراق، وشكله مثل الملفوف، ولون أوراقه أخضر باهت، ويوجد به كمية كبيرة من الماء، ولكن نسبة العناصر الغذائية به قليلة مقارنة بالأنواع الأخرى، لذا يعتبر هذا الخس أقل الأنواع من حيث القيمة الغذائية.

فوائد الخس للحامل

يعرف الخس أنه من الخضروات الورقية المفيدة والصحية، كونه يحتوي على المعادن والفيتامينات ونسبة قليلة من البروتينات، لذا تحرص النساء خلال مرحلة الحمل على إضافته لقائمة طعامها الصحي المتنوع، للاستفادة من فوائد الخس للحامل والجنين، والتي هي كالتالي:

فوائد الخس للحامل

حمايتك من الجفاف

من فوائد الخس للحامل أنه يقي من التعرض للجفاف، بسبب نقص نسبة المياه خلال مرحلة حملك، كما يساهم بترطيب جسمك، ويرطب بشرتك، لذلك هو له دور في تخفيف التجاعيد والخطوط، ويحمي من علامات التمدد في بطنك بعد ولادتك.

زيادة مناعتك

يزيد الخس من مناعتك، وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على إيقاف تلف الخلايا والحمض النووي والأنسجة، كما أنه يساهم في تحييد الجذور الحرة خلال مرحلة الحمل، وكذلك الخضراوات الخضراء التي يوجد بها مضاد الأكسدة وجميعها تزيد من مناعتك، وتقي من الاضطرابات الضارة والأمراض والعدوى.

حمايتك من أعراض الحمل الجانبية 

تصاب السيدات خلال أشهر الحمل بآثار جانبية مختلفة مثل البثور والحبوب في الوجه، وأيضًا قد يتعرضن للكلف في البشرة والجسم، فالخس يساهم بحمايتك من هذه الأعراض بسبب العناصر الغذائية الكثيرة والمختلفة المتواجدة به، لذا احرصي على تناوله يوميًا، وإضافته إلى نظام غذاء الحامل.

حمايتك من سكري الحمل

تتعرض بعض النساء في مرحلة الحمل إلى الإصابة بزيادة معدل السك ري في الدم، وفي الكثير من الأحيان يكون أحد أقرباء هذه السيدات مصابًا بمرض السكري، أو قد تكون الحامل تعاني من زيادة وزنها، ومن المحتمل أن تصاب بمرض سكر الحمل في المستقبل القريب، لذلك لا بد من الوقاية منه من خلال تناول الخضروات الخضراء ومنها الخس للحامل، فهو مصدر غني بالبروتين والحديد والألياف الغذائية.

تقليل مستوى ضغط دم

من فوائد الخس للحامل أنه يساعد على خفض ضغط الدم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فيرتبط زيادة استهلاكه بتقليل مستوى ضغط الدم للمرأة خلال شهور الحمل، وذلك وفق تحليل شمولي  تم نشره بمجلة Current Hypertension Reports volume سنة 2011، كما أن الخس يقلل أعراض ارتفاع مستوى الصوديوم، وأيضًا له دور في تمديد الأوعية الدموية والوقاية من الكثير من الأمراض.

إنقاص وزنك الزائد

يزداد وزن الحامل خلال أشهر الحمل بشكل ملحوظ، لذا تلجأ بعضهن لتناول أطعمة صحية ومفيدة لا تسبب زيادة في الوزن والدهون، ومن أهم هذه الأكلات الخس  فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء وعدد قليل من السعرات الحرارية، كما يساهم بالشعور بالامتلاء والشبع، لذلك من المهم إضافته إلى قائمة طعامك للاستفادة من فوائد الخس للحامل.

تقليل تعرضك للنزيف

نشرت وزارة الصحة في ميدلاين بلس ونيويورك تقرير تؤكد فيه أن فيتامين k الذي يحتويه الخس يساهم في تقليل تعرضك للنزيف ويساهم في تجليط الدم بشكل طبيعي، بالأخص بعد مرحلة الولادة بشكل مباشر، لذلك عليكِ تناوله بشكل دوري في فترة حملك.

حماية عظامك وتقويتها

يساهم الخس بشكل كبير في علاج آلام العظام والمفاصل التي قد تحدث عند بعض السيدات خلال أشهر الحمل، كونه يحتوي على الفسفور والكالسيوم بنسبة عالية، حيث لهذه العناصر دور كبير في زيادة قوة العظام وحمايتها من الأمراض والهشاشة بسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في جسم الحامل، لذلك يجب عليكِ سيدتي تناوله يوميًا.

تقليل شعورك بالتوتر والقلق

يتميز الخس بعناصره الغذائية المتنوعة والعديدة التي تساعد في العمل كمهدئ للأعصاب خلال مرحلة الحمل، كما أنه يساهم في زيادة شعورك بالاسترخاء ويساعدك على النوم براحة دون قلق وتوتر، لذا من المهم الاستمرار في تناوله يوميًا، كي تحصلين على فوائد الخس للحامل.

تقليل تساقط شعرك

يوجد في الخس أملاح معدنية وبعض العناصر الهامة لجسد السيدة خلال فترة الحمل، كما لتلك المواد دور في نمو الشعر والحفاظ على كثافته وتقليل معدل سقوطه، خاصةً مع تعرض المرأة خلال هذه المرحلة للكثير من التغيرات منها تساقط وتقصف الشعر، لذلك احرصي على تضمين الخس والخضروات الورقية المتنوعة في غذائك اليومي.

يقي من السرطانات

تساعد صبغة الكلوروفيل التي تكون على الأوراق على خفض فرص التعرض للإصابة بالعديد من السرطانات الخطيرة، مثل سرطان القولون وكذلك سرطان الثدي، حيث يعتبر نظام الطعام الذي لا يحتوي على الخضروات الورقية مثل الخس يزيد من خطر السرطانات، فالخس له لدور في منع انتشار الخلايا السرطانية، ويساهم في وقاية الحمض النووي من التلف.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل الشعور بالغيثان

من فوائد الخس للحامل أنه يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتنظيم عملية الهضم، كما أن الألياف الغذائية الذي يحتويها الخس تعمل على توازن بيئة الأمعاء، والحماية من الانتفاخ والإمساك عند الحامل وتقليل الشعور بالغثيان والحد من القيء، لذلك يجب الالتزام بتناول الخس والخضروات الورقية بشكل يومي.

فوائد الخس للجنين

بعدما تعرفنا على فوائد الخس للحامل، لا بد من معرفة فوائده الصحية للجنين خلال أشهر الحمل، فهو من الخضروات الخضراء المفيدة التي ينصح الأطباء بتناولها بشكل يومي وإضافته  على السلطات وأكله وهو طازج، لذا من أهم هذه الفوائد مايلي:

فوائد الخس للجنين

تقليل خطر حدوث عيوب خلقية للجنين

يوجد في الكثير من الخضروات الورقية بالأخص الخس، نسبة عالية من حمض الفوليك الذي له دور كبير في تقليل خطر التعرض لـ تشوهات الجنين الخلقية أو أي عيوب جسدية للطفل، وولادته بشكل سليم وبصحة جيدة، لذا فالأم التي تتناول الأطعمة الصحية وتتبع إرشادات الطبيب المختص حتى تقي طفلها من المشاكل والأمراض.

نمو الجنين بشكل سليم

تحتوي العديد من الخضروات الورقية وخاصةً الخس على فيتامين أ، ج، ك، التي تساهم في مراحل نمو الجنين، كما يوجد في أنواع الخس نسبة جيدة من الكالسيوم المفيدة لبناء عظام طفلك خلال أشهر الحمل، كما أن حمض الفوليك يساعد في زيادة صحة العيون، وتعزيز نمو الأعضاء بشكل سليم.

أضرار الخس للحامل

قد يسبب الإفراط في تناول الخس أو عدم تنظيفه جيدًا بأضرار مختلفة لكِ سيدتي خلال فترة الحمل، وخاصةً إذا كنتِ تعانين من مرض معين، لذا يجب استشارة الطبيب قبل إضافة الخس إلى نظامك وتحديد الكمية التي تحتاجينها، ومن أهم هذه الاضرار مايلي:

  • زيادة سيولة الدم عند السيدات المريضات اللاتي يتناولن أدوية خاصة بعدم تجلط الدم عند الحامل.
  • الإفراط في تناول الخس للحامل قد يسبب لبعض الحالات الحساسية، لذا عليك تناوله باعتدال بكمية متوازنة.
  • يوجد في الخس بكتيريا الليستريا بين أوراقه، وقد تسبب هذه البكتيريا أعراض مشابه للإنفلونزا، كما أنها خطيرة على الرضع والسيدات اللاتي يعانين من ضعف المناعة.
  • كما أن الإكثار منه يؤدي إلى مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وغازات البطن للحامل.

نصائح هامة عند تناولك للخس

هناك عدد من النصائح للاستفادة من فوائد الخس للحامل لتناوله بأمان والابتعاد عن الآثار الجانبية، لذلك عليكِ اتباع هذه الإرشادات، والتي هي كالتالي:

  • يجب عليك غسل أوراق الخس بشكل جيد قبل إضافته إلى الطعام أو تناوله مباشرةً، فهو قابل للتلوث بالأتربة والأسمدة.
  • ينصح تناول الخس بشكل يومي مع مجموعة من الخضار المفيدة لكِ وللجنين.
  • يجب على السيدات الحوامل من يتناولن الأدوية الخاصة بعدم تخثر الدم، ومريضات القلب بعدم الإكثار من تناول الخس، لأنه قد يتعارض مع مفعول تلك الأدوية.
  • من المهم الالتزام بكمية معتدلة من الخس وعدم الإفراط في تناوله لتجنب الأضرار.
  • احرصي على غسل جميع أوراق الخس، ومن الأفضل نقعه لفترة كي تتخلصين من الملوثات العالقة به.

طرق تضمين الخس لنظامك الغذائي

هناك طرق متنوعة تستطيعين من خلالها إضافة الخس إلى نظامك الغذائي خلال اليوم، من أجل الحصول على فوائد الخس للحامل والجنين، وزيادة شهية طعامك وتنوعه بوصفات لذيذة وصحية، مع الحرص على استشارة الطبيب حول الأطعمة الممنوعة لكِ في الأشهر الأولى والأخير، لذا نقدم لكم ثلاثة وصفات صحية، وهي كالتالي:

سلطة الخس 

يمكنك عمل سلطة الخس للحامل مع الخضروات المفيدة والصحية لكسب فوائده العديدة، من خلال المكونات التالية:

المكونات

  • خس.
  • خيار.
  • فجل.
  • طماطم.
  • ملح.
  • ليمون.

طريقة التحضير 

بالبداية قومي بغسل أوراق الخس جميعها بشكل جيد، وكذلك اغسلي جميع الخضروات، بعد ذلك قطعيهم  حتى تصبح المكونات عبارة عن خليط ناعم، ثم امزجيهم مع بعضهما وأضيفهم في الصحن الخاص بالتقديم، ثم ضعي الملح والليمون عليهم.

عصير الخس مع الجيرير

عصير الخس من ضمن العصائر الصحية والمفيدة لكِ وللجنين، فيمكنك عمله لكسب فوائد الخس للحامل والتخص من الشعور بالغثيان والحد من القيء، لذا يجب عليك اتباع التالي.

المكونات

  • خس بمقدار كوبان.
  • كوب واحد من أوراق الجرجير.
  • نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل.
  • نصف معلقة واحدة من الملح.

طريقة الإعداد

بالبداية يجب عليكِ غسل أوراق الجراجير والخس بشكل جيد وتنقيعهما بالماء الفاتر لمدة عشر دقائق، ثم أضفيهم في الخلاط الكهربائي، وضعي فوقهم الزنجيبل والملح والماء بكمية قليلة، واسكبي الخليط في كوب ويُقدم.

الخس بالدجاج 

هذه من وصفات الطعام الشهية والصحية للحصول على فوائد الخس للحامل بالإضافة للدجاج اللذيذ، بحيث يمكنك تطبيق الطريقة الآتية.

المكونات

  • نصف كيلو دجاج مفروم.
  • معلقة واحدة زيت زيتون.
  • كوب واحد من الفلفل الحار.
  • أوراق خس.
  • بصل أحمر شرائح.
  • ربع كوب فول سوداني.

الخس بالدجاج 

طريقة الإعداد 

بالبداية قومي بتسخين الزيت في مقلاة غير لاصقة للطعام على نار بدرجة حرارة متوسطة، ثم ضعي الدجاج، واستخدمي شوكة لتفتيته حتى اختفاء اللون الوردي منه، ثم قللي درجة النار إلى المتوسطة، بعد ذلك قومي بإضافة الصلصة الحارة، واتركي الدجاج على النار حتى ينضج، ثم أضيفي أوراق الخس في طبق وضعي الدجاج والصلصة عليهم، كما يمكنك تزيين الصحن بالبصل والفول السوداني.

في نهاية موضوعنا عن فوائد الخس للحامل، يجب عليكِ قبل تحديد نظامك الغذائي الصحي استشارة الطبيب المختص حول الأكلات المسموحة والممنوعة لكِ في الأشهر الأولى والأخيرة لنمو جنينك بشكل سليم والحفاظ على صحتكِ، كما يجب الحرص على غسل الخضروات جيدًا، وتناول الكمية المسموحة لتجنب الأعراض الجانبية والأضرار.

المصادر:

فونديشان

مامجنكشن

بينج زا بيرنت

زر الذهاب إلى الأعلى